Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » تجربة مستشارة جماعية » أيت وعرضى : فاظمة مزيد في تجربة مستشارة جماعية

أيت وعرضى : فاظمة مزيد في تجربة مستشارة جماعية

أيت وعرضى : فاظمة مزيد في تجربة مستشارة جماعية

المستشارة الجماعية فاظمة مزيد من مواليد دوار أيت الطالب علي بجماعة أيت وعرضى سنة 1970، حاصلة على الإجازة في الأدب الإنجليزي من كلية الأداب والعلوم الإنسانية بني ملال سنة 1999، عاطلة عن العمل، تمكنت هذه المستشارة الجماعية من ولوج المجلس الجماعي لجماعة أيت وعرضى بعد نجاحها في الانتخابات الجماعية للثاني عشر من يونيو2009 ضمن اللائحة النسوية لحزب الأصالة والمعاصرة وتترأس حاليا لجنة المالية والتخطيط والتعمير والشؤون الاقتصادية بالمجلس الجماعي. قبلت مشكورة دعوة البرنامج وأجابت عن تساؤلاتنا التي نوردها في الحوار التالي:

[U]أزيلال أونلاين : من هي فاظمة مزيد قبل ولوج العمل السياسي ودخول تجربة الانتخابات الجماعية؟[/U]جواب المستشارة : مواطنة غيورة على منطقتها ومتفائلة بمستقبلها، كنت طالبة بالكلية شعبة الأدب الإنجليزي وحاصلة على شهادة الإجازة منذ عقد من الزمن، اشتغلت كاتبة عمومية لسنتين ثم محاسبة بإحدى الشركات الخاصة لسنتين ونصف كما عملت في ميدان الفندقة لمدة ثلاث سنوات بمدينة بني ملال. وأنا الأن مستشارة جماعية ورئيسة لجنة بمكتب المجلس الجماعي الحالي.

[U]أزيلال أونلاين : ماهي العوامل التي كانت وراء قبولك التحدي وبالتالي دخول غمار الانتخابات الجماعية ليونيو الماضي؟[/U]جواب المستشارة : لقد قبلت هذا التكليف بعد إلحاح شديد من المواطنين وطبعا بمساندة كبيرة من قبل الأسرة والأقارب ولبيت النداء دون أن أنسى غيرتي وحبي الشديد للمنطقة التي هي مسقط رأسي ومعرفتي بانتظارات الساكنة القروية وقربي أكثر من قضايا المرأة والشباب، لقد قررت الدخول في هذه التجربة الهامة لأنني واعية تمام الوعي بدورها الكبير وأنا أعتبرها تكليفا وفرصة مواتية لمزيد من التكوين والتواصل مع الساكنة وكذلك مع إخواني المستشارين الجماعيين.

[U]أزيلال أونلاين : كيف مرت أجواء الحملة الانتخابية؟ وهل واجهتك بعض الصعوبات؟[/U]جواب المستشارة : كل شيء مر على أحسن مايرام، والحمد لله، أتواصل بشكل جيد جدا مع السكان الذين وضعوا ثقتهم في وخاصة نساء المنطقة دون أن أنسى الفئات الأخرى وبالمناسبة أشكر الجميع وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم بي.

[U]أزيلال أونلاين: هل كان لمستواك الدراسي دور حاسم في الموضوع؟ [/U]جواب المستشارة : هو عامل أساسي بالإضافة إلى عوامل أخرى ، وأذكر كذلك معرفتي بمشاكل الجماعة وتطلعات ساكنتها وخصوصا النساء.

[U]أزيلال أونلاين : هل بإمكانك إطلاعنا على هذه المشاكل والانتظارات؟[/U]جواب المستشارة : المرأة القروية ، كما يعرف الجميع، تقوم بأدوار ووظائف متعددة ودورها يبقى محوريا، فهي التي تتولى تربية الأطفال وتعتني بالبيت كما أنها تساعد الزوج وتقوم بأعمال خارج البيت، هناك عامل الأمية، وعلى سبيل المثال فمعظم الفتيات ليس لهن مستوى دراسي عال، والفتاة لاتواصل دراستها الإعدادية والثانوية في غالب الأحيان ولابد من التفاتة إلى هذا المشكل، أغلب الفتيات يحرمن بسبب العوامل الاقتصادية والاجتماعية من متابعة واستكمال الدراسة وأرجو أن يحظى كل هذا بالعناية اللازمة.

[U]أزيلال أونلاين : كيف استطعت أن تنالي ثقة المستشارين الجماعيين وتترأسي لجنة المالية بالمجلس؟[/U]جواب المستشارة :لقد تمت العملية بكل شفافية وفي جو ديمقراطي حقيقي، كان هناك إجماع وحظيت بثقة الجميع.

[U]أزيلال أونلاين : وماذا عن انتمائك السياسي؟[/U]جواب المستشارة : لقد جاء نتيجة قناعة واقتناع

[U]أزيلال أونلاين : كيف تنظرين إلى نظام الكوطا الذي مكن المرأة من ولوج المجلس الجماعي؟[/U]جواب المستشارة :إنها مبادرة طيبة ومحمودة وأتمنى أن تتطور على جميع المستويات.

[U]أزيلال أونلاين : ماهي رؤيتك لتدبير الشأن المحلي على صعيد جماعة أيت وعرضى؟[/U]جواب المستشارة : في الحقيقة إنها مسؤولية وأتمنى أن تكون لي بصمات في مجال تدبير الشأن المحلي للنهوض بأوضاع الجماعة والرقي بها، وكل هذا يتطلب الإخلاص في العمل والتواصل الفعال مع جميع مكونات المجلس وطبعا تغليب المصلحة العامة.

[U]أزيلال أونلاين: ماذا عن القطاعات التالية بجماعتكم؟ الصحة ؟ التعليم؟ الثقافة؟ الرياضة؟ السياحة؟[/U]جواب المستشارة :بالنسبة للصحة أقول إن جماعة أيت وعرضى من الجماعات القروية المحظوظة في هذا المجال الحيوي، نتوفر على مستوصفين وعلى أطر طبية، مستوصف بأيت وعرضى وأخر بإغير نايت كيرت ،فقط نحتاج إلى دار للولادة لتفادي المشاكل والصعوبات التي تطرح بالنسبة للولادة، فالمرأة الحا
مل تضطر إلى التنقل إلى واويزغت أو أزيلال لتضع مولودهاكما نحتاج إلى سيارة إسعاف. بالنسبة للتعليم فهناك مجهودات تبذل في هذا الإطار من طرف المسؤولين، نحتاج إلى بناء ثانوية إعدادية، توجد خمس مدارس ابتدائية بدواوير الجماعة ولابد من الاهتمام أكثر بتمدرس الفتاة والحد من مشكل الهدر المدرسي.فيما يخص الجانب الثقافي منطقتنا في حاجة إلى دار للشباب وناد نسوي، فيما يخص الرياضة هناك طاقات ونتطلع إلى بناء ملاعب والاهتمام بالفضاءات الرياضية. وفيما يخص قطاع السياحة فهناك أفاق واعدة ونتمنى أن تتطور وأن يكون لها أثر إيجابي وملموس على الساكنة المحلية.

[U]أزيلال أونلاين : ماذا عن النسيج الجمعوي بالمنطقة التي تنتمين إليها؟[/U]جواب المستشارة :توجد جمعيات نشيطة بالمنطقة ،منها جمعية أيت الطالب علي القروية والتي صرفت مبلغ سبعين مليون سنتيم في مشروع الماء الصالح للشرب، البئر محفورة والمنشأت كذلك استكمل إنجازها، ننتظر فقط مسؤولي المكتب الوطني للكهرباء من أجل المساعدة والعمل من أجل استكمال هذا المشروع الذي يتطلب مبلغ خمسين مليون سنتيم لربط الدوار بالماء الصالح للشرب. و أنا متفائلة في هذا المجال.

[U]أزيلال أونلاين : مارأيك في الشخصيات التالية؟ السيد العامل؟ رئيس المجلس الجماعي؟ محمد زروال ( بوستة) ؟ 8 مارس؟؟[/U]جواب المستشارة :
[U]السيد العامل[/U] : إنسان جدي أقدر مجهوداته، أتمنى أن تتاح لي الفرصة لأشكره مباشرة.
[U]السيد رئيس المجلس الجماعي[/U] : إنسان مثقف، خدوم ، يتواصل معنا بشكل جيد ويمد لنا يد العون وينصت بشكل جيد ولايبخل علينا بنصائحه.
[U]محمد زروال[/U] : ترأس الجماعة لثلاث ولايات متتالية وحقق أشياء مهمة، أحترمه وهو بمثابة الأب.
[U] 8 مارس[/U] : أهنيء جميع النساء بهذه المناسبة ولابد لي أن أنوه بما تحقق للمرأة في بلادنا على جميع المستويات وفي كل المجالات.

[U]كلمة مفتوحة[/U] : بهذه المناسبة السعيدة أشكر بوابة أزيلال أونلاين بكل أطقمها، وأنا من روادها ومتيمة بها وأثمن عاليا مجهوداتكم وتحملكم مشقة السفر وعناء التنقل لإ جراء هذا الحوار، فقط لابد لي أن أشير إلى ضرورة الاهتمام بجماعتنا من الناحية الإعلامية وأتمنى لكم التوفيق ومزيدا من التألق.

بدورنا، لايسعنا إلا أن نشكرك على قبول دعوة المشاركة في هذا البرنامج ونتمنى لك ولجميع السادة أعضاء المجلس الجماعي لأيت وعرضى التوفيق والنجاح في مهمة تدبير الشأن المحلي، وهي مناسبة كذلك لنرحب بالسيد الرئيس للمشاركة في برنامج الرئيس يتحدث والمعارضة ترد وشكرالك مرة أخرى.

أجرى الحوار وراجعه:
حميد العماري
مصطفى الدين
عدد القراء: 1281 | قراء اليوم: 1

لا تعليقات

  1. مستشار جماعي

    وفقك الله أختي المستشارة . في الحقيقة جماعة أيت وعرضى جماعة حديثة النشأة وتحققت بها عدة مشاريع مهمة ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم جميعا وأحيي السيد رئيس جماعة أيت وعرضى وشكري الجزيل لبوابة أزيلال أون لاين وللأخ العماري والدين وكل المراسلين.

  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    جزاك الله عني كل خير أخي المستشار الجماعي وأنا بدوري أتمنى لك مسيرة موفقة في مسارك الجماعي أو الشخصي وأسأل الله القدير أن يجعلك دائما عند حسن ظن كل الذين يحيطون بك.
    ثانيا أود أن أشكر مجددا الاخ حميد العماري على مساعدتي في تعريف قراء أزيلال أون لاين بمستشارة ايت وعرضى
    ثالثا: أريد أن أقول لك أخي حميد بأنك نسيت ذكر بعض الاشياء التي قلتها لك لكن" سبحان اللي ما يسهى ولا ينام" مثلا في مجال الصحة لم تذكر لماذا جماعتنا محظوظة’ ليس لأننا نتوفر على مستوصفين وأطر طبية وإنما لانه وحسب الاحصائيات الأخيرة قرر طبيب لكل 5000 شخص وجماعتنا لا يتعدى سكانها 1800 نسمة.
    هذا من جهة ومن جهة أخرى، بخصوص مشروع تزويد دوار ايت الطالب علي بالماء الشروب الموقوف التنفيذ نظرا لاحتياج المشروع الى 500.000.00 درهم أخرى لتزويده بالكهرباء لهذا فأنا أطالب كل من يستطيع مساعدتنا على الحصول على هذا المبلغ فليبادر الى ذلك ليكون سببا في إدخال البهجة والسرور على ساكنة الدوار مثلهم مثل اي مواطن أخر الذي له الحق في الحياة يقول الله تعالى" وجعلنا من الماء كل شيء حي" صدق الله العظيم
    وجزاكم الله عنا كل خير
    رابعا: أود فقط أن أضيف نقطة لم أتذكر إن كنت قد ذكرتها للأخ حميد أم لا وهي أنني بخدمة نساء الجماعة لا أقصي بذلك الرجل ولكن بعمل النساء سيكون الرجل أول المستفيدين لان زوجته أو والدته أو أخته أو ابنته ستخفف عنه حمل المصاريف التي لا تنتهي " فلولا أدم ما كانت حواء" أليس كذلك؟
    أخيرا أرجو أخي حميد أن تسامحني وأعيد شكرك جزيل الشكر لأنك تكبدت عناء السفر الى مدينة بني ملال رغم قساوة الطقس لتجري معي هذا الحوار ، كما اشكرك على منحي فرصة الظهور على صفحات أزيلال أون لاين التي أعشقها الى درجة الإدمان .
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  3. je suis trés fier de toi fatima et j’espere que tu sera à la haute car tu es trés ambitueuse , genereuse et serviable
    en realité tu devras étre à la commune depuis trés longtemps à cause de ta gentiellesse et aimabilité envers ts les gens grands ou petits
    je te souhaite du fond du coeur plein de succés et de progrés essayes de faire tous ce que tu pourras pour notre commune aiyt warda et ne dors ps :rolleyes: :lool: ( ) ( ) comme la pluspart fait juste avant d’y entré
    ah j’ai oublié de te dire que l’interview est superb je remercie hamid elomari et
    moustapha dine pour leur efforts
    yallah bonne continuation et bon courage
    les habitants te soutiendront jusqu’au bout soit sure
    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

  4. تعليق محذوف لمخالفته قواعد النشر

  5. salamo 3alaykom wa rahmato lahi ta3ala wa barakatoh
    merci infinniment youssef pr ton commentaire
    je suis vraiment aimus
    et merci encore pour ton encouragement et tes advices
    be sure i’ll do all of my best to help in the developement of our commune
    that’s why i’m in
    thank you again

  6. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أود فقط بتدخلي هذا أن أشكر كل من فتح صفحة حواري هذا ليقرأه وبذلك ليتعرف
    على مستشارة ايت وعرضى التي لا يسمع لها اي صيت ولا يكتب عنها اي خبر
    كما اشكر ازيلال أون لاين التي لها الفضل الكبير في التعريف بي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  7. وفقك الله أختي المستشارة في مسيرتك السياسية أو المعيشية
    قرأت حوارك وجميع الردود فأعجبني فيك إلحاحك وإصرارك على توصيل جميع ما قلته لمنجز الحوار كما أعجبني ردك لانه صحح وأكمل ما جاء في وسط الحوار رغم انني متأكدة من أن جل من يقرأ الحوار لا يعطي للردود الأهمية الكافية علما أنها في بعض الاحيان تحمل في طياتها أشياء أجمل وأهم من الحوار نفسه
    أتمنى لك مزيدا من النجاح ولا تنسي أن تستعملي إصرارك وإلحاحك في العمل من أجل خدمة جماعتك التي لم أكن أعرفها ولم أسمع عنها قط بل ولم أكن أعرف ان هناك جماعة اسمها ايت وعرضى
    وإذا سمحتي أختي المستشارة أن تعرفينني عنها ولو في سطر واحد مثلا اين تقع؟…. وسأكون شاكرة لك جزيل الشكر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*