image

أتدري يا أمي؟… إن طعم التفاحة مر

(*) خالد ملوك عذراً أيتها الريشة فلم أخطط على بياض الورق بحروف من ذهب لأناملي الوردية وفشلت كل محاولاتي في فك خيوط لغز جريمة نكراء اقترفها
image

المغرب يخلد اليوم الوطني للمرأة

نورة الصديق           يخلد المغرب يوم 10 أكتوبر الذكرى السادسة لليوم الوطني للمرأة, الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه يوم 10
image

غول الشعوب

  كيف تصرخ الدّنيا وتغضب؟ لأنفس العلمانية لمّا تسلب وتكحّل عيناها بالعمى الأسود وأحرار الإسلام تفحّم كالأزْنُدِ في الميادين والسجون والمسجد فثوري يا أمّ الدُّنى واغضبي فدماء الاحرار كالماء تسكب ثوري لمجازر الغول
image

قرية تزكبيت ....متى تنتهي المعاناة؟؟؟

عبدالإله الشافعي غير بعيد عن مدينة دمنات، بنواحي هذه المدينة الصغيرة المهمشة بدورها، حيث التهميش و الفقر المدقع والمعاناة أنيس الساكنة، نجد قرية تزكبيت كباقي
image

فخر بذكرى ثورة الملك و الشعب و طموح في عيد الشباب

  نورة الصديق            يعتبر المغرب  من أهم الأمم التي تملك رجال عظماء صنعوا تاريخها,و دافعوا عن كرامتها وسيادتها, ومن أبرز الشعوب التي شهد تاريخها محطات
image

تاكلفت: " لجنة المواكبة "حسب السيد العامل و "المجلس الانتقالي" حسب عصابة الرئيس

   حمادي بنخلوق                      انتفضت ساكنة تاكلفت و اعتصمت لمدة 18 يوما امام مقر الجماعة مطالبين بأدنى شروط العيش في قريتهم التي أوصلتها القطبية و المنافسة
image

تزكبيت بين ا لامس و اليوم

اوشكيرعبد الرحمان  أبراج الاتصالات  نعمة أم نقمة(سؤال للسيد عبد السلام احيزون) بحكم الطبيعة الجبلية التي تميز منطقة تزكبيت والتي تعتبر نقطة ممتازة للرصد تهافتت عليها عدة شركات

"مليلية " أو "مريتش" وتلك الأيام التي نتداولها

        "تامليلت" أو" مريتش " وتعني "البيضاء" هذا هو أصل مليلية المحتلة ،تلك المدينة المنتصبة في الرأس المتوغل في البحر الإبيض المتوسط ،توغل فندق الريف
image

بعد انسحاب وزراء الاستقلال من الاغلبية الحكومية، اتساءل عن السبب وراء ذلك؟

هل ان المنسحبون و من وراءهم فعلوا ذلك ايمانا منهم ان قطار الحكومة التي هم جزء منها يسير نحو الهاوية، وبذلك لايريدون ان يتلوثوا من

شهر رمضان : فضائله وخصائصه

            لقد فضل الله تعالى شهر رمضان على كثير من الشهور و جعله أفضل شهور العام, فيه أنزل القران و ينزل القدر و تُغفر الذنوب

3.72
الرئيسية | برامج أزيلال أون لاين | تكوينية جمعوية | نموذج تقرير أدبي عن الشطر الأول من إنجاز مشروع تنموي ما

نموذج تقرير أدبي عن الشطر الأول من إنجاز مشروع تنموي ما

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الجمعية
العنوان
****************
***********
****
****
***


تقرير أدبي


اسم المشروع


الشراكة
بين الجمعية و وزارة ...... او وكالة......

الشطر الأول
الفترة من .................. إلــى......................



لقد أطلقت جمعية ............ نهاية سنة 2000 مشروعا جديدا و رؤية خاصة في مساهمة العمل الجمعوي عموما في ركاب التنمية المستدامة لبلادنا ، مشروع مؤسس على الشراكة بين مختلف الفاعلين في مجال التنمية ، محليا و وطنيا، هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم\" مشروع ..................\" و الذي يهدف إلى النهوض بأوضاع الطفل و الشباب و المرأة بالمنطقة ، حيث وضع برنامجا متكاملا لهذا الغرض ، ولقد عمل المكتب المسير للجمعية منذ انطلاقة سنة 2000 على تسخير كل الطاقات و الإمكانيات المتوفرة لدى الجمعية ، و كذا التجهيزات التي تم اقتناؤها بناء على المنحة التي حصلت عليها الجمعية لتمويل تجهيزات المشروع من طرف وزارة .............. الشريك الأساسي للجمعية في هذا المشروع الذي يمتد على مدى سنتين ..............، و هكذا فقد حقق المشروع في مختلف الأنشطة المبرمجة مجموعة من الأهداف المسطرة في المرحلة الأولى. و فيما يلي بيان ذلك في مختلف الأنشطة:

نادي الإعلاميات:

لقد تأسس هذا النادي منذ أوائل سنة ................ بالجمعية، بغرض تشجيع المنخرطين على مجال المعلوميات و تقنيات الإعلام و التواصل على اعتبار الدور الفعال الذي أصبحت تقوم به في مختلف المجالات التعليمية و الاقتصادية و الاجتماعية، و على اعتبار أن بلادنا دخلت منعطفا حساسا في مجال التنمية، التي تفرض القضاء على الأمية الأبجدية و كذا الأمية في مجال المعلوميات، و من هذا المنطلق الوطني و من زاوية الرفع من مستوى التمدرس، و البحث، و سبر أغوار المعرفة بكافة أشكالها و وسائلها خاصة الحاسوب و ولوج شبكة الانترنت على المستوى المحلي ، عمل مكتب الجمعية في إطار مشروع .................. على تحقيق هذه الأهداف النبيلة.

غير أن غياب الوسائل في بداية تأسيس النادي و قلتها حال دون تحقيق هذه الأهداف بالشكل المرجو بحيث لم يتجاوز عدد الأفراد الذين استفادوا من التكوين 17 فردا علما أن حصص التكوين أسبوعية، و منذ تجهيز قاعة التكوين في الإعلاميات بمقر الجمعية نهاية شهر أبريل ...........، عمل مكتب الجمعية على تعبئة الجهود و الطاقات من أجل استقبال أكبر عدد ممكن من ساكنة المنطقة رجالا و نساء، أطفالا و شبابا. علما أن المشروع حدد نسبة ..... مستفيدا من التكوين في الإعلاميات كحد أقصى في نهاية المشروع أبريل ......، غير أن تجربة الجمعية في هذا المجال إلى حدود نهاية ............. تجاوزت كل التوقعات بحمد الله و جهود القائمين على المشروع بحيث تم التركيز على جودة التكوين ، و توفير مؤطرين أكفاء ، و الحفاظ على الانضباط في مختلف الحصص ، و تسجيل الغياب ، و تحفيز المستفيدين على الانضباط بحيث يستفيد كل منخرط من 06 ساعات كل أسبوع من التكوين على مدى فترة ثلاثة اشهر على الأقل، ولقد ساهمت هذه الإجراءات و الجهود في تحقيق كل الأهداف بسبة تقوق 320 في المائة فقط في الشطر الأول من المشروع. و ذلك حسب المعطيات الآتية :
المؤطرون:
1- مؤطرو الحصص الرسمية للتكوين:







روض الأطفال:



تعتبر عمل الطفولة تربية وتعليما من أهم دعائم عمل الجمعية ، و كذا مشروع آفاق للمرأة و الطفولة و الشباب ،إذ أن توفير تجهيزات روض الأطفال من طاولات و كراسي و لعب مختلفة مكن الجمعية من تطوير مستوى الروض مقارنة مع التجربة السابقة للجمعية ، سواء من حيث المردودية و عدد المستفيدين ، و طبيعة الأنشطة الموازية لعمل المربية، ذلك المكتب المسير عمل على اختيار مربية تتوفر فيها شروط أداء هذه المهمة التربوية، و عمل على مواكبة عملها من خلال مجموعة من اللقاءات التقويمية التي ترتكز على برنامج محدد ، يستهدف تحقيق الكفايات اللازمة و المسطر في البرنامج السنوي و الشهري المحدد من طرف الجهات المسؤولة على هذا المجال .

لهذه الأسباب و غيرها لقي روض الجمعية نجاحا و إقبالا فاق الطاقة الاستيعابية لحجرة القسم بحيث بلغ عدد المستفيدين 35 منهم 14 ذكرا و 21 أنثى، علما أن عدد الطلبات فاق 45 طلبا للتسجيل بروض الأطفال، و لهذا فإن المكتب المسير يفكر في فتح حجرة ثانية خلال السنة المقبلة بحول الله.

و مما زاد هذا الروض نجاحا عقد المكتب المسير للقاءات شهرية مع آباء وأمهات المستفيدين من أجل تقويم العمل و تنسيق الجهود من أجل تحقيق أفضل النتائج التربوية ، بحيث عقدت لحد الآن ..... لقاءات شهرية مع الأمهات و لقاءان مع الآباء تتناول على جانب التقويم و الملاحظات عن سير عمل المربية مواضيع تربوية مثل: تربية الأبناء، التربية السليمة و أسسها،و الاستقرار الأسري. و نشير على أن هذه اللقاءات قد لقيت استحسانا من طرف ساكنة المنطقة و خاصة آباء و أمهات المستفيدين.

كما أن توفر الجمعية على فضاء مجهز باللعب المتنوعة، التي تستهدف تنمية الجوانب الحركية و القدرات الذهنية للبراعم و تخصيص حصة لها ، ساهم بدوره في نجاح هذه التجربة.
الدعم و التقوية:


عرف ت سنة ...... مساهمة فعالة من الجمعية في تقديم الدعم اللازم و المناسب المبني على أساليب تربوية و تعليمية تحقق غايات التقويم و الدعم الحقيقيين من خلال اختيار مؤطرين أكفاء و متابعة عملهم بشكل شهري من طرف لجنة مكونة من رجال التعليم ذوي الخبرة في هذا المجال، و لقد استطاعت الجمعية أن تراكم تجربة هذا النوع من الأنشطة منذ تأسيسها ، سواء على مستوى الأداء التربوي التعليمي أو على مستوى التنظيم من خلال وضع جداول حصص لكل فوج و تسجيل الحضور و الغياب و التواصل مع الآباء كلما اقتضت الضرورة ذلك قصد تنسيق الجهود ل تحقيق نتائج أفضل.



ملاحظة: رغم أن عدد المستفيدين فاق ..... مستفيدا و هو عدد يعتبر قياسيا بالمقارنة مع إمكانيات الجمعية ، فإن طلبات التسجيل لا تزال ترد على الجمعية غير أن الفضاء و عدد المؤطرين لا يسمحان بذلك
.
الأنشطة الداخلية:

لقد عمل مكتب الجمعية على برمجة مجموعة من الأنشطة الداخلية تستهدف تكرين و المؤطرين و تقويم مختلف الأنشطة، و تنظيم العمل الخاص بكل نشاط، و إكساب المؤطرين الخبرة و التجربة و تبادل المعارف بخصوص كل نشاط تعتزم الجمعية تنفيذه. و لهذا الغرض استطاعت الجمعية تنظيم الأنشطة التالية:

نوع النشاط عدد الحصص الفئة المستهدفة عدد المستفيدين
التسيير 30 أنشطة الجمعية 9
تربوية 15 الشباب 60
أنشودة 16 الأطفال و البراعم 50
مسرح 6 الشباب و البراعم 50
إعلاميات 06 مؤطرو التكوين 15
التكوين 6 المؤطرين 10
الروض 4 المربية 01
المجموع 76 ------ 195

نادي المرأة


منذ انطلاق سنة ...... عمل نادي المرأة على توسيع أنشطته و تطويرها قصد تحقيق فعالية أكبر استعدادا لانطلاقة مشروع آفاق للمرأة و الطفولة و الشباب،من أجل المساهمة في رفع قاطرة التنمية ، و توعية الأمهات بدورهن الأساسي في رهان التنمية و التربية . و هكذا فقد تحمل مسؤولية الإشراف على لقاءات الأمهات المرتبطة بروض الأطفال ، كما فتح واجهة محو الأمية، و كذا التوعية الصحية لفائدة المرأة ، إضافة إلى لقاءات خاصة بالفتيات المنخرطات بالجمعية، و لقاءات تربوية نصف شهرية لفائدة المرأة. و فيما يلي الجداول الموضحة لأنشطة النادي:
الأنشطة و عدد حصصها لغاية نهاية .....




نماذج من المحاور المتناولة:
الطهارة محاسبة النفس
الطهارة (تعريف النجاسات) حفل الزهرات
أسئلة حول علاقة الرجل بالمرأة و الشعوذة المحبة في الله
المعاشرة الزوجية الصيام
أسباب الطلاق الصبر
الجهاز التناسلي للمرأة أهمية التربية
حسن الجوار تجديد الايمان
التعفنات الجنسية مرض السيلان و الزهري
مرض السيلان و الزهري الصلاة
ذم الدنيا المعاشرة الزوجية
السيدا أنواع النجاسات
مسؤولية التربية الجنسية حق الزوج على الزوجة



ملاحظة: نشاط محو الأمية لم يحقق الأهداف المتوخاة منه إلا بنسبة 45% نظرا لتزامن هذا النشاط مع انطلاقة برنامج محو الأمية الذي أطلقته وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بالمساجد، ذلك أن النساء يفضلن المساجد بحكم قربهن من مقر سكناهن، و نظرا كذلك لسعة الطاقة الاستيعابية للمساجد، عكس قاعة الجمعية المخصصة لهذا الغرض، و بالرغم من هذه الملاحظة فإن مكتب الجمعية يعمل على تجاوز هذه العقبات من خلال التعبئة من جديد ، و من المنتظر بحول الله ارتفاع عدد المستفيدات خلال الموسم القادم.
الأنشطة الإشعاعية:


لقد نال هذا الصنف من النشطة عناية مكتب الجمعية من خلال تنظيم و برمجة مجموعة من المحاضرات و الندوات و الخرجات كما يبين الجدول الآتي:

النشاط المؤطر التاريخ عدد المستفيدين
أمسية قرآنية اللجنة الفنية 35
صبيحة تربوية اللجنة الفنية 24
ندوة الطب البديل اللجان ---
أمسية قرآنية اللجان --
ندوة تربية الأبناء اللجان --
مسابقة ثقافية اللجان 60
خرجة تربوية لجنة الرحلات 41
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 36
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 44
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 32
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 26
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 38
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 18
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 46
صبيحة تربوية للأطفال اللجنة الفنية 45

انطلقت مع بداية الموسم الدراسي الجديد غير أنها لم تحقق حتى الآن غير نسخة واحدة منها بحكم اهتمام الرواد أكثر بالامتحانات و كذا الميل إلى التعامل أكثر مع الانترنت و أجهزة الحاسوب.



لقد استطاعت الجمعية من خلال أنشطة السابقة تحقيق نسبة كبيرة من الأهداف في الشطر الأول من مشروعها آفاق للمرأة و التنمية وصلت إلى أكثر من ..................في بعض الأنشطة، و نشير على أن الجمعية خلال ذا الموسم استطاعت تشغيل ........... مؤطرين في مختلف أنشطتها ، مساهمة منها في التخفيف من الضغط الاجتماعي على الشباب العاطل. و ينتظر إن شاء الله استمرار هذا النجاح في مختلف الأنشطة المقبلة.، و المبرمجة في الموسم ... ، مساهمة من الجمعية في التنمية المحلية و التوعية و التحسيس بأخطار مختلف الأمراض الاجتماعية ، و كذا تحفيزا للساكنة من أجل خلق روح العمل و المبادرة و الفعالية في تحمل المسؤولية اتجاه الوطن.



الوسائل المعتمدة في إنجاز المشروع – الشطر الأول-


المقرات 02
الحواسيب 10
الطاولات 33
الكراسي 100
السبورات 06
المكتب 01
الخزانات 02
التلفاز 01
اللعب 30
المؤطرون 16
المستخدمون 07

ملاحظة: ذكرت الوسائل الأساسية فقط. دون أخذ الوسائل العادية و البديهية
و كذا التحملات التطوعية للمتطوعين و المنخرطين




الرئيس:
الكاتب العام:

عدد القراء : 12587 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 12587 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (8 منشور)

إدير أنـــوش 02/09/2008 13:04:10
أطرح سؤالا لكل من مر من هنا وقرأ هذا التقرير ـــ وهو لا محالة لجمعية ما ــ
هل فهمتم شيئا ؟ انحدى من يقول نعم...اعتقد ان هذه الجمعية من بزو ــاتمنى ان اخطىء
ان صاحب هذا التقرير نشره من أجل ماذا؟ الله اعلم
اسم الجمعية؟ الله أعلم
ولكن..
الغلط الكبير \" ألصقه\" للمشرفين على بوابة أون لاين
ونحن نعلم ان البوابة حديثة العهد ... والمشرفين والمدراء على المنتديات والصحافة
ما زالت البوابة تفتقر اليهم
وقد حان الوقت لترشيحهم حتى نتمكن السير بها الى الامام..
والمشرف والمحرر لهما الحق فى نشر المقالة بعد قرأتها
هناك فى هذه الصفحة من يأخد التقارير حرفيا مع زيادة اونقص جمل بدل ان يلقح التقرير ويكتبه باسلوب صحفى وينشره
نرجوكم ونتوسل اليكم ان تمنعوا كل ما يكتب هدرا ...
ولإدارة البوابة واسع النظر
guevara 02/09/2008 19:16:40
تحية لكل من يحمل هم العمل الجمعوي
انا بدوري اطرح عدة اسئلة للصديق ادير انوش بالله عليك هل نشر مقالة بها نمودج لتقرير ادبي لجمعية ما هو غلط كبير ام تعميم للفائدة؟؟؟؟ طبعا و في نضري المتواضع فالعديد من الجمعيات لا تعرف كيف تكتب تقاريرها لا المالية و لا الادبية و هدا المقال انما جاء لتعميم الفائدة و ليس كما قلت لمادا نشر هدا التقرير.
بخصوص اسم الجمعية فهدا المقال جاء ليقدم لنا نمودجا فقط لتقرير ادبي و ليس ليقدم لنا من هي الجمعية التي وراءه و هدا تواضع من صاحب المقال .
تعتقد ان هده الجمعية من ابزو ما العيب ان تكون جمعية ابزيوية؟؟؟؟ اليس ابزو احدى دوائر هذا الاقليم الغير النافع؟؟؟؟ اليس ابزو بتاريخه قادر على ان يعطي جمعيات في مستوى عال؟؟؟؟ وحتى افند اعتقادك اخي ادير انوش اقول ليست جمعية ابزيوية-- و تمنيت لو كانت كدلك-- لا توجد اي جمعية في ابزو قامت بهده الانشطة مطلقا بحكم اني فاعل جمعوي ابزيوي.
اي غلط هدا الدي تنسبه لمدراء و مشرفي البوابة انهم نشروا مقالة اقل ما يقال عنها انها تنويرية ام لان همهم هو تعميم الاستفادة لابناء هدا الاقليم؟؟؟؟.
ان تقول ان هذا المقال كتب هدرا فذلك استخفاف بالمقال و بمحتواه و بصاحبه و بالبوابة نفسها .انا شخصيا و الله شاهد على ما اقول اني استفدت منه الكثير.
في الاخير اقول ليس الذي يشتغل كالذي لا يشتغل و رحم الله عبدا عمل عملا فاثقنه.
إ أنــوش 03/09/2008 04:06:39
لاخ المحترم gurvara
لا يخفى علي اسمكم أنكم من اللذين يعول عليهم في هذه البوابة
غيرتك فى محلها ، لكن لى اليقين التنام انك لم تقرأ التقرير فصاحبه ينتمى لهده الجمعية 100/100 ويحاول ان يوهمنا اننا نقرا نمودجا من التقرير الادبى...حاول ان تستوعب ما أقوله ومعرفة ما يريد صاحب التقرير تمريره
انظر يا آخى gurvara إلى هذا النموذج فقد ملء عن آخره وحد ما حذف وشطب على أسماء المؤطرين..... انظر الجدول بامعان

لا أحدا يا اخى يجهل قانون الجمعيات، فانا منخرط فئ ثلاثة جمعيات ولم نحس أننا وقفنا أمام صعوبة التقارير المالية او الأدبية
واستسمح حين قلت ان هذه الجمعية من \"بزو\" لأن احد الأصدقاء يحاول جاهدا خلق جمعية في بزو وفم الجمعة ...
وبعد قرأت المقال مرة ثانية وثالثة تبين لنا ان صاحب التقرير معروف...
الا ترى يا أخي gurvara ان على إدارة البوابة ان\"تغربل \" كل ما هو جميل وتنشرة؟؟؟؟؟؟؟
بدل ان يأتي احدهم بمقالة وتنشر دون إلقاء نظرة عليها’.لى اليقين انك متفق معي آخى الكريم
ورمضـــــــــــــــــــــــــــــــــــان كـــــــــــــــــــــــــريــــــــــــــــــــــــــــم
إ أنــوش 03/09/2008 04:23:12
اخى guevara
نسيت ان تشرح لى جملتك الاخيرة
\"\"في الاخير اقول ليس الذي يشتغل كالذي لا يشتغل و رحم الله عبدا عمل عملا فاثقنه\"
ادا كان هذا سب اوشتم فربما انى من اصحابه \"
اطاب منك سحب هذه الجملة مع الاعتدار ــ توا ــ
وعليك قرآة التقرير مرة ثانية وثالثة و..يا اخى guevara
تحياتى
driss 03/09/2008 04:52:10
الحمد لله رب العالمين

اشكر الإخوة على تعليقاتهم النيرة ، فإن دلت على شيء إنما تدل على أن الموضوع قد أثار اهتمام البعض
و أنا متفق مع السيد guevara;) لأن استطاع كما يدل العنوان على عنوان المقالة
فالهدف ليس تقريرا و موضوعا صحفيا و إنما تقديم نموذج يبني عليه و يؤسس عليه كل من يرغب في كتابة تقرير أدبي عن مشروع ما
فبحكم تجربتي المتواضعة التي امتدت لأزيد من 15 سنة من العمل الجمعوي تبين لي أن الجمعيات لا تتوفر على أرشيف لأنشطتها بل تفتقر غلى ادبيات الكتابة الجمعوية و تفتقر للبديهيات في مجال كتابة التقارير.

و من هذا المنطلق جاءت هذه المقالة ....
علما أنها أدرجت ضمن مقالات تكوينية جمعوية

و ما العيب ألأن تكون الجمعية صاحبة التقرير من ابزو
و لي الشرف ان أهنئ البزيويين إن كانوا يتوفرون على جمعيات من هذا الصنف بل الأزيلاليين

ليس القصد من هي الجمعية؟
و لا من أين؟
القصد عزيزي تقديم نموذج......................
و اخبركم ان هذا النمودج تم تقديمه من طرف جمعية ما لوزارة ما و حازت على التنويه بسببه

ربما التقرير لم يقدم في البوابة بالشكل الكامل له بحكم الإكراهات التقنية كما اظن أو الفنية

و لكنه رائع و مفيد

و شكرا لكما و لكل من مر على هذه المقالة و تعليقاتها

إدارة أزيلال أُونْ لاَيْن 03/09/2008 09:18:09
أخي الكريم إدير
السلام عليكم و رحمة الله
مند أن شاءت الأقدار التعرف عليكم ونحن نحترمكم كتيراً لغيرتكم على البوابة وعلى الاقليم وهذا أجمل مافيكم ... وبخصوص إسفساراتكم فصدقني أخي الغرض من عرض هذا المقال هو مساعدة الجمعيات المبتدئة في تنضيم نفسها خصوصا و كما قال صاحب المقال أن أغلب الجمعيات تفتقر للبديهيات في مجال كتابة التقارير ... المقال يتماشى مع المبادئ الذي أسست من أجلها البوابة وصاحبها لم يشهر أو يذكر أبدا الجمعية بالإسم بالرغم أنه أحد مدراء البوابة فلو شاء التشهير لجمعية ما لفعل ذالك و على الصفحات الأولى و لن يجرأ أي أحدعلى محاسبته

أخي أنت على حق أن البوابة ماتزال تفتقر إلى أشياء كتيرة ومنها كما ذكرتم \"التنظيم\"... وذالك لسبب واحد وهو أن العاملين عليها معدودين على رؤوس الأصابع بالرغم من وجود كفاءات في فرق العمل التي وعدت مند البداية بالمساهمة بأي شيئ لإنجاح هذا المشروع

فرق العمل تخلت عن وعدها إلا القليل منهم مشكورين لذا كان واجب علينا الإستعانة بمجهودات ماتبقى من المنتسبين للبوابة للمضي قدما بهذا المشروع إلى أخر الطريق مهما كان الثمن

أما استفساركم عن عمل المشرفين والمحررين فهو في محله وإنشاء الله سنعرف تنظيما أكثر عنما يتم إحدات إدارة للبوابة، إدارة تنظيمية على أرض الواقع، تنسق الجهود ،و تباشر العمليات و الأنشطة، وتسهر عل تنفيذها، و لذلك سنسعى إلى تأسيس إطارجمعوي في القريب العاجل والتي نتمنى بصدق أن تكونوا أحد أعضائها
مرة أخرى نشكركم جزيلًا على غيرتكم وعلى التقة التي وضعتموها في طاقم البوابة
دمتم في رعاية الله
guevara 03/09/2008 19:34:23
تحية مرة اخرى
اخي ادير شكرا على تفاعلك
اما ما اردت قوله لك و بخلاصة هو ان التقرير و ان كانت به بعض الهفوات كان اضافة جميلة لمن يهتم بالعمل الجمعوي .
فلا يهمنا من كتبه و هل ينتمي او لا ينتمي لهده الجمعية --و ان كان ينتمي اليها فما العيب-- و بصريحة العبارة فلم اشم اي رائحة من وراء سطور التقرير توهمني ان صاحب المقال كتبه لنية في نفس يعقوب و ان كان كذلك فنورنا اخي ادير .
بخصوص حدف اسماء المؤطرين فاراه لسببين
* الاول لعدم اهمية وجود هده الاسماء في الجدول و ان وجدت فما اهميتها و سبق و قلت لك انه مجرد نمودج لتقرير فالاسماء لا دور لها في نمودج اي تقرير كيفما كان.
* و الثاني ربما هؤلاء المؤطرين لم يرغبوا في ظهور اسماءهم على هدا التقرير و هو ينشر.
اما بخصوص الحدف الذي طال التقرير فهو شيئ منطقي فلو نشر كما حررته الجمعية فحين ذاك لن نسميه بنمودج لتقرير ادبي لجمعية ما و انما سنسميه التقرير الادبي لجمعية ازيلال اون لاين على سبيل المثال و نسمي الاشياء بمسمياتها و نسمي المؤطرين و الجمعية و الرئيس و....
اعتقادك الاول بخصوص ان الجمعية ابزيوية و تفنيدي لذلك فمرجعيتك التي استندت عليها ليست بالمنطقية قلت انا احد الاخوان يحاول جاهدا خلق جمعية بابزو و فم الجمعة فكيف يعقل ان من لا زال لم يؤسس حتى الجمعية ان ينشر تقريرا تشهيريا كما ترى انت عن جمعية لم تنشأ بعد. في نضري انا لو وجدت هذا الشخص --و اتمنى ان تمدني باي معلومة توصلني له --حتى اقدم له المساعدة في دلك.
بخصوص العبارة الاخيرة في تعليقي الاول فلم يكن في مكنوني ان اسيئ لك او اسبك او اي شيئ من هذا القبيل انما قصدت ان الذي يشتغل فهو معرض للخطأ اكثر من الذي لا يشتغل.لذلك وجب علينا تقدير ما يقدمه لنا و لو كانت مجرد جملة فهو اجتهد و قدم لنا شيئا .
و في الاخير اتوجه الى ادارة ازيلال اون لاين و اقول اعدكم بتقديم كل الدعم المستطاع لهذه البوابة الجميلة و لهذا الاقليم الحبيب و ان اجند كل الطاقات البزيوية وراء ذلك .
إ عنــوش 04/09/2008 15:00:06
يا اخى \"driss\" كما تسمى نفسك ...بعد جهد جهيد عرفت ناشر هذا التقرير
أخى \"(أ.ه.) عرفته منك أولا من اسلوبك.... ثانيا : نسيت انك تشكر نفسك وتدافع عن التقرير وتشكر الآخر. لماذا لاتكتب اسمك ؟ وتدافع عن رأيك ؟ ليس هناك عيب ..
استطيع ان اعرف كتاباتك وسط سيل من المقالات... مثلا ، لقد ورد ردك فى مقالاتى مرة باسم امير الليل (انظر مقالة جمعية \"(إسك..) وردك فى التعزية
اقول هذا من باب الترفيه فقط
أما قولى ان أحدهم حاول خلق حمعية تضم ابناء منطقة بزو وفم الجمعة وازيلال وكان الاتصال مكتفا بيننا لكن مع الاسف توقفت الى اجا مسمى والجمعية من نادى بها واضن انك تعرفهم : المعطى من فم الجمعة كاتب وله مؤلف شعرى - موظف - والأخ عبد الله خ. استاذ..و
على كل ننكلم ونتناقش وكما يقول المثل الفرنسى:
DE LA DISCUSSION JAILLIT LA LUMIERE
نحن نبحث عن اناس يقودون هذه البوابة التى هي فى الحقيقة أمانة فى عنوقنا نحم الآنهاية
وقد صدق \"ديجون الكلبى \" حين اوقد شمعة داخل سوق بلدته وسط النهار وحين سألون عن السبب قال قولته الشهيرة،
\"انى أبــــــــحــث عـــن الــرجـــل\"

المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7