بوابة إقليم أزيلال - صيد كاميرا : ايت بوكماز .. بــدون تــعــليق...؟؟

1.40
الرئيسية | صيد الكامرا | صيد كاميرا : ايت بوكماز .. بــدون تــعــليق...؟؟

صيد كاميرا : ايت بوكماز .. بــدون تــعــليق...؟؟

صيد كاميرا : ايت بوكماز .. بــدون تــعــليق...؟؟




\"صححوا التاريخ لسنا بعرب\"




« je suis amazighe .. je le riste (كما كتب)



بــــــدون تعليــــــــــق....؟؟؟


تصوير: نورالدين حنين/ المراسل

عدد القراء : 14719 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 14719 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (98 منشور):

attari9 في 11/04/2009 13:12:23
avatar
حقيقة مرة داخل مدرسة تربوية القضية الأمازيغية يتعاطى معها بهكذا شعارات انه تقزيم و اختقار لهويةنا به>ا الشكل يا سيدي اننا لا نخجل ان نقول امازيغيون بالفم المليان.ثم اية نخبة فاسية انداسية نتحدث عنها قي هذا السياق .؟ نعيب زماننا و العيب فينا........بتحفظ
مقبول مرفوض
1
متتبع في 11/04/2009 14:17:12
avatar
لمادا هده العنصرية يا رجال التعليم تكتبون هده العبارات لكي يستفدوا منها التلاميد وتكتبونها في مكان مخصص لصور الملك حشومة عليكم.:crazy:
مقبول مرفوض
0
متتبع في 11/04/2009 14:18:35
avatar
لمادا هده العنصرية يا رجال التعليم تكتبون هده العبارات لكي يستفدوا منها التلاميد وتكتبونها في مكان مخصص لصور الملك حشومة عليكم.:crazy:
مقبول مرفوض
1
ذ .ّ عبد الألـه في 12/04/2009 06:57:28
avatar
قديم عند هد الديسك يا متتبع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
yougertene في 11/04/2009 16:00:04
avatar
عادي ي ي ي ي ي
مقبول مرفوض
1
azilaly في 11/04/2009 16:19:43
avatar
بــــــدون تعليــــــــــق....؟؟؟:crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :eek:
مقبول مرفوض
1
كولونيل في 11/04/2009 16:54:49
avatar
السلام
اولا مدير هذه المدرسة إذا كان الجدار فعلا لمدرسة فينبغي أن يقوم باللازم من أجل ضبط من كتب هذه العبارة الشوفينية و محو آثار هذه الفاجعة التي تجعل القارئ يحس و كأن الأمازيغي مغلوب على أمره أو مواطن من الدرجة الثانية فهذا غير صحيح..لأن المدرسة ملك للجميع و ليس فقط للأمازيغ أو العرب.
ثانيا الأخ المراسل ألا تعلم أن للصحافة أخلاقا إيتيقية أو ما يصطلح عليه بالديونتولوجيا و تقتضي على الأقل من المراسل أن يكون محايدا ***فلو وقعت الصورة باسمك فقط كنا قبلنا منك على مضض لكن تتبعها بالمراسل فهذا معناه أن البوابة بأكملها تساندك.
ثالثا في تعليقك و صورتك جانبان خطيران ينبئان عن الكارثة الحضارة و التردي الوطني الذي وصلناه :
-غائص أنت حتى الوحل في مستنقع السياسة و أية سياسة منك فجة و grossiere بل و اعذرني رجاء على هذا التعبير وقحة إذ في تعبيرك تلميح إلى تصفية حسابات إيديولوجية ليست البوابة مكانا لها
- تطعن في القضية الأمازيغية و نضالاتها و تجعل الأمازيغي الذي يعني باللغة الأمازيغية الرجل الحر يبدو كمستعبد و تحفر هوة من الحقد العرقي الذي لو سمعوك في أوروبا تردد عبارات كهذه لضحكوا منك أو لربما حاكموك فجميع الأمم تتوحد الآن في الولايات المتحدة الأمريكية لا نسمع أنا هندي أحمر أو أنا من أصول صينية و لكن آم آن آميريكان ستزن أي أنا مواطن أمريكي .
--- سجلوا للتاريخ لسنا عربا----هل حدث يوما بالله عليك أن وجدت عربيا واحدا يكتب تفاهة كهذه سجلوا للتاريخ لسنا أمازيغ...؟؟؟؟؟؟؟ظ
لتكن لك و لغيرك غيرة على هذا الوطن أما الفاسيون فما عادوا إلا إرثا أرستقراطيا و فاس الآن مليئة بجبالة و أهل تاونات و المناطق الريفية بعد أن قرصها الجوع.
أما عن الأندلس فيبدو أن بضاعتك هزيلة في علم التاريخ ألا تعلم من فتح الأندلس أليس طارق بن زياد؟؟؟؟؟ ألا تعلم أن الأندلس في أوجها و في عظمتها حكمها المرابطون المغاربة و هم من الأمازيغ و حكمها في ذروة العظمة الموحدون و هم أمازيغ ؟؟؟؟؟؟؟ و هذه الأندلس التي تتنصل منها و أجدادك المغاربة الأمازيغ صنعوا فيها الفلاسفة و الأطباء و العلماء ؟؟؟؟؟؟
إن أبسط ما أنتظره منك حضاريا أن تعتذر لي شخصيا أنا الكولونيل و للإخوة القراء و أطلب من الجميع أن يهب للقضاء على الضغائن العرقية و إذا نسيت التاريخ فعد إلى ما خلفه هتلر و تصلبه و تمجيده للعرق الآري و كف أفنى البشر بحقد عرقي غير مبرر.
بطبيعة الحال لن يجني أزيلال أي ربح و نحن نصر على التعامل مع المغربي الذي يملك حقه في هذا الوطن على أنه مصنف عرقي في المرة القادمة أيها المراسل قم بتحليل ال ADN ي تعرف هل عرقك أمازيغي نقي أم أنك عربي..المغرب للمغاربة لمن يذود عنه و يحمي حماه و يكون صالحا في خدمته.
ما أزال أنتظر اعتذارك
-
مقبول مرفوض
1
ذ .ّ عبد الألـه في 12/04/2009 06:56:17
avatar
يا اخى الكولونيل ، لم يخطر ببالى انك قاس ومتعصب الى هذه الدرجة ؟ كنت صاحب تكثة وذا رأي مزدوج ...لم يحدث لبدا ان تتهكم على الكل ...كنت تغاقب الخارجين عن طاعتك ، واليوم كان العكس ؟؟
والسيد مصطفى اخدجو هو الأخر أعرفه حق المعرفة ، أن كان هو بالفعل من علق هذا التعليق ، سبحان الله يا مصطفى ؟؟ الرجوع الى رشدك قبل فوات الأوان ، انت غامض ربما ذكي ؟ اتفهم ما اعنـــيه ؟؟
وصيد كاميرا ، نقل لنا الصورة ، وقال لنا : ما رأيكم فيها ، لكم الحق فى التعليق ؟
والأمازيغ منبودون ، وما اكثر ما كتب عنهم ..انها الحقيقة
والحرب كذالك ...والرابح هم الفاسيون الحقودون ولا اقول الكل بل الطبقة الأريسطوقراطية منهم ...
فاســــــى واحد غلب المغرب
فاسى واحد قرر \" قانون السير ّ وقال طبقوه والا سأقدم \" استقالتى
فاسى واحد ضد 36 مغربى !!!!!!!!
انها الكراهية يا اخى والعنصورية ..
وعباس الفاسى ؟؟ سرق المغاربة ...
فتح الله انعلو ، سرق خبزنا فامتنع عن الزيادة فى الأجور
الأداعة مديرها فاسى
القناة الثانية مدريرها فاسى
المهم ، اعتبرونى مند الساعة انــــى عنصرى ، ضد هم وضد حزبهم
التلميد قال الحقيقة
والأستاذ خير مراسل
مقبول مرفوض
0
مصطفى اخدجو في 11/04/2009 16:56:46
avatar
عمل صبياني طفولي حاقد عدواني ضد مؤسسة تربوية , قام به على مايبدو احد دعاة الايديولوجيا الامازيغية الفرنكوفونية الحاقدة النتنة . يستحق صاحب هذا العمل المشين الذي تتقزز منه النفوس شهادة التفوق العنصري البغيض الكريه .
انحياز سافل ساقط للمراسل ( واضع العنوان )
لا نقبل الظلم ولا الاغتناء الفاحش الذي تمارسه بعض النخب الفاسية القليلة المعدودة على رؤوس الاصابع المتواطئة مع النظام المخزني الظالم . و لا نقبل خطاب دعاة التفريق و الفتنة خدام الامبريالية الفرنسية و موقدي العصبية في القرن 21 قرن التحالفات الاقتصادية و السياسية و الثقافية .
هذا العمل النتن لرمز من رموز التخلف يبين لنا التركيبة النفسية و الذهنية و السلوكية لهذه فئة الخطرة على امن البلاد
وجهوا سهامكم الى مكمن الظلم الاكبر( وهو النظام المخزني ) الذى صنع و يصنع ثلة من الاثرياء ( اقولها واكررها ثلة فقط و ليس كل سكان فاس الذين يرفلون في البؤس والفقر كما نرفل ) يغيضون بثرائهم ضعاف النفوس فيحتضنون ايديولوجيا التفريق بدون تمحيص يقاتلون عنها قتال الجبناء بالكتابة فوق الجدران .
مقبول مرفوض
1
كولونيل في 11/04/2009 20:54:59
avatar
السلام
لك مني ألف تحية أخي مصطفى و هذا ينبئ عن معدنك الطيب و روح المواطنة فيك التي يفتقدها مجموعة من الأطفال الصغار يلهون بالقلم الصحفي ألم تر أن الأمر كان مثل من يتشفى أو ينتظر الفرصة يالمساحة الكراهية من أين سيحصل على قلب يتسع لكل هذا الحقد هذا المراسل؟؟؟؟
فلنتحد ضد الأوباش
مقبول مرفوض
0
ولد القايد لعور في 11/04/2009 20:55:50
avatar
أيها الأخوة !!! لماذا هذا الهجوم الشرس على المراسل ؟؟ المراسل قام بواجبه طبقا حمل لنا خبرا بالصورة فقط ...لم يعلق بمقال او موضوع ولم يحلل ما حملته الصورة من عنصرية ؟؟ كما قال قائل منكم ...التقط الصور ، وقال ، فى ضمير مستتير تقديره \" انت \" ، ما رأيك ؟؟؟ وكفى ..
على ما اضن ان الذين كتبوا تعليقاتهم وردودهم ، هم متعصبون ، عرب عاربة او مستعربة ؟ الأمازيغ ، اناس مسالمون ،هضمت ثقافتهم وحرقت كتبهم لصمس هويتهم ، والدليل ، اسألوا ابناء \" أزرو \" عندما حرقت اكثر ون 1000كتاب مرجعى ، أخرجت من ثانوية \" طارق بن زياد \" ؟؟ ، وعلى دكر طارب بن زياد ، اتضن ان هذا هو اسمه ؟ اهل سمعت يوما ان أحد الأمازيغ الأولين سمى ابنه ب\" طارق \"؟؟؟ وهل كان طارق بن زياد يثقن العربية ؟ وهل قال فعلا خطبته المشهورة :بالعربية : \" البحر ورائكم والعدو...\"\" ليكن فى علمك، ان الأمازيغ هم الذين فتحوا الأندلس ، واعنى الريفيون ، وجنود طارق ، مكونة من الريفيين ، وكان اغلبهم بحارة ، وقد ساعده كذلك على فتح الأندلس ، الأمازيغى الذى ادعى النبوة ، المدعو احميم المغارى ( واسمه أمازيغى ) وكذالك اخته الكاهنة ..فلما جمع القائد خيرة جنوده ، خطب فيهم وقال لهم اننا سنهاجم الأندلس من اجل نشر الإسلام.
فكان اول من حمل \" الحراكة \" الى اسبانيا ، وبدون مقابل ..
المهم لما وصل الخبر الى موسى بن نصير ، ان طارق يحاول ان \" ينقلب \" عليه ، جاء إليه فصفعه موسى بن نصير العربى امام جنوده ، قائلا له : لماذا لم تذكر اسمى وانا وانا...\" ....لنرجع الى الموضوع : \" ما يريده الأمازيغى ، هو عدم التهكم عليه ، يريد ان يدرس ابنائه ، يريد ان يكون هو الأخـر وزيرا ؟؟ ومستشارا ؟؟ أسمعت يوما وزيرا يسمى ، موح نايت بيشو ؟ او ابراغ لحسن أٌمحــند ؟؟ ابــــدا ، الوزراء ، يا اخى هم من فصيلة واحدة ، ومن عائلة واحدة ؟؟ بشرتهم بيضاء ، أنقياء ، نسائهم لا يلبسون كما تابس نسائنا ، جميلات ، والرجال \" جُـــملاء \" ( جمع : جميل ؟ ) ليسوا بعرب ، ولا بامازيغ بطبيعة الحال ، بل هم مرسكيون... جائوا من بلاد ابيريا ، فستقروا بمدينتي \" سلا وفاس ؟؟ فامتهنوا التجارة والسياسة ، واختاروا ان يعيشوا مع العرب ، دون الأمازيغ ، ولكن بتحفظ ...فى الوقت الذى كان الأمازيغى يدافع عن بلاده ، ولم يعرف القرءة والكتابة الآ عندما دخل \" الفرنسيس \" يحمى بلاده ؟
اتحدى ان يقول لنا احدهم ان الظهير البربرى ( 16 ماي 1930)\" موجود ؟ نريد بنود هذا الظهير ؟؟؟ ، من كتبه ؟ ألم يكتبه الفاسيون ، يقولون فيها ان \" الفرنسيون جائوا به لتنصير \"البربر\"؟؟؟، وزرع التفرقة بينهم وبين العرب والقضاء على الإسلام!!!! وصار الفاسيون يرددون هذه الأسطوانة المهترئة دون ان تعظي ثمارها المغمسة فى دماء اديولوجية ..
خرجنا عن الموضوع .
المهم هو ان المراسل ، حمل لنا صورة تعبيرية ، كتبت على جدار أحد المدارس النائية ؟ وهي ترمز الى ان الأنسان المتمدن ، والذى ينتمى الى قبيلة الأندلس ، ، لا يحبه ، بل يكرهه .,???.Où EST LE PROBLEME .. المسألة عدية ، وكاتب العبارة له الحق وكل الحق ان يفصح ما بداخله ، هو ارث ورثه من أهله ، ولا يحق لنا ان نطلب منه الصمت ؟ فهو كائن حي ؟ وليس ب \" همو سبينس \" أو \" أٌرون أٌتون \" ...لقد عبر عن ما بداخله ، فحاول ان يصل الرسالة الى العالم ، بمعنى انه كتب عبارته باللغة العربية واللغة الفرنسية ، رغغم الخطأ وباللغة الأمازيغية ، بمعنى كذالك ان هذا التلميد يقطن فى مكان سياحى يزوره السياح ، وانه فى مدرسة ابتدائية ، اولا ، القسم ، قانيا ، ان اللغة الأمازيغية تدرس بالإبتدائى ، ويتقن كتابتها أساتذة وتلاميذة التعليم الأساسى ، دون غيرهم ...
أما العرب والأمازيغ ، فهم اخوة ، تزاوجوا وتناسلوا فكونوا بحرثهم اسر ا
ولا يرضى المرسكى ان يزوج بنته للأمازيغى ؟ ولا يرضى الأمازيغى ان تنجب له زوجته \" المورسكية \" لقدر الله انه تزوج بها ، اولادا يسميهم بأسماء البغيتى او سميرس او \" خنـــاثة \" حشكم ؟ ام الأمازيغى لا ترضى ؟
وتحية الى كل عربي وامازيغى
والمراسل حمل لنا رسالة التلميد فقط ؟
مقبول مرفوض
1
خيرنا ياكلوا غيرنا حشومة في 12/04/2009 08:02:23
avatar
انت لست بابن الاعور وانما ابن المتبصر .
فالقضية الامازيغية لن يفهمها دوي التفكير المحدود .الدي و كلما سمعوا امازيغيا يطالب بحقوقه او يحتج على استلاب تقافته او........ يصفونه بالعنصري .عار عار ومنكم من امه لا تعرف من العربية الا الاسم . فاسترزقوا من القومية العربية و اتركوا الامازيغية لاهلها هم ادرى بحقوقهم و ثقافتهم.
فبوابة ازيلال اون لاين لها موقف سلبي من الامازيغية, فقد ادرجت عمودا في بادئ الامر خاص بالامازيغية و سرعان ماتم حدفه و اتساؤل لمادا.رغم اني طلبت من الادارة مرارا و تكرارا اعادة العمود مثل باقي المواضيع.لان الامازيغية هي ثقافة لغة حضارة
فمن يريد ان يناقش الامازيغية فليطلع على مضمون افكار الحركة الامازيغية .
واخيرا اسأل الاخوة عن مقالات علال الفاشي التي كانت ومازالت تدرس في المقررات المدرسية و تتبناها احزابك و التي تتضمن مواضيع لن احكم عليها و اترك لها الفرصة لاطلاع عليها و الحكم على مضمونها.
مقبول مرفوض
0
ابو وليد في 12/04/2009 07:41:27
avatar
التطرف اشكال منه الديني ومنه كذلك الاثني العرقي...اسي ولد القايد العور راه اغلبية المغاربة واكلين الشحط امازيغييهم وعربهم بلا ما تجرونا احنا الامازيغ لهاذ الهوة السحيقة ..اللي بغا اناضل انا ضل لمواجهة من تسببوا في هذا الوضع الكارثي اللي كيعشوه كل المغاربة...اجي كفاش غاد تميز ما بين الامازيغي والعربي وشي مناسب مع شي؟اجي نكول ليك كذلك اسماء بعض الامازيغ ممن بلغوا منصب الوزارة من امازيغنا...امين الدمناتي ..محمد موحتان...المحجوبي احرضان..امحند العنصر..عزيز اخنوش....باراك عليك الا مازال؟راه ماشي المشكل فكون هذا وصل اهاذا ماوصلش المشكل هو اش غادي ادير حتى الى وصل؟ راه كميشة صغيرة قسمات الخير ديال البلاد بناتهم ومنهم الامازيغ دياولنا اسي ولد القايد....في الوقت اللي محتاجين فيه الوحدة والاتحاد ها انتم تجروننا الى التهلكة الحتمية والمواجهة الاثنية رغم ان الكل واكل العصا.....الله اهديكم اصافي
مقبول مرفوض
1
إلف في 12/04/2009 08:54:19
avatar
تحية للجميع،
كنت أتوقع صيد كاميرا من المراسل المقدام فإذا بالأستاذ حنين يفاجئني بصور ما كنت أتوقع أن يصدمني محتواها أنا الذي كان رفاقي في الجامعة وحتى اليوم يعيبون علي تشبثي بالقضية الامازيغية ودفاعي عنها في كل مناقشاتنا السياسية والفكرية.
نعم، لقد صدمتني هذه العبارات أولا لأنها كتبت في مكان من المفروض أن يكون محايدا وبعيدا كل البعد عن كل أنواع المزايدات السياسية ثانيا لأنها عمليا لا يمكن أن تكون كتبت من طرف تلميذ ومنطقيا لا يمكن أن يكتبها مدرس(والحالة العكسية هي الطامة الكبرى).
هذه الركن كنت أتمنى أن يوقع باسم واحد إما المراسل(وبالتالي فهو تعبير عن رأي وموقف إدارة البوابة) وإما نورالدين حنين وبذلك يكون موقفا شخصيا لأحد المتصفحين خاصة أن التساؤل الموضوع عنوانا للصور لا تظهر عليه علامات البراءة؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
اثـــــري في 12/04/2009 12:10:14
avatar
السلام عليكم:
صيد الكاميرا هذه المرة له أكثر من دلالة وسؤال في نفس الوقت.....
فعلا كاتب تلك التعابير.... لم يختر المسجد أو الجاعة القرووية ....بل اختار المدرسة !!!!
مركز العلم والتعلم.. الفضاء الذي لايعلمنا الكذب.كل مايقوله لنا المعلم والأستاذ هو الحقيقة....
هذا ما كنا نعتقده في الصغر ....لكن مع مرور الأيام الحقائق تتضح والأكاذيب تفضح...
التاريخ المغربي المقرر في التدريس وخارجه مزيف ومزور ... منها ما قاله \"قائدنا الأعور\" كالضهير البربري الذي اعتبره أكبر اكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر...الخ من المقررة في التدريس...
كاتب تلك التعابير أراد ان يبلغ رسالته هاته للشغيلة التعليمية والى xxxx الفاسية العروبية وأتباعها: \"كفى من تدريس التاريخ المزور\" \"كفى من تقزيم تاريخ الأمازيغ واختزاله في 12 قرنا\" \" كفى من الاحتفاض بالمناصب الشاغرة لأهل فاس..
كفى من العنصرية....كفى من....ومن.....
وأقول للأخ \"متتبع\" ان القاموس الأمازيغي لا يحمل تسمية\"العنصرية\" اي ان الأمازيغ لم يكونوا يوما عنصريين ولايدعون اليها...والتاريخ يشهد بذالك واليكم ابن خلدون قائلا:
(وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد‏.‏ وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم‏.‏ وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه‏.‏ فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم‏)..
(وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام :دين الله لصبيانهم، والإستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين :أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في :آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله :وجهاد عدوه مايدل على رسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم).

والسلام خيـر ختام


اثـــــــــــــــــري -النجم- الممنوع من التسمية .......
مقبول مرفوض
1
السوسى مول الحانوت في 12/04/2009 11:18:17
avatar
رأيك نحترمه ، وما المراسل فهو فى خانة اخرى خير التى انت فيها
الأراء تحترم ، الصورة تعبيرية وتحمل ألف معنى ، فيها شموخ وفيها عنصورية ؟؟؟ العنصرية تتجلى فى كون الجملة \" عنصرية \" فى حد داتها ، ضد من فتلوا فيه ثقافة أجدادهم ، التاريخ واضح والتاريخ لا يرحم ، والفاسيون يسمونك \" شلح \" بمعنى فى القاموس العربى \" شلح تعنى قاطع الطرق \" وينعتون كل متخلف ب \" واحد الشلح...\" وتحمل نكثهم العنصرية ...ويحاولون \" تبهديلنا \" بالسوسى الشلح ، ويتهكمون بفطق العربية حينما نتكلمها ..
أنا الآخر أضف صوتى الى ولد القائد الأعور ، وسي حنين قال الحقيقة وكفى !!!
مقبول مرفوض
0
كولونيل في 12/04/2009 09:57:27
avatar
لسلام
برافو
فعلا أنا الكولونيل عندما كتبت بعض المقالات فقد كتبتها بتوقيع الكولونيل لأنها رأي ي الشخصي الذي لا يلزم أحدا إلا من اقتنع أما أن يضع حنين عنوانا مستفزا جدا و صورة أكثر استفزازا و يكتب المراسل فهذا أمر غير مستساغ.
أما ولد القايد فأقول لك عزيزي بأننا لا نختلف في ما تقول و لكن في طريقة معالجة الموضوع و على فكرة طارق إذا لم يكن اسما أمازيغيا فمن استمد الطوارق الأمازيغ بين مالي و الجزائر اسمهم؟؟؟؟؟؟
تحياتي
مقبول مرفوض
0
إلف في 12/04/2009 10:02:45
avatar
إلى الأخ:إدير عنوش
بعد التحية والسلام الممزوجين بالاحترام الواجب علينا لشخصك وتاريخك نقول:
ما عهدنا في أمثالك من الغيورين على العمل الجاد أن يدافعوا عن الذين تبث أنهم يستغلون وضعهم لإغراض أخرى إلى درجة وصف منتقديه بالذين في قلوبهم مرض وبكونهم أعداء وبكلمات التحدي إلا إذا كان غرضك هو استفزاز المنتقدين ودفعهم إلى نشر الصور والتسجيلات التي يتوفرون عليها وبالتالي توريط السيد \"الصحفي\" الذي اتفق معك على كون الجميع يعترف بإمكانياته باللغتين العربية والفرنسية.
لكن ألا تعتقد أن سلوك وسمعة أي شخص يؤثران في الجماعة التي ينتمي إليها؟
هل يليق بأستاذ كبير كما قلت عنه أن يتسابق مع التاكسيات و\"الخطافة\" من اجل بلاصة ديال 60 ريال؟
هل الحياة الشخصية للصحافي والأستاذ ورجل السياسة ملك له وحده؟
بالمناسبة، التمس من الإخوان عدم التسرع حفاظا على أعراض الآخرين والاكتفاء بالانتقاد والتلميح لان هدفنا هو التربية والتقويم والتغيير نحو السلوك القويم.
أعتذر لأنني وضعت هذا التعليق في ركن صيد كاميرا إذ كان علي أن أضعه مع موضوع:تأسيس جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال.
تحية للجميع.
مقبول مرفوض
1
شيخ نكوديد في 12/04/2009 20:06:01
avatar
ايها الهدهد ، انت الآخر وقعت فى السراب ، وتبعته ، كما وقع فيه السيد عنوش
وانت تعرف لأستاذ شرو الجانب الفكرى دون علمك بالجانب الكلى
les apparences sont trompeuses
انا الأخر احترمه ، لكن ....عندما يشاكس البنات والنساء ، ابغضه ..
ولك انت والسيد علوش ان تبحثوا فى الامر
مقبول مرفوض
0
شيخ نكوديد في 12/04/2009 19:36:05
avatar
انت يا اخى الكريم أ السيد عنوش ،\" شاهد ما شاف شى حاجة \"
وكتبت فى حق الأستاذ كلام مرصعا بالمدح ، فلم تعرف عليه سوى الإجابيات
سل الأستاذ الجليل \" الهدهد \" سل الأخ المحترم \" إلف \" ، سل التلاميد والأساتدة ؟
لا يهمك المظهر يا اخى
وقد شكرته فى صفحة \" جمعية الأعالى للصحافة \" كما انك شكرته فى هذا الرد ، ولى اليقين انك لن تشكره بعد اليوم ان انت عرفت الحقيقة ...
نفس الكلام اقوله للأخ الكريم أكرام والصديق هيبى ..
حذارى من الإستقلاليين ؟
مقبول مرفوض
0
سي كريط في 12/04/2009 17:35:13
avatar
يا اخي لماذا ذكرت اسم عنوش ؟ مادخله في الامر
ربما اصبحت تائها اخي
مقبول مرفوض
0
عـــنوش إ. في 12/04/2009 15:56:01
avatar
يا اخى الكريم \" إلف\"
فى الحقيقة انى لم اسمع عن الأستاذ شرو مثل هذه الإتهامات ، وما يربطنى به هو الصداقة والصحافة ، وقد كتلنا نحن الإثنين مقالات مشتركة ...اما عن حياته الخاصة ، فإنى لا اعرفها ولن أتدخل فيها ...
ما يقال ويشاع لا بد ان يكون مبنيا على أسس ..فمن سمع ليس كمن رأى ؟
ونحن كزملائه ، تجمعنا معه ومع باقية الأخوة ، الدردشة من أجل هذف ، واعنى تبادل الأراء والمعطيات ...ومن خلال حواراته ، يتضح انه انسان عادى مثلك ومثلى ، لا يتدخل فى الأمور الأخرى ، ولم نسمع عنه سوى الخير .
اما كونه يتعاطى ل \" سرقة \" البلايص \" ، لآ أظنه يفعل ؟
فهل عنك دليل على ما تقول ؟
المهم : الله أعلم !!
تحياتى الأخوية.
مقبول مرفوض
0
الهدهد في 12/04/2009 11:06:14
avatar
شك ان كاتب هذه التفاهات ــــ [ابو وليد] [ 12/04/2009 الساعة 9:41 صباحاًــــ هو المراسل المستبصر السيد xxx، بدليل انه يجاوب كعادته بالدارجة ويدافع عن حزب الإستغلال ...حضرت البارحة فى اجتماعكم الذى كان بدار الشباب ، والله انها نهزلة ..تناقشون الإنتخابات بيد ان الموضوع الذى كنا ننتظره هو محاربة الأمية !!!!!! كفى من الكتابة بالدارجة ...
ولقد فرأت اليوم كذلك جريدة \" أزوركى \" فوجدت عدة مقالات متنوعة ، وهي على ما يبدو لى خاص بلقاءات السيد العامل ...
وما اثار انتباهـــى أن هناك فى أزيلال طاقات تعمل فى الخفاءومواضعها جميلة وفى المستوى وتعكس صـــورة أبناء أزيلال ، واعنى بهذا ،مقالات السادة : لحســن أكورام ، اسلوبه صحفى ويمتاز بافن السرد ، وله مكانته ، وقد كتب مقالاته بخط تحريرى رائع ، وكذا السيد أديــر عنــوش ، الذى حلل فى مقالته وكالعادة ، شخصية السيد العامل ، واسلوبه هو الآخر جميل جد ، التحليل رائع ، والموضوع أروع ، وما لاحظته ، انه خرج عن المألوف ، وحلل اللقاءات بأسلوب جذاب ..
أننا نفتخر بهم ونحترمهم
اما السيد عيبى ع. العزيز ، له اسلوبه المميز ، وخبرته فى الكتابة ، وتعميقه فى الحدث مع الرأيا الشاملة للموافق ، وتحليلها بدقة متناهية ..
السيد شرو مصطفى ، اعرف ان له اسلوب جميل ، وقد قرأت له بعض المقالات بالعربية ، وكانت رائعة ، وهو يشق طريقه وسط امواج متراكمة ، إلا ان هذه المرة ، اسلوبه لا يخلو من تغير المسار المخطط له ، وهذا لا يعنى انه غير واع بما يكتب ، الا انه متخصص فى كتابات باللغة الفرنـــسية ، اسلةبه رائع كذلك
وعلى ذكر السيد ، شرو مصطفى ، ان ّ حيوانا \" رد بلفبى ، وقال فيه انه انسان غير مرغوب فيه ، وأريد اليوم ان اقول له ان كاتب هذه التفاهات ما هو الا احد أعدائك ، ونعرف ان الأستاذ شرو انسان مثقف وواعى ، ولكن مع الأسف ، ينتمى الى حزب الوزير الأول ؟؟ وكتاباته تتمنى بعض الجرائد الوطنية استقطابه ، ان هو حاول ...
وانى برىء مما كتب بلقبى وتحية لك منى ، احترمك ...ونرجع الى ما كتب اليوم فى جريدة \"أزوركى \" فمقال السيد xxx، خال من اية صور بديعية وخال من حقوق كتابة المواضيع ، مقالته عبارة عن انشاء ، وربما انه ملىء بالأغلاط الإملائية ، ورما ان احدهم صحح له الأخطاء ...عليكم قراءة الجريدة فهي تباع فى الأشكاك لتعرفوا ان \" جمعية الصحافة الأعالى بأزيلال \" خاوية الوفاض ، لو ان البعض منهم تركها ...
اما عن الصورة التى بين ايدينا ، تربطنى به علاقة صداقة ، والغلط الذى وقع فيه ‘ هــــو العــنوان ؟؟؟؟ ما كان عليه ان يكتب العنوان ، ويترك المكان خاليا بدون تعليق ،
انا اثفق مع ولد القايد العور ، تحليله فى المستوى ، وقارىء التعليق ، يتهمه انه عنصورى ، ولكن الأمر ليس كذلك ؟ بل انه عبر عن رأيه الذى نحترمه ، فقال ان العرب وابن مازيغ اسوة ، والأندلسيون فة خانة أخرى ، هم العنصريون ..
وهذا لا يخفى على أحد ، وارجو من الإخوة ان يفهموا ان الفاسيين لهم مكانة فى تخريب اقتصاد المغرب ، ويحاولون بشتى الوسائل ان يسيطروا على المغرب ، وقد حلل اليد ظريف الأستاذ الجامعى مكانة حزب الإستقلال مند 1930 الى اواخر التسعينات ، وكانوا يطالبون بالحزب الوحيد ، لكن جلالة الملك المرحوم محمد الخامس ، عرف نواياه ، فخلق حزب الشورى والإستقلال التابع للقصر ثم الحزب الشيوعى المغربى 1936 الذى كان يضم اليهود والمغاربة ، فريق الرباط وفريق الدار البيضاء
وكان علال الفاسى قاسيا معهم ...
فأرسل ابناء فاس الى الخارج ، من أجل الدراسة ...وطلب منا نحن الأمازيغ النضال من أجل الإستقلال ؟؟ فلما جاء الإستقلال ، طلب من أصحابه توقيع \" وثيقة الإستقلال \" المزورة ، والتى تحمل أسماء غير معروف وقتها ، فهى وصمة عار علينا نحن المغاربة ..أما الظهير البربرى ، ما هو إلا خدعة ، وصار اليوم الفاسيون اسيادنا وصدق من قال :
خرجت’ \" ف\" أدخلت \" ف \" (بالدارجة )
اي خرجت فرنسا ودخلت فاس
مقبول مرفوض
1
ديما ديما أزيلال في 12/04/2009 12:21:32
avatar
أنها الحقيقة المرة التي لا يريد البعض تقبلها فلابد من تصحيح وقراءة تاريخنا وعدم أختزاله في دولة الأدارسة فما فوق .
أما العبارة الثانية فكل أمازيغي حر سيقولها وبأنه أمازيغي وسيبقى كدلك رغم كل السياسات التعريبية المتعاقبة .
فالتلميد الأمازيغي لا يجد نفسه في المدرسة المغربية التي تطمس هويته وتنفي تاريخه وتحرمه من التعلم بلغته الأم .
هده العبارات لابد لها من محلل نفسي و سوسيولوجي لقرائتها لأن ههدا هو الواقع أراد من أراد وكره من كره هناك شعب أمازيغي يعاني من الميز العنصري في حقه مند أجيال .
مقبول مرفوض
1
مهاجر في 12/04/2009 14:03:13
avatar
:crazy: il faut fair attention à ait ou zilala xxxx amazighyane commencent a intervenir dans votre porte ill ne faut etre attention contre ses gens assumé votre responsabilité vous etes des journalistes je suppose .
vous commencer a attirer des problemes pour azilal.
svp l\'administration unpeu de sérieux;)
مقبول مرفوض
1
إلف في 12/04/2009 15:36:58
avatar
من فضلكم فاليلتزم كل واحد منا بلقبله ولا نستخدم القاب الاخرين ان ذلك يضر بمصداقيتنا
لقد قال احدهم باسمي كلاما غير موزون(النصيحة الثانية/المشاكسة ) في حق الاستاذ شرو الذي اعرفه واعترف بقدراته وإن كنت لا اتفق معه نهائيا
من فضلكم أنظروا الى هذا الرابط واسألوا أحد المراسلين من أين له بعض الصور النادرة ل بين الويدان
http://www.abcdelacpa.com/16975.jpg
مقبول مرفوض
1
سي كريط في 12/04/2009 17:55:11
avatar
شو اشدرتو دابا فبعضيتكم واعساك ملي تقرب الانتخابات غادي تناتفو
مقبول مرفوض
0
متتبع في صمت في 12/04/2009 17:53:00
avatar
سرقها من معرض فرنسي و ينوي نشرها في صحيفة صوت إغير نولمودن التي تصدر من تقات
مقبول مرفوض
0
دمنات في 12/04/2009 16:36:39
avatar
جميع الأعذار التي قدمتم للمراسل يمكن قبولها ، و لكن الخطير هو من وضع العنوان الشوفيني/ الفاسية الأندلسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:mad:
مقبول مرفوض
1
مصطفى اخدجو في 12/04/2009 17:29:50
avatar
من حقنا نحن الامازيغ المطالبة بالاعتراف بلغتنا و تطويرها و تعليمها و تعلمها من حقنا الاعتناء و بعث ثقافتنا بالمعنى الشامل للثقافة و ليس مجرد حركات فلكلورية من حقنا تقلد المناصب الوزارية من حقنا المطالبة بكل الحقوق الدستورية و السياسية و الاقتصادية و الثقافية اللغوية من يمنعنا من ذلك ؟
لسنا اغبياء سطحيي التفكير لنسقط في الفخ الذي يحاك لنا فنختزل محنة الامازيغ وكل المغاربة – وهي قضية وجودية حضارية ثقافية اقتصادية تنموية نفسية سياسية شاملة – في استعلاء نخبة فاسية عربية .
المانع و المشكل الجوهري يكمن في طبيعة النظام السياسي غير الديمقراطي السائد : نظام الاستبداد و الاقصاء وليس كما تروج ايديولوجيا التفريق التي تختزل مشاكل الامازيغ في علاقة التناقض الوهمية بين العرب و الامازيغ وبالاحرى بين الاسلام و الامازيغ . ايديولوجيا تستغل بؤس الناس لتفرق بين الناس تنقب في طبقات التاريخ المندرسة علها تجد زلة ,عساها تظفر بحدث تشهره في وجه المخالف , و يصفق لاكتشافها الاثري العظيم الفرنكوفونيون في الكونكرس الامازيغي العالمي الفرنسي .
المشكلة اذن في الطبيعة و الروح الاستبدادية للنظام المخزني . المشكلة في غياب نظام ديمقراطي يرفع الى سدة الحكم الاكفاء الفضلاء عربا كانوا او امازيغ , و يضع الانتهازيين و يحاسبهم و يعاقبهم عربا كانوا او امازيغ .
من الفاسين رجال اجلاء كرهوا الظلم و حاربوه و ادو الثمن , ومن الفاسيين قلة خدام الاستبداد راكموا الثروات بتقديم ولاء الطاعة و التسبيح لغير الله , ومن الامازيغ من يفعل ذلك و يفوقهم تفانيا في خدمة الاعتاب الشريفة للمخزن .
- اليس موظفوا المعهد الملكي للثقافة الامازيغية امازيغ ؟
- اليس بوشبورا و اتغليست و الفطواكي و مرزوق و ورباط و .... برلمانيين امازيغ لم يفعلوا شيئا للامازيغ ازيلال
- اليس ياسين المنصوري احد اعمدة النظام ( المدير العام لمديرية الوثائق و المستندات ) على ما بلغني ازيلاليا امازيغيا
- اليس عبد الرحمان بوفتاس السوسي من تافراوت وزير السكنى سابقا ومن اغنى اغنياء المغرب امازيغيا .
- اليس حسن الدرهم السياسي من اصول صحراوية بربرية ( من منطقة باعمران ) و صاحب اكبر شركات المحروقات في الجنوب امازيغيا .
- اليس عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري و زوجته ذي الثروات الطائلة المسيطر على قطاع الغاز والمحروقات المقرب من الهمة و الماجيدي امازيغيا .
- كم من برلماني امازيغي و كم من جنيرال امازيغي وكم من وزير امازيغي و كم من قادة الاحزاب و منظمات المجتمع المدني امازيغ .
ماذا فعل كل هؤلاء الامازيغ لم يفعلوا شيئا ولن يفعلوا سوى الاغتناء الفاحش .
القضية اذن ليست في التناقض بين العرب و الامازيغ بين الاسلام وبين الامازيغية . القضية ليست في كون الاسلام غازيا و الامازيغية مغزوة في عقر دارها كما تتجند ثقافة العصبية لايصاله الى الافهام . المشكلة اننا لم نملك بعد نظاما سياسيا عادلا , المشكلة اننا عربا و امازيغ لم ندرك بعد اننا لسنا احرارا يسوقنا نظام قهري جمع في يد قلة كل السلطات , و كل الثروات و كل الامتيازات . يرفع الى قمة المجد المادي و المعنوي ثلة من العرب و الامازيغ ليتخذهم اكباش الفداء شمعات تعلق عليها الاخفاقات و ننشغل نحن عنه بصراعات مفبركة بيننا لاتنتهي .
ملاحظة هامة : التفريق بين المغاربة ( عربا و امازيغ ) اجراء منهجي اقتضته طبيعة الموضوع و اغراض التوضيح اما في اصل الخلقة و التكريم الالهي فكلنا بشر مسلمون مغاربة لا فرق بين عربي و لا امازيغي .
مقبول مرفوض
1
كولونيل في 12/04/2009 18:01:43
avatar
السلام
التعليقات أغلبها لأشخاص يعانون من عقدة النقص و الاضطهاد و يبدو أنهم يحسون بكونهم مواطنين مبتوري المواطنة و هم ضدا على كل التحليلات للعلاقات الدولية الآن يرقدون في خل قديم تاريخي سيظلون عراة في حين البشر عالميا يبحثون عن المواطن الكوني هل أقول لك بأن الأمازيغي مستسلم؟؟هل أقول لك أنه لم ينجح حتى على مستوى هذا الصيد الخاص بالكاميرا إلا في تبيان كونه مليئا بالأمراض التي عليه التخلص منها إذا كان فعلا يريد إثبات شيء ما...من كتب التعليقات العنصرية لا يمثل الأمازيغ:
محمد عابد الجابري مفكر عالمي كرمته اليونيسكو أمازيغي من فكيك
هذا فقط للإشارة عندما نفكر نبغي أن نفكر بعقلانية لا بتهافتات حزبية أو تصورات صغيرة أنا عالمي كوني مغربي أمازيغي عربي كردي شيعي أنا إنسان أمنح الخير للبشرية و لست حيوانا عنصريا الأمازيغية لم يكتبها لك احد في جبينك عشرات القبائل المغربية كانت عربية و تمزغت و عشرات أخرى أمازيغية تعربت من غير من لا يهم الثقافة كتلة حية متكاملة يكمل بعضها بعضا
و يا لأسفي و خوفي من الكوارث تهرطون فقط غزة غزة يبدو أنه في حالة الكوارث الطبيعية سيموت العربي جوعا مع الأمازيغ ؟؟؟؟هل هذه هي رسالة المراسل؟هل هذا هو شعبنا الامازيغي منذ الممالك النوميدية ؟؟ العرق هو نهاية العالم الحتمية
ارفعوا النقاش أرجوكم أما الغخوة الذين انتظرنا منهم عتابا للمراسل كانوا هم أول من أفرغ قيأه العنصري على الجميع و رأيت بعض اللاهثين لضرب حزب عباس و لا تعلمون أنه ما بين القنافذ أملس حزب الشخص هذه خاصية جميع الأحزاب هل هنا تروتسكي أ غيفارا أو ملائكة الجنة و الجحيم الخزي و العار للتخلف و الهمجية العنصرية
تشجعون تخريب عقول التلاميذ الصغار لا حول لهم في الحروب الايديولوجية؟؟تشجعون تخريب ممتلكات الدولة و تلويثها ؟تشجعون الحقد الطبقي و العرقي ؟بئسا لكم و سحقا يا طغمة المفرقين و المشتتين في الثقافة الأمازيغية قيم رائعة جدا كلها تسامح و تكامل و إخاء و تواضع و مسؤولية هائل قل مثيله لدى شعوب العالم و في الثقافة العربية قيم رائعة جدا أيضا كالشهامة و التواصل و الكرم و هذه هي قوة المواطن المغربي.
فرنسا التي استوردت المهاجرين حتى طلاوها و استعمروها و لا تعاملهم بهذه العنصرية.
كفى من العنصرية كفى من المرض النفسي و الشقاء الهوياتي و تصالحوا مع ذواتكم
أما دولة 12 قرن فيبدو أن الزاد لدى البعض في العلوم القانونية و السياسية هزيل ففرق بين الدولة و الشعب و الوطن و الأرض و القبيلة
أرجو أن يتم تلقيح مجموعة من الوحوش المسعورة بلقاح التسامح و المواطنة و اللي فيك يكفيك يا من هو عنصري و لو كنت تملك الشجاعة لغيرت و هذا هو الفرق بين الاصالة و العمق و بين الكليشيهات و الضحالة و السطحية
مع السلامة مرضتونا آصاحبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
SAMI في 12/04/2009 20:24:42
avatar
ان هناك الكثير من المغالطات في بعض ردود الاخوة المعلقين ، اولها عنوان الصور: فالاندلس ليست حكرا على اهل فاس ولا حكرا على العرب. ان الاندلس ارث ووقف اسلامي مشترك . ثانيا الجملة التي كتبت على الجدار الامامي للقاعة لا تخدم الامازيغ عن اي مراجعة تتحدثون التاريخ الرسمي للبلد جد منصف للامازيغ لم يذكر خيانتهم للوطن لم يذكر عمالتهم للمحتل الم تعلموا ان السواد الاعظم من الملتحقين بالجيش الفرنسي من اصول امازيغية الم تعلموا ان الظهير البربري صاغه رجال امازيغ تحت مراجعة فرنسية الم تعلموا ان الذين جلسوا في مفاوضات اكس ليبان كانوا 28 مفاوضا 21 منهم امازيغي الم تعلموا ان المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي عانى من تجسس الامازيغ بل عانى من سلاح غذرهم . ...... اما واقعنا الحالي ما هي الجمعيات التي ترتمي في احضان السفارات والقنصليات ما هي الجمعيات التي توقع اتفاقيات صداقة مع العدو اليسوا امازيغ ؟ ان مراجعة التاريخ لا يخدمنا !!!! عوض ان نطالب ونعمل من اجل حقوقنا نمسح فشلنا في غيرنا . ان بعض الامازيغ لا يختلفون عن الجبهة الوطنية الفرنسية حيث هذه الاخيرة تظن ان كل مشاكل فرنسا بسبب المهاجرين ونحن نظن ان كل مشاكلنا هم العرب لكن هذا وذاك غلط . اريد ان اسبح معكم في الخيال تصوروا لو يغادر العرب مغربنا العزيز طواعية كيف سنصبح لا اظن اننا سنصمد طويلا سنتناحر بيننا وقد نرجع الى القرون الوسطى .
اهل فاس والعرب عموما ليسوا مشكلنا . مشكل الامازيغ مو \"الجــهــل\" .
مقبول مرفوض
1
شيخ نكوديد في 13/04/2009 06:03:24
avatar
حشاك يا اخى المحلل ، هنا تظهر العنصرية بين سطورك ...
راجع نفسك ، والأماريغى انسان مسالم ...لا يفجر نفسه ؟ لا يقتل اخاه ؟ لا يتهكم من من يعشره ؟ لا يقول نكث تحمل العدوانية ...
مقبول مرفوض
0
ابو وليد في 13/04/2009 01:00:25
avatar
عربييه وامازيغييهفي جميع الحالات شكرنا عميق لبوابة ازيلال ومن يسهر على استمرارها..وشكرنا اكبر لكل من يساهم في اغناء مضمونها من خلال نقاشات فكرية تحترم تصورات الاخرين دون النزول الى ساحة الجلد والشتم لمجرد ان احدهم لا يساير قناعاتك..والافظع ان يتم اللجوء الى هوامش لا علاقة لها بالمضامين التي يود صاحبها ابلاغها للاخرين...ورغم انني لا احبذ التطرق الى مثل هذه الشوائب الا انني اجد نفسي مرغما على الرد على الاخ المكنى الهدهد والذي وصف ماانا مقتنع به بالتفاهة ,بل صنفني مع الحزب الفاسي (الاستقلال) ,وزادني كيلا من الاهانات حين صرح ان كتابتي بالدارجة احيانا تعني عدم قدرتي على الكتابة باللغة العربية الفصحى.لانني ارتكب اخطاءا املائية قبيحة...وبما انني على يقين انه لا يملك اي دليل على ما يقول ,فاليك الدليل على ما ساقول ...اولا انا امازيغي من سلالة حمان الفطواكي (من فطواكة)..ثانيا وهو الاهم ساتابع معك ردك لاقف معك على العديد من الاخطاء الاملائية التي لا يرتكبها تلميذ في الابتدائي...تقول في بداية كتابتك...انه يجاوب كعادته بالدارجة فما معنى يجاوب ؟ انت تقصد طبعا فعل يجيب...تقول كذلك....وهي على ما يبدو لي خاص...والصحيح هو ..خاصة...تقول ..تعمل في الخفاء ومواضعها في المستوى...والصحيح هو مواضيعها...تقول..أننا نفتخر بهم..والصحيح هو..إننا...تقول ..مع الرايا الشاملة..و الصائب هو..الرؤيا بهمزة على الواو...تقول...اعرف ان له اسلوب جميل ..والصائب هو ..ان له اسلوبا جميلا لان كلمة اسلوبا تاتي خبرا للناسخ إن...تقول نعرف ان الاستاذشرو مثقف وواعي.والصحيح هو..واع لانه اسم منقوص والمنقوص تحذف ياؤه في حالة التنوين بالرفع...تقول..تباع في الاشكاك والصحيح هو الاكشاك...تقول..يتهمه انه عنصوري والصائب هو عنصري...تقول..قاريء التعليف والصائب هو قاريئ...حقوق كتابة المواضيع..ماذا تقصد بالحقوق؟ربما تقصد المميزات,وشتان مابين تلك وتلك..تقول ان العرب وابن مازيغ اسوة والاندلسيون...والصحيح هو الاندلسيين لان الكلمة جاءت جمع مذكر سالما , وبالتالي يجب نصبها بالعطف,واذا نصبت كتبت بالياء....اذن اخوتي القراء ما رايكم في من يتهمنا بالاخطاء الاملائية وموضوعه غارق فيها؟لا تنه عن شيء وتات مثله او اصعب منه...ما رايكم في من يحرض علينا اناسا بسبب اوها م معششة في دماغه؟ اقسم من خلال هذا المنبر المحترم ان لا علاقة لي لا مع الحزب المذكور ولا مع جريدة ازوركي..,واقسم باغلظ الايمان انني لست مسجلا حتى في اللوائح الانتخابية..اننا امازيغ يا اخوتي لكن يحق لنا ان نختلف في تصوراتنا..فانا لم انعت احدا بصفة قدحية قط وانما احلل الوضعية كما اراها,..ان توافقني او تعارضني لا مشكل, انما ان تريد ان تعطيني القالب الذي يناسب قناعاتك وان لم افعل تنعتني بما تمتليء به قواميس الهجو صائبها وخاطئها فتلكم لعمري مؤشرات على التطرف...وفي الاخير اعتذر لكل القراء الذين لا يوافقون اسلوبي في الرد هذا..انما ان مضطر لا بطل ... وتحية لا حرار هذا الوط
مقبول مرفوض
1
MIMOUNI sifax shr في 13/04/2009 03:58:41
avatar
شكرا أيها المراسل على مجهودك شكرا لكل من كان هنا ، كان من ألافضل لو اخدت صور لموضوع ثاني ربما المدرسة من برا ...أنا إبن ازيلال اءبن المغرب ،بعد أن عربت في السنوات الأولى من حياتي عدت لأصلي،وبدأت اهتم بفصلي أنا مغربي حر نزيه مع نفسي ومع الله أنا مسلم وكفي المومينين شر القتال،إلى من يرفض أن يكن أمازيغيا وإن حصل أنه يحمل DNA اطلسي ،ليس عنصرية أن تطلب بحقك في الوجود ثقافة وسياسة ،العيب أن تتنكر لهويتك وتعتنق هوية أخرى،نعم نحن لنا وطن وأب وأم إنه المغرب أو المغرب الكبير ،أو شمال أفريقيا،أما ضعاف النفوس آلدين يرفضون أنفسهم فهم ربما لقطاء الأصل ما جعل البعد النفسي للهوية عندهم ضعيف انها حقيقة تاريخية ولست احتقر أحد ،ليس كفر أن تعتز بنفسك لكن العنف أن تتبني اديولوجية الحزب الفاسي الدي ضحك على المغرب ، النجاة ...أنا لم أصادف في حياتي أفغاني أو باكستاني ينكر هويته ...ألاسلام لرب العالمين ولا يقتضي أن تكون شخصا أو لسان،بدون تعليق أيها المر حزب لاستقلال أنت الدي تلهث وراء الموائيد المستديرة لتظفر بالعظام، نحن نعيش بين القمم في ازيلال لاننا احرار أمازيغ عرب مستعربون مغاربة ،ربما الجهل بالتاريخ والتخدير الأديلوجي أعطى أكله في إنتاج مواطن أبله خنيع يحتقر نصفه هويته ،ربما ذالك المعلم له اسباب جعلته يكتب ذالك ربما هو أعلم وازكي وأذكي،الواقع ليس ما تراه سطحيا جميل بل هناك بعد عميق محزن ...كم هو جميل أن نرى الأمازيغ يتسلحون ويحاربون أنفسهم ويسعون مجدين مجتهدين كي يثبتوا أنهم منا نحن أهل فاس المرسكين، نحن أمازيغ هجرنا إلى الأندلس وعدنا إلى المغرب ...SAMI]ابو وليد كان أفضل لو سكت أو عد وصحيح نفسك الأخطاء عفوية ،ادى فهم المعني لابأس قل شيئا يفدنا أما الخبر الناسخ أنت ترديد نفس الديسك كفي من النقد الخاوي باءسقاط النقطة اعتباطا مع سبق الاءصرار،عجبا للمسمي سامي الدي أوردنا بحقائق مهمة نشكره كثيرا على معلوماته القيمة التي تظهر أنك لا تعلم والعلم لله،كم هو جميل أن نكون أذكياء نحلل وننتقد المعلومات قبل تصديقها نعم كما اشارت يجب أن نحترم الرأي مهما كان، مفاوضات اكس ليبان كانوا 28 مفاوضا 21 صداقة مع العدو , أنت أمازيغ لا تعلم الكثير عن القضية ،لا أحد يطالب برحيل العرب،انها أقلام مسخرة لتشويه القضية ونفث السموم وجعلنا نتنكر ،وتفريق أبناء الوطن ...وعن أي عرب تحكي ليس هناك عرب 100/100 بل أمازيغ مستعربون ،هناك مناطق كانت أمازيغية إلى غاية 1956 وألان عربت مثلا دمنات ، ذكالة...لا أحد يدعو لذلك فقط هناك أطراف تريد أن تعيش مكرمة ربما لديك ذكريات حول الموضوع لا أحد يطلب برحيل العرب المستعربين كلنا مغاربة والواقع أمامنا من أجل المستقبل المعلم أو الشخص كتبها على الحائيط إنه شجاع ،وماذا عن الملايير من النصوص التي تحتويها المقررات وتقول اننا عرب وتدرس تاريخ المنطقة مع قدوم العربي خلال القرن السابع وكأن المغرب كان فارغا قبل ذالك بل لنا تاريخ يزيد عن 8000 سنة قبل الميلاد و تربطنا بالمشرق أكثر ما بالوطن و لستم تفرحون عندنا يدكرون ازيلال في نشرة الاخبار أو الطقس مرة في ألسنة ...وكاننا لسنا ندفع ... ، الجهل عدونا الوحيد ،أما مشكل التعليم فهو خطيرو لنا ذكريات moroccan education is catastrophic\\!!!!
-look 2 d european one, it has an effective system to be maintained:!!!!
-Ministry of education is the only responsible 4 all the problems education system undergoes.!!!
- poor children couldnt afford to go school!!!!
ALL that hav been mentioned is true & undeniable.
bt wat did w do to impove the moroccan education status!!??
-2 wat extent our student are abl 2 overcome all these hindrances & succeed in their studies!!!??
- does d ministry the only 1 to be blamed!!!??
Looking back 2 our parents history concerning this matter we may learn a valuable lesson:
ppl in the past experienced the worst, our parents couldnt find money to buy a book. schools, houses, streets with no infrastructures. lack of water ad electricity. bt still they persisted all these serious problems.
They managed 2 take high social positions.does poverty prevent them from being well educated and inellectual.
instead of blaming the others 4 their negligence let\'s solve the problem frm its root.
we are responsible 4 building a strong individual who challenge whatever obstructions may prevent his/her success...parents & teachers are d first concerned.
so let\'s not wait 4 d other 2 change for d change should come from within.
the only way 2 improve is through hard work & dogged perseverance
مقبول مرفوض
1
ابو وليد في 13/04/2009 05:38:16
avatar
اريد ان اصحح هذا الخطا الناتج عن سهو فقط...قلت في اطار تعقيبي على الهدهد...ان له اسلوبا ..وكلمة اسلوب جاءت هنا اسما للناسخ الحرفي وليس خبرا له فمعذرة
مقبول مرفوض
1
E. ZOLA في 13/04/2009 17:23:16
avatar
الى السيد \\\\\"ابو وليد\\\\\" ، لقد هاجمك السيد MIMOUNI sifax shr من وراء البحار ، واراك انك لم تستطيع ان تجاوبه ؟ كما سبق وفعلت بالملقب ب \\\\\" الهدهد ؟
أحي الهدهد الذى اعتذر ، وهذا من شيم الرجال ، وقال فيك كلمة حق !!
لكن ما ألاحظه ، انك لم تجاوب كلاهما .. الأول اعتذر والثانى أمطر ؟
وأقول لأخ \\\\\" ميمون \\\\\" لقد تهجمت مرة أخرى على السيد SAMI ، وكلما مر من هنا ألا وتحقد عليه ، وارى انه انسان طيب ، لا يلعب بالنار ، ولا يهاجم بصرخات حقد دفينة ؟ انت يا اخى تطلق النار عليه ، ويا للأسف لم تصبه
وصرت اليوم تهاجم \\\\\" ابو الوليد \\\\\" ، وغدا ، ابو ريان ، وبعد غدا ، المتنبى ، وربما أنا ؟؟؟
احترم ، تحترم
وأخيرا ، لماذا كتبت تعليقك بالإنجليزية ؟ ماذا تعنى ؟
مقبول مرفوض
0
الهدهد في 13/04/2009 10:35:45
avatar
Cher Abou walid , j\'ai fait l\'objet d\'une remontrance de votre égard , en demeurant grave, porte atteinte à votre personne
Suite à cette réprimande, j\'ai manifestement perdu ma bonne contenance et me suis montré particulièrement insolent à votre égard
Je te demande de bien vouloir m’excuse...désolé ..
مقبول مرفوض
0
الهدهد في 13/04/2009 10:03:18
avatar
يا اخى أخى الكريم ابو وليد ، ان كل من يكتب دون ان يلجأ الى مسودة ، فلا بد ان يسقط فى أغلاط ، وهذه الأغلاط تسمى les fautes de frappe و les fautes d\'inatention وهذا ليس عيب يا استاذ ؟
ثانيا ، اعتذر ، واستسمح ، لقد سقطت فى شخص غير الذى كنت استهدفه ، والله العظيم انى لم اقصد سوى ذالك المراسل الذى يكتب أجوبته بالدارجة ، وعليك قرأة ردى ليتبين لك انى صادق فى قولى ؟ لأن المراسل ، وكما لاحظت ، انه يوقع ردوده الركيكة وبالدارجة ، ب \" ابو الوليد \" ، كما انت فاعل ، و\" متتبع ، ووو ....مرة اخرى استسمح ، يا اخى ، ان بعد الضن اثم .. وكما قلت ان ثقافتى فرنسية يا اخى ، وانا دخيل على العربية ، واحاول الكتابة بها فقط من اجل الأستفادة ..
وقد لاحظت انك تثقن اللغة العربية ، تبارك الله عليك ، وخاصة قواعد \" سيبويه \"
على كل ، المسامح كريم ، وتحياتى العطرة .. معذرة ...
أخوك الهدهد
مقبول مرفوض
0
مروكي سيك في 13/04/2009 05:48:25
avatar
ظهرت عورتك ياهدهد يا من يا خذ اسما لطائر يشكل وجوده شذوذا بين الطيور الاخرى...او لم تستحي من هذه الاخطاء او الاغلاط كما تسميها في جهل تام لمفردات اللغة العربية...لا تذكر عورة الاخرين وعورتك عريانة
مقبول مرفوض
1
هكلـــير في 13/04/2009 11:39:20
avatar
الدجاجة كتبيض ، أ الفــروج ضرو
\"مروكي سيك\" تعنى لنا الكثير ، ألا تعلم ان أهل الراي ـ فى الغناء ـــ ينطقونها كثيرا ؟؟؟؟ اتدرى لماذا ؟؟؟ حاول ان تعرف
انصحك ان تبحث عن لقب آخر ...
مقبول مرفوض
0
ديما ديما أزيلال في 13/04/2009 08:56:53
avatar
لكل الدين يريدون إيهامنا بأننا نحن الأمازيغ عنصريون وما إلى هنالك من التهم الجاهزة هل ينكرون أن هناك تمييز مقيت وعنصري ضد الأمازيغية في شموليتها أم لا .
أما القول أن هناك أمازيغ يتقلدون مناصب سامية لكن كلنا يعرف أنه لا يسمح لهم بدلك حتى يتنكرو لأصولهم وهويتهم .
نحن ها هنا أراد من أراد وكره من كره وأن غدا لناضره لقريب.
مقبول مرفوض
1
bat man في 13/04/2009 08:56:54
avatar
نعم بالفعل الأمازيغ شعب كبير وسيظل كبيرا رغما عن أنف من أراد ومن لم يرد فالأمازيغ هم السكان الأصليون بالمغرب و يعتبر الأمازيغ الشعب الذي سكن شمال أفريقيا وغالب الأمم عليها. وأثبت علماء الجينات أن الجد الجامع لهذه السلالة عاش فقط ل 5600 سنة مضت وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة فكيك Figuig المغربية، وقدروا عمر المستويات الأركيولوجية التي وجدت فيها هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة وهذا إن يدل على شيء فإنما يدل على ان سكان المغرب هم الأمازيغ .
يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب وهي ;

* منطقة الريف في شمال المغرب : ويمتد الريف الأوسط الناطق بالريفية على مساحة حوالي 30.000 كيلومتر مربع ويسكنه حوالي 5.6 مليون من الناطقين بالريفية. ويوجد الناطقون بالريفية أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة، تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان) بنسب قليلة جدا. (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) بحوالي 6 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.

* منطقة الأطلس المتوسط : هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقيةوالتي نقطن بها.

* مناطق سوس : وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت).

و يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة ما نسبته من 80 إلى 85 % من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة.

أما تسمية الأمازيغ فأشرحها كتالي :

لقد عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) وتشبه في مخارجها كلمة (مغربي) واشتقت منها كلمة \"موريطانيا\". وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم \"المشوش\". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب ال
مقبول مرفوض
1
امازيغي في 13/04/2009 11:21:18
avatar
يستعصي على الانسان فهم هذا التعصب وهذا التباكي على مجد امازيغي ضيعه العرب باسلامهم ...هذا الاسلام الذي اتى به خير البشرية كلها بما فيها الامازيغ انفسهم...ان سيرورة التاريخ الحتمية تفيد ان التاريخ ادوار,ومحطات سجلت حضارات وحضارات لم يعد من اكثريتها الا ما استطاع الانسان فك رموز خيوطه المتشابكة...نذكر على سبيل المثال الحضارة الصينية القديمة والحضارة البابلية واليونانية والازتيك والمايا واخيرا الفرعونية التي لم نسمع ان المصريين يشنون العداء الدائم على المسلمين كونهم اتوا بدين طمس هويتهم الفرعونية...ان ما يحاول البعض من كارهي الدين الاسلامي التاسيس له من جعل الامازيغ ضحية هولوكوست عربي اسلامي لامر خطير جدا على مستقبل هذا الوطن....لم يتضح بعد ماذا يريد هؤلاء بالضبط حتى ولو سلمنا اننا ظلمنا على مر زمن حضور العنصر العربي بالمغرب؟ هل ندخل نحن الامازيغ في حرب تحريريةلوطن تمازغا؟اذا كان من يؤمن بهذا الطرح يعتقذ بالملكية التاريخية لهذه البقعة من الكرة الارضية.فاننا نحن
مقبول مرفوض
1
seddati في 13/04/2009 11:33:59
avatar
تحية mon colonel احسن تعليق .اقرا تعاليقك هده المرة اصبت .ما احوجنا لمثل هده الاقلام لاثراء البوابة بعيدا عن كل احكام جاهزة و مسبقة .تحية مرة اخرى .
مقبول مرفوض
1
SAMI في 13/04/2009 12:51:01
avatar
سيدي ميمون ها انت تعود لنفس الطريقة رغم انك قلت بالحرف الواحد ان الخصم يمر امامك مرة واحدة . لعلك مازلت تجراذيال الهزيمة . لذا ارجوك ابتعد عن تعاليقي انني اعرفك على حقيقتك واعلم ان النقاش معك لن يفيد احد . حيث كلما احسست انني تفوقت عليك تنزل الى المستوى الذي تربيت عليه وتبدأ في توزيع التهم والكلام الساقط لا اريد ان اعود الى نفس الحلقة المفرغة . عندما تراى اسم \" سـامي\" ـ عمل عين ميكا ـ كما احذرك اني قد انزل الى مستواك .
مقبول مرفوض
1
إلف في 13/04/2009 15:12:20
avatar
تحية للجميع
شكرا أيها المراسل أو الأستاذ حنين، من فضلك اختر الصفة التي أرسلت بها الصور، إن ذلك مهم بالنسبة لي على الأقل
هذا من حيث الشكل أما من حيث الموضوع فإنني أهنئك لان الصور بالفعل استفزت إيجابي الفكر الازيلالي وتحركت الأصابع فنقرت فقرات بل صفحات وبينت أن أبناء ازيلال يستطيعون الرفع مستوى النقاش في أي وقت والدليل كل هذه التعاليق التي أمامنا
لكن الأجمل في كل هذا أننا ابتعدنا عن أساليب السب والشتم
نعم يمكننا الآن نفتخر بأننا وصلنا مستوى فكري عال
ألا تستغربون غياب الفرزدق؟ أنا، بلى.أين أنت أيها الشاعر؟نريد رأيك
ملتمس لأعضاء كتيبة الفكر: اطلب منكم إذا كان ممكنا العودة إلى الموضوع المعنون:
\"أزيلال : تحت تساقط الأمطار والثلوج قافلة المصباح تصر على الوصول إلى أنركي وأربعاء أقبلي ووانكارف.\"
اعتقد أننا لم نعطيه ما يكفيه من التمحيص والقراءة والتحليل خاصة أن أبناء ازيلال هم الذين وصلوا أولا تلك المناطق ولم يكونوا يطلبون جزاء ولا شكورا ولم يحركهم سوى إنسانيتهم وحبهم لبلدهم ووطنهم
مقبول مرفوض
1
الفرزدق في 13/04/2009 16:29:29
avatar


التحية و التقدير للجميع. و شكري الخاص للأخ- الف -
اما بعد :
المسالة , في نظري , تتعلق بمشكل الارتباط بالوطن , الارتباط المبني على الانتماء , على الإحساس و على الاحترام..................
كلنا , مهما اختلفت آراؤنا ; نصبح ونمسي فوق ارض هذا الوطن , نأكل من خبزه و نشرب من مائه وان كنا نختلف في تقدير و ضعه و نختلف كذالك في كيفية تبادل عشقه و كرهه .....
لو كان المنطلق في الحديث هو وضع إشكال التدهور الذي أصيب به مفهوم الوطنية في المغرب في جوهر النقاش لكان الأمر أسهل و كانت مشاكل اصطدام الآراء اخف و أهون
لكن لما بدئ الكلام انطلاقا من تناول إشكالية العرقية و القبلية سيصعب التمعن في طبيعة المشكل الرئيسي و سيستعصى الوصول إلى حد قاسم في النقاش و الرأي.....
على أي , في رأيي , الإشكال الأساسي الذي يلزم أن يطرح هو موضوع التهميش - وهو احد اهم الأهداف الأساسية للبوابة - وليس احد أوجه مقاومته و لعل الأمر الذي نقف أمامه الآن في موضوع هذه النزعة الاثنية لا يغدو إلا أن يكون إحدى التجليات الرئيسية لمقاومة التهميش و ليس الموضوع ذاته أي أن النزعة هي مجرد جزء وليست المشكل كله ......يعني تهميش مكون أساسي لوطن واحد هو المغرب......
و الملاحظة الثانية ; ما كتب عن الامازيغية كان يحكمه الدافع ألاثني أكثر من الدافع الوطني و هنا أرضية لا محالة سيغلب عليها طابع النزاع والاختلاف إلى ابعد حد....
في نظري لا يمكن أن يكون للفكر ألاثني , في هذه المرحلة من بناء المغرب الحديث ,مكان الأولوية أمام المشاكل الكبرى للوطن ; فالتهميش يطال كل المكونات المؤسسة للمجتمع المغربي و اكراهات الأمية و الجهل و الفقر و هشاشة المؤسسات وضبابية مفهوم الدولة تفرض كل الأولوية و الأسبقية لان مطلب بناء الدولة الوطنية الديمقراطية هي الضامن لحقوق كل المغاربة ......
واقع الحال أن المغرب استطاع أن يصمد كثيرا في وجه تقلبات التاريخ وتعدد و تتابع الإطماع حوله استطاع أن يصمد ككيان له خصوصيات و له ثقافة مركبة و له بالتالي هوية مركبة جعلت منه وطنا مستمرا ,ملتئما ومستقرا .....
و هذه الخصوصيات المغربية المميزة الممزوجة بأسرار الفنيقين والوندال والبزنطيين و الامازيغ والعرب والمسيحيين و اليهود تحمل بصمات حضارات مختلفة خلقت التنوع في بلاد يتسع للجميع و يستحمل المفارقات والاختلاف وما ينقصه الآن هو أن نجعل المواطن يتمعن في صلابة و استماتة هذا الوطن الرائع حتى نحبه و نخاف على كل تهديد يعترضه........
الفرزدق.



مقبول مرفوض
1
كولونيل في 13/04/2009 17:46:54
avatar
السلام
أخي إلف لك مني أحلى التحايا و جزيل الشكر و العرفان على شهادتك في حقي
و أود أن أوضح أن هدفي من الكتابة ليس هو التميز أو نيل الحظوة و إنما هو الإفادة و التلاقح الفكري و يبدو لي أن المراسل إذا كان قد فعل ما يشفع له لمسامحته على هذه الصورة الظالمة فهو إتاحته لهذه الخميرة الفكرية التي أنتجت تعاليق في المستوى تستحق أن تكون مقالات.
نحن لم نصل بعد إلى الهتاف المصري الشهير يحيى الهلال مع الصليب و لكن حمدا للرب الذي جعل هذه الأمة على كلمة واحدة و إن اختلفت توجهاتها
لا نسأل الشحاذ أأمازيغي هو أو عربي و لم يحدث يوما أن أوقفنا سيارة بالأوتوستوب و سألنا صاحبها عن انتمائنا العرقي أو طلب منا أحدهم دفع سيارته المتعطلة فطالبناه بأوراقه الثبوتية أو تقدم شخص لخطبة امرأة و رفض فقط لانتمائه العرقي
أستطيع أن أقول أن التمييز العرقي في المعاملة بين أفراد الشعب المغربي غير موجود فقط هناك حسابات سياسية و ديماغوجية و مواقع تم كسبها على حسابتهييج النعرات الميتة للعرق فكروا رجاء في اليومي ستجدون فعلا أن العرق قد مات وز في التاريخ فهو لم يحقق أي نتائج تذكر فقط التعددية تستمر
بل حتى في البيولوجيا التزاوج من نفس الأسرة أو القبيلة يؤدي إلى تشوهات للجنين و كلما كان هناك اختلاف و تنوع حظي المولود بمميزات و جينات جديدة و أقوى
تحياتي
مقبول مرفوض
1
ابو وليد في 14/04/2009 00:06:23
avatar
تنبيه بسيط يتعلق الامر بتدخل الاخ bat man ..اذ ان ما جاء باسمه ماخوذ حرفيا من موقع على الانترنيت من موقع الموسوعة الامازيغية,وهو بحث للاخ عادل ,ولم يكلف صاحبنا الا copier_coller فاين انتاجاتنا الشخصية؟لا لا لا لا للسرقة الفكرية ..على الاقل احلنا على مصدرك انذاك نقبل منك ذلك..اما بالنسبة لاعتذار الاخ الهدهد فان ذلك من الشيم الحقيقية للانسان الامازيغي.واني اشد علي يديه قائلا له ولغيره اننا لا نحمل الكراهية لاي انسان في انسانيته.. وانما في ممارساته التي تسيء لاخيه الانسان اينما وجد...وتحية لكل احرار الوطن
مقبول مرفوض
1
Pr F de BZOU في 14/04/2009 19:33:35
avatar
A aboualwalid , on a marre de tes remarque !!!!!,,??? tu joue le gendarme au sein de ce site !! merde . On ne sait plu a quel saint a avouer ..un pu de respect Mer ..Un conseil , il ne faut pas fourrer ton nez partout ...mer SIFAX t\'a dit que tu es un neant dans un ensemble vide ...alors chchchchchttttttt.c\'est mieux pour nous tous ..tes remarques nous genent ..alors
Et pour notre HEROS le Fameux Colonnel on constate qu\'ils ramasse les etiquettes et essaie de les coller dans des endroits maricageux..Jadis , le colonnel etait un vrai soldat , qui donne des ordres , qui nous fais rire ,on parlait , avec nos amis de ses ècrits de ses anecdotes , de ses paroles lorsqu\'il parle , il parlotte a la veuglette ...Aujourd\'hui , et la plupart de nos lecteurs , on a constatè qu\'il a un peu dèraillè !!!
vu ses commentaires , desormais raciste ...Je m\'excuse du terme ...mais j\'ai a lui dire , NE PERD PAS TON PREMIER STYLE C’EST MIEUX ,AIME TES LECTEURS!!!!\' on t’aime encore !!!
ou tu zoro ? ould al kaid ? itri ? dim..azilal? Mimoun...i
مقبول مرفوض
0
غيور في 14/04/2009 02:14:08
avatar
السنا ببشر لماذا هذه الاهانة ما ذنبنا
مقبول مرفوض
1
ابو وليد في 14/04/2009 04:05:24
avatar
انني انا الامازيغي المسلم ومن يحمل مثل قناعاتي...لا احتاج الى افكار عنصرية متشددة تجاه غيري ...احلم بان اعيش في هذا الوطن العزيز في راحة وطمانينة...ارمي بالمسؤولية كلها على النظام المخزني الذي يحاول تدجيننا....
لا احن الى عهد بطليموس ولا الى عهد جوبا الاول ولا الى عهد يوبا الثاني,ولا الى عهد يوغرطة ولا الى عهد ماسينيسا.....
احلم واحلم ان يعيش كل المغاربة في وطن يحسون فيه بوجودهم مهما اختلفت اصولهم...بلد ديمقراطي اسلامي, لا تطرف فيه ولا وصاية للبعض على البعض الاخر...
اكره من يتحدث باسم الدين وامقت من يتحدث باسم الامازيغ...فالدين للجميع, والامازيغية لم تكتب باسم البعض دون البعض الاخر...اكره من يسيء الى الانسان في جماليته ولو كان هذا المسيء انسانا...واحب من ينظر الى كل كائن بشري في سره الانساني اولا وقبل كل شيء...
انا كائن بشري قدر لي ان احيا في زمن ما وارض ما...سرعان ما ساغادر كعابر سبيل واترك كل ذلك لاخر يقضي قدره ويرحل...لا ادعي انني امتلك حق التصرف في جزء من الارض لانني ضعيف وزائل كما يزول كل مؤقت ...
انا الشلح, انا المراكشي, انا الريفي, انا السوسي, انا الفاسي, انا البيضاوي, انا الرباطي..انا المغربي, انا الصيني, انا الهندي, انا الابيض, انا الاسود, انا الاحمر, انا الاصفر, انا المتخلف, انا المتحضر, انا الامي, انا الجاهل, انا المتعلم انا انا انا انا انا ...انا كل شيء ولست اي شيء, انا ابن آدم خلقت لاكون خليفة لرب عظيم...خلقت لارحل فيفا بعد...وقبل ان ارحل الى العالم الابدي...اعلن انا...انني سارحل من هذه البوابة المليئة بالاحقاد والضغائن...هذه البوابة التي التي دخلتها من اجل زرع الحب بين كل الناس, فاذا ببعضهم يكرهني.....لهذا ولكل هذا اعلن انسحابي وساكتفي بالقراءة ككل القراء...وعذرا لكل من اسات اليهم عن غير قصد طبعا....
ابو وليد
مقبول مرفوض
1
الهــدهد في 15/04/2009 21:33:31
avatar
يأمرك الهدهد أن تلتحق فــــــــــــــــــــــــــــــــورا الى ركن التعاليق ، وبدون شرط والأ سأبعث تقريرا مفصلا للكتيبة ..
انا فعلا من الذين أسائوا اليك ، ولكن عن غير قصد ولك ان تتأكد من ذالك .فهاجمتنى ، وصححت أخطائى ..فلم اقا لك سوى :: استسمح يا ابو الوليد \"\"..كما ان الأستاذ ف. قد نقذك ، لأنى شرحت له انى ظلمتك ، فكان جوابك انك اعطيتنى درسا فى النحو والإملاء..فشرحت له الحادث ...فوعدنى انه سيهاجمك \"\"\" نحن المخاربة هكذا يا اخى ابو الوليد ، \" انصر اخاك ظالما او مظلوما\" وهو الآخر يعتذر والله انه ندم
على كل ارجوك بل اتوسل اليك ان ترجع للكتابة ..
نعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتذر امـــــــــــــــــــــــــــــــــام الجمــــــــــــــــــــــيع
تحياتى
مقبول مرفوض
0
مصطفى اخدجو في 14/04/2009 08:06:38
avatar
الانسحاب و الاستسلام ياابا وليد ليس من شيم الاشداء في الحق الذي يؤمنون به , كلنا خاسرون اذا انسحب فرد واحد مهما كانت قناعاته و تصوراته . تناطح الاراء و تصارعها و تلاحقها يغني المعرفة و يطورها ويفتح مدارك كل المتصفحيين لهذه البوابة على توجهات كل مكونات و فعاليات الاقليم .
الانفعالية و العاطفية ليست حلا رصينا وانما تخلي للرعونة الفكرية و الثرثرة السخيفة و العقلية التجزيئية الضيقة الافق المجال تملؤه صياحا فارغا ( هناك نظريات تنموية على قدر متوسط من الموضوعية تفسر التخلف بسيادة العاطفية و الانفعالية لدى الشعوب النامية )
اذا انسحب كل من جرحت مشاعره – ولو حمل اسما مستعارا !!! – فمن سيتجند للتعليق في هذه البوابة .
مقبول مرفوض
0
إلف في 14/04/2009 06:49:49
avatar
urgent
A \"ابو وليد\"
Veuillez bien vouloir nous passer le lien à partir duquel « bat man » a copié et collé son intervention car il s’agirait d’un vol avec préméditation et dans ce cas, excusez ma franchise, personnellement, je ne peux vous croire sur parole.
مقبول مرفوض
1
إلف في 14/04/2009 07:27:39
avatar
مرة أخرى أجد نفسي مضطرا للحديث بعيدا عن موضوع صيد كاميرا
ولما لا وقد أعلن أبو وليد الانسحاب من البوابة التي سبق للكتيبة/كتيبة الرأي بالطبع أن غادرتها لنفس الأسباب وغادرت معها تضامنا
لما لا ونحن على وشك فقدان احد أعمدة الرأي
اسمح لي يا أبا وليد أن استخدم في حواري معك ضمير الخاطب المفرد لأنني اعتبر انه لا تكلف بيننا
اعذرني يا أبا وليد سأستعير منك هذا التعبير الذي لم أجد أحسن منه وأقول:
أنا المغربي, أنا الصيني, أنا الهندي..., أنا الأبيض, أنا الأسود, أنا الأحمر, أنا الأصفر..., أنا المتخلف, أنا المتحضر, أنا الأمي, أنا الجاهل, أنا المتعلم،...أنا الإنسان،
باسم هذا الإنسان،اطلب منك كما طلبت من الإخوان قبلك العودة وألا تنتظر من الذين أساءوا إليك الاعتذار فالذي يستطيع الإساءة لإنسان في شخصه وكرامته لا يمكن أن تتوقع منه الشيء الكثير
مقبول مرفوض
1
bat man في 14/04/2009 08:57:19
avatar
إلى اللذين يتحدثون عن الأمازيغ الأمازيغ هم سكان المغرب الأصليون وهم أغلبية السكان بنسبة مؤوية كبيرة جدا أما الذين أن القضية الأمازيغية هي مجرد قضايا فرعية فهم مخطئون ليس الهذف منها سوى زعزعت الأستقرار السياسي لوطننا الحبيب فإنني أقول لهم أن التقدم لا يمكن أن يكون إلا سوى بمنح جميع أفراد و فئات و أجناس المجتمع جميع حقوقهم السياسية والإجتماعية والإقتصادية .
مقبول مرفوض
1
bat man في 14/04/2009 09:05:56
avatar
إلى الأخ أبو وليد نعم أنت شديد الملاحظة لكن ما لا تعلمه يا الفاهيم هو أنني قمت بإختصار الأفكار الموجودة في ذلك الموقع أما عن حديثك عن الملكية الفكرية فإنني أقول لك أنني لم أكتب مقالة و إنما قمت برد وحاولت أن يكون مناسبا ما أمكن للموضوع الذين تناقشونه وأنا أقول لك أنني لم أكتب جميع الأفكار التي تتواجد بالموقع و إنما أخدت بعض الأفكار التي أظن انها من الممكن أن تفيد في مناقشة المموضوع و إعدرني على ردي هذا ..................
مقبول مرفوض
1
irizi agrode في 14/04/2009 10:22:02
avatar
واخيرا....عرفت من يكون كولونيل هذا. قل ليس الا عنصريا متبجحا و ننتظر منه اراء ديموقراطية وهو ليس الا واحد من جببارة الازدراء والاحتقار.الم ترى بام عينك ايها xxما يعانيه سكان ايت عبدي وجبال اطلس خنيفرة وتلزاط...ايعيشون في التاريخ؟هل ينعمون باحتضان....ولكن لست الا xxxتفتقر الى البصيرة ،اما المراسل مشكورا نصب لك فخا بذون تعليق لتتجلى بحقيقتك يا xxxالبصيرة.
مقبول مرفوض
1
.......... في 14/04/2009 11:31:16
avatar
الى إلف...اكتب كلمة (الامازيغ) في عمي كوكل..وبعد ان تفتح لك الصفحة..اضغط على ما يلي...ويكيبيديا الموسوعة الحرة
مقبول مرفوض
1
إلف في 14/04/2009 16:19:05
avatar
تحية للجميع
أعتذر للقراء كتبت في تعليق سابق خطأ مرتين وهو\"لما\" والصحيح \"لم\" كما كتبت كلمة \"الخاطب\" عوض \"المخاطب\"
شكرا يا أبا وليد قمت بجولة قصيرة في عمي كوكل كما نصحتني بذلك وتيقنت أن \"بات مان\" اخذ تعليقه من هناك دون أي يذكر المصدر وان لخص الأفكار كما يقول لان الأمانة تقتضي ألا انسب لنفسي ما ليس لي.
أين أنت يا زورو؟
http://ar.wikipedia.org/wiki/ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛#.D8.AA.D8.B3.D9.85.D9.8A.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D9.85.D8.A7.D8.B2.D9.8A.D8.BA
Mon colonel, j’ai entendu dire qu’un certain nommé « irizi agrode » vous a insulté et vous traité de raciste
Que proposez-vous ? Je peux vous rassembler mes soldats hackers et vous aurez coordonnés dans les plus brefs délai.
Ah mon colonel, on m’appelle maintenant, voila : il s’appelle .….., petite taille, obèse, lunettes de correction, hay louze, afourer, fils d’un ancien combattant de tilzate et surprenant : il se prend pour un monstre (agrode)
N’allez pas très loin SVP, c’est de la pure imagination

مقبول مرفوض
1
اكزوم في 14/04/2009 23:56:17
avatar
من يتابع هذه البوابة تشمئز نفسه من المراهقة الفكرية التي تفوح منها روائح نثنة شاذة والتي تصدر من بعض العناصر الاقصائية التي لا تتردد في شحد سيوف الهرطقة الفكرية البدائية التخريبية في وجوه كل من تسول له نفسه التغريد خارج سربهم الواهم....ما اصبح قريبا من الحقيقة ان ما اضحى ينشر على هذا الموقع يكاد يكون صراعات شخصية غالبا ما تقع في شوارع ازيلال من قبيل التصادم على فتيات او في كولقازير او.....ويتم تحويل هذا الغضب الى الانترنيت اذ لمجرد ما يتم شم رائحة التوافق بين موقفين يسارع طرف للكيل من صاحبه ناعتا اياه بابشع ما تجود به قريحته من النعوت...ان انحصار كل تعاليقكم ومناقشاتكم يا ابناء ازيلال حول موضوع واحد ووحيد سيؤدي حتما الى تكريس الوضعية المتخلفة التي تفدمونها للاخر
. ولا غرابة في الامر لان الشعوب المتخلفة يستهويها مناقشة الهوامش لتعويض عجزهافي الانخراط فيما هو جوهري ..اننا مجتمع الجوطية كما يقول الباحث الاجتماعي بول باسكون..تتعايش بيننا كل اشكال الافكار الصدئة التي تشد نفسها بلوالب اديولوجية بدائية...
بوابتكم حبيسة الهرطقات والثرثرة السخيفة كما سماها احدكم, فلم يحدث ان نوقشت مواضيع علمية متنوعة قد تعكس حقا ما تختزله (سرتكم) الفكرية في عالم المعرف الكونية وحبستم انفسكم في اطار ضيق اكيد انكم لن تستفيدوا منه الشيء الكثير حتى ولو بلغ ان تكونت دولة في ازيلال وحدها...لانكم انذاك ستجدون انفسكم بدون سلاح معرفي قادر على مسايرة غول العولمة
لابد ان الكثير منكم يتهيا للانقضاض علي كما فعلوا باخرين ,وتتهمونني اتهام الضعفاء تارة بالفاسي وتارة بمعاكسة امال الامازيغ كما تفعل الصهيونية العالمية التي تتهم كل منتقدها بالعداء للسامية ,ولمن ينفي العنصرية عن هذا التوجه اقدم ما يلي...في السنة الماضية وفي اطا ر القافلة التي نظمت بازيلال من اجل الترويج لتدريس الامازيغية فتحت نقاشا شخصيا مع رئيس القافلة (ريفي) وكان سؤالي حول مدى فعالية تدريس الامازغية من طرف اساتذة غير ناطقين ,اجابني سيادنه ان غير الناطق يمكن ان يعطي افضل من الناطق, وسالته ان كان فعلا واقعنا المغربي يستدعي هذا التدريس نهذا الشكل...كان جوابه بشكل انفعالي ...انت ضد القضية..تماما مثل ما يصدر من بعض المتعصبين هنا..سالني ان كنت امازغيا فاجبته بالايجاب واضفت انني اجد بعض الصعوبة في فهم بعض مكونات الامازيغية كالريفية, اجابني بها ولم افهم كلمة واحدة...وبعد نهاية اللقاء انفرد بي وقال لي بالعربية ...احنا الامازيغ مكنتقلقوش بنتنا..احنا ضد العرب...حللوا وناقشوا واتهموني بما شئتم .....ولمن يمارس استاذيته التقليدية على اناس البوابة بقوله للاخرين ..سكوت.chchchttttttt اقول..ملاى السنابل تنحني بتواضع...والفارغات رؤوسهن شوامخ....
مقبول مرفوض
1
كولونيل في 15/04/2009 05:58:49
avatar
السلام
العزيز إلف شكرا على تضامنك.أما من يتهمني بالعنصرية فهو لم يقرأ تعليقاتي جيدا أو انه لم يفهمها كما ينبغي،ما أردت إيصاله هو ان هذه الصورة وذاك التعليق عليها و تذييله باسم المراسل يجعل البوابة كمنبر صحفي تتميز بالضعف الذي ليس من شيمها فتبدو ذات مستوى ضحل يعكسه كاتب التعليق.و قد تصاعدت دماء الغضب عندما قرأت التعليق المهزلة و كتبت ما شعرت بأنه غيرة على وطني الذي أحبه و على أبنائه الذين أحبهم،سأقول بأن الإنسان العربي بالمعنى الحضاري أي الذي ينتمي إلى العالم العربي أي بالمعنى الذي يعطيه الجابري للكلمة سيظل العربي بما فيه العربي الأمازيغي مؤخرته عارية لبرد و رياح التاريخ في حين حلقت الشعوب و استغلت نفس الريح لمعانقة أجواء راقية نافية خلافاتها الإثنية. و أؤكد لكم أن تعليق هذه الصورة مثلا في بوابة في دولة أوروبية أؤكد لكم أن صاحبها سيحاكم.
و كأنني لا أعرف الأمازيغ أو العرب يا حبي كل شيء اخترقته الإيديولوجيا و السياسة و بعض المتعصبين هنا في هذه التعاليق يذكرونني بمصطلح مردا عند الطلبة القاعديين أي ذلك المناضل المبتدئ الذي يسيره القياديون في التنظيم و لا يدري أنه مجرد دمية في يد الآخرين.
أما الدولة المغربية فعمرها 12 قرنا لأن الدولة جهاز منظم ومؤسسات تسير الشأن العام و لم يعلرف المغرب قبلها تنظيما بهذا الشكل بل قبائل تشتغل بالعرف قد تتوحد أحيانا حول شخص لكنها لم تبلغ مرحلة الدولة
إلى المتعصبين بعض المراجع:
مجمل تاريخ المغرب الجزء الأول عبد الله العروي
مفهوم الدولة عبد الله العروي
مفهوم الايديولوجيا عبد الله العروي
و مؤلفات الباحث بوكبوط حول الممالك الأمازيغية
و الدولة المغربية دولة إسلامية دينها الرسمي الإسلام و لغتها الرسمية هي اللغة العربية و عملتها هي الدرهم-الذي يضرب بجذوره في شبه الجزيرة العربية- شاء من شاء و أبى من أبى و هذا لعلم المتعصبين مسجل في دستور المملكة المغربية.
تحياتي
مقبول مرفوض
1
ديما ديما أزيلال في 15/04/2009 14:28:07
avatar
يضهر من كثرة التعاليق أن القضية مثيرة ومهمة لأن تاريخنا كما قلت فيه ثقوب سوداء كثيرة ما يجعل الأمر ضبابيا. وكل واحد يقول ما يرا أنها الحقيقة مع أن هده الأخيرة شيء نسبي . لكن أهم ما أستنتجته أن الأمر لو بقي كما هو عليه فأنني أستطيع أن أقول أن كل شروط حرب أهلية في المغرب موجودة ولا ينقص غير عود التقاب الدي سيفجر القنبلة.
وقنا الله وأياكم شر الحروب . وأثمنا على الدولة أن تهتم بالأمر وأن توليه ما يستحق من إهتمام حتى نستطيع أن نقراء تاريخنا جيدا ونستفيد من دروسه .
(؟) (؟) (؟) (؟) (؟) :crazy: :crazy: :crazy:
مقبول مرفوض
1
مصطفى اخدجو في 15/04/2009 16:56:53
avatar
اتضح اخيرا ان التعليقات انحرفت عن مسار مناقشة فعل الكتابة على الجدران (و فعل النقل الصحفي) من حيث اخلاقيته و غايته و رسائله لتتخذ ابعادا ايديولوجيا و نفيسية .
القضية ليست بالبساطة و السهولة التي نعتقد . اعتقد ان الفهم السليم لقضية الامازيغية يقتضي توضيح المفاهيم التالية مسبقا :
- مفهوم الانسان والنفسية الانسانية ؟ مفهوم العقل ؟ و العقلية ؟ لكي نؤطر قضية الامازيغية ضمن الشروط العقلية و النفسية للانسان المغربي .
- مفهوم الهوية ؟ كيف تتشكل ؟ مراحلها ؟ العوامل المؤثرة فيها ؟
- مفهوم التاريخ ؟ ونظرياته ؟ و المعرفة التاريخية ؟ والنسبية التاريخية ؟ و القضايا و العوائق الابستمولوجية المرتبطة بالبحث التاريخي .
- مفهوم السياسة و الفعل السياسي لتفهم القضية ضمن الاطارات السياسية و التلاعبات السياسوية الي تغذيها .
الفهم المتكامل يتطلب تجنيد العدة الانتربولوجية و السكولوجية و السوسيولوجيا و السياسية و التاريخية و الابستمولوجية و العلوم اللغوية ... كاملة وهو الامر الذي يتطلب مقالات و مقالات كثيرة .
مقبول مرفوض
1
ولد القايد لعور في 15/04/2009 21:06:45
avatar
يا اخى الكريم أخدجو ، اصبحت تتلاعب بالكلمات دزن ان تعرف ما تعنيه ، تسبح فى فراغ ، حاول ان ترتب أفكارك ... تضرب أخماس بأسداس
ما محل جملتك ،\"مفهوم الانسان والنفسية الانسانية ؟ مفهوم العقل ؟ و العقلية ؟
أليس هذا جنون ، انت الذى خرجت عن الموضوع ، ودخلت فى \" بسيسوماتيك \" دون ان تدرى أن التحليل يحتاج الى الخوص فى الخاصيات ، وتدوين المراجع ، حتى لا تدوب افكارنا وافكار القارىء فى متاهات ..
انا هنا اناقشك يا اخى \" مصطفى \" كما كنت افعل معك ، وكنا نتفق مرة ولا نثفق عشرة وكعادتنا ، وكنت تحاول ان تقفعنى ، ولم تتمكن ، والعكس صحيح وها نحن اليوم ، نبدأ من حيث وقف شيخنا ، وما زلت عنيدا ، تحاول زجنا داخل دوامة يصعب على البعض الخروج منها ...
اناقشك فقط ..
ذكرت مفهوم الهوية ومراحلها ، ؟؟ لم افهم ما تعنيه ؟ اعند الإنسان العربى او الأروبى ؟ حتى يتأتى لنا فهم اشكاليات المتهم ، الذى هو \" الأمازيغى ؟؟

ولمعرفة عقلية الإنسان ، وجب علينا ان ندرسها من كل الجوانب الوظيفية التى ساعدت على إنمائها ، والوصول الى الحداثة وما بعد الحداثة لأعتبارها مشروا مفتوحا للتنوير ، ومفهوم العقل والعقلية عند \" هابراماس\" يعتمد على عنصر الإدراك وعنصر التواصل بوصفهما تفيد العلوم للوصول الى النظرية المعرفية للكائن العاقل ...والأنسان ، كيفما كان نوعه ، اوعرفه ، فهو يفكر ، ويعيش جماعات ، ليكون مجتمعا خاصا به ، يعتمد على اللغة للتواصل والهوية للتعارف ..ليتبت انه ليس فرد نكرة ، ولا يوجد شعب بدون هوية ، مند حقبة الأنسان الأول ، أي ما يصطلح تسميته \" نيون درتال \" وكذلك انها ليست امرا تابتا ، كما يشير الى ذلك \" الجابرى \"، بل تربطها صراعات توازنية ..
تم طرحت يا اخى ال\" مصطفى \" مفهوم التاريخ \" وكما تعلم ان تعريف هذا المفهوم ينبغىى ان تعتمد على اسس لا بد منها الإنسان والزمان الماضى و\" التقلب \" ، ومفهوم التاريخ عند ابن خلدون تعليل الوقائع الماضية و طرحها للمستقبل وبأمثلة ...ومفهوم التاريخ عند كارل ماركس ، هو الصراع الطبقى .و\" هيكل \" له نظرة اخرى ..
اما مفهوم السياسة ، فتختلف من مجتمع الى اخر ، ومن امة واعية الى اخرى ، والسياسة تقاس بمنتوجعقلية الفرد ، وكيفية تفكيره ، وقد دكرت فى السطر ما فبل الاخير أهم ما يمكن تحليله للوصول الى نظرية كاملة متكاملة لمعرفة المجتمع ، سوسولوجيا وسكولوجيا و ..والسياسة \" العرقية \" قتلت مفهوم الإنسان ، فخلقت هوة ، انتصر فيها الرجل الأبيض على الرجل الأسود ، والرجل المسيحى على المسلم ، حسب زعمهم ، والمرأة الشقراء على السمراء ، كما انتصر العالم الرأسمالى على الفلاحى ...وهكذا دواليك
أما الإنسان الأماريغى والعربى والهندى ..فهو جزء اتنى ، غير معرف به من طرف الغرب ..وكما ان كلانا يتهم الأخر بالوصولى والعنصرى والأمى وووما شبه ذلك
والعربى له تاريخ والأمازيغى كذلك له تاريخ ...وكلاهما يلوم الأخر ..والدليل تحمله هذه الردود والتعاليق ، انها تفاهتنا
المهم، ان النقاش كان حادا وشيقا ، رغم ان البعض حاول استفزازنا ، والبعض حاولنا \" استفزازهم \" فصمدوا \" امام هجومنا.. فاستفد الجميع ..وما ينقصنا هو : آداب النقاش فقط .
.تحباتى لك يا اخى مصطفى واستسمح
تحياتى للكتيبة كذلك ..
ومودتى للقارىء
مقبول مرفوض
1
مصطفى اخدجو في 16/04/2009 15:25:48
avatar
يااخي\" ولد القايد لعور\"( حبذا لو غيرت هذا الاسم )
سرعة كتابة التعليقات لا تسمح بتمحيص ما يكتب و مراجعته و غالبا ما يكون التعليق ردة فعل متسرعة يعوزها الضبط .
عندما ذكرت تلك المفاهيم لم اقصد دلالاتها العامة كما فهمت انت , وانما قصدت علاقتها ( اي المفاهيم : ربما سوء الفهم ) بالقضية الامازيغية و بالمنشغلين بها .
- اقصد البحث في الدوافع النفسية للمدافعين عن الامازيغية كاديولوجية و المعارضين لها كايديولوجيا.
- اقصد البحث في عقليات الطرفين
- قصدت البحث في هواية الانسان المغربي ما شكلها و يشكلها .هل نحن فعلا امام ازمة هوية .هل في المغرب ثقافتان وهوياتان مختلفتان متصارعتان ام هوية وحيدة للانسان المغربي متنوعة الروافد .
- اقصد البحث في الحجج التاريخية والوسائل الاقناعية و مدى موضوعيتها .
- اقصد البحث في الاستغلال السياسوي للقضية الامازيغية.
- اقصد البحث في نموذج الانسان الذي يقترحه كلا الطرفين وبالتالي طبيعة التغيير و امكاناته و اساليبه و وسائله .
تعليقي كان اقتراحا و هو تناول القضية الامازيغية من جوانب متعددة حتى لا تبقى مناقشاتنا سب وشتم و اتهام في حدود عصبية ضيقة جدا و هو دعوة لكتاب البوابة لتوسيع مجال البحث ان سمح حراص البوابة بذالك لم اقصد ما ذهبت اليه وان كان بداية اقتحام لجج بحر اعتقدناه بركة صغيرة قليلة العمق.
مقبول مرفوض
0
استاذة في 16/04/2009 07:35:20
avatar
الغريب في الامر ان الكثير من ابناء هذا الاقليم كتبوا تعاليق اغلبها في عشرات السطور حتىتحول الى قول و رد و لا احد استوقفته حالة هذا القسم من تاكل سقفه و جدرانه و الكل توقف في حدود جملة قد نجدها في اي مكان و بالنسبة لي لا ارى انها تستحق كل هذا الكلام الذي اعتبره بغير معنى في غياب ما هو اساسي لنا ولابنائنا وهو النهوظ بالتعليم في بلادنا عموما و في هذا الاقلي المهمش خصوصا
مقبول مرفوض
1
الفرزدق في 16/04/2009 10:44:56
avatar

Salut tout le monde.
Pour moi une autre fois , tout ce qui bloque le processus de la constitution d\'une identité marocaine unanime et solide enlève au sentiment du patriotisme une part de sa puissance , or les conditionnements ethniques , culturels et les inhibitions de quelque genre qu\'elle soient deviennent également de grandes barrières qui dévorent littéralement le sens
Et la volonté de création d\' un pays démocratique et stable ………..
Je le dis, par ce que nous ne devons pas oublier que la démocratie restera la clé de ces frictions ethniques engouées
Sensibles certes mais doivent être un mobile pour la création plus que pour la destruction………..
A mon avis , il n\'y a pas de demi-mesure , soit qu\'on choisisse de construire ou de détruire……et la construction suppose
Des esprits fédérateurs et non tri baliseurs!!!!!!!!
La tribu est une réalité dans la formation de la société marocaine, il faut la devolopper dans le sens d\'en créer un patriotisme solide et non une idéologie séparatiste qui n\' engendrera que autant de malheur , de recul et plus d\'éloignement.!!!!!!!!
Tribalisme et patriotisme représentent à la fois la germination et la pourriture et le passage de l\'un vers l\'autre est un voyage qui mérite énnormement de contemplation ……
Par quel bout allons nous prendre et mesurer cette difficulté ????
Aussi vous propose-je d\'emprunter quelques routes secondaires avant d\'atteindre la principale ……. Les ethnies , les dogmes mystiques , le chauvinisme locale ……….. dans cette représentation géométrique ou cartographique ; l\'ethnie ne peut représenter qu\' un symbole secondaire , intéressent , essentiel mais ayant un caractère partitif comme est le foie et le cœur dans le corps humain …….et nous ne serons pas dans l\'intégralité si on pensait qu\'on isolant le cœur qu’ on irait renforcer le corps !!!!!!! à moins que l\'on serait mélancolique sur le bout de se suicider …….
Farazdak.







مقبول مرفوض
1
ولد القايد لعور في 16/04/2009 20:13:41
avatar
يا اخى المصطفى ، يا حبيبى !!! انت تطاب منى ان اغير لقبى ؟ والذى ورثه من أبى وورثه ابى من جدى ؟؟؟ بمعنى ان ان اكون \" سيفيـل \" civil\" بالله عليك ؟ واكون مواطنا عاديا من الطبقة الشعبية ، وانا ابن القائد ؟؟؟
من باب الهزل فقط !!!
لن اترك هذا اللقب يا اخى الكريم ؟ وحتى لو اردت ، لن يسمح لى القراء والأصدقاء ان انسلخ منه ...
أنا لا ، ولن اشتم أحدا ...يخيل لك ؟؟
اما عن التساؤلات التى طرحتها ؟ لماذا لا تحللها انت ؟ وانت الذى طرحتها ؟
اما قولك للفرزدق هذه العبارة التى كتبتها حرفيا:
\"\"اصبت الحقيقة حبذا لو لم تكتب بهذه اللغة التي لا يفهمها اغلب ابناء الاقليم ..\"
ابناء الأقليم فهموا ما يعنيه الشاعر الذى ألفوه
نحن يا مصطفى يا حبيبنا ، نفهم اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية .
الم تدرس الفرنسية ؟؟؟؟ عــــيب ؟ والله عـــيب
على كل انت دكي ، وكالعادة
you are the beste
تحبانى
مقبول مرفوض
0
مصطفى اخدجو في 16/04/2009 15:43:11
avatar

اصبت الحقيقة حبذا لو لم تكتب بهذه اللغة التي لا يفهمها اغلب ابناء الاقليم .
الديمقراطية هي الحل الامثل للخلافات العرقية . تجاوزت اروبا خلافاتها العرقية الدنيئة التي كلفتها ارواحا بشرية كثيرة لما ابتكرت نظاما سياسيا ديمقراطيا يراعي خصوصياتها .

مقبول مرفوض
0
يان في 16/04/2009 13:33:30
avatar
ايها المتعصبون ايها العنصريون ايها المنادون (\'برد الاعتبار) الى الامازيغ ايها الرافضون لاخوة العرب ايها الناقمون على الاسلام ..ايها (الاحرار)... بربكم هل بتيفناغ ستوفرون ما تحتاجون من الطاقة النووية؟ هل بها ستتمكنون من تحلية مياه البحر؟ هل بشكلها البدائي ستطالون القمر وبعده المريخ وبعده؟ هل بتباكيكم ستعيدون مجدكم الضائع؟ هل حقا من يعيش في هذا العصر الذي يحتاج فيه الانسان الى كل ثانية علها تسعفه لمسايرة الركب في حاجة الى هذه الفرملة التي تتوقون اليها تحت شعارات فضفاضة؟
انظروا الى حالة تلك الحجرة التي تنطق بؤسا و تشمئز النفس الانسانية حتى في التفكير انها موضع للتعلم...وتستغلون انتم ذلك في استعراض عضلاتكم الفارغة من كل شيء ايجابي...قوموا بحولات عبر موقعكم هذا تشمون روائح غارقة في النتانة تتوفر على كل شيء ...تريدون ان تقولوا كل شيئ فلا تقولون اي شيء..الا بعض الا قلام التي تشفع لكم ولخزعبلاتكم
انظروا الى هذا العلم الذي وفر لكم هذه الامكانية الرهيبة لتتراشقوا .لم يسال احد ماهي اللغة التي انتجته لان السؤال لم يعد يهم ...ما يهم هو ان الانسانية جمعاء لها الامكانية الاكيدة في الاستفادة..ان اقدر على صناعة طائرة لا يهم ما اللغة التي استعملت لذلك ,ما دامت تستطيع الطيران ...ان اجعل الطبيعة خاضعة للانسان لا يعنيني باية لغة اخضعتها المهم ان النتيجة في صالح الانسان....ايها المتعصبون ايها المنغلقون قوموا وخذوا السلاح لتحقيق اوهامك الماضية والحاضرة والمستقبلية..صفوا كل من يخالفكم وكل من يعارضكم لترتاحوا..
انظروا الى حالة قسمكم هذا تجدون ان امثاله بالالاف على امتداد ربوع بلدكم الذي تريدون ان تجروه الى هلاك اكثر من هذا الهلاك...انظروا الى حيث المشاكل الحقيقية الاقتصادية الاجتماعية والسياسية ووحدوا جهود كل المغاربة وليس تفريقها بهدف تغيير الوضع القائم والمبني على قاعدة اغناء الغني بغض النظر عن عرقه ,وافقار الفقير بغض النظر في عرقه كذلك....ان التهميش ايها المتعصبون لا يطال فقط ابناء مازيغ بل شريحة واسعة من سكان هذا الوطن , من سراغنة ومزابيين وحاحاويين وغرباوة ووجديين وصحراويين و عميريين و و و و و و ......ارحمونا من هذا التعصب الاعمى و ارحموا الامازيغ البسطاء الذين لاعلم لهم بما تروجون له انهم في حاجة الى الدفء لا الى الترويع ...
ايها المتعصبون لقد طردتم من هذه البوابة كل الزوار ولم يعد يزرها الا من اراد الاطلاع على هذا الغسيل المتسخ او اولائك الاقصائيون المتشبعون بكل انواع الشوفينية الضيقة
نحن الامازيغ..لماذا تتكلمون دائما بصيغة الجمع؟ من فوض لكم حق هذا التصرف بربكم؟على الافل ازيلوني انا من هذا النحن , فوالله مايشرفني هذا الانتماء اذا كان يتبرا من دين محمد ويتقرب الى الصهاينة كما يفعل الزعيم الكارتوني الدغرني..وكما فعلت جمعيات امازيغية وكما يفعل متعصبوكم هنا حين يرتمون في احضان اللغة الفرنسية في عداء واضح للغة القران ...وان كنت اصرح ان لا فرق بين كل لغات الدنيا...
مقبول مرفوض
1
شيخ نكوديد في 16/04/2009 19:42:31
avatar
عندما بدأت كلماتك ب\" ايها ...ايها...ايها...\" قلت فى نفسى ـــ هذا مناضل ، يتكلم كما يتكلم \" هتلير وبلبوت و.... وتبين لى انه عنصرى جاء من بلاد \" يان \" على وزم موشى ديان ...
تفناغ يا اخى لم يتركها اجدادك ان تنمى سيرورتها وهذفها ...خافوا ان تتطور فتصبح علقة فى حلق من هم فى مرتبة البزنطيون \"
وهل العربية قادت العرب ان تغزو القمر ؟ ؟؟؟
ما زالت حبيسة النحو ؟
كان الإخوان يناقشون وكنا نقرأ لكل واحد منهم افكارهم ، ويا حبدا لو اتبعت مسارهم ؟؟؟ كانوا فى أوج عطائهم ، كل واحد اعطى وجمة نظره ، وبطريقة جميلة ومختلفة عن الآخر ...لكن امثالك ، كنت منهم يوما ، فندمت ، ورجعت الى رشدى ، لم اكن متعرطا ، ومستوطنا كما انت اليوم ،
تفتح علينا النار ب\" ايها ...\" ربما انك من الذين يقرأون ويكتبون الكلمات يوم فاتح ماي ؟؟؟ مناضل من ورق ، الورق المقوى ، حتى اعطيك قيمة وبيان الإستفسار ...وتدكر الإسلام ، وكأننا يهود بنى خيبر ، وانت \" سيدى رحال البودالى ، او مولاي ع.القادر الجيلالى ؟؟ xxxxxxxxxx
مقبول مرفوض
0
سي كريط في 16/04/2009 17:02:47
avatar
http://hespress.com/?browser=view&EgyxpID=12221
تابعوا في هذا الرابط برلماني من حزب الاستقلال يقوم بحملة انتخابية في المسجد

مقبول مرفوض
1
يان في 17/04/2009 00:12:36
avatar
ريغ ادساولغ ا شيخ نوكديد داينان الجدود نو كانتن واعرابن ..اداسنيغ نكي بزاف فلاك ابزا ف فويدا اكان وان كي...xxxxxxx..سكر الاستفتاء اتزارت ماكتوبعن كمازيغن ...ترا تحشمت بزاف...تخلا تكات نغ ترام استزايدم كني ....الله انعل ما ورتحشامن
مقبول مرفوض
1
يان في 17/04/2009 00:29:00
avatar
تحياتي الحارة الى الاقلام الاتية...الكولونيل...ولد القتيد العور..ابو وليد...الف..الفرزدق..مصطفى اخدجو...وغيرهم ممن يحملون افكا را متنورة ......
مقبول مرفوض
1
comar في 17/04/2009 03:42:57
avatar
nta klhassak 3am 3ad dir lina lakta oukaf ghir kdam dark ou ghadi dir 70000 lakta f ennhar
مقبول مرفوض
1
إلف في 17/04/2009 07:05:06
avatar
تحية للجميع
من فضلكم لاحظوا الأعداد التالية
شوهد الموضوع 886 مرة
53 تعليقا
أرقام لها أكثر من دلالة
ألا يعني هذا أي شيء خاصة بالنسبة للمراسل المقدام الذي لم يظهر له اثر طول هذه المدة
هنيئا للأستاذ حنين أو المراسل: لازلت مصرا على معرفة الصفة المناسبة لإرسال مثل هذه الصور.
بالنسبة للسيد (يان)، لم أكن لأرد عليك لولا انك ذكرت لقبي مشرفا إياي بوضعي مع أعضاء كتيبة الرأي الذين لا اعرف أي واحد منهم وان كنت أتمنى ذلك بكل جوارحي
نعم سيدي لقد شرفتني بذلك لكن إرسال التحايا لا يعفيك من السؤال
لقد خاطبتنا ب \"أيها......\" ووضعت مكان النقط كلمات: المتعصبون، العنصريون، الرافضون، الناقمون، المنغلقون، الاقصائيون والكلمة الوحيدة التي تحمل معنى ايجابيا وضعتها مع الأسف بين قوسين وهي الأحرار
نعم سيدي لقد قرىت تعليقك يوم ظهوره في البوابة وقررت ألا أرد عليه .اليوم،وقد هدأت أعصابك، اطلب منك إعادة قراءة تعليقك وادعوك إلى سحب هذه الاتهامات وان كنت شبه متأكدا انك لن تفعل لان جملتك الأخيرة;(حين يرتمون في احضان اللغة الفرنسية في عداء واضح للغة القران ...وان كنت اصرح ان لا فرق بين كل لغات الدنيا...) تبين بوضوح انك من الذين يختزلون الامازيغية في اللغة الامازيغية رغم انك حاولت أن تمرر بعض الجمل والمصطلحات للإحالة على مواقف سياسية مثل;(بهدف تغيير الوضع القائم والمبني على قاعدة اغناء الغني بغض النظر عن عرقه ,وافقار الفقير بغض النظر في عرقه كذلك....)
إلف





مقبول مرفوض
1
يان في 17/04/2009 11:02:28
avatar
اعتذاري الى كل من يحس انني اسات له...لكن اخوتي ان خربشات صادرة من اناس عديمي الحياء تجعلك تفقد كل الاعصاب...فان اقول انني امازيغي لا ابغي من ذلك جزاء ولا شكورا, ولم انتظرر تزكية من احد لان ذلك ليس من حق اي كان على وجه الارض...ان اقول ذلك وياتي بعضهم ويجردك من ذلك لمجرد اقول لمجرد انك تخالفه قناعته..وتابع معي اخي الف رد المسمى شيخ نكوديد واقرا سطره الثاني ورد علي
اقتراح للجميع الا يمكن التعريف بنوع التخصص الدراسي لكل منا ونوع الشادات المحصل عليها حتى نمتلك فكرة على من سنتناقش معه؟ ما رايكم؟
مع تحياتي
مقبول مرفوض
1
أعياص في 17/04/2009 14:52:38
avatar
مالكم كيف تحكمون أيها الحاقدون على الأمازيغية، فاقرأوا التاريخ واعلموا أن المغرب أمازيغي مسلم غير حاقد على اخوانه من العرب لكن هؤلاء سكنتهم العنصرية التي اكتسبوها من جاهليتهم الاولى ، ياأخي فاللغة الامازيغية همشت لقرون وعلى الرغم من ذلك فانها لازالت تقاوم وستعود للمساهمة في تنمية المغرب الى جانب لغة القران .المشكل ليس في اللغة العربية أو الاسلام ولكن المشكل في أصحاب هذه اللغة . أحب أن أرى أو أسمع عربيا واحدا يدافع عن الأمازيغية لكن للأسف........
مقبول مرفوض
1
Je Suis ArabAmazigh في 17/04/2009 16:20:43
avatar
اريد الاشارة فقط ان امي امازيغية ووالدي عربي وليس هناك فرق بين امازيغي وعربي الا بالتقوى. دائما اجد نفسي في نقطة الدفاع عن كل ماهوعربي بين الامازيغ وعن كل ماهو امازيغي بين العرب .واكره كل من سولت له نفسه من العنصريين سواء كانوا عربا او امازيغ لخلق الفتن. الله يهدينا
مقبول مرفوض
0
والو في 17/04/2009 23:45:26
avatar
يخطئ من يظن أن حرب القبائل قد أخمدت ، وأن ملف الأمازيغية قد طوي نهائيا بلا رجعة في شمال إفريقيا، لكن الواقع يندر ببركان أمازيغي في طور التكوين وهده المرة لن يقتصر القتال على مستوى القبائل بل سيتخطاها إلي البلاد المجاورة والتي تعاني من الهم الأمازيغي ذاته وقد يضن البعض كذلك أن الأمازيغية أخدت بعدا جديدا مند 2001 لكن الواقع أيضا يحدثنا عن تغيرات في البنية الذهنية لعديد الأمازيغ الذي تحول معظمهم من المسالمة إلى المسألة عن الواقع والمستقبل.

وتحول بذلك تأطير الحركة الأمازيغية للجموع إلي تأطير شامل يصوب إلى إعادة الاعتبار للإنسان الأمازيغي في كل مناحي الحياة ، فتحول الصراع بين الإقصاء والشرعية إلى صراع حضارة، تمثل فيه الأمازيغية كل الحضارة الإنسانية ، في مواجهة أخر معاقل النازية والقومية الشوفينية، إن ما يزكي ترابط ملف الأمازيغية في شمال إفريقيا هو الوحدة المطلبة لمعظم مكوناتها،التي تشمل مطالب حضارية بكل أبعادها الثقافية الشاملة التي تتعدى في غالب الأحيان سقف التمرد على السلطة، صحيح أن هناك تفاوتات بين بلد على حدة لطبيعة البنية السياسية للإقطاع العروبي الحاكم، لكن أسلوب الهمجية القمعية تبقى واحدة، إن إشكالية تعقد الملف والمقاربة له دفعنا إلى طرح سؤال واحد لكنه سؤال معقد يحتاج إلى ابعد من تناول مبسط إنه يحتاج إلى بحث أكاديمي فمن خلال الإجابة عنه سنقطع شوطا كبيرا في التأسيس والتنظير للأرضية النضالية الأمازيغية الجامعة إنه سؤال: هل خطاب الحركة الامازيغية خطاب سياسي يدعو إلى المساواة في المكتسبات داخل القطر الواحد؟أم انه خطاب مواجهة تصل إلى حد طرد أي أجنبي من البلاد لكونها أمازيغية؟

و الإجابة ستقودنا إلى ضرورة البحث في جذور الوعي الامازيغي أولا ثم التحولات في تناول الملف داخل القطر الواحد المغرب نموذجا ثم الوصول أخيرا إلى الراهنية ،و أزمتها على مستوى التنظيم،سأحاول الاعتماد على مصادر متعددة استقيتها من كل الأبحاث العلمية و الدراسات الجامعية التي تناولت القضية الامازيغية.



1. سياق الظهور:

إن الحركة الامازيغية نشأت و تبلورت كرد فعل على واقع ثقافوي مستورد يتميز بالجاهلية و التخلف و التبعية ،فالحركة الأمازيغية إذن بارتباطها بالواقع الأمازيغي تطرح إحدى أهم الإشكالات التي حاولت القومية العروبية إخفاءها أو تأجيل النقاش فيها منذ البداية بدعوى محاربة الاستعمار،لتبرهن لنا السنوات التي تلت استعماري التعريب و التغريب ،إن المواجهة كانت في الأساس بين ذات وطنية أمازيغية و ذوات لا وطنية تعريب/تغريب ،وهي إحالات يمكن البرهنة عنها من خلال إن كل مفاهيم الحركة الوطنية قد نشأت على حساب الموروث الثقافي الأمازيغي بخطاب سياسي مزيف انطلاقا من استيراد \"شكيب ارسلان \"الذي أرسى الطريقة الشوفينية للتحليل العروبي و معاداة الأمازيغية \"الظهير البربري \"و الذي شكل المبرر الأسطورة لمحو و تجاهل الذات الوطنية و بداية فكر التعريب ،و نشأت ما يصطلح عليه بالثقافة القومية التي أسست للإيديولوجية السلطوية العروبية، إذن فمن النشأة يتبن استحالة التعايش بين ذات وطنية تعطي القيمة للإنسان وللطبيعة كبيئة للعيش وللتعايش وذات لاوطنية تعتبر الأرض والإنسان ممتلكات مادية صرفة بدون روح من أجل تكديس الثروة وهذا التوجه هو الذي حول المغرب والمغاربة إلى خدمة القضايا العروبية و الإنسان العروبي ماليا وإيديولوجيا فعلى المستوى المادي فرض علي الإنسان الامازيغي خدمة العربي ولو كان لا وطنيا \"أزمة الصحراء\". فلا تستغربوا من إنشاء المعهد لاوليكارشي للثقافة الامازيغية ، لأنه إتمام لمشروع الشركات المالية الخادمة للعروبة إيديولوجيا بإعلانات إشهارية امازيغية.

إذن إن الحركة الامازيغية والوعي الامازيغي هو نتاج لرد فعل ضد خطاب إقصائي ليصبوا إلى محو الذاكرة التاريخية والتنظيمات المجتمعية الاجتماعية الامازيغية، واستبدال الديمقراطية بالنسبية والشر قانية العروبية.



2. حرب التحرير وصراع التكامل:

أفرزت قراءة مواجهة حماية \"التغريب للتعريب\"مذهبين فلسفيين لتناول إشكالية الامازيغية .

* مذهب عسوا وبسلام / زايد احماد .

هذه المدرسة تعتمد في خطابها على الشمولية المطلبة و يتجلى ذلك في وثيقة الاستقلال التي وقعت بعد نهاية معركة بوكافر ،حيث تشمل هذه الوثيقة مطالب سياسية و أخلاقية و سوسيولوجيسوسيولوجية تتجلى في المطالبة باستقلال فيدرالية ايت اعطا كمطلب سياسي و عدم المساس بسمعة نساءها كمطلب أخلاقي جد مهم في تزكية الثقافة العقلية العلمية للاما زيغ والتي شكلت ابرز اختلاف بين الذهنية الامازيغية المحترمة و المقدسة للمرأة و بين ذهنية الثقافات الشرقية المهينة لها (الثقافة العربية نموذجا) ومطلب استقلال القضاء كمطلب ديمقراطي إذن كمحاولة لفهم المبرر الأخلاقي السياسي لسياسةلفكر ايت اعطا يمكن إن نسمي هذه المدرسة و هذا التوجه بتوجه \"سياسة الحياة \"،انه مذهب يعتمد على مطلب ا لكرامة داخل الفيدرالية الواحدة و يمنح استمرارية للهياكل الاجتماعية الموروثة دون المساس بأي شبر من فيدراليتي \"ياف لمان\"و \"عطى\". وفي نفس الوقت يسمح لأي امازيغي بالترحال داخل الفيديراليات دون شروط خدمة لامازيغية وهو ما يزكى بالتجوال الحياتي المعيشي و المتمرد لزايد احماد إنها مدرسة \"سياسة الحياة \"سياسة لا لتغيير الهياكل الاجتماعية الامازيغية لخدمة أي خطاب كيفما كان ،إنها سياسة وجود \"يافلمان\"و\"عطا\"تاريخيا.

* مذهب محند بن ع الكريم الخطابي

إنها مدرسة الكل للكل من اجل التحرير ليقتل أخر امازيغي من اجل الأرض و الإنسان لترفعليرفع شعار لنكن أو لانكون ،لنحطم الهياكل من اجل إرساء خطاب الدولة العصرية الامازيغية عوضا عن الدولة القبلية \"جمهورية الريف\"إنها سياسة التحرر\" التي أرست لفكر امازيغي متجدد وفعال في مواجهة فكري التغريب و التعريب ،لكن الفهم الخاطئ له بعد حبس و نفي محند بن ع الكريم الخطابي قوض على امازيغ الريف حلم الجمهورية الامازيغية لان خطاب التغيير و البناء في آن واحد يحتاج إلى داهية كمحند بن ع الكريم الخطابي لأنه يصبو إلى دولة حديثة امازيغية تتجاوز البنية القبلية التقليدية إنها \"سياسة التحرر المتغير\".

لقد استعملت فكرة صراع التكامل بين \"سياسة حياة الاستمرارية\"و \" سياسة التحرر المتغير\"في جانبه الايجابي لأنه في الظاهر يعبر عن تناقض لكنه في الجوهر يهدف إلى الامازيغية كمنظومة حداثية و كإفراز علمي لواقع معاش و كطموح نحو العالمية و التقدم انه خطاب الشمولية و تلاقح المذاهب الفلسفية دون الإفراط أو المساس بالموروث الثقافي.



3. الوعي العصري المزيف و بداية الأزمة:

كانت أول خطوة ايجابية جامعة و مطلبية حقيقية هو التوقيع على ميثاق اكادير في 5غشت 1991 من طرف ست جمعيات ثقافية مجتمعية باكادير و يتكون هذا الميثاق من خمسة أجزاء تتناول :

1. الهوية الثقافية المغربية:الوحدة في التنوع.

2. الثقافة الامازيغية

3. اللغة الامازيغية

4. واقع اللغة و الثقافة الامازيغية

5. أفاق العمل الثقافي الامازيغي

و يؤرخ توقيع الميثاق لتحول الحركة الامازيغية من خطاب التغيير إلى الإصلاح و من حركة بناء وطن امازغي بديل إلى حركة لتزكية نضام عروبي قا ئم من

خلال رفع مطا لب وتوصيات إلى جهات محسوبة على التيار القومي، لكن ليس كل الميثاق سلبيات بل هو يعتبر أهم مرحلة للتكتل المطلبي الامازيغي و أول محاولة ناجحة لاسترداد مكون و رافد من روافد الثقافة الامازيغية و الذي كان في السابق محسوبمحسوبا على اليسار و على إلا تحاد الوطني للقوات الشعبية تحديدا ،انه بذلك أول مصالحة امازيغية امازيغية بوجود مدرسة جديدة عن مدرستي\"سياسة الحياة \"و \"سياسة التحرر\"إنها مدرسة \"سياسة المدارس العتيقة\"لما لها من جذور امازيغية و احتكاك وإلمام بالفقه والمدارس القرآنية. وهو ما مكن الحركة الامازيغية من فهم معضلة الزاوية الناتجة للايدولوجيا ولليسار وتعامله مع الامازيغ ،انه تحول كما يحلو للبعض تسميته بالتحول من الوعي العصري الفردي إلى الوعي العصري الجماعي ،من خلال عمل جمعيات امازيغية منذ بداية الظهور رغم الإشكال التي ستطرحه علينا اعتبار أو عدم اعتبار جمعية البحث و التبادل الثقافي امازيغية أم لا؟ التي ظهرت سنة 1967،و التي غالبا ما يكون من مبررات أعضاءها عن عدم تسميتها بالامازيغية إلى الظروف التي نشأت فيها ناسين أن عسو ابسلام و محند بن ع الكريم الخطابي كانوا يتحدثون عن الامازيغية و يواجهون في آن واحد وافدين استعماريين هذه المرة إيديولوجيا و عسكريا إنهما التعريب و التغريب وما بالك بسنة 1967 ،لكن للحقيقة و للأمانة، إن ذوو توجه الثقافة الشعبية هم خريجو الحركات اليسارية التي لا ننتظر منها إلا الخراب للامازيغية وللحركة الامازيغية لأنهم بضاعة غالبا ما تتواجد في السوق خصوصا إذا ما تعلق الأمر بزبون مالك لثروة كبيرة ،قوميا كان أم قومي في قالب مخزني ، وهو ما يفسر تدبدبهم التاريخي فهم مع التحرير وهم مع الإصلاح وهم في الانتخابات المساندة حزب علان بشكل غير مباشر و هم أخيرا في المعهدالالكارشي وفي مساندة الحزب الجديد.



4. قراءة في الخطاب الامزيغي بعد سنة1991

إن دراسة الخطاب الامزيغي\" العصري \" وان كنت أسجل تحفظات على المصطلح (العصري) لما له من حمولة إيديولوجية لكنني هنا سأستعمله كمصطلح زمني ليس إلا ،إن الحركة الامازيغية بعد هذا التاريخ ساهمت عبر خطاب يعتمد و يمزج الثقافة و الهوية الوطنيتين بل المغربيتين فى تغيير الخريطة السياسية ولو لفترات متباينة، فقد سعت إلى الدفع بكافة مكونات المجتمع المدني وفرضت علي الحاكمين رأسها الحاكمين لاتخاذ مواقف و تدابير ملموسة لمواجهة الامازيغ وليس الاعتراف بهم خلافا لما يدعي البعض للان الأنظمة إما أن تكون ديمقراطية وإما غير دالك ، ويشكل ميثاق اكادير مرحلة لنهاية التأسيس وبداية العمل عن طريق الاتفاق الجماعي على التوجهات العامة فيما يخص القضية اللغوية و الثقافية للمغرب و على الملامح العامة لمشروع و برنامج هذه الحركة في المستقبل كحركة إصلاحية مطلبية ، و من خلال هذا الميثاق حاول البعض طرح إشكالية التعريف و محاولة فضفضة المفهوم للأجل السماح للبعض بالانضمام تحت لواء الحركة الثقافية الامازيغية ،لان التحول من التغيير إلى الإصلاح ادخل مفاهيم جديدة و مناضلين جدد و توجهات جديدة لان الميثاق لم يكن صارما في تحديد المفاهيم و المواقف ،هذا الميثاق ساهم ويتحمل كامل المسؤولية في إنزال سقف المطالب الامازيغية . وهو ما دفع العديد من موقعيه خصوصا جمعية غريس إلى محاولة لتجاوزه و إدراك الواقع بخطاب للتحرير علاها تكفر عن خطئها و هو ما افرز اعتقالات في صفوفها ،إن التمرد على الميثاق من طرف العديد ،يعتبر من باب الشجاعة النضالية ،لكن التمسك به و لسنوات عدة يطرح عدة استفهامات خصوصا بالنسبة لجمعية تمينوت التي لم تستطيع رغم عدة سنوات من التواجد و التاطير إن تخرج من قفص الاتهام لأنها مبهة و نخبوية بامتياز.



6. خطورة مصطلح الوعي العصري :

إن صناعة هذا المصطلح و هذه التفاهة تمت من طرف حزب سياسي محسوب على اليسار استعمل فيها مناضلين مندسين داخل الحركة الامازيغية و سأحاول تبيان الفضفضة النضالية التي تسعى إلى تكريسها هذه التفاهة.

إنهم منحوا التعريف التالي للحركة الامازيغية:\"إنها مجموع الفعاليات التي تساهم اعتمادا على وعي عصري بكيفية جماعية أو فردية بشكل مباشر أو غير مباشر في الدفاع عن الامازيغية وإنماءه احد مكوناتها لغة وثقافة وهوية ، وتقوم بوظيفتها بواسطة مجموعة من الأفعال والمواقف ذات الطبيعة الرمزية أو المادية. وتمارس كل أشكال الضغط والاحتجاج التي يسمح بها القانون الجاري به العمل\"1:

إن هذا التعرف يحمل عديد الهفوات خصوصا على مستوى اعتبار ما سبق من نضالات جيش التحرير وعيا تقليديا بالقضية، ومن خلال أن التعريف لا يشترط سوى الدفاع عن الامازيغية. إذن فهو تعريف يسمح من الناحية النظرية لمكونات الحركة أن تتواجد في الأحزاب وأن تتواجد في كل المواقع الاجتماعية والسياسية والثقافية، وهو تعريف إذن ينسى أو يتناسى الظروف الموضوعية والتاريخية لنشأتها والتي كما سلف هي ثروة ضد الفكر الاقتصاءي وتعتبر الأحزاب أهم رواده فأين مشروع الامازيغية الصرفة في خطاب هؤلاء؟ إنه تعريف إذن يهدف إلى الفوضى التنظيمية و يصبو إلى لا استمرارية الهياكل و المحصلة التاريخية الامازيغية و يسعى إلى تكريس فكرة وهمية الا و هي :ان لمناضلي الحركة اختلافات في النظر إلى القضايا الاقتصادية و السياسية و يتوزعون بالتالي على مشارب سياسية مختلفة ،وهو تعريف أيضا له حمولة إيديولوجية لأنه يحاول أن يتناسى الطبيعية الإقطاعية للفكر العروبي و أحزابه ويتناسي مطلب إعادة توزيع الثروة الذي ترفعه الحركة الامازيغية.وتعريف كاتب ياسين لها حيت يقول ان الامازيغية ليست ملفا ايداريا تعبئه السلطة و تفتحه و تغلقه حسب هواها وتفرض الخضوع له ان الامازيغية إبداع يرمي إلى مواطن حر في مجتمع\" انه بدالك تعريف حداتي علمي تحريري وجودي في نفس الوقت انه التعريف الذي يجيب عن اشكاليتنا.

7 . جواب ايت عبغوش عن اشكالية سياسة حياة ام سياسة تحرير



ان تعريف الحركة الامازيغية كحركة للمجتمع المدني. اي كحركة مجتمعية مستقلة هادفة الى ايقاض الاغلبية الصامة من الشعب المغربي يحثم عليها الالمام بجواب عدة من البنية السياسية والسلوك السياسي للانضمة السلطوية الحاكمة .واود هنا ان استحضر كلاما رائعا جاء في كتاب الاسلام بين الشرق والغرب لعلى عزت بكوفيتش قال انه استوحاه من كلام لطيب رجب اردوكان و الذي من خلاله يمكن ان نستنبط جانب من جوانب اصل الصراع الحضاري الحاصل في شمال افرقيا.تقول هده المقولة : ** ان في الغرب يسري منطق كيف تكونوا يولى عليهم .اما في الشرق فتسري قاعدة كيف يولى عليكم تكونوا **.اي ان الانضمة في الغرب انضمة شعبية تعكس ارادة الشعوب بينما في الشرق تعكس ارادة الحكام.وبماان الثقافة الامازيغية تقافة علمية عقلانية لاشرقانية تثاقفت مع الفكر الانساني الفلسفي اكثر منه مع الفكر الشرقاني السلطوي الواهم بالقدسية يتحتم عليها التواجد تحت حكم هده التقافة الشرقانية التي يسري فيها منطق ( كن فيكن ) خيارين اثناين اما البحت عن مكامن قوتها للبقاء ومواجهة ثقافة الجاهلية التى لم تستطع حتى الصمود في معاقلها وهذه المواجة لن تتم بخطاب اصلاح بل بخطاب تغيير لاوهام طبل لها كثيرا دون مرجعيات علمية و لا تاريخية واما الاند ثار امام رغبة الايد يولوجية الحاكمة .والتصنت للاملاءات مشاييخ الثقافة التقليد ية.

ان البنية السيكولوجية والسوسيولوجية للفرد وللمجتمع الامازيغي لاتسمح بالخنوع لان الطبيعة الداتية للشعوب هي التي تتحكم في سلوكها كما تقول النطرية العلمية التي اوردها كوسطاف لوبون صاحب كتاب روح الجماعات و التي تقول . \"لايوجيد شعب يعيش ذاته الثقافية الجماعية والفردية .وهو تحت رحمة تقافة غريبة عنه\" .وهده الاشكالية وان حاولنا فهمها نجيب علىاشكالاتنا الراهنة بالشكل التالي .ان اعادة الاعتبار للثقافة الامازيغية.لن يتم فقط بالاعتراف بها بل بتبنيها كادات واسلوب واحد ووحيد للممارسة السياسية وكادات تحليل وترسيخ للمواطنة .من خلال اعادة الاعتبار للهياكل المجتمعية الامازيغية التي تم القضاء عليها بشعارات مزيفة كالدولة العصرية.والوحدة تحت الرايةالوطنية. ان تاريخ حركات الشعوب الاصلية ليس فيها للخنوع و لا للخضوع مجال فبمادا يتفوق علينا ابن الحركة الوطنية المزعومة ان كان يدعي الدين فنحن سابقيه الي اعتناقه فهو يهودي لم يسلم الا على يد الامازيغ في العهد الموحدي تبعا لما جاء في كتاب \"هدا المغرب \" الممنوع التوزيع في المغرب ان كان يدعي العروبة فل يعد الى مخلافاتها فهي مرادفة للنازية .





ان الصراع الحضاري هو الدي يغدي ويبرر في ان واحد الشرخ بين المؤسسةوالمواطن وبين السلطة والشعب انها ازمة ثقافتنا و ثقافتهم.ازمة صراع حضاري.حضارة تقليدية.وحضارة علمية محلية فاين يمكن التاسيس للتكامل.ان اقرار العقل والمنطق لن يكون الابالقضاء على القد سية والقداسة.وان اقرار القداسة لن يكون ايضا الا بالقضاء على العقل.ان تواجد منضومة من هاتين المنضومتين يحتم على الاخرى الاند ثار.ان فكرالتحرير وفكر الحياة كما اسس له محند بن عبد الكريم و عسواوبسلام.يتبني منضومة الدات الامازيغية اولا واخيرا.وهدا ماتبناه تنسيقية ايت غيغوش كمرجعية نضالية لها... حيث تقول انه لا مجال للمهادنة و لاستسلام لمشيئة الايديولوجية الغاصبة و لدعوات موظفي المعهد الاوليكارشي لثقافة الخنوع فهل من ملتحق قبل ان يبدا البركان و ترفع القلام لتحل محلاها الاقدام .
مقبول مرفوض
0
كولونيل في 18/04/2009 06:00:23
avatar
السلام
فعلا أنت والو مجرد لص من المكجكجين حول الثقافة xxxxالمقال مسروق من موقع الحوار المتمدن أنت لا تختلف عن عرة المراسلين المتألق في التفاهة أنت لا تشرف الأمازيغ
المقال لشنوان الحسين 2006
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=78562
مقبول مرفوض
-1
والو في 18/04/2009 00:23:55
avatar
تسمية الأمازيغ

عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) وتشبه في مخارجها كلمة (مغربي) واشتقت منها كلمة \"موريطانيا\". وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم \"المشوش\". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب ال
مقبول مرفوض
0
كولونيل في 18/04/2009 06:05:05
avatar
السلام
سرقة ثانية من موقع ويكيبيديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛
مستواك ضعيف انت مجرد تقني يتقن كوبيي كولي
زادك هزيل و بضاعتك أهزل في مجال الثقافة فعلا كنت موفقا عندما اخترت لقب والو و أنت فعلا ينبغي أن تضيف إلى لقبك ---أحدث في سروالو---
مقبول مرفوض
-1
إلف في 18/04/2009 03:05:00
avatar
تحية للجميع
المرجو من الاخوان الذين يضعون تعاليق ماخوذة من الانترنيت ان يكتبوا المصدر بوضوح حتى لا نضطر لانزال الروابط التي تبين \"سرقاتهم\" للمتتبعين
فهمتي ولا (والو)
مقبول مرفوض
1
والو في 18/04/2009 13:56:22
avatar
بربك يا كولونيل يا ذا انياشين القصديرية كيف خلصت الى ان مستواي الثقافي ضعيف؟لمجرد ان والوا نقل مقالا او بحثا من موقع الى اخر دون ان يدعي امتلاكه لانه يعلم مسبقا ان الغرض هو اطلاع العديد على فحواه وما يؤكد هذا الطرح هو انه كتب والو بما تعني الكلمة من دلالة الغياب
والو ان كان ليس والوا متاكد ان الناس المتبحرين في الانترنيت سيدركون للوهلة الاولى ان المقال اخذ بدون تصرف مما يعني ان هذا الوا لو ليس غبيا الى درجة البلادة عكس ما يظهره كثيركم
انت كولونيل من صنف كولونيلات لاند ا شين عليك بتحريك بعضا من ذكائك ولا تسقط احكامك الجاهزة على كل انسان ولو كان من صنف والو
اما الف فما يحيرني فيه هذه التسمية التي تعني حيوانا غابويا تجتمع فيه كل صفات القبح وه الحلوف حاشاكم
ومع ذلك تحيتي لكم
مقبول مرفوض
0
إلف في 18/04/2009 14:00:45
avatar
تحية للجميع
أريد أن أعرف لماذا جاء ردي على الملقب ب\"والو\" بعد ردي ال\"كولونيل\" رغم أنني أرسلته قبله بثلاث ساعات حيث وضعت تعليقي على الساعة 5 و5 دقائق بينما جاء تعليقا الكولونيل على التوالي على الساعة 8 ثم 8 و5 دقائق
أتساءل ليس غيرة من الكولونيل الذي أنزل رابطي السرقة الموصوفة، حاشا مون كولونيل، لأنني أعتقد أن كلانا يكمل الآخر، وإنما لأن ذلك يظهرني في موقف الشارد الذي يتوعد الحارس بتسجيل هدف من قدفة أرسلها أحد زملائه مباشرة نحو المرمى
أتمنى أن تفهموا قصدي خاصة أنتم مون كولونيل
أشعر أنني جردت من سلاحي لكن لا خوف على البوابة ما دمتم تقودون جيشها

مقبول مرفوض
0
اثـــــري في 18/04/2009 15:39:12
avatar

فعلا كما أشار الأخ \" الف \" المقال شوهد أكثر من 1013 مرة وذالك لما يكتسيه الموضوع من الاهتمام والمتابعة...
الا أن ما استفزني بعض التعاليق التي لها مكانة للأسف في البوابة...والتي كشفت الوجه الحقيقي لها ...\"كاكولونيل \" والذي قال بالحرف:
أما الدولة المغربية فعمرها 12 قرنا لأن الدولة جهاز منظم ومؤسسات تسير الشأن العام و لم يعلرف المغرب قبلها تنظيما بهذا الشكل بل قبائل تشتغل بالعرف قد تتوحد أحيانا حول شخص لكنها لم تبلغ مرحلة الدولة
إلى المتعصبين بعض المراجع:
مجمل تاريخ المغرب الجزء الأول عبد الله العروي
مفهوم الدولة عبد الله العروي
مفهوم الايديولوجيا عبد الله العروي
و مؤلفات الباحث بوكبوط حول الممالك الأمازيغية
و الدولة المغربية دولة إسلامية دينها الرسمي الإسلام و لغتها الرسمية هي اللغة العربية و عملتها هي الدرهم-الذي يضرب بجذوره في شبه الجزيرة العربية- شاء من شاء و أبى من أبى و هذا لعلم المتعصبين مسجل في دستور المملكة المغربية.

c bon d\'accord

هل 12 قرنا هو تاريخ الدولة المغربية ام مدينة فاس؟؟ ان كانت مدينة فاس فهناك مدن مغربية أقدم منها ؟؟ \"طنجيس مثلا اي طنجة الحالية\" ولمادا 12 قرنا مع ان المغرب ضارب في القدم أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد والتاريخ شاهد على نفسه علميا و . ..وووو؟؟؟

نحن لانختلف مع اي اراد ان يحتفل بتاريخ عائلته وأجداده ومجييئه الى هده الأرض السعيدة من المشرق اقصد \"أهل فاس -قافلة 12 قرنا \"ولكن ليس على حساب تاريخ شعب بأكمله وللأسف بمباركة الدولة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.....

بخصوص المراجع التي أدرجتها فماهي الا أقلام سياسية الهدف منها تقزيم التاريخ المغربي والقضاء على الأمازيغ والأمازيغة في شتى جوانبها الاجتماعية والأدبية والفكرية والتراثية والواقعية... ......
أما الاسلام واللغة .....سأجيبك عما قريب ان شاء الله لان الوقت لايسمح في \"المنتدى الأمازيغي \"

تحياتي لولد القايد والهدهد وأبو الوليد والف.......

مقبول مرفوض
0
كولونيل في 19/04/2009 16:10:29
avatar
السلام
أيها النجم إثري يا حبيبي أن يكون رجال و نساء استوطنوا هذه البقعة السعيدة أرض المغرب منذ آلاف السنين فهذا أمر لا يشك فيه أحد،و أن يكونوا تركوا آثارا تدل على هويتهم بأنهم سموا الأمازيغ فذاك نقبله، أن يكونوا قد أسسوا دولة لها تنظيم معين بأجهزة تسير و بقوانين و مجالس لتسيير الشأن العام و مهيكلة و بطاقم وزاري و تسييري تحكمه قوانين منظمة تمزج بين تسيير الشأن الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي فذاك أمر يبقى فيه أخذ و رد مثلا حدثني عن هيكلة الجيش و كيفية تسييره و تأسيسه حدثني عن التنظيم العام لهذه الدولة؟هذا ما عليك البحث فيه فإن أفدتني فشكرا لك
من جهة ثانية يا قرة عيني و يا مهجة قلبي ليس من حقك لا أنت و لا أنا أن ندعي النقاوة العرقية في هذا المجال لا نستطيع إثبات أننا أمازيغ مئة بالمئة و نربط الكونيكسيون مع الأجداد و نطالب بتخليصها من الوافد العربي و لا العكس
الجميع الآن أصبح ينتمي إلى الثقافة و ليس إلى الرقعة الجغرافية
ألا ترى معي أن خطاب الضعيف هو الذي يحاول أن يؤسس مجده على مجد الآخرين؟
نعم كانت الممالك الأمازيغية ذات شأن و حققت ما حققت و جاء المرابطون الأمازيغ و الموحدون و غيرهم و لكن أنت و أنا
أنا أسلم لك أنك أمازيغي قح و حر و لديك كونيكسيون هو ديبي مع الأجداد و ماذا بعد ؟ الوطن وطنك اخدمه و ذد عنه و طوره أو اصمت فقط أما الترويج لهذا الخطاب الانهزامي و أن الأمازيغ مضطهدون في بلادهم...فهذا هراء رجال المال و الأعمال نسبة مهمة منهم من الأمازيغ و هؤلاء ممثلون في البرلمان بتقطيع متساو بحسب عدد الساكنة... هذه فقط مطية المتحذلقين و زارعي الفرقة بين بشر يوحدهم التاريخ و الدين و العلاقات الاجتماعية من مصاهرة و غيرها نظرية العرق للأسف ماتت منذ هتلر و الجنس الآري و لن تجد لها تربة في هذا المجتمع لأن طبقات و طبقات من ركام التاريخ قد تكونت و لحمت أفراد هذه الأمة التي عندما تدخل المسجد لا تجد مكانا للأمازيغ أو العرب
و إن كانت عقدة الاضطهاد ما تزال لدى بعض الأمازيغ --عندما تتوجه إلى أكادير و تتكلم مع البائع بالأمازيغية فإن ذلك يشكل فارقا مهما في السعر ---و هذا ما يؤخر المواطنة الحقة علينا أن ننفض الغبار
كن من شئت المهم ماهي آفاقك و تصوراتك و قدرتك على الفعل و الإبداع أيها الإنسان أنا لست أمازيغيا و لا عربيا أنا عريان بدون سروال و لا قميص عرقي أحترم الإنسان فلتنظر ماذا ترى و أنا معك من الشاهدين
تسنت ماذاكننيغ آكمانو نكي آعراب آتكيغ و لكن سنغ تشلحيت عزان داري اشلحيين باهرا نكني زوند زوند
أنا على الأقل آمنت بأن تعلم الأمازيغية مفيد و أنني سأكون معاقا ثقافيا إذا لم أتعلم الأمازيغية و لا أسميهم البرابرة لتوحش هذا اللفظ لقد تصالحت مع ذاتي و قرأت الواقع بشكل جدي و ذكي و لكن نسبة كبيرة منا ما تزال تغط في سباتها
مع السلامة
آوال إفولكي لا بيسين الطوموبيلات السهرات الكيران المحطة أحيدوس الكمنجة الشطيح الرديح النشاط الترافاي النيرفانا الفوريان الكومير الصحافة الناموس
و إيقاعات كازاوية على أهازيج سوسية و تحيا لاليبيرتي و انا و إنت و الزمن طويل
مقبول مرفوض
0
والو في 20/04/2009 12:06:18
avatar
بمناسبة مذبحة غزة أهدي هذه الرسالة القصيرة إلى السيد الدغرني ليبعث بها إلى أحبائه في إسرائيل.

من رئيس الخزب الأماسيخي الديمقراجي المنخل إلى أخبائي في إسرائي

شالوم خبيبات إسرائليات، بمناسبة مجزرة غزة اشمخوا لي أن أقدم لكم التهنئة على إنجازاتكم العظيمات، فنخن في الخزب الاماسيخي الديمقراجي المنخل نختفل معكم بهذه المناسبات السعيدات، ونفرخ بهذه الهجمات الخضاريات للدفاع عن خقوق المواطن الاسرائيلي. نعلم أنكم قتلتم أطفالات وشيوخات، دمرتم منازل ووزارات، لكن ماشي مهمات، اغتلتم مئات وجرحتم ألوفات، ذبختم خماس ومدنيات، ماشي مهمات. المهم أن فلسطينيات عرب، والعرب قبيحات خدا خدا، استعمرت وطنات،نهبت ثروات، وقمعت خريات. ونعتذر عن بعض الأمازيغيات ، يعملن تظاهرات مشجعات لفلسطين والإرهابيات، لا يعرفن مصلحتهن ولا يفهمن عالم الدبابات. أما أنتم يا إسرائيليات خبيبات، أبناء يهودات صديقات، لعبت معنا منذ الاف السنوات، لعبة الغميضة والدويرات، تحبون الشلام وتكرهون الخروب، أنتم أنيقات خدا يا يهودات، لديكم شاشيات الصغيرات ومساكات جميلات، لحيات طويلات وكوستيمات كحلوات. أما العرب ماشي أنيقات، لهم كوفيات قبيحات وقشابات مهرولات، ثرثارات وخوافات، يخاربن بالخجارات. أنتم خبيباتي جزارات مخترمات، تخاربن بالطيارات والدبابات، لا تهمكم تظاهرات ولا قرارات. أعلم أنكم توحشتموني يا خبيباتي، فلا تقلقوا ، اعملوا الندوات وابعثوا لي بورقة الطيارة وأخضر اليكم بكل فرخ، لنلتقط التصويرات ونأكل بسطاجات،ونشرب عويصيرات. وأخيرا عندي شوية طلبات صغيرات ماشي كبيرات، إبعثوا لي شوية أوروهات لأدفع أقساط كراء الخزب الأماسيخي الديمقراجي المنخل، وشراء كوستيم جديد لحضور الندوات.

وتقبلوا تخياتي وبوشات كبيرات.
ملحوظة هامة...الرسالة من انتاج فاطمة الزهراء الزعيم...فمعذرة اختي فاطمة......
مقبول مرفوض
0
ABRAHAM في 21/04/2009 02:31:51
avatar
السلام عليكم،
انا اود ان اقول لكم بان اطهاض الامازيغ في المغرب كان بسبب فئة مخزنية، قمعتهم لدواعي سياسية و ترابية حيث لا ننسى ان هناك من اعتقل في الدار البيضاء في سنة 1998 لمجرد انه كتب اسم مكتبه اضافة الى العربية و الفرنسية بالامازيغة.واذا ما عدنا الى ماض ليس ببعيد نجد ان من الامازيغ من يستهزؤ به عندما كان ينطق العربية بشكل غير صحيح او يشار اليه ب «الشلح المكلخ» و... و...
وانا اعتقد ان ذلك التهميش والاحتقارللامازيغي كان بسبب الفئة المخزنية الحاكمة انذاك و هو ماجعل بعض من ينطق بالعربية يحتقركذلك الامازيغ و يصفهم ب« الشلح المكلخ» لكن رغم كل هذا لا يجب ان نتهم العرب بانهم هم سبب كل التهميش و الا حتقارللا مازيغي. و يجب على كل و احد ان يتحرى الدقة في الا مور.انا لا اقول كل هذا لاقيدالفتنة بل لا قول ان لا فرق بين عربي و لا ما زيغي الا بالتقوى و يجب وضع اليد في يد للعمل سويا و نكف عن اتهام بعضنا البعض في حين ان المتهم هم اناس في حقبة تا ريخية مضت. ونحمد الله على كل هذا التغيير الذي طرأ في المغرب مؤخرا، حيث اصبحنا نرى ان الامازيغية اصبحت تدرس على الاقل ولو بشكل محتشم و ان الاما زيغي يمكن ان يتكلم دون ان يستهزأ بلغته و ان العربي اصبح يتعلم الامازيغية كذلك و..و..و
مقبول مرفوض
0
كولونيل في 21/04/2009 05:27:48
avatar
السلام
جميل جدا تحياتي
مقبول مرفوض
0
ABRAHAM في 21/04/2009 09:33:32
avatar
لسلام عليكم يارفاق ،
اعود لاقول للاخوان القراء فيما يخص المراسلين اللذين ينقلون اخبار او مواضيع، ان يعفوا و ويصفحوا و يرفقوا بهم.و اعتقد انهم محتاجون للتشجيع اكثر من الانتقاد و ذلك حتى تزدهر هذه البوابة.
نعم، قد نجد ان بعض المراسلين او ان صح التعبير بعض الصحفيين الذين يخدمون هذه البوابة في بعض الاحيان تسيطر على مواضعهم نزعة قبلية اوا نتماء حزبي اوتوجه عقائدي او على الاقل الا حساس العاطفي الذي قد يضفيه على الخبر المنقول، وكل هذا ليس بغريب لانهم في الاغلب لم يتلقوا تكوينا للصحافة او انهم مبتدئين او ان صح التعبير ليسوا بعد بمحترفين،مع العلم انه قد نجد في بعض الاحيان صحفيين محترفين من الذين يعملون لقنوات تلفزية ممن تعتبر عملاقة و قد لا يكون موضوعيا و لا محايدا في نقل الخبر بل تجده تسيطر عليه احاسيسه...
اذن حبذا لو يكن في كل شبر من بقاع اقليم ازيلال مراسل يوفي هذه البوابة بكل ما جد من اخباراو مواضيع قد تكون مفيدة و مهمة، و هكذا سترقى البوابة الى مستوى عال.و حتى ان كان الانتقاد ضروريا لهؤلاء المراسلين، فمن المستحب حسب رئيي ان يكون انتقادا تكوينيا قد يشجع ربما المراسل على تحسين مستواه اوان يكون موضوعيا و محايدا قدر الامكان...
مقبول مرفوض
0
tislite dimafilbale في 25/05/2009 12:44:44
avatar
azul
أقول لكل أصحاب الردود التي حطت من قيمة الأمازيغ أنكم أمازيغوفوبيون
_ مستعربون_ شئتم أم أبيتم أتحداكم أن تتحدتو بلغة القرآن دون أخطاء
والامازيغ سيبقون الى أن يرت الله الأرض ومن عليها رغة مالقيته من تهميش من طرف الدول الأستعمارية أقصد الأغريق ،الرومان ، الفرنسيس ، العرب نعم أقول العرب وعندي الدليل القاطع على دالك ومستعد للنقاش تاريخيا وسياسيا
تحية إجلال لكل الأمازيغ الغيورين على أمازيغيتهم
أرجو من الاخوة الأمازيغوفوبيين الأجابة عن هدا السؤال::::
هل إسرائيل من يستعمل القةمجية أتجاه فلسطين أم العكس ؟
تحية أخيرة لكل الشعوب التواقة للتحرر وعلى راسها فلسطين والأمازيغ
مقبول مرفوض
0
etre o3yad في 24/06/2009 11:01:11
avatar
azul fe3lan lsna be 3arab man kal annan 3arab faladyhe fekra hkatiaa innana amazigh yojad fark kaber la nored an nkhloka ay mochkil bal honak amazigh wa 3arab aba man aba wa kareha man kareh yajebo tasheh tarehk man hom sokan lmaghreb alakdamon ennahom amazigh tanmmert y maygan amazigh g l3alam azul amkran
مقبول مرفوض
0
ايدير في 17/07/2009 17:48:35
avatar
اريد ان اسالكم بالله ماهو اصلنا. ولمادا نريد ان نتنكر
اعيب علينا ان نكون امازيغ ( اين انت يا عبد الكريم الخطابي وانت يا احمد الحنصالي)
الرجوع الى الاصل اصل......:crazy: :crazy:
مقبول مرفوض
0
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7