أزيلال أون لاين - اختتام فعاليات موسم أيت سيدي امحند أمحند بواويزغت بحضور والي الجهة و عامل إقليم أزيلال

بوابات الأغلبية الصامتةYakinePress

0
الرئيسية | اخبار مثبتة | اختتام فعاليات موسم أيت سيدي امحند أمحند بواويزغت بحضور والي الجهة و عامل إقليم أزيلال

اختتام فعاليات موسم أيت سيدي امحند أمحند بواويزغت بحضور والي الجهة و عامل إقليم أزيلال

محمد أوحمي

على امتداد أربعة أيام اختتمت يوم الأحد 15شتنبر الجاري فعاليات موسم أيت سيدي امحند أمحند بواويزغت بحضور والي الجهة محمد فنيد و عامل إقليم أزيلال علي بويكناش و رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم و المسؤولين الأمنيين به .الموسم نظمه شرفاء أيت سيدي امنحد أمحند و جمعية أيت سيدي امحند أمحند للتنمية الاجتماعية و الثقافية و البيئة و بتنسيق مع المجلس القروي و المندوبية الجهوية للثقافة و مجلس الجهة و تميز  المهرجان بالتنظيم المحكم و مازاد من رونقه الحجم الكبير للفرسان الذين حجوا من كل المناطق و الفرق الفلكلورية المحلية و كان من بين الحاضرين أفراد من الهلال الأحمر و الوقاية المدنية تحسبا لأي طارئ.في البداية قام الوفد بزيارة تفقدية اعتيادية للضريح بعدها انتقل إلى المنصة الشرفية التي تطل على محتويات الموسم في شكل بانورامي كبير و بعد أداء صلاة الظهر بالضريح استمع الوفد لكلمة حسن فرحات رئيس الجمعية باسم شرفاء أيت سيدي امحند أمحند التي رحب من خلالها بالوفد المرافق للسيد العامل بمناسبة تنظيم فعاليات موسم الولي الذي يعتبر بحق أكبر تظاهرة دينية و ثقافية بالمنطقة .

و أضاف أنه جرت العادة على تنظيم هذه التظاهرة الدينية كل سنة سيرا على عادة أسلافهم و استحضر مناقب الولي الصالح و دوره التاريخي في فترة مهمة من تاريخ المغرب في ترسيخ تعاليم ديننا الحنيف و نشر قيم التسامح و السلم و الحكمة في فصل النزاعات بين القبائل و لعل خير دليل على ذلك روابط الصلة التي لازالت تشد أفراد القبائل أبا عن جد لمقام الولي الصالح من خلال تنظيم زيارات التبرك الدورية الجماعية لضريحه سواء خلال الموسم السنوي أو خارجه .

و قال حسن فرحات أن الدور الديني و الثقافي لهذه التظاهرة يلعب دور رائد في تنشيط الاقتصاد المحلي من خلال خلق رواج تجاري و خدماتي مهم بالمنطقة ناهيكم عن الدور الترفيهي و مكانته السياحية المتميزة .

 

 

 

عدد القراء : 971 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 971 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور):

mhand في 16/09/2013 07:38:26
avatar
l'exception marocaine se voit partout. Azillal est une province la plus pauvre du royaume. Azilal est al province la plus opprimee. Azilal est la province ou les citoyens ne jouissent d'aucun droit. Azilal est la province ou tous les abus sont permis et ou l'impunite est assuree. Malgre tout cela, la population trouve le moyen de consacrer 4 jours a une fete de moussem.
Le sous developpement a de beaux jours devant lui dans cette province!
مقبول مرفوض
1
boukbbar في 19/09/2013 00:49:05
avatar
يبدو أن القيم التي تحدث عنها رئيس المهرجان توجد فقط في مخيلته و يستعمل هذا الخطاب موسميا في حضـــرة السلطة و المخزن .

ودليلنا هنا نستحضر الهجوم البربري و الفاشي على ملكية الاستاذ و الأيقونة ايت عزيزي الحسيـــــــــــن
و يستشف من - سلوك العصابة - ، التخلف عن الركب الحضاري ، و وجود قطيعة تامة مع النظـــــــــم و الانساق الفكرية و الانسانية الكبرى باختصار أخلاق الرعاع ...............؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك comment

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Powered by Vivvo CMS v4.7
عريضة تضامن من مدواني و اوحمي