بوابة إقليم أزيلال - ندوة فكرية بازيلال تخليدا للذكرى المائوية لمعركة بوصالح لمقاومة الاستعمار الفرنسي

الرئيسية | الأخبار الثقافية | ندوة فكرية بازيلال تخليدا للذكرى المائوية لمعركة بوصالح لمقاومة الاستعمار الفرنسي

ندوة فكرية بازيلال تخليدا للذكرى المائوية لمعركة بوصالح لمقاومة الاستعمار الفرنسي

ندوة فكرية بازيلال تخليدا للذكرى المائوية  لمعركة بوصالح لمقاومة الاستعمار الفرنسي

محمد الذهبي

نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بشراكة مع جمعية ايت اعتاب للتنمية وعمالة ازيلال ندوة فكرية تخليدا للذكرى المائوية لمعركة بوصالح وذلك يوم الاربعاء 19/04/2017 بمركز تقوية قدرات الشباب  بازيلال بحضور المندوب السامي مصطفي الكثيري وعامل الإقليم محمد عطفاوي .

الندوة تميزت بكلمات كل من عامل الإقليم وكلمة المندوب السامي التي تمحورت حول أهمية استحضار تاريخ المقاومة المغربية للاستعمار تكريما لكل مقاوم جاهد وضحى من اجل استرجاع الحرية والاستقلال كما تميزت الندوة  بإلقاء عروض حول مقاومة الشعب المغربي للاستعمار وأبناء إقليم ازيلال الذين كافحوا من اجل استرجاع الحرية وطرد المستعمر من الأراضي المغربية وخصوصا ان اقليم ازيلال يعتبر من اخر المناطق التي سقطت في يد المستعمر الفرنسي .

وقد سلط كل من الاساتدة عبد العزيز الضعيفي وعلال الخديمي وخلا السعيدي وبوعزة مامون ومحمد بويقران الضوء على معركة بوصالح التي  واجها فيها ابناء ازيلال المقاومين المستعمر الفرنسي فوق اراضي اقليم ازيلال لما لها من دلالات للشجاعة والشهامة والتضحية في سبيل عزة الوطن كما ابرزوا ان منطقة ازيلال من القبائل التي استعصت على الاستعمار الفرنسي  دخولها رغم قوته واستضاعت الصمود  لسنوات والحقوا به خسائر مادية وبشرية كبيرة .

وفي ختام الندوة تم تكريم مجموعة من المقاومين كل من فارس داوود وزهرة حميدوش وسعيد اداد وموحا فزناوي ومحمد توامي وسعيد بن الصغير وزكي ايدير ومحمد امريم ومحمد ايت بوتسركال وسيدي موحى الصادقي واحساين قرشي ومحمد ايت وغاض .

كما تم صباح اليوم الأربعاء 19 أبريل 2017 بمدينة دمنات وضع الحجر الأساس لبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير من طرف السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة والتحرير والسيد محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال رفقة رئيس المجلس الإقليمي -رئيس المجلس العلمي المحلي - رؤساء المصالح الأمنية -رؤساء المصالح الخارجية - رئيس الديوان- رئيس جمعية أبناء المقاومة والتحرير بالإقليم . بحضور رئيس الجماعة الترابية دمنات -السلطات المحلية والأمنية لدمنات - المنتخبون - المجتمع المدني - أعضاء المقاومة والتحرير.

عدد القراء : 283 | قراء اليوم : 17

مجموع المشاهدات: 283 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7