بوابة إقليم أزيلال - ثانوية تزكي التأهيلية ببني عياط تنظم المسابقة المحلية من مشروع تحدي القراءة العربي

الرئيسية | قضايا التعليم | ثانوية تزكي التأهيلية ببني عياط تنظم المسابقة المحلية من مشروع تحدي القراءة العربي

ثانوية تزكي التأهيلية ببني عياط تنظم المسابقة المحلية من مشروع تحدي القراءة العربي

ثانوية تزكي التأهيلية ببني عياط تنظم المسابقة المحلية من مشروع تحدي القراءة العربي

محمد كسوة

تحت شعار" نقرأ...لنرقى"، نظمت ثانوية تزكي التأهيلية ببني عياط إقليم أزيلال ، و بدعم من جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ وتلميذات المؤسسة، المسابقة المحلية والمؤهلة للمرحلة الجهوية من مشروع تحدي القراءة العربي، في نسخته الثانية وذلك مساء يوم الجمعة الماضي 07 أبريل 2017.

في بداية هذا العرس الأدبي تناول الكلمة محمد أسدرم ، مدير ثانوية تزكي التأهيلية ، الذي رحب من خلالها بالأطر الإدارية والتربوية وبزملاء وآباء وأولياء التلاميذ المشاركين في المسابقة، كما رحب بأعضاء لجنة التحكيم المتكونة من الأستاذ عبد الرزاق التجاني مفتش مادة اللغة العربية بمديرية أزيلال رئيسا، والأساتذة : الصديق الغزواني وعادل ضباغ وحميد لوبان وعزيز العم و محمد لكحل أعضاء في اللجنة ذاتها شاكرا إياهم تطوعهم وتحملهم عناء التنقل، لتقييم المسابقة المحلية من هذا المشروع النبيل الذي يهدف إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها عادة متأصلة تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم بما يساعدهم على إذكاء مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير.

كما شكر رئيس المؤسسة الأستاذ محمد لكحل الذي أشرف على المشروع محليا للموسم الثاني على التوالي منوها أيضا بمجهودات التلميذات والتلاميذ الذين انخرطوا خلال هذا الموسم في مسابقة تحدي القراءة، مهنئا  المتسابقات و المتسابقين الذين نجحوا في إتمام قراءة خمسين كتابا، وهم : حفصة أسكا، أسامة خماني، صفية بصير، فاطمة الزهراء كمال، أحلام الرقداني، طه الحمداوي الإدريسي، هجر تزراوي.

وفي ختام كلمته نوه محمد أسدرم بدعم جمعية الآباء لهذا المشروع و أنشطة المؤسسة كلها متمنيا لممثلي الثانوية الوصول للمرحلة الوطنية في أفق تمثيل المغرب في ذات المشروع في المسابقة النهائية بدولة الامارات العربية المتحدة.

وفي نفس السياق ، تناول رئيس لجنة التحكيم الكلمة ، حيث ذكر بمجالات التقييم المتمثلة في الاستيعاب ( عرض الكتاب ،الافكار الأساسية، عناوين اخرى للكتاب ، الدروس المستفادة..) والتحدث (التراكيب والأفكار المترابطة، تدفق الحديث ووضوح الصوت وشخصية المتحدث) والقراءة الوظيفية ( القراءة الناقدة، القراءة الإبداعية) والتنوع والمعارف المكتبية.

هذا وقد مرت المسابقة في جو تربوي استحسنه الحضور وتفاعل مع فقراته بشكل حماسي خصوصا وأن التلاميذ المشاركين تميزوا بذكاء لغوي عال وبلغة عربية فصيحة وتحدثوا بمفردات عميقة ومميزة

.

واختتمت المسابقة على الساعة السابعة والنصف ليترك المجال للجنة التحكيم للتداول في النتائج و إعلان أسماء ممثلي ثانوية تزكي التأهيلية في المرحلة الجهوية وهي :

1-   فاطمة الزهراء كمال (الأولى بكالوريا آداب و علوم إنسانية)

2- حفصة أسكا(جذع مشترك علوم)

3- هجر تزراوي (الأولى بكالوريا علوم تجريبية)

وللإشارة ، فقد وزعت شهادات تقديرية أرسلت من مديرية المناهج و التي تخص المسابقة الوطنية من مشروع تحدي القراءة برسم سنة 2016  على كل من :  التلميذة هجر تزراوي التي وصلت للمرحلة الوطنية و على السيد محمد لكحل بصفته مشرفا و السيد محمد أسدرم مدير ثانوية تزكي التأهيلية. كما وزعت المؤسسة شهادات تقديرية على المتسابقات و المتسابقين كلهم في النسخة الثانية و على أعضاء لجنة التحكيم.

الأمسية تميزت أيضا بحفل شاي نظمته جمعية الآباء على شرف المشاركات و المشاركين في المسابقة و أولياء أمورهم و أعضاء لجنة التحكيم.

عدد القراء : 418 | قراء اليوم : 2

مجموع المشاهدات: 418 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7