بوابة إقليم أزيلال - السيد محمد وغاض رئيس بلدية أزيلال في حوار مع أزيلال أونلاين

2.06
الرئيسية | حوارات صحفية | السيد محمد وغاض رئيس بلدية أزيلال في حوار مع أزيلال أونلاين

السيد محمد وغاض رئيس بلدية أزيلال في حوار مع أزيلال أونلاين


السيد محمد وغاض رئيس بلدية أزيلال في حوار مع أزيلال أونلاين


سؤال : أولا نحييكم السيد الرئيس على قبولكم الدعوة

جواب : كم أسرني ظهور بوابة أزيلال أونلاين ، وهي نافذة لدعم إقليمنا الذي يعيش مجموعة من الاكراهات ،لكن من المؤاخذات على البوابة أنها أطلقت العنان لكل من هب ودب للتعليق على إنتاجاتها، مما جعل البعض يتخدها منبرا للسب و الشتم و الكلام الساقط الذي لا معنى له و الذي من المؤكد انه سبب متاعب اجتماعية للبعض..

س : جاء في بعض الجرائد الوطنية أنه في بداية ولايتكم وجهتم رسالة إلى بعض الأعضاء في المجلس البلدي تبلغونهم عدم أحقيتهم في الحضور إلى مقر البلدية أو زيارة مكاتبها إلا عند انعقاد الدورات،باعتبارهم أعضاء تداوليين .

ج : في بداية هذه الولاية بدأ بعض الأعضاء في المعارضة يقومون بالتردد على بعض المكاتب في البلدية و يحاولون التدخل في سير عملها مما جعل رؤساء هذه المصالح يشتكون إلى الرئيس و حينها تدخلت مستعينا بمواد الميثاق الجماعي حيث أن المادة 23 تقضي بمنع كل عضو في المجلس ما عدا الرئيس و نوابه بمزاولة المهام الإدارية للجماعة كما تمنعه أن يوقع على الوثائق الإدارية أو أن يدير أو يتدخل في تدبير المصالح الجماعية ..

س : يشاع في الآونة الأخيرة أن الموظفة فريد.فاطمة ز أصبحت في عداد الموظفين الأشباح؟

ج : الموظفة ف.فريد من أطر البلدية لكنها من الموظفين المعارين لإدارات أخرى في بلدية أزيلال و هي الآن في باشوية ازيلال ؟؟ و تخضع لتنقيط السيد الباشا. وهناك موظف معار للخزينة العامة و آخر للقباضة و موظف للدائرة و سائق للعمالة.

س : جاء في رسالة لبعض أعضاء المعارضة للسيد وزير الداخلية أن بعض النواب في مجلسكم يلاقون و يهاجمونهم بالسب و الشتم ؟

ج : أبدا فالاحتكاك بين المعارضة و الأغلبية يكون في الغالب في الدورات العادية والاستثنائية و خلالها تكون السلطة الوصية حاضرة و لو لاحظت ذلك لدونته في محضر خاص.

س : في نفس المقال ورد أنكم اقترضتم مبلغا كبيرا لإثقال كاهل المجلس بالديون و كسر طموح الشباب في الاستحقاق القادم و أشار الأعضاء في رسالتهم إلى تخوفهم من رداءة الطرق التي تبنى الآن بواسطة دين باهض لا يتلاءم مع الإمكانات المادية و المداخيل الذاتية للبلدية.

ج : أبدا فنحن مع إشراك الشباب الطموح في الشأن المحلي ، ثم بالنسبة للدين فأي بلدية ليست حرة في اقتراض المبلغ الذي تريده بل الاقتراض يكون حسب قدرة و قوة الجماعة الاقتراضية ، حيث نتقدم بطلب لدى f.e.c صندوق التجهيز الجماعي و حينها يقوم f.e.c ببحث لتقييم ملف الجماعة و تتماشى القدرة الاقتراضية حسب الفائض السنوي للجماعة و كلما ازداد هذا الأخير ارتفعت قدرتنا الاقتراضية.ففي 2005 بلغ الفائض 300 مليون و 372م في 2006 و 506م في 2007 ، و هذه الوثيرة التصاعدية في إفراز الفائض جعل قدرة البلدية الاقتراضية تصل 2 مليار. و البلدية الآن في إطار إنجاز مشروع يشمل حوالي 17.5 كلمترا من الطرقات التي تعتبر شرايين البلدية ستخرجها من احتكار الشارع الوحيد واليتيم لكل المؤسسات و الأنشطة ...

و قد نشر في الإعلام هذا المشروع للتباري و لم تستجب في الوهلة الأولى إلا شركة الطريق المغربية la route marocaine لكنها منحت مبلغا يفوق المبلغ المخصص للمشروع الطرقي، و طبقا للقانون فهذه الصفقة تلغى ليفتح التباري مرة أخرى و في المرة الثانية أعيد نفس السيناريو مع la route marocaine لكن في المرة الثالثة و بعد أن قامت البلدية بنقص في بعض الأشغال كطول المشروع الطرقي من 18.5 إلى 17.5 كيلومتر استجابت 3 شركات منها la route marocaine و و وفاء لأشغال و switrap للأشغال هذه الأخيرة فازت بالمشروع بعد أن منحت أقل مبلغ و بالتالي انفردت بالصفقتين الشرقية و الغربية في البلدية.

س : مامدى جودة المشاريع المقامة حاليا و التي يشاع أن بعض الطرقات غير خاضعة لتصميم محكم !.

ج : بعد أن تم قبول المشروع الطرقي الذي سمي" بناء الطرق الحضرية لبلدية أزيلال" ، و نظرا لان البلدية تفتقر للأطر التقنية المتخصصة في ميدان الطرق قامت بإبرام اتفاقية مع مديرية التجهيز بازيلال ، هذه الاتفاقية أبرمت بتنسيق مع سلطات العمالة و البلدية و مديرية التجهيز و مديرية الطرق بمقتضى هذه الاتفاقية تقوم مديرية التجهيزdpe بالمتابعة و المراقبة التقنية للأشغال بتنسيق بين البلدية و المقاولة.

س : طالب أعضاء من المعارضة في رسالتهم بحماية المال العام من الضياع و التبذير و العبث ما ردكم على ذلك؟

ج : لو كان هناك عبث لما كانت هناك فوائض؟ التي منحت للبلدية قدرة و قوة اقتراضية تسمح بتجهيز البلدية حيث هذا الشق يعتبر أهم من التسيير، و الكل يعلم أن ميزانية البلدية هزيلة و تخصص نسبة مهمة لرواتب الموظفين و التسيير العادي ، كما انه لو كان هناك ضياع للمال العام لتمت الإشارة إليه في تقرير مجلس الحسابات الذي زار البلدية و مكث بها و دام افتحاصه لمالية البلدية أكثر من أربعة أشهر و خلص في النهاية إلى تسجيل ملاحظات شكلية فقط بالنسبة للولاية الحالية، و ملاحظات تخص الولاية السابقة لكن لا أود الغوص في هذا الموضوع...

س : هل هناك معاناة من النقط السوداء التي تتسبب فيها قمامات الازبال الموضوعة في أرجاء المدينة

ج : العام و الخاص في البلدية يعرف أن مستوى الخدمات المقدمة في مجال النظافة من طرف مصلحة البلدية تحسنت بشكل جيد و مطارح الازبال المشتتة سابقا لم يعد لها وجود،و سياسة وضع قمامات الازبال نعتبرها سلوكا حضاريا حيث تمكنا من جمع الازبال و تجنب انتشار الرائحة خلافا لما كان سائدا في السنوات الماضية ، حيث أن ساكنة أزيلال طبعت بالطابع القروي و نتج عن ذلك ظاهرة " مزبلة لكل عائلة" و هذا ما أدى إلى ظهور ما اصطلح عليه النقط السوداء، ووضعنا لها برنامجا خاصا و قضينا على 80% منها و خير دليل على ذلك تعبير الساكنة عن ارتياحها في هذا المجال .

س : حسب رسالة المعارضة إلى وزير الداخلية هناك شكاية عدد من المقاولين من الطريقة المشبوهة التي تمنح بها الصفقات و سندات الطلب!

ج : هذا ادعاء كاذب، حيث أن الصفقات في البلدية آو غيرها تخضع لقانون مضبوط و هناك مشاركة عدد كبير من المقاولين الشباب في صفقات البلدية الذين يعربون عن ثقتهم في نزاهة هذه الأخيرة.
أما بالنسبة لسندات الطلب فقد تقلص عددها و أصبحت لا تتجاوز ثلاثة أو أربعة تخص و سائل الطباعة و بعض مواد البناء هذه العملية تمر في إطار استشارة واسعة على مستوى هذه المقاولات الفتية لتمكين المقاولين الجدد من الحصول على وثائق للمشاركة في الصفقات مستقبلا، و في هذا الإطار فإن البلدية أهلت ما يقارب من ست مقاولات .

س : ما ردكم حول مصابيح(الأضواء الثلاثية) إشارات المرور المعطلة منذ شهور إلى الآن نتيجة رداءة نوعيتها .

ج : مشكل البلدية في هذا الموضوع هو عدم توفر البلدية على تقنيين متخصصين في برمجة أضواء المرور، علما أن مدة الضمانة التي اقتنيت بها قد انقضت و قد اتصلنا بشركة في الدار البيضاء لكنها ألحت على ضرورة إبرام اتفاقية مع البلدية لكي تقوم بهذه الإجراءات ، لكن البلدية لا تتوفر إلا على ثلاثة أضواء ثلاثية و هذا سيكلفنا مبالغ باهضة في الإصلاح،و اتصلنا بالبلديات المجاورة قصد مدنا بالمساعدة التقنية في هذا المجال و لازلنا ننتظر ....

س : أشارت رسالة أعضاء بالمعارضة إلى وزير الداخلية إلى حرمان تجمعات سكنية(ضواحي تفروين كمثال) من حقها في الكهرباء و الإنارة العمومية و التطهير السائل ،مما أدى بها إلى استعمال الشموع كما تعاني من عدم توفرها على التجهيزات الكهربائية كالثلاجة و التلفاز رغم تواجدها داخل المدار الحضري

ج : هذا كلام مجاني يدخل في إطار البلبلة و التشويش على الساكنة إذ أن هذه الأحياء استفادت كمثيلاتها من حصتها من هذه المصابيح التي وزعت على الدوائر الانتخابية بالتساوي لكن نقر أن هذه الدواوير بها نقص يعود إلى الفترات السابقة، و أشير انه في تسييرنا للشأن المحلي نغيب الجانب الانتخابي و نعمل بمبدأ وحدة المدينة و نعتبر ساكنة بلدية ازيلال سواء في الحقوق و الواجبات ، مع الإشارة إلى أن إنارة البلدية تحسنت بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية و على سبيل المثال لا الحصر كان الاستهلاك في الإنارة العمومية لا يتجاوز 600 ألف درهما و بلغ هذه السنة خلال الثلاثة أشهر الأولى مليون و 500ألف درهما.

س : صرح بعض الأعضاء عن إعطائكم الأوامر لوضع علامة منع الوقوف بزنقة واحدة و حواجز لمنع مرور العربات بأزقة أخرى دون غيرها من الأزقة التي تعتبر في حاجة ماسة لذلك داخل الأحياء السكنية العديدة فما السبب ؟

ج : بخصوص علامات "التشوير الأفقي" أقول انه من المؤسف أن بعض الأعضاء من المجلس البلدي الذين مارسوا مهامهم لولايتين أو أكثر يجهلون أو يتجاهلون طريقة وضع السير و الجولان بالمدينة حيث أن هذا الأخير يصاغ حسب المراحل التالية :
أولا: تقوم لجنة تتكون من الأمن الوطني و مديرية التجهيز و السلطات المحلية و تقنيين بالبلدية و العمالة بوضع مشروع لتنظيم السير و الجولان بالبلدية .
ثانيا: يعرض هذا المشروع على أنظار المجلس في دورة من دوراته للمداولة ولإبداء الرأي مع ضرورة احترام مقترحات اللجنة التي لها الاختصاص و بعده تتم المصادقة من طرف المجلس بالتصويت الذي يتم بالقبول أو الرفض.
ثالثا: يرفع هذا القانون بعده إلى السيد العامل و مصالح العمالة للتمحيص و إضافة ما يمكن إضافته و لا يكون ساري المفعول إلا بعد مصادقة السيد العامل و بعد ذلك توزع النسخ على المصالح التالية: وكيل جلالة الملك و الأمن الوطني التي يعهد لهل تنفيذ هذا القانون، و يمكن أن أضيف أن هناك قانونا عاما يمنع الوقوف في الأزقة التي لا تتجاوز سعتها 6 أمتار لكن الواقع أن معظم أزقة بلدية ازيلال لا تتجاوز هذه السعة.

س : من خلال تعليق القراء في موضوع سالف عبر البوابة ذكر البعض أن هناك استعمال سيارة البلدية من طرف الرئيس لأغراض شخصية ما تعليقكم في الموضوع

ج : هذا محض افتراء و كلام مجاني و محاولة للمس من سمعة الرئيس و حملة انتخابية مغرضة سابقة لأوانها...

س : في توزيع بعض المواد الغذائية بمقر البلدية يوم 16/09/2008 قيل أن ذلك كان بطريقة ارتجالية و بمحسوبية مع تهميش الذين لا ينتمون إلى دوائركم الانتخابية

ج: لقد خصصت البلدية مبلغا يناهز 6 مليون سنتيم لمساعدة المعوزين و شكلت لجنة للشؤون الاجتماعية هذه الأخيرة اجتمعت عدة مرات و قد تمت هذه العملية بتنسيق مع السلطات المحلية ، و بموازاة مع الطريقة الملكية في الجانب التضامني ، وقعنا في إشكال في البداية حول معايير اختيار المعوز المستفيد؟ مع العلم أن السلطة المحلية كانت سباقة في دعم المعوزين . و وقعنا أيضا في إشكال البطاقة الوطنية حيث مثلا هناك من تقدم للاستفادة و هو ابن أزيلال لكن عنوان بطاقته الوطنية مسجل في اخريبكة و سوق السبت و بدأنا في توزيع الحصص كاملة في البداية لكن الأعداد الهائلة التي تقدمت جعلتنا نغير الحصة من كاملة إلى حصة ناقصة لإرضاء أكبر عدد ممكن من المعوزين و قد استفاد معوزون من دوار تفروين و واد الذهب و الزاوية و ادوار نولبشير و أيت وازدود و تانوت و إغير نوليلي

س : هل تقبلون تعاليق القراء على هذا الحوار عبر البوابة

ج : احتراما لحرية التعبير و تشجيعا للمواطن في تدبير الشأن المحلي أقبله بكل روح رياضية و سأتقبل كل الآراء إلا التي تمس كرامة الإنسان و بالمناسبة فأنا مستعد للحوار في أي وقت و في أي موضوع و مع أي جهة حول تدبير و الحفاظ على المال العام من الهذر.

في ختام هذا الحوار اشكركم السيد الرئيس على سعة صدركم و تقبلكم لكل الأسئلة بدون استثناء و سنحاول نشر ردودكم عبر البوابة بكل أمانة.

قام بالحوار مراسل البوابة
لحسن أﯖرام
















عدد القراء : 4973 | قراء اليوم : 2

مجموع المشاهدات: 4973 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (111 منشور):

مواطن أزيلالى في 02/11/2008 20:32:22
avatar
نرجو من القراء الكرام ، ان تكون الردود والأسئلة خالية من الكلمات الساقطة و الالفاظ المسيئة لكلا الطرفين من اجل تصفية الحسابات والإدعاءات المجانية
...وان البعض منا ، وهذا ما لمسناه والردود الأخيرة ، ان البعض يعلق ب 8 او 10 ردود ويتبجح بها امام اعداء هذا و ذاك ..
إذن لنتحلى بروح الحوار والنقذ البناء ..والحكم هو القراء
ونتعهد امام الله ان لا نقوم بكثرة الردود مرة واحدة وبألقاب مختلفة
ضميرنا سيحاسبنا
نرجو من أصدقاء الطرفين أو اعداء الطرفين او من الأطراف المتنازعة عاى إظهار الحق مصحوبا بادلة و التحلى بالموضوعية والشفافية وعدم دكر الأسماء او الألقاب او غير ذالك ... الردود والتعليقات نرجو ان تصب فى الموضوع الذى نحن بصدده
ملاحظة : إدارة اون لاين ستحذف كل رد مخالف والذى يحمل الكلام السافر والساقط
وتحية أزيلالية الى الجميع
مقبول مرفوض
5
h.f في 03/11/2008 01:20:37
avatar
بصراحة أسئلة محرجة في الصميم و أجوبة الرئيس شجاعة و مقنعة bravo rayyyss
مقبول مرفوض
3
بوت في 03/11/2008 02:00:23
avatar
نتمنى ان ترد المعارضة بقوة لكي تكون لها المصداقية التامة لأننا نسمع بأن المعارضة في الجلسات توقع و تخرج و لا تناقش لماذا فنحن المواطنيين نحتاج لمعارضة قوية و تناقش و تباغث و تناور و حين تكون المصلحة العامة توقع و توافق نحتا ج لمعارضة بناءة و الله العظيم و تحية لمجلسنا و مستاشيرنا في المعارضة الذين يمنحون وقتهم للشأن المحلي عوض أسرهم و اهاليهم و مصالحهم الخاصة
مقبول مرفوض
4
محفوظ في 03/11/2008 02:05:09
avatar
فتحتم التعاليق مع رئيس البلدية و أغلقتموه مع ممثلنا في القبة السيد الحسناوي\"؟؟ لماذا هل هناك في الكرش عجينة ام ان الدوسي أحمر أم ان السوابق كثيرة .تحية رياضية للسيد الرئيس الذي قبل بالتعاليق
مقبول مرفوض
2
hichamazilal في 03/11/2008 03:01:49
avatar
في الحقيقة اشكر الاخ اكرام على هدا الحوار الشيق والممتاز والدي ابانا فيه رئس المجلس البلدي بروح عالية وقد عهدنا فيه واتمنى من قلبي الخالص ردود في المستوى وتطلعات ساكنة ازيلال ولالنريد التجريح والاهانة لاالبوابة خلقت للتنمية الشاملة بالاقليم وان تلعب دور المواطين البسيط والمسؤول اما عن المجلس البلدي او بالاحرى الرئيس بدون مبالغة وافتخار فقد اعطى لساكنة البلدية اشي الكثير من مشاريع طرقية مهمة والانارة وخلق تواصل بين الادارة اي البلدية والمواطين من وجهة نضري كفاعل جمعوي واعلامي تحية لهدا المجلس الفتي الدي ركب قطار المغامرة والنقد وفي الاخير وصل الى ماتصبو اليه ساكنة بلدية ازيلال من مشاريع تنموية هادفة وممتازة ولايسعني من هدا المنبر الاعلامي ان اقول اواوجه رسالة الى الرئيس البلدية العمل العمل والانتقاد لم يعد يفيد بشي مرة اخرى تحية الى المجلس البلي والى مراسلين
مقبول مرفوض
1
المراسل في 03/11/2008 04:47:58
avatar
لا شكر على واجب.فنحن نعمل لوجه الله و لصالح إقليمنا و بلدتنا ، نصيب تارة و نخطأ أخرى، فلنتعاون و نتكثل و نخالف بعضنا و ننتقد بعضنا انتقادا بناءا و بطريقة حضارية و لبقة
مقبول مرفوض
2
متتبع في 03/11/2008 03:05:21
avatar
جرأة و شجاعة من الرئيس يشكر عليهم....ا ... دون أن ننسى الروح الرياضية من المراسل الذي أبا ن مرة أخرى على شيمه العالية و النقد البناء...... و فينكم ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
3
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 04:26:57
avatar
بخصوص الأسئلة و الأجوبة لا أعلم مدى مصداقيتها و لا اطلاع لي بها , ولكن بخصوص السيارة فالسيد الرئيس المحترم يكذب لأنني رأيته مرارا بالسيارة الأولى بوجو بارتنير و كذا الحالية يتفقد بها منزله الجديد في طلحة و يحمل أسرته و يتجول بها رفقة أصدقائه ليلا و أيام السبت و الأحد , وبذلك لا يمكنني أن أتق في باقي أجوبته مع الأسف .
مقبول مرفوض
3
ع.ا في 03/11/2008 13:00:45
avatar
صحيح سياحة الرئيس يومية بالسيارة
مقبول مرفوض
2
المراسل. في 03/11/2008 04:49:10
avatar
فلنتعاون و نتكثل و نخالف بعضنا و ننتقد بعضنا انتقادا بناءا و بطريقة حضارية و لبقة ، و المستفيد ليست هي جيوبنا بل المواطن و الاقليم الذي يعيش في غربة و الذي يحتاج إلى أيادي امينة و متوضئة و تخاف الله و تنهى عن المنكر و تامر بالمعروف ، و تعتبر المصلحة العامة هدفها الاسمى .فلا عيب في من يسير المجلس و ما هو حزبه أو أصله أو لونه : المهم ماذا يفعل في المجلس كيف يدبر الشأن المحلي و في نهاية الامر نقول فاز إقليمنا تقدم و تنمى اقليمنا .. و نتمنى على هذه البوابة أن نفتح نقاشا ساخنا و بناءا في موضوع الشأن المحلي و مصلحة البلدية و حماية المال العام من الهدر و ان يكون على شاكلة أيام دراسية يتحاور فيها الفريقان المكتب و المعارضة و بكل روح رياضية و حضارية و أقول هذا غير موجود حتى في المدن الكبرى فنتمنى ان نكون سباقين لهذا ...و بارك الله في
مقبول مرفوض
1
أ. في 03/11/2008 04:50:29
avatar
الرئيس ضرب الطر للبرلماني فتح التعاليق و رفضها البرلماني و الفهم إفهم
مقبول مرفوض
1
سؤال في 04/11/2008 07:48:24
avatar
انا كذالك اتساءل ؟ نعم نريد ان نفهم ، قلت ان النقابة هي التى رسلتك ونرجو ان تسمى النقابة ان تسمى النقابة ؟؟؟ وهذا ضرورى ، لنعرف من من نتعامل ...وتساءل الاخ فى محله ..وغننا نلح ان تقول لنا ماهي النقابة التى رسلتك؟
مقبول مرفوض
2
مرة أخرى في 04/11/2008 03:06:46
avatar
يتضح انك لاتفهم لافي السياسة و لافي النقابة؟بحيث هذا الحوار لا دخل للنقابة فيه كنت محايدا في الحوار مع الرئيس و تمعن في الاسئلة جيدا..
مقبول مرفوض
2
المراسل في 04/11/2008 03:04:03
avatar
ياأخي التحقيق ليس هو الحوار ؟ التحقيق طالبت به النقابة في البيان. و الحوار أجراه المراسل بصفته مراسلا صحفيا في أزيلال أنلاين ..أرأيت هناك فرق كبير و تمعن جيدا في كنه الاشياء؟؟
مقبول مرفوض
2
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 19:02:34
avatar
السلام عليك اخى الكريم مع إحتراماتى ، قلت ان النقابة هي التى دفعتكم بأن تجرى الحوار مع السيد الرئيس ’؟ وهنا أتساءل ، ما محل النقابة فى السياسة ؟ والنقابة حسب مفهومى انها تدافع على الطبقة الشغيلة ؟ وعلى اي نقابة تتكلم ؟
من الغرابة بمكان ان ترسل هيئة نقابية مراسل ليحاور مسؤول ؟
هذا ما جاء فى احد ردودكم
تحياتى
مقبول مرفوض
0
متتبع في 03/11/2008 06:48:37
avatar
معادلة صعبة الفهم ؟؟؟
الرئيس = مدير إعدادية أزود الانتماء الاتحاد الاشتراكي
المراسل = أستاذ بأزود الانتماء العدالة و التنمية
هل مغازلة المركزيات إنعكس على القاعدة؟ و البداية من أزيلال الى تنسيق داخل القبة البرلمانية ؟ بالامس قرأنا في البيان : فتح تحقيق مع السيد المدير و اليوم حوار و. و . و . حملة قبل الاوان ... ما هو الثمن ؟؟
مقبول مرفوض
3
المراسل في 03/11/2008 15:37:01
avatar
ليس المراسل هو من طلب فتح تحقيق طالبت به النقابة و هي تمثل فئة عريضة و لا يمثلها المراسل فهو عضو بسيط في النقابة و له رأي وسط مجموعة من الاراء...
مقبول مرفوض
1
المراسل في 03/11/2008 13:09:26
avatar
ليست مغازلة؟؟ هذا استجواب حضاري لا دخل للإنتماء النقابي و لا السياسي فيه؟ طرحت على الرئيس القضايا العالقة و تساؤلات المواطنين،و ما يشاع بهدف و ضع النقط على الحروف ليس إلا.
مقبول مرفوض
0
متتبع في 03/11/2008 07:04:17
avatar
تعلموا : الطريقة اللبقة التي تعامل بها المراسل المحنك الدي أجرى الحوار مع السيد رئيس البلدية.... و كبف تمكن من اقناعه بقبول الانتقادات و الردود ..... من كان بيته من زجاج .... لاتنشروا حواراته الدسيسة و الرخيصة .....و لي في كرشو العجينة.... أين باقي الرؤساء... و البرلمانيين .....
مجرد سؤال للمراسل هل أنت من أخذ الصور ؟؟؟ أم الرئيس من أعطاك الصور ؟؟؟
مقبول مرفوض
2
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 15:38:55
avatar
الصور يا اخى هـ . التى امامك ، قدموا للأخ اكرام كهدية من السيد الرئيس
باقى عندك شى سؤال؟؟
مقبول مرفوض
1
سي كريط في 03/11/2008 13:18:05
avatar
جلبهم عبر الاقمار الاصطناعية من تزركونت مرورا بتيسا
مقبول مرفوض
1
hichamazilal في 03/11/2008 08:30:35
avatar
يااخي المراسل المواطين لايصدق هدا وداك اصبح الحوار شي صعب ولكن المزيد والاستمرار في عملك الصحفي المعارضة والمكتب المسير بالبلدية كالقط والفار
مقبول مرفوض
2
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 15:10:18
avatar
كفى من المراوغات يا هشام
التعليق التاثى هولك
مقبول مرفوض
1
المراسل في 03/11/2008 13:13:21
avatar
البداية صعبة و ليست مستحيلة في الحوار بين المجلس و المعارضة نتمنى ان تسود الروح الرياضية و روح المواطنة لان ذلك من مصلحة الاقليم و عامة الناس
مقبول مرفوض
1
مواطن زيلالي في 03/11/2008 11:02:45
avatar
في البداية لابد من تدكير السيد الرئيس فيما يخص تعريف السياسة وهي أتقان فن الكذب لكن الملاحض هو العكس فكل ما يحاول الرئيس أقناعنا به هو محض أفتراء وواضح وضوح الشمس قي يوم مشرق فمثلا عندما يقول بشفافية صفقات البلدية فهو يعلم أكثر من غيره أن الحقيقة في واد وكلام الرئيس في واد ثاني لأن أحد المشروعات الممولة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بتبليط أزقة أحد الأحياء تم تمريره لمقاول وتم رفض البقية لأسباب واهية لتكون المبادرة الخاسر من العملية لأنه لو تم قبول الملفات الأخرى لوفرت البلدية 04 ملايين سنتيم على الأقل.
أما الطرق داخل المجال الخضري فشابتها خروقات عدة أولها ترامي البلدية على ملك المواطنين بعد أن عمدت ألى تغيير مسار الطريق في كثير من الأحيان ضاربة بكل قوانين التعمير خاصة مخطط التهيئة عرض الحائط و دلك تفاديا لبعض مسامير الميدة الدين سمح لهم الرئيس بالبناء بدون ترخيص في عرض الطريق. وعدم جدية الدراسات الأولية للمشروع مما تسبب في فوضى أثناء أنجاز المشروع وأغراق لمساكن المواطنين بعد الأمطار الأخيرة أضافة ألى عدم أهلية المقاولة التي لاتتوفر على الآليات الازمة لأنجاز هدا النوع من الأشغال .
في الأخير لا يسعني ألا أن أتحصر على مآل البلدية بين أيدي هؤلااء القوم لأن كل ما يفعلون هو عن وعي لكن المؤسف حقا هو الأدعاء الدفاع عن القوات الشعبية . أما صاحب المقال له أجر المجتهد الذي لم يصب لأنه لم يصب وكما قال أحد الأخوة هي بوادر تخالف مشوه بين ****** ومدعي الصف التقدمي. :o :o :o :o :o :o :o :o :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :cool: :eek: :confused: :D ;( :crazy: (؟) :lool: (؟) ;) ( ) :lool: :rolleyes:
مقبول مرفوض
2
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 15:08:05
avatar
من \" مواطن أزيلالي حر \" الى \"مواطن أزيلالي مزور \" لماذا اتخدت إمضائى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله انك ستحاسب عليه ..ان لم تستحيى ففعل ما شئت ويبقى الرئيس هو الرئيس
مقبول مرفوض
1
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 14:04:12
avatar
إ نى والله برىء من هذا الرد ، وإنى مع الرئيس دائما ، وأعرف كاتب هذه الردود ويمضى بإسم ّ مواطن ازيلالى ...الجواب فى آخر الصفحة الر15 او 16
مقبول مرفوض
1
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 13:58:32
avatar
ارجو من كاتب هذا الرد ان يحترم نفسه ، ومن العار ان يمضى توقيعه بإسمى
انا كتبت التعليق الأول ، اما ان تمضى بنفس الإسم فأنت جبان ، وإنى برىء من هذا التعليق...
مقبول مرفوض
1
متتبع في 03/11/2008 12:02:01
avatar
\'\'الاتحاد الاشتراكي\'\' يفتح الباب للتحالف مع \'\'العدالة والتنمية\'\'
استعداد الحزب للتحالف مع حزب العدالة والتنمية؛ في إطار صيغة جبهة وطنية للدفاع عن الديمقراطية التي اقترحها عضو المكتب السياسي إدريس لشكر، وتجاوب معها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.
مقبول مرفوض
2
أحدر في 03/11/2008 13:16:28
avatar
أحدر العدالة و التنمية من التحالف مع الشيطان إحدروهم ؟ و تحالفوا مع المعارضة أحسن لكم من الاشتراكيين
مقبول مرفوض
0
غاضب من المعارضة في 03/11/2008 13:29:39
avatar
أين المعارضة هل ما قاله الرئيس صحيح اكتبوا ردودكم فهذا هو الحساب إطرحوا أسئلتكم على الرئيس هل ما قاله واقعي او ان السكوت علامة الرضا .....إذا سكتم فالرئيس انتصر عليكم 10 مقابل 0
مقبول مرفوض
1
مراد ولد لبلاد في 03/11/2008 14:08:43
avatar
السلام عليكم استدي العزيز شكرا لك على كل هده الاعمال حقا انها اعمال محفزة
مقبول مرفوض
1
هارون في 03/11/2008 14:43:46
avatar
في الحقيقة الاسئلة كانت محرجة للرئيس لكن كان لبقا و عرف كيف ينسل عبر الاجنحة و رمى الكرة لباشا ازيلال فهل يا باشا الموظفة فريد فاطمة الزهراء تعمل فعلا او شبح ؟ نطلب من المراسل البحث عن حقيقة هذا الشبح هل تعمل في الباشوية؟
مقبول مرفوض
1
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 14:52:49
avatar
وكما قلت سابقا ، انى برىء من الردود التى يوقعها بإسمى ّ\" مواطن زيلالى \" والذى يحاول صاحبنا طرح كراهيته بإسمى ، ونسي انى ابعث ببريدى الحقيقى الى البوابة ؟؟؟ والتعليق الاول هو الذى كتبته دون غيره ..الحمد لله انى اعرف ما قام به الرئيس والزيلاليون يشهدون له بذالك منجزات بالجملة ...طرف ..وأزقة وأحدائق و... ولا أخفى عليك يا \"\" مواطن ازيلالى \" المــــــزور امى اجالس الرئيس ويعرفنى حق المعرفة ، اما انت ، وما اكثر ما كتبت عنه ؟؟ وبدون جدوى ــــــــــــــ والادلة كثيرة وجاء اليوم لأبين مؤخرتك : الردود : 1 ـ 2 ـ 3 و 4 لنفس الشخص ، والله العظيم انهم للذى يقوم ويصور صور \" صيد كامير \" والذى يشكر الإستقلاليين و ن...، التى أعطاها وسام مناضلة و حواره مع الحسناوي ، وعلى ذكر الحسناوي ، فقد قام أحد الأصدقاء وتلفن له وقال له انى قرأت فى أون لاين حوارك ، أجابه : منحاورنى؟؟؟
قال له : فرتلان ..غضب وأزبد و..و.. فلم تجد التعالق يا اخى القارى فى الحوار الذى اجراه ...وحاول ان تقرأ الردود التى يكتبها القراء على كل موضوه ـــ تافه ـــ نشره .
وما اريد اناقوله للأخ ، فإن كانت الأغلبية تكتب على الرئيس ، فهذا لايعنى ان الرئيس يبغض الأغلبية ، فمثلا ، ابن الرئيس السابق صديق الرئيس الحالى ، وبنت المعارض السيد د. هي موظفة بالبلدية ، وتعامل معاملة حسنة ، اما انت ؟؟؟ امي ؟ منافق وكذاب ، تتحلى بصفات \" هرومتلاس \". اتعلم من هي هذه الشخصية ؟؟؟ انا كذالك لا أعرفها . المهم ، حاول المرة الثانية ان لآ تمضى \" مزابلك \" ب \" مواطن أزيلالى \"
مند زمن وانا لا اتحدث معك، لأنى متشائم منك ..,اعرفك إنتهازي ولا اريد ان يحصل لى الشرف ان اجالسك ...
اما قولك عن \" سيارة الرئيس \" من حقه أن يسافر بها لقضاء مصالح البلدية وان يحضر الإجتماعات فى الرباط او طنجة او العيون .. ويجول بها ليلا ونهارا ، هذا حقه ومن أنشطته . هل رأيته يوما مع عائلته ؟؟؟ لالالا؟ إو سد فمك ’’.يطبق عليك المثل الدارجى \"\" الدجاجة كتبيض أ الفروج ...........\"\"
أخى إحترم تحترم ، انا لك بالمرصاد , وسبق لى أن أعطيتك إنذار
مرة أخرى اقـــــول لقراء أون لاين :: انــــى بــرىء من ما نشر بإسم \"\" مواطن أزيلالى \"\"
لقد إسترسلت فى الكلام وكدت أنسى الأهم\" أشكر أخى وصديقى المراسل سي لحسن أكرام ، وبرك الله فيك ، تحياتى
مقبول مرفوض
1
وادى الدهب في 03/11/2008 19:16:39
avatar
اصبت الهدف، صاحب الكوخ ، سبحان الله
ومعروف انه يحاول دائما تقزيم الآخرين ، لو عندك دليل ، ارفع به دعوة
سافرات الوجوه قانعات ، للا عليك اتسم بالشهامة ، فالحمير الضعيفة تباع فى الظلام
والرئيس رئيسنا ، زدنى معك
مقبول مرفوض
0
الى صاحب الكوخ في 03/11/2008 16:58:48
avatar
يا صاحب الرد ـــــ أخي الكريم السيد لحسن أكورام.....ــــ الرجال تعرف الرجال
وانت عندما كتبت الرد ، وقلت بالحرف سأضحك على فلان ...، جائنا الخبر فى التو ،
وانت ، واقسم بالله ،لا تعرف الأخ أكرام
انصحك يا الخــ ... ان لا تدخن الممنوعات وتكتب ..رائحتك نفرت منها حتى الكلاب
حدارى..
مقبول مرفوض
0
مواطن أزيلالى في 03/11/2008 16:19:06
avatar
أخي الكريم السيد لحسن أكورام
شكرا جزيلًا على الحوار الشيق والشاق الدي أجريته مع السيد الرئيس ما يهمنا هنا هو الجرأة في طرح الاسئلة ونوعيتها وكذا الروح الرياضية للسيد الرئيس في الرد ... لقد أبدعت وأبليت وأعطيت درسا مجانيا لكن مهما لباقي المراسلين وخصوصا (هداك لفراسكم ) فهكذا تكون الإستجوابات وإلا فلا...أتمنى أن يستفيد منك باقي المراسلين ويحدون حدوك ولا يهمك سوف تسمع كلام سافل ينقص من قدرك ويتهمك وينعتك بشتى الأوصاف لكن أتمنى أن لا ينقص ذالك من عزمك فأنت عظيم بحلمك واصل أرجوك فهذا ثمن المهنة ... نريد أن نرى حوارات كتيرة مثلها مع شخصيات من الوزن الثقيل...كما أريد ان أهمس في أدنك و أقول إن كانت هذه الجرأة وهذا التحدي ظلام فأرجوك زدني معك أريد أن أكون ظلاميا وستون ظلامي
وأخير أريد أن أقول للسيد مواطن أزيلالي إنك والله عبرت عن تخلفك المطبق عندما أقعدت الدنيا وأقمتهالأن وحد إختار أن يسجل تعليقه بنفس التوقيع كأنك ورثته عن جدتك ( الله انعل لمياحشم ) لا تخاف سيدي فالرئيس الدي مدحت بتوقيعك يعرف قيمتك ان كانت لك قيمة
تحياتي مجددا للبطل لحسن أكرام
مقبول مرفوض
0
ح.الدمناتى في 03/11/2008 16:05:13
avatar
يا اخى الكريم ، ان المراسل لحسن أكرام ليس بالمراسل الظلامى ، بل إنسان يحترمه الناس ، وله سمعة طيبة بدمنات وكذلك بأزيلال ، لماذا مرة تشجعه وتشكره ومرة تقول له ظلامى ... الآن عرفت من تكون ؟؟ انت فعلا تسرق \" اسماء القراء \" وترد بتوقيعاتهم ، من أجل خلق البلبلة ؟ ولقد تأكد الأمر الآن ؟ وتيقنت ان الذى يلتقط الصور المبهمة هو أنت ؟؟
نرجو من مدير أون لاين أن يسحب بطاقة \" مراسل من هذا الفيروس ّ
والله انك انسان دنىء ولا تصلح لشيىء سوى ان تضرب بك الأمثلة ، حثالة ، واستسمح ان انا نعتك بهذا الإسم.وهوالذى خرج منذاكرتى ، حثالة .
سأحاول ان اتعرف عليك عن قرب وفى أقرب الوقت وسأتصل بك
اما رئيس بلدية أزيلال فقد اعطى للمدينة أكثر ما تستحق ، عكس بلدية دمنات ، رئيسها ، حاميها حراميها

مقبول مرفوض
0
المراسل في 03/11/2008 15:48:09
avatar
ظلامي ؟؟ مقبولة منك يا سي الصحافي كل من يجتهد للصالح العام فهو ظلامي.... جميل و هذا تشجيع صنع أزيلال لن يزيدني هذا إلا تحفيزا و اجتهادا
مقبول مرفوض
0
ه.ازيلال في 03/11/2008 15:23:24
avatar
أتحداك أن نقوم بالعمل الذي اقوم به صيد كاميرا ليس حكرا علي وحدي كل المراسلين يقومون به باراكا من الكراهية و تشكر في المراسل الظلامي
مقبول مرفوض
0
مواطن ازيلالي2 في 03/11/2008 15:44:36
avatar
لهذا صب السيد ايت الحاج عضو المجلس البلدي جام غضبه على الجمعيات متهما اياها بانها تريد ان تاخد مكان المجلس في تسيير الشان المحلي
كان هذا في اللقاء الذي نظمه النسيج الجمعوي لأزيلال حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بازيلال يومه الاحد 02/11/2008 بالغرفة الفلاحية بازيلال، وهو الاجتماع الذي افتتحه السيد العامل
اذن السيد النائب المحترم يرى ان الجمعيات اتت من كوكب اخر اما الشان المحلي بازيلال فهو ارث له وللمجلس الحالي وللمجالس بعده
فهذا اليوم خير دليل عن جهل وكارثية المجالس المحلية التي تغيبت عن هذا اللقاء الهام ومازالت تعتبر الجمعيات منافسا لها
ابهذه العقليات يمكن ان ننمي و نتقدم
اعطوا الشان المحلي لمن يستحق
لدي فكرة وهي ان يتم تعيين المجالس المحلية حسب الكفاءة والنزاهة والمصداقية كما يتم تعيين اطر الدولة الاخرى كاطر وزارة الداخلية مثلا
مقبول مرفوض
1
مواطن أزيلالي في 03/11/2008 20:43:04
avatar
كنت حاضرا يا اخى كانت تدخلات ايت الحاج فى محلها ثانيا لم يقل ما تهمته به
قال الجمعيات لها الحق ان تشارك فى الحقل السياسى ..
وكفى
ثالتا هذة الصفحة حاصة بالردود
وصفحتك فى المنتديات او ان تكتب مقالا وستنشره لك ازيلال اون لاين
مقبول مرفوض
0
tanoutien في 03/11/2008 18:50:07
avatar
Je dois avouer que je suis bluffé par la capacité de M. le president à occuper les esprits. Voilà un homme qui a mobilisé et mobilise toutes le énergies . Et chacun de s’interroger : qu\'a -t-I lfait ? . Amis gloseurs de tous poils et de tous bords, tenez-vous le pour dit : wagad est un homme politique. En conséquence, pourquoi s’étonner de le voir se comporter comme tel ? Pourquoi lui reprocher d\'avoir mal gèrè la municipalitè ? Il est dans son rôle et il se débrouille plutôt intelligemment . Vous doutez de son engagement ? n mais M. le president accolé à des rôles très actifs..il n’est pas plus en quête de poste que tout autre politique il est l’un des cadres influents de son parti. Il entend jouer un rôle de premier plan parmi les décideurs de sa mouvance. Son objectif était de transformer AZILAL .
Si mohamed a beaucoup donne a azilal , c\'est la pure veritè .Qui dit mieux ,?
M.outgouliaste Hassan aussi a donnè fait de son mieux. Je me demmande pourquoi tant de vacarmes pour ne rien dire !?? des lettres aux journaux ?a Mer le minister de l \'interieur, a Mer le Gouverneur…..
Que cherchons-nous ? ..ou que cherchez-vous ? la guerre?
O! il faut croire a Dieu Le Tout Puissant
RESTONS – NOUS CALME !! IL NOUS RESTE QUE CINQ MOIS??
Plus sérieusement, avant de dire tout et n’importe quoi ( je ne vous en conteste pas le droit, mais accordez-moi celui de vous contredire ) comptez combien il y a de d\'amis et d\'ennemis . les savez-vous? Et comment faire pour les distinguer ?
C’est parce qu’on peut utiliser un entonnoir de manière très créative. Et un entonnoir peut vous aider. En le mettant contre son oreille, on entend mieux, si vous le mettez à la bouche, on vous entendra mieux, si vous regardez le monde à travers l’entonnoir, quelle que soit le bout, vous le verrez autrement.
Le moins qu\'on puisse dire, c\'est que l\'élu a choisi la clarté, de jouer la carte de l\'objectivité et de repousser certaines limites.
J\' ai donc téléphoné à un ami reporter Mer I.A : d\'ecrire un article sur les frere-ennemis .. il m\'a ri au nez, me disant qu\'ils avaient été, il y a quelques heures , échaudés par qq.imbeciles qui…. échaudé craint l\'eau froide, dit-on.

Bien respectueusement.
مقبول مرفوض
1
في 04/11/2008 04:40:36
avatar
c est monsieur marzouqk n est ce pas un ami du rayyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyys
مقبول مرفوض
0
ا ع في 04/11/2008 04:59:48
avatar
المتتبع لردود ما تبقى من المعارض سيلاحظ اشارات من قبيل
- ركب الرئيس السيارة
-نزل الرئيس من السيارة
-ساراسل الوزير
-ساراسل العامل
-بطانة الرئيس .....
هدا يعكس نمطا من الفهم لا علاقة له بعمل معارضة لها تفكير سليم فالدي ينتقد الانسان في شخصه في سلوكه او في حياته اليومية انسان بعيد كل البعد عن الفهم السليم للعمل السياسي و ادارة الشان المحلي و ليس في فكره درة فهم لمعنى العمل الجماعي و الديمقرهطي في رايي هده عدوانية مغداة بحقد دفين و اقحام القراء في متاهات و صراعات شخصية .
ان الاعتقاد بان الرئيس في شخصه و بمزاجه يشرع ويحرم ما يشاء قصور في الفهم و تجلي لخلط عميق في اليات التفكير او تكريس لفهم نمطي او تطبعي لنمودج فاسد .
ازيلال ايها المعارض تغير وافهم ان المجلس مؤسسة و انتقاد العمل المؤسساتي له رق غيرما اوتيت من فهم حسي مقلوب و ان الرئيس يعمل وفق مقررات ديمقرهطية و محاضر الجلسات تغص بنسب عالية في التصويت و عهد الشخصنة و الزعامة والفكر العنصري ولى بدون رجعة وحاول ان تساير الركب فمزبلة التاريخ لا ترحم .
مقبول مرفوض
0
مواطن أزيلالي في 04/11/2008 07:38:31
avatar
tres bonne reponse d\'un homme cultivèet ayant la belle parole.... merci. je te donne une forte poignee de main de copainet c\'est rare de trouver des gens comme tels...., hier ,moi et idir on a parle justement de la situation.. ..je partage la meme idee avec vous cher A.M , les 2 presidents ont donnè a la ville selon leurs efforts etleur l\'epoque ..comme vous dites ,il ne reste que 4 mois pour passer examin d\'un seule matiere puisque la correction sera le meme jour!!
un message pour les deux camps
.Entre ce que je pense, ce que je veux dire, ce que je crois dire, ce que je dis, ce que vous voulez entendre, ce que vous entendez, ce que vous croyez comprendre, ce que vous voulez comprendre et ce que vous comprenez, il y a au moins neuf possibilités de ne pas s\'entendre.
RESTONS AMIS et CALME
مقبول مرفوض
0
لماذا التناقضات يا اخى لحسن مواطن أزيلالي في 04/11/2008 09:20:29
avatar
لماذا سقطت فى التناقضات يا اخى لحسن : قلت بالحرف\"\"\"ــــــ ليس المراسل هو من طلب فتح تحقيق طالبت به النقابة و هي تمثل فئة عريضة و لا يمثلها المراسل فهو عضو بسيط في النقابة و له رأي وسط مجموعة من الاراء..ــــــ.\"\"\"
ثم الردك ّّّ\"\"\" ــــ ياأخي التحقيق ليس هو الحوار ؟ التحقيق طالبت به النقابة في البيان. و الحوار أجراه المراسل بصفته مراسلا صحفيا في أزيلال أنلاين ..\"\"\"
لماذا النقابة ؟
اذا كنا نتكلم عن نقابة الصحافين ،التي هي مهنة الرأي كما هي مهنة التقرير الصحافي المحايد—فأنت هنا الصائب ونحن على خطأ ، بفرض أن يكون الفرق واضحا تماما للقارئ. الأسوء من ضرورة الانتساب لنقابة حتى يسمح لك أن تمارس الصحافة هو أن لا تملك إلا خيارا واحدا تنتمي إليه: نقابة تصدر بقانون و ترفع شكواها إلى مجلس أعلى للصحافة،.
اما اذا قلت انك مراسل نقابة حزبية ، فهذا امر آخر ، ولم نسمع قط ان النقابات بالمغرب لها إعلامها وصحافيوها؟
وليكن فى علمك ، انى نقابى نشيط والى يومنا هذا ، واقولها بكبرياء
لكن لم اسمع قط ان للنقابات مراسلين
بل أكثر من هذا: وحسب إدرااكى الضيف أن نقابات الرأي، أتوقع أن يكون لها مساندين لا يمارسون بالضرورة الصحافة بشكل احترافي (و معه تأتي مشاكل إضافية)، وأن تعبر النقابة عن مواقف واضحة. يعني هذا أن تكون هناك نقابة رأي تدفع بأن حرية التعبير هي قيمة مطلقة، و بالتالي تساند أصحاب الخطاب المحرض على الكراهية، إدراكا منها أن موازنة خطابات الكراهية مسؤولية مجتمع نشط .
هذا ما نتعامل به فى النقابة ..واي نقابة إلآ التى تحاول ــ قصدا ـ ان تستمد قانونها من الشريعة والسنة
ما نطابه منك ، هو ان تقول لنا عن النقابة التى رسلتك من أجل الحوار.
واطف صوتى الى الأخ الذى طرح عليك السؤال ، وارجو ان تقنعنى ، وببرودة دم ...
كان عليك اخى الكريم ان تقول : انك مراسل بوابة اون لاين وكفـــــى
يبدو انك حديث العهد بالنقابة والصحافة ....وليس هذا عيب
مقبول مرفوض
0
حميم المغارى في 04/11/2008 15:45:36
avatar
الى الاخ المحترم لحسن أكرام ، انا لم اطرح عليك اي سؤال بإسم ،\" مواطن زيلالى، ولا نقابى ، مواطن زيلالى \" كما ورد فى الرد 26 ، فبعض الأعداء او الأصدقاء يحاولون الإقاع بى ويمضون ردودهم بهدا الإسم المستعار..وكما ترى انى حذرتهم غير ما مرة ،وبدون جدوى .
وليكن فى علمك انى لست نقابيا ، ولامنافقا
واليوم اتنازل عن هذا تلإسم المستعار والذى كاد ان \" يقطع \" علاقتى مع الأصدقاء
وأكثر من هذا ان بعضهم يمضى توقيعاتهم بالحروف الأولى لإسمى ولقبى ...وقد تعرفت على إثنين منهم ..ولن أسكت ..
انا لا أجرح القراء فى درودى او كتاباتى
رعاك الله وحفظك يا اخى ــ تابع يا اخى
مقبول مرفوض
-1
من تانوت في 04/11/2008 11:57:16
avatar
يا أخي ناقش الشان المحلي و لا تنا قش المراسل و جه أسئلتك للرئيس و المجلس انتقد أو اشكر انجازاته لنستفيد منكم
مقبول مرفوض
-1
... في 04/11/2008 10:08:56
avatar
يااخي نحن في الحوار و التحقيق دره جانبا نحن في حوار أجرته بوابة اونلاين خاص بالشأن المحلي
مقبول مرفوض
-1
المراسل في 04/11/2008 10:05:40
avatar
سئلت عن فتح الحقيق في البيان أجبتك ان هذا شغل النقابة، اما الحوار الذي نحن بصدد التعليق عليه حوار باسم بوابة اونلاين و كفى
مقبول مرفوض
-1
اع في 04/11/2008 09:51:35
avatar
Je vois que mon amis qui ne cesse pas de semer la paix et qui salue tout le monde était ou est de l\'autre camp ;je vous trouve un grand joueur de mots et certainement vous étes trés impeignés d\'une culture estimée étre partagée par pas mal de gens de notre région ; les reliquats des cultivés de la penssée
coloniale n\'ai je pas raison veil amis sinon amis de mon pére
مقبول مرفوض
-1
reponse في 04/11/2008 16:07:44
avatar
salut renard noir de bzou
ecoute ,toi aussi tu es impliquè ,tu es journaliste ,grand journaliste, pouquoi ne pas donnè votre pt de vue sur cette situation , à parloter et à marloter..pour nous dire que tu es là!! alors dis nous ton avis
l\'autre jour tu m\'a dit que AZILAL-ONLINE est notre vision et que prepare un article sur la situation
AZILAL-ONLINE a besoin de vous
مقبول مرفوض
-2
اع في 04/11/2008 10:09:03
avatar
Quand j\'ai haté de repondre je n\'ais pas su bien songer grand moument pour faire la distinction entre un grand Mr utile et vraiment de poids et une autre personne Dieu seul sait sa valeur .
Si vous étes KS ge vous demande grand pardon , le tir est mal placé et si vous étes ce dont j\'ai le flaire peu importe.
مقبول مرفوض
-1
موظف في 04/11/2008 12:37:02
avatar
أسئلة لم تطرح على الرئيس نتمنى الإجابة منه و ليس من وزير الصومال الذي أصبح \"مواطن أزيلالي\" و يريد احتكار اللقب : الموظفين
1- لماذا تغلق المكاتب مساء الأربعاء وطيلة يوم الخميس و تعطل مصالح المواطنين ؟
2- لماذا \"الفر زيات\" بين الموظفين ؟ البعض يمضي الحضور و الخروج ؟ و المنعم عليهم دون إمضاء
3- لماذا سحبت المسؤولية من الكاتب العام ؟
4- لمن أسندت رئاسة المكاتب ؟
5- لماذا همشت بعض الموظفين؟
الطرق :
1-لماذا ربطتم بعض المنازل \"الفيلات\" بالطريق الرئيسي ؟
كيف عين السيد مراقب الطريق ؟ لقد أخر صتم صوته وأصبح لا يقهقه في المقهى
2-
مقبول مرفوض
-1
hichamazilal في 04/11/2008 12:43:23
avatar
في الحقيقة تتبعت الردود التافهة وهناك رد يتهمني به المواطن الزيلالي واعرفه كثيرا لانه انسان فاشل في حياته وفي مشاريعه الفاشلة اما عن حوار الرئس في المستوى الجيد ومرة اخرى اقول ان الرئس في المستوى ومن خيرات الرؤوساء ببلدية ازيلال وهدا الشخصى اي المواطين ازيلالي كان في البداية بحزب الاستقلال وكانت نوياه الشغل ولكن الحزب لايشغل ودهب ويرتحل ويسعى والان في مشروع فاشل وان يريد المساعدة سادعمه في سبيل الوطن
مقبول مرفوض
-1
نيكولا ساركوزي في 04/11/2008 12:51:06
avatar
كفى........................كفى..........كفى.....................
لقد خرجتم عن الموضوع اخواني.......و صارت هذه التعاليق اخذا و ردا لا ينتهي..
من وجهة نظري المتواضعة , أرى ان نفكر اخواني بطريقة حضارية , نتمعن في ردود السيد الرئيس و ان كنت متأكدا من أن -بعضها - ادعاءات لكن يجب تتدارس الاجوبة على الاسئلة و التي انتقاها السيد المراسل بعناية يشكر عليها و التفكير في مصير الاقليم باعتبار هذا الحوار رسمي و يعتبر حجة على او للسيد الرئيس.
و انا اساند بقوة ان يتم اعطاء الكلمة للمعارضة التي لها كلمتها بالتاكيد في هذه الافادات......
وهيا اخواني......يجب تتظافر الجهود لفك العزلة عن اقليمنا الحبيب
وتقبلوا تحبات الغيور على ازيلال.............;) :cool: 090693
مقبول مرفوض
-1
حدوشان في 04/11/2008 13:19:12
avatar
جميل تعليقك ناقشوا الشأن المحلي لكي تستفيد البلدية و اطرحوا أسئلتكم و ناقشوا بجدية ..و الرابح الاكبر هو الشان المحلي و المصلحة العامة و اتساءل أين هي المعارضة . ؟ لماذا هذا الصمت لماذا هل هواستسلام ؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-2
hichamazilal في 04/11/2008 13:18:46
avatar
والله يلا كلسين بل شغل ناس تتقضي لغراض ونتما دبزو على رائيس والمواطين ازيلالي الحقيقي والمزور سيرو لشغلكم وبركا من تبركيك فحل لعيلات
مقبول مرفوض
-1
باريكي في 04/11/2008 13:37:42
avatar
و فينكم ألمعارضة ها الرايس صرح اش عندو أنتوما أش قولتو ؟؟
مقبول مرفوض
-2
A A في 04/11/2008 13:39:51
avatar
Je voudrais bien vous dire que le debat est alimenté par pas mal d\'elements de mauvaises fois tantot ce sont des sanctionnés pour qui on a emputé des juissances et qui mordent ici et là exemple de certains negres bien codifié et tantot ce sont des pseudo culivés payés pour etre des liévres de malheure reste à vous declarer que leurs dosisiers sont odieux et copieux .
مقبول مرفوض
-1
kenza في 04/11/2008 14:58:02
avatar
أولا أحيي السيد الرئيس على شجاعته و طلب لإدارة الموقع و إلى السيد الصحفي المستفسر أن يرقى من مستوى النقاش لكي نقول بأنه يعبر عن بيئته و بالتالي مناقشة ماهو أهم و أصلح للرقي و النهوض بالمدينة ليس كما فعل الحزب الدي ينتمي إليه بالمغرب على امتداد التاريخ و خير دليل على دلك فضيحة النجاة .........
مقبول مرفوض
0
قل ربي زدني علما في 04/11/2008 15:05:04
avatar
هل تعلم أن : الرئيس وافق عاى التعليق
و النائب البرلماني رفضه؟لان له حصانة
و ان المعارضة غير موجودة بالبلدية ؟
و ان الرئيس لا يتخد أي قرار إلا باستشارة مخطط البلدية و رأس ***** مدرس اللغة.
و ان العلاوي محبوب الجماهير
و ان لعدالة و التنمية ستدخل هذه الانتخابات القادمة بوجوه مغمورة
و ان الشبه الموظفة فعلا شبح تلاطمتها امواج تغطية الرئيس و الباشا
و ان العامل في راسو الخبر او ماقاد إدير والو في الملف
و ان زوجها العامل الصغير بدأ يبحث عن مثيري البلبلة حول الشبح و خصوصا المراسل ال*****

و ان بعض الموظفين غاضبين على زبونية الرئيس......
مقبول مرفوض
0
الى تارك الصلاة في 04/11/2008 19:32:01
avatar
أسئلة فى المستوى من منافق وجوابا على خزعبلاتك ، ان الأغلبية موجودة وانهم غير متفقين سوى فى نهج ومسار التسيير ، لااقل، لا أكثر
اما مخطط البادية ، فهو من مساعدى الرئيس ، رجل مثقف ، إدارى ، يحب الناس ويحبون، وربما حتى تحبه ..السيد العلاوي محبوب الجماهير ؟ وقد سبق ان قلت نفس الكلمة ، واعرف اليوم من انت ؟ السيد العلاوى انسان طيب إن انت تركته ، خاصة الوقوف المطول معه فى الساحة ؟؟؟؟؟ ، أنت لا تعرف فى الأحزاب سوى الخير ، أما العدالة والتنمية هم أناس فى المستوى العالى ، وحتى أفقهك ، ان حزب الإتحاد الإشتراكى تحالف معه؟ وسير تنعس ، وأما الموظفة ، فهي موظفة بالباشوية وليس بالبلدية .......امسح فمك .....
واش قلها ليك السيد العامل ؟؟ مسكين انت
وهل تعلم ان المراسلين يحميهم القانون وانهم السلطة الرابعة ، ونحن نحترمهم ونقدسهم ..ولهم كلمتهم ...راك غالط ..يا معلم ،بكسر الام ، وإن أردت ان ادكر إسمك ، لدكرته .. اما دكرك العامل الصغير ، فأنت تبحث عن المصيبة ، هل انت الدى عينته؟
والسيد الكاتب العام لنا معه ومع المواطنين والموظفين معاملة حسنة
سنحاول التأكد من شخصيتك المبهمة ..وستحاسب سب الاخاص والتشهير بها
الله إهنيك

مقبول مرفوض
-1
الى تارك الصلاة في 04/11/2008 19:03:58
avatar
أتحداك ان تكون موظف بالبلدية ، ما انت إلآ مرسول الحب ، تحاون ان تقول ما يمليه عليك لك أسيادك، طرحتالأسئلة المرة الأولى بإسم موظف ,ها انت تكتب إسم الله
مقبول مرفوض
-1
اراء تحترم في 04/11/2008 15:18:29
avatar
نعم تحترم و هي دراسة من شخص قريب من الطرفين و يستحق الاحترام
مقبول مرفوض
0
المتنبى في 05/11/2008 08:02:54
avatar
يا سادة لما\\ا لا تدكرون ما قام به اصحاب الرسائل واعنى المعارضة
فلقد تركوا 84 مليون سنتيم ....ومادا فعلوا ؟ لنكن واقعيت ؟ قرأت بعض الردود والتعاليق ولاحظت ان البعض يحاون التملق والتقرب لهذا اوذاك ، يشكر ويمــــكر ويراهن ، ويستتير....
الحوار عـــــــــــــــــــــــــــــــادى ، قام صاحبنا \"باتقاط \"الأسئلة من الرسالة الموجهة الى الوزير واعتمد على الردود ؟؟؟ لا اقل ولا أزيد ؟ وهذا هو عمل الصحفى
ولاحظتم ان البعض يشكر المراسل و\" يحت \" المراسلين الزيلاليين ان يأخدو العبرة منه؟؟؟؟ انه افتراء ، وصاحبنا \" المتتبع \" يحمل الكراهية ومنافق ومعرف ...
وكما انه يرمز بط المواطن الزيلالى \" والمتتبع \" ويشكر احدهم ....وفي هذه الفيئة يقول الشاعر المنتبى
جــــــــــود الرجال فى الأيد ، وجود همو فى اللسان فلا كانو ول جود
ونحن نعلم ان السيد العلاوى الذى يشكره ، قد أفاق من سباته ، ولا داعي لشكره
مادا فعل؟ نريد بصماته ؟ وفى الفترة الأخيرة ، لا أثر له فى البلدية ... ورغم هذا انه محترم ، اما السيد ايت الحاج الذى ذدرت وذكره أحد رؤساء الجمعيات ، نقول لك أيها الساءل ، انه محرك البلدية ، لا تراه إلا لماما ، عكس حــ .
اما قولك عن الثقنى السيد الفايق ، فإننا لا نملك تقنيين فى مجال الطرق ، واهلا وسهلا بكل من يريد العمل معنا
وأخبرك ان السيد الفايق ، لا تربطنا معه اية عقدة ، فهو متطوع فقط
وهناك من يقول ، ان بعض الأزبال تعتبر نقط سوداء ...والحقيقة عند السكان ،إسألوا الشارع الزيلالى : مند تولى هذا المجلس زموم الامور ن اصبح موضــــــــــــوع الأزبال غير وارد وليس هنلك أي مشكل ، الشاحنات تمر كل يوم ، عكس ما كان إبان المجلس السابق ، شاحنة يتيمة قد تأتى او لآ تأتى
أما الموظفة التى تسأل عنها ، فهي تابعة للبشاوية ، فأنت بركاك ، إسأل عنها ، وأفدنا ، نحن ننتظر جديدك
مقبول مرفوض
0
مول الطاكسي في 05/11/2008 13:43:28
avatar
سؤال للسيد المراسل المحايد لماذا لم تلتقط صور القصر الذي بناه الرئيسولم تسأله من أين هذا؟ و لماذا لم سأله عن الاملاك المشتركة في مراكش ؟ هل هذا صحيح أو مجرد افتراء ؟؟لكي نكون مقتنعين بنزاهة المجلس؟؟ و شكرا
مقبول مرفوض
0
متتبع في 05/11/2008 13:48:16
avatar
لماذا سألت الرئيس عن الموظفة الشبح ؟ و لم تسأله عن الموظفين الذين يتغيبون يوميا؟ هل لم تخف من زوجها الذي يعتبر الرجل الثاني في العمالة؟؟؟ قد يضايقك من هنا فصاعدا؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
hind nadim في 05/11/2008 14:51:15
avatar
merci beaucoup pour vous efforts monsieur agouram je sais que vous allez continue pour le bien de notre region bon courage et bonne continuation allah vous aide
مقبول مرفوض
0
tanoutien في 05/11/2008 18:26:50
avatar
Pour vous, c’est quoi un journaliste ou un reporter ? Quelle est sa mission ? Ses contraintes, son travail ? Vos attentes ? Est-ce que c’est toujours objectif, un journaliste ? Et puis d’abord, c’est quoi l\'objectivité ? Et n\'existe-t-il pas plusieurs journalismes ?
Je parle à ceux qui cherchent à être connu pour être la chanson de la matinèe et ayant sa photo en bas de son article ou en haut .Peu importe
La réponse, Les vrais journalistes, eux, laissent passer les trains, les uns après les autres, sans comprendre ce qui leur arrive... Certains ont pourtant déjà bien compris la nouvelle donne de l’information : le buzz. Ce sont les blogueurs, les moteurs de recherche et les aggravateurs d’information en ligne.
J\'ai constate\', que qq emmerdeurs, cherchent le zénith du combat et encouragent ,comme des petites fillettes /amourettes , Mer agouram (mes respects monsieur ).pour diminuer les personnes propres d\'Azilal ,des renigats quoi? Ceux qu\'ont un sang coigule ..
Azilal , messieurs (avec un petit m.) à ses Journalistes , des pro. Tu les imagines maintenant? Ils travaillent dans l\'ombre avec des pseudos , y\'a beaucoup . Faut voir , Jamila Atif .Hakim B. Benhir H. Hibi A. Idir A. Amezzan F. Hicham A. Malika A. faik M……et la liste est longue
Je pose a moi-même cette question ; est-ce Mer Agouram qui remercie lui-même !!?? ça peut !
Une autre question la principale , pourqoui ONLINE a-t-il choisi un reporter de demnate?? Tjs avec mes respects!! La rumeur dit que le reporter et le responsible du site sont issus d\'un meme Parti !!,
Quels peuvent être le rôle et la place du journaliste sur internet ?
Sur internet la diffusion de l’information est “virale” (le bouche à oreille sous une forme planétaire et accélérée). Ce phénomène est d’une puissance de diffusion inconnue jusqu’alors et il n’est pas maîtrisé par les journalistes (ni par personne d’ailleurs, puisqu’il s’agit d’une addition de comportements individuels, qui aboutit parfois à un effet massif). Seul les moteurs de recherche et les agrégateurs d’information en ligne sont parvenus, pour le moment, à se placer à un point stratégique dans cette nouvelle réalité, et à en vivre
مقبول مرفوض
0
متتبع في 06/11/2008 03:43:53
avatar
السيد الرئيس يعبر بعرنسيته و هو خارج تيار العولمة؟؟ يرد الجميل للمراسل و يضربه بقوة خارج قواعده....ل
مقبول مرفوض
-1
karim-007 في 05/11/2008 21:59:20
avatar
t\'as raison mon pote! beaucoup de remerciements pour Mer le reporter pour un tout petit article! c\'est l\'un des 2 ,le reporter remrecie lui meme ou alors qq l\'epaule ! ami ou ami du parti ...!! on a laisser-aller l\'essentiel , le president et les ant-municipalistes sont des freres-ennemis faut pas les ecouter!!??
ennemis aujourd\'hui , amis demain
merci
مقبول مرفوض
-1
بوعشرين.ت في 06/11/2008 03:48:40
avatar
الرئيس في تعليقه الاخير بالفرنسية المزوجة بالعرنسية يقول للمراسل لماذا وضعت صورتك تحت المقال هل تبحث عن الشهرة؟؟ و نسي انه واضع صورته و هو على الارائك؟؟ و في الاسفل صورة له و هو يؤازر المشروع الطرقي....و نتمنى من المراسل الرد على هذا التساؤل .
مقبول مرفوض
0
تقوى في 06/11/2008 08:38:38
avatar
لنكن منطقيين ، اللغة الفرنسية سليمة 100/100 ، اين يكمن الخلل ؟
اذا كان الريس يتكلم بهذه الفرنسية , فهو فهلا فرنسى ولمل لا يتكلم بها؟\\

اعرف انه يتقن حتى اللغة الإنجليزية
والرد بالفرنسية جميل ولا يمس المراسل بصفة
عرف دور الصحفى ، بمعنى ان كاتبه له لإلهام بالصحاقة ؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-1
مواطن زيلالي في 06/11/2008 05:19:06
avatar
من يرى حجم الردود يعي جيدا أن زبانية الرئيس والمعارضة خلف هدا الأسهال من الردود لأن الموضوع لا يستحق كل هدا الأهتمام أما من يتهمني بأنني أستعمل لقب مواطن أزيلالي فهو ربما لا يقراء جيدا فأنا لقبي هو مواطن زيلالي و لا علاقة لي بأية جهة لا حزب ولا نقابة و ربما هدا ما ينقص الكثير من التعليقات أنه الحيادية .
فكما يعلم جميع سكان أزيلال الحبيبة فنسبة تغطية الأنترنيت بالأقليم ضعيفة أن لم تكن منعدمة لدلك فكل من يريد الأطلاع على بوابة أزيلال أون لاين لابد أن يدخل ألى مقهى أنترنيت أو يكون دو أمكانيات مادية مريحة للربط بالشبكة . لدلك تجد بعض الأشخاص يعلق على نفس الموضوع أكثر من مرة لتوفر الأمكانيات لدلك أو أنه يعلق بالفرنسية ليضهر لنا أنه من علية القوم أقول ياسادة أن 90% من التعليقات هي من صنع حوارييي الرئيس والدي بالمناسبة لم يضهر بالبوابة ألا بعد أن أحس بأشعاعها في الأقليم رغم الأمكانيات المحدودة لأبناء الأقليم المثيمين بحبه والدين لن يدخروا مجهودا في سبيل النهوض به وفك العزلة عنه أما البقية فتعرفونها .;) ;) ;) ;) :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:
مقبول مرفوض
0
المعلم في 06/11/2008 08:33:18
avatar
وبما انك تمضى إسمك ب\" المواطن الزيلالى \" فقد كذبت ؟ ومعرغ من هو صاحب الإمضاء
ثانيا كل ما تكتبه هراء وفتراء
اما الأنترنيت فهي سريعة ، لأنى أملك p4 ولارام 1جيكا
اما انت ياصاحب النظارة ، عندك ضعيفة لأنك ضعيف ومخلوض
اعرف انك لاتحب الرئيس لأنه ربما انك لا تعلم بهذه الأشياء
مقبول مرفوض
-1
إليك في 06/11/2008 07:45:40
avatar
تعليقك يا اخي حول .زبانية الرئيس ..تعاليق الفرنسية ..حواريي الرئيس..ماذا تظن نفسك أبو قراط؟؟ أكبر المؤسسات الدولية تصرف ملايين الدولارات لتحصل على نسبة مئوية قريبة من الصحيح. و انت نزلت من السماء و قمت ببحث و اعطتك 90/ بالمائة هنينا لك و هنيئالنا بهدا الباحث في الانتروبولوجيا و استقراءات الراي انصحك بالالتحاق بمباحث cnn ; kgb سيسعدون بك ..فأمثالك قليلون على أرصفة الطرقات...و في جنبات بورج إفيل في باريس ..اما حواريو الرئيس راه ما بقاوش بلا شغل..و امثالك لا يشجعون لا الاعلام لا الشان المحلي و انت قلت لا علاقتي لا بالاحزاب لا بالنقابات و شغلك الشاغل هو التهام الخبز..و النميمة في المقاهي فهل الرئيس فوضك لتدافع عنه..أتحداك ان تكتب مقالا في انلاين و تكتب إسمك ..أما و أنت تقول ظهر مثل هؤلاء المراسلين الجدد أقول لك أنا مراسل جديد و أعمل للصالح العام و أنت وارينا ماذا فعلت أكتب مقالا واحدا في السنة لفائدة المستضعفين..و أنشر مقالا واحد تفضح فيه مسؤولا و اكتب اسمك حينها سأقول لك انا جديد و ليس لي مكان في البوابة لعل اعمالك الامعة و المثيرة تضايقني و تشعرني بالخواء والعبثية عسى ان أقول شيئا اخر.. البس قدك إواتيك.....معذرة
مقبول مرفوض
-1
مهتم بالشان المحلي في 06/11/2008 09:48:23
avatar
صراحة رغم ما قيل عن الرئيس ففي اجوبته حكمة و اقناع رغم انني اواخده على بعص العناصر داخل المجلس وكدلك بعض الهفوات في تدبير الشان المحلي لكن المجلس الحالي في نظري اسس لمرحلة انتقالية جيدة وتحسب له بعض النقط. فلنكن موصوعيين وندر السياسوية جانبا
مقبول مرفوض
0
حمار؟؟؟ ابخيير في 07/11/2008 07:31:42
avatar
واش عيتو ؟؟؟
اجاب طويلهم : والله إلا عينا من الردود
ـــــ اش ظهر ليك ؟؟
ـــــ غلبناهم ..حتى الكورتيا courtiers ديالهم عياو...
ـــــ حنا كنكتبو باللغة العربية السلسة أ بالفرنسية ، أهما بالدارجة
هما كيعيرو نا أحنا كنضحكو
اما المعارضة ماكالت والو ، عارفين بان أولاد البلاد ماكيضاربوش ولاكن كيتخاصمو
ــــــ ؟؟؟؟
ـــــ ما فهمت والو؟؟
ــــــ .....
مقبول مرفوض
0
ا ع في 07/11/2008 15:17:22
avatar
اجتمع البراغزة وقال اسودهم :
ارايتم كيف اشعل النار و اخلوظ بينهم فلا تكاد النار تنطفيء حتى تشتعل الثانية الست خطيرا و فيلسوفا استحق الخلافة
الست بهدا العمل ايام الفهم والعز املك في مراكش والبيضاء .........
فوالله لولا هشاشة الكبد لكان الغوص اعمق و اخطر
مقبول مرفوض
0
المتنبى في 07/11/2008 17:13:10
avatar
قال الراوى : عندما كنت حلما فى نوم امك العميق ، ولدتك ؟
وأول صرجة لك كانت تحل الحقد الممزوج بسم العقارب ، حاولت لسع اقرب الناس إليك ..
فلم يعد لك من الأصدقاء أحد
قريبا قريبا ستقون فى الفخ ، كثرت عنكم الأسئلة يا ابا معلم
مقبول مرفوض
-1
الفرزدق في 08/11/2008 00:16:21
avatar
لوكان لمؤخرة الراوي اسنان تهلهله لعفى الله عن العقارب من اللدغ
ادميات النوم من اصلاب بنيكم تشوهنا فلما ترمي اسيدك بالاوهام والافك
اشك ان في قدرتك اسرار تزعزعها همسات الاقلام يا واحد القرن
مقبول مرفوض
0
المتنبى في 08/11/2008 21:11:35
avatar
يا اخى الفرزدق ، سأجالسك بأمرى امام امير المومنين فى الكوفة
فأنا صديقك وأدللت بى ، امام امام حشد الواطين
فمؤخرة \" هو \" او \" والطويل \" او \" بوعشرين \" احسن بكثير من مقدمة ابن خلدون؟؟
مقبول مرفوض
-1
المخطط في 08/11/2008 10:18:05
avatar
مخطط البلدية يتلون بين وزير الخارجية الصومالي و المواطن الازيلالي و اليوم يعود للجاهلية و يختار لقب الفرزدق لعلك احسنت اختيار الشاعر فلو اخترت ابا نواس للمتك..و انت تعرف لماذا ....
مقبول مرفوض
-1
الفرزدق في 08/11/2008 02:26:44
avatar
ندمت على كلام سافل جاء اللسان به فلعزة النفس احيانا شطئانا بلا عدد
القول الساقط قرطاسه شتم يا لطفه سهل ياتي من الهراء بلاداع ولا سند
بوابة انعم الله والاخوان على البلاد بها فلا داعي ان تكون حكرا لامواجنا زبدا
بلادنا عزيزة و لو اخاختلفنا في مجادفها فالهم والهم ان نصحى يومامن ايام غد
مقبول مرفوض
0
الطويل في 08/11/2008 08:10:26
avatar
كثير له بين المجالس اعضاء
غريب له في المعارضة اطوار
كتبت هذين البيتين احتجاجا على غياب المعارضة غيابا تاما عن المجلس فهي لا تناقش بل تناور ..و نحن نحتاج معارضة قوية ليستفيد المجلس و الشان المحلي و مصلحة الجميع و الله المستعان
مقبول مرفوض
0
الفرزدق في 08/11/2008 08:30:52
avatar
مالك فالناس احرار في معاقدهم .......... فتلك رعشات حر الموت بالهمسات ادن
بنادقهم فارغة اطفالنا تتقادفها........في اللهو فاي معنى لسلاح هواء نخو مرن
وسخوا احشاء البوابة بما استحيي قوله... فهل لا زال واحد من بني الدغداغ يحدثنا
مقبول مرفوض
0
هو في 08/11/2008 11:24:27
avatar
أستاذ اللغة العربية و عضو يتحدث................و كل السم السخيف يتقطر..
غريب الاطوار انت يا أستاذ.......................قديم أنت و غشيــــــــــــــــــم
مقبول مرفوض
-1
الفرزدق في 08/11/2008 11:00:51
avatar
بالمجلس الحالي تعالت بلادنا وبات بها
من الفكر و التسيير سلامة العمل
قادر وحده بعون الله الىالامام يدفعها
تسير سير الهمام حقا يا خلي
لا ادري ما تريد من المعارض الكل يفعله
احقا اانت في الحاجة اليه تنسال
ام تريد الفرجة على وجان بحمرتها
يرتعش الحرف على الشفاه لما ينتزل
الفوا البهتان وكانت الضلمات تسترهم
فبالله ارونا اين كان النهب و جم القول
ام كلاما فارغا الفتموا الغناء به
فلربك من شيب علا الراس ان تنخجلوا
مدينة تكاد الزقاق فيها من الوت ناجية
فللسطو و للنجاسة سبحانه يا اخي اجل
تلاحق قوم من ابنائها رهط ان نقل زمر
اروها الويل والاملاق وبالعداب الركل
تتشافى بلادنا ان انتمم غير دارون به
و والله الزائر والساكن لا يقول الا كدا
التغيير واضح الا ان كانت بصيرتكم
قد نال منها مسير الدهر و سودها
شاخت اعضاء الجسم و دهب الزمان وجا
فلم يعد للسمع والدوق والبصيرة منطلقا
مقبول مرفوض
2
هو في 08/11/2008 12:41:36
avatar
هو دائما ، ...هو ...هو.... لقد تحولت من وزير الصومال في الخارجية إلى مواطن ازيلالي غيور و الان شاعر مشنوع و فرزدق ازيلال الحبيبة ، و انصحك ان لا تكون ابا نواس فالفرزدق أحسن ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
الفرزدق في 08/11/2008 13:13:45
avatar
انا وما العيب في ان اكون انا ............. عضو ولي اناء ان تجاهلت به
سريع السير وان شربت الشاي به...........لن تخلط النواس والفرزدق فحس به
مقبول مرفوض
1
الفرزدق في 08/11/2008 13:32:51
avatar
اتركوا الاستاد وشانه فانا للدناسة بالمرصاد
مقبول مرفوض
0
kim في 10/11/2008 13:29:05
avatar
انما قل يا استاد و يا شاعر و يا صومالي : اتركوني و شاني
مقبول مرفوض
-1
الفرزدق في 08/11/2008 15:18:49
avatar
اقلامي كثيرة و الخاطر متسع.................ويلك انت عدابك احوال ولهيب ابدي
كاد الفضول من اعماق الجحر ينفجر......لتكون اول من يدري من انا فعض يدي
برغاز ان خفت ان اصيب بحدس الراس ....مصدر الخبر مصيبة و مرارة عدرا يا اخي
هنت علي وما قدرت بشئ اصنعه..........لك الله و بياض شعرك و حبزي و دمي
فكم من مصيبة و ويل مات الفؤاد به.......فالروح امانة في عقرك فلا تحد بيدي
مقبول مرفوض
0
ولد القايد العور في 08/11/2008 17:26:17
avatar
عفواً لن أتدخل في عمل غيري ولكن أعتقد أن ذلك من البديهيات طبعاً, الفرزدق جاء كلامه تبريراً لما أقعفواً لن أتدخل في عمل غيري ولكن أعتقد أن ذلك من البديهيات
وإليك منى هذه الأبيات

للفرزدق منى هــــدية جمال وجاريتان وبـــعير
وارضية للبناء محفظة جزاء لحسن الرد والتعبير
وفى هذا الصدد بعث لولدى ، رسالة ، من والده \" ولد القايدالعور\" اقول فيها :

ولدي إليك وصيتي عهد الجدودْ
الخوف مذهبنا نخاف بلا حدود
كن دائماً بين الخراف مع الجميعْ
أطع الذئاب يعيش منا من يطيع
إياك يا ولدي مفارقة القطـيع
لا ترفع الأصوات في وجه الطغاة
لا تستمع ولدي لقول الطائشينْ
الثائرين على قيود الظالمين
دعهم بني و لا تكن في الهالكين
نحن الخراف فلا تشتتك الظنونْ
ولدي إذا ما داس إخوتك الذئابْ
فاهرب بنفسك و انجُ من ظفر و ناب
و إذا سمعت الشتم منهم والسباب
فاصبر فإن الصبر أجر و ثواب
و إذا رأيت الناس تنهق فانهق
فانت الذئب العاوى فلا تقلق

واللبيب من الاشارة يفهم...!!‏
مقبول مرفوض
0
الفرزدق في 09/11/2008 00:20:58
avatar
لي من خير الله بركات بالكاد احمده.............عفيف النفس و زاد الروح وان جحفوا
كلامي قولي وكلام الغير تدنسه ..........يكفبك اللهو يا جرو من باتوا وابتستوا
ليس في الساحة اقلام تواكبني ...............ان بقيت وحدك عدت فالرجال مشوا
مقبول مرفوض
0
hanan في 09/11/2008 06:35:22
avatar
زهير بن أبي سلمى من أشهر شعراء العرب ، وأحد أصحاب المعلقات ، وهو الذي يقول :

ومن لا يصانعْ فـي أمــورٍ كثيــرةٍ
يُضرَّسْ بأنيــابٍ ويوطــــأ بمنســـمِ
...
ومن يجعلْ المعروفَ في غيرِ أهلهِ
يكن حمـــدُهُ ذمًّا علـــيهِ وينـــــدمِ

ارجو ان تفهم ما أعنيه؟؟
مقبول مرفوض
-1
الفرزدق في 09/11/2008 01:23:02
avatar
فاض خيري فانا لست قد خدعت به .........بيتي ومالي وخيري من الله اوتيت به
فابرح انت فالقفز المدلول عشت به..........مريض النخو و مسير الحرف عدبت به
بنو قومنا رجال وان نضبت مصاريفهم ..........رجال و الكابة اخر ما يفعلون به
مقبول مرفوض
0
hanan في 09/11/2008 06:03:42
avatar
دعينى ، حبيبتى دعينى
الفرزدق العين يهجينى
================
تبت يداك يا صاحبة الدنب
يا\\\\\" حمارة \\\\\" متبوعة بالكلب
==================
شمطاء لو زينوها كل أمسيةٍ
لأصبحت مثل خنزير بلا شنبِ
===================
لاالخوف ينجيك منا لا ولا الحذر

انا حواليك يا رعديد ننتشر
=====================
كالشمس إذ تخسف الظلماء طلعتها

وكالأعاصير لا تبقى ولا تذر
========================
مقبول مرفوض
0
مواطن زيلالي في 09/11/2008 10:58:42
avatar
لقد نزل مستوى حواريي الرئيس والمكلفين السيريين بالدفاع عن الرئيس و مهاجمة وسب كل منتقد للرئيس أنه ولي نعمتكم فلا حرج عليكم أما شاعرنا فشعره رخيص ومدح لرب نعمته .
ما بنك أوليدي أشيعر غير الخير والأحسان.
مقبول مرفوض
0
fres في 10/11/2008 15:02:29
avatar
انت ضعيف مستواك ، يا ذا الوجنتين
لك منا ، كعربون محبة ، \"بيضتين\"
مقبول مرفوض
-1
هامان في 10/11/2008 15:22:07
avatar
أخطأت الصواب ، يا غلام
الشعر والنتر لا يتقنهم هشام
\" حزب الإستقلال \" يعرفه \"آدم \"
ويفتخر به المغرب ، يا سلام
واحسن ما اصيك به : \"الجام \"

مقبول مرفوض
-1
متتبع في 10/11/2008 03:18:41
avatar
مشادات كلامية حامية بين الاستقلالي هشام و مخطط البلدية استاذ العربية تحول الى هجاء بشعر الفرزدق و الاستقلالي لا يفهم لا في الشعر و لا في الهجاء ،
مقبول مرفوض
-1
الفرزدق في 09/11/2008 11:33:26
avatar
دعائي صلاتي وحلمي الكبير ..............ان تبني يوما و لو بيتا جديد
حركت جوفك و ارتعش الحديد.................فصم و بكم و وهم يزيد
اخي ا في شقاك ما يدعو الحقيد.......لعمري كلام رخيص فهل من مزيد
تدوس الرجال و تمضي القديد........باسماء عماد تشد حبل الوريد
مقبول مرفوض
0
الفرزدق في 09/11/2008 12:20:55
avatar
مشيت وعدت ففهمت القصيد.............شخص فريد برد و رد عديد
لم ادري الوقاحة حلم سعيد.........فالشخص يجيب ويبكي بفاه وحيد
سلامي وحبي لقارئ نجيب............مشيت لقائي في ركن جديد
مقبول مرفوض
0
صوت في 10/11/2008 13:25:43
avatar
مادا أصابك يا أستاد هل تغضب من صوت الحق هشام صور الحقيقة طرق ناقصة نعم و كلاب في الشارع نعم و تصفه بالأمي و و تنتقد اسم ضيد كاميرا الاسم لبس مهم و تصف نفسك بالمتقف نعم أنت متقف في من طرف الفقهاء و قد أحسنوا تقافك عن الحق و الصواب و سرحوا لك طريق اللصوصية فنسيت ان تضيف هدا الوصف لنفسك انك لص باسم القانون فمن اين لك 3 منازل اخرها في مراكش وهشام ان كان فقيرا فهو شريف ووفي لجماهيره و لايمد يده و لاحضنا كيف اختفت الكلاب بعد التصوير وقد لخبط مشاعرك يا أستاد و بدأت تشعر من حيت لا تشعر وانت متشائم منه وهده المرة ستخرج الشعرية من تحتك هشام أشرف من رئيسك و من أشرفكم في مجلسكم ومن أشرفكم في معارضتكم أما البرلماني الحسناوي الدي قلتم انكم ضربتم له الطر فهدا كلام العبالات و الدراري ولم يقبل بالتعاليق لانه يعرف ان البراهيش متلكم كتبرون و هو بزاف عليكم فتحية لهشام الوفي و استادنا المدبر جعلته يتقلى في زيته و سمه و محنتيه مسكين باراكا عليه
مقبول مرفوض
0
ولد القايد العور في 10/11/2008 14:54:12
avatar
القرزدق، كلامــــــــــــــــك ما يتصدق
كلام خاوى ، غيــــــــر كتخــــــربــق
هضرتك باسلة أ مســوسة ما تــــوتق
لمثالك تقولهم : \"رانــــى عاطهم الدق\"
أ ف الحقيقة كـــلامك غـير ملصــــــق
كلامى صحـيح لغـــيري ما نتــــملـق
نصـحتى ليـك أخذ بها أسي الفــرزدق
الرايس خـدام،أف المشاريع مــدقـــق
ديها ف راسك ، يا فرزدق يا احـــمق
مقبول مرفوض
2
الفرزدق في 11/11/2008 00:34:07
avatar
طلعات كبير او اخ جاءت فبالسعة والرحب......لكن علم النصيحة لاخيك في الحزب
مقبول مرفوض
2
الفرزدق في 11/11/2008 05:25:29
avatar
استعان النامي بافراد من بني عمه......عونا على الرد فكلي ادان اليكم انبه
ان كان منكم كبير من غير ما عهدت به...اسمع وارى ولن امضي في خطبه
خييكم مومو لازال الحليب في بطنه.........علموه كيف يحسن الجابة في رده
ان استطعتم ان تؤدبوه بلا ضربه.......دهبت فانا لست بشغل الاحزاب افقه
اقسمت ان اوري النامي حدا للعبه............ليبني فراقا لخلط زاد في راسه
للفكر للكتابة والسياسة كل بيته...... و اتركوا زائر البوابة حرا في رايه
مقر الحزب الكل يعرف مكان كريه......فان جد صوت الناس على شيخه
اوصيكم ان وضعتم للحزب مراسلا مثله...ينال من الحزب ان لم يهدد في قشه
هان علي الحزب يوم كان في عزه.....لا يترك الاطفال سبا تلهو باسمه
مقبول مرفوض
2
الفرزدق في 11/11/2008 06:45:12
avatar
اوصيك بدربوكة فشعرك قد تناسبه......وازيدك مني طبلا قد يصلح و يصاحبه
سهرات في البار قد تحلي بشاعته........وتستر وقاحة شعر انا ما عهدت به
مقبول مرفوض
3
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7