Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » تجربة مستشارة جماعية » زاوية أحنصال : تودة الصابري في تجربة مستشارة جماعية

زاوية أحنصال : تودة الصابري في تجربة مستشارة جماعية

زاوية أحنصال : تودة الصابري في تجربة مستشارة جماعية

المستشارة الجماعية تودة الصابري من مواليد سنة 1959 بدوار زركان بأيت عبدي ، جماعة زاوية أحنصال، مهنتها شغالة، بدون مستوى دراسي، أم لابن واحد بالتبني. خاضت هذه المستشارة تجربة الانتخابات الجماعية للثاني عشر من يونيو 2009 وتمكنت من ولوج المجلس الجماعي لجماعة زاوية أحنصال ضمن اللائحة النسوية لحزب العدالة والتنمية. مواطنة غيورة على منطقتها، قابلتنا بابتسامة عريضة ، و قبلت دعوة المشاركة في برنامج مستشارة جماعية بعد أن شرحنا لها الهدف من البرنامج وكانت إجاباتها باللغة الأمازيغية، وحاولنا ترجمة ماورد فيها إلى اللغة العربية

[U]أزيلال أونلاين : كيف تمكنت من ولوج المجلس الجماعي؟ وما هي العوامل التي شجعتك على ذلك؟[/U]جواب المستشارة : إن فكرة المشاركة في الانتخابات كمرشحة فكرة راودتني منذ عدة سنوات، ولما أتيحت لي الفرصة لم أتأخر في الاستجابة لطلب الساكنة التي شجعتني وكانت تساندني دائما. لقد دخلت غمار الانتخابات الجماعية بسبب الغيرة على منطقة أيت عبدي وجماعتنا التي نتطلع إلى النهوض بها في جميع المجالات.أما بالنسبة لانتمائي السياسي فله أسباب منها عدم وجود مرشحين من هذا الحزب في المنطقة بالإضافة إلى السهولة في اختيار رمز الحزب بالنسبة للناخبين أثناء عملية التصويت …

[U]أزيلال أونلاين : هل واجهتك مشاكل خلال الحملة الانتخابية؟[/U]جواب المستشارة : لا لم تواجهني أية مشاكل، ومرت العملية في ظروف جيدة للغاية

[U]أزيلال أونلاين : ماهي المهمة التي تقومين بها في المجلس الجماعي الحالي؟[/U]جواب المستشارة : أنا الأن رئيسة لجنة التنمية البشرية والشؤون الثقافية والرياضية بمكتب المجلس الجماعي لزاوية أحنصال.

[U]أزيلال أونلاين : ماهي الدوافع التي كانت وراء قبولك هذا التحدي؟[/U]جواب المستشارة : منطقة أيت عبدي كما تعلمون منطقة تتكون من أربع مشيخات وهي تعاني من عزلة حقيقية ومؤثرة،ففي فصل الشتاء تتساقط الثلوج وتتأثر المسالك الوعرة المؤدية إلى الدواوير ، وتفيض الأودية والمجاري المائية وفي فصل الصيف تقل المياه بسبب جفاف العيون وينابيع المياه وهناك مشاكل عديدة منها غياب المدارس وافتقار المنطقة إلى الكهرباء والبنيات التحتية الأساسية من طرقات وشبكة الهاتف، لقد بذل المسؤولون مجهودات ولكن نتمنى أن تتظافر أكثر لوضع حد نهائي لمشكل العزلة.

[U]أزيلال أونلاين : كيف تنظرين إلى نظام الكوطا الذي مكن المرأة من الدخول إلى المجالس الجماعية؟[/U]جواب المستشارة : إنها التفاتة ممتازة ومبادرة محمودة لتشجيع العنصر النسوي ودفعه إلى المشاركة في تدبير الشأن المحلي. وشخصيا أنا سعيدة جدا بهذه المبادرة.

[U]أزيلال أونلاين : ماهي أبرز حاجيات ساكنة الجماعة التي تنتمين إليها؟[/U]جواب المستشارة : الساكنة تعيش في عزلة والظروف الطبيعة والعوامل المناخية وجغرافيا المنطقة تؤثر بشكل سلبي، تنقطع الطرقات وتتأثر المسالك… مشكل واد( تافلوت) يبقى من أبرز المشاكل وكذلك واد( ماستو) ونحن في حاجة إلى بناء قناطر، وأيت عبدي بكل مناطقها تنتظر مبادرات من مستوى عال لتعيد الاعتبار لهذا الجزء من الإقليم والوطن.

[U]أزيلال أونلاين : ماذا عن العمل الجمعوي بالمنطقة ؟[/U]جواب المستشارة : هناك جمعيات نشيطة بزاوية أحنصال مثل جمعية (خديجة)،لكن في دواوير أيت عبدي لا توجد جمعيات تنموية ونحن في أمس الحاجة إلى تأسيس جمعية لتساهم في النهوض بالمنطقة وبأوضاع الساكنة في كل الميادين

[U]أزيلال أونلاين : كيف كان شعورك ومعه إحساس المواطنين بعد المساعدات التي توصلتم بها عن طريق مروحيات الدرك الملكي؟[/U]جواب المستشارة : لقد كانت خطوة جيدة ، ونحن نثمن عاليا المجهودات التي تبذل من أجل مساعدة ساكنة الدواوير التي تحاصرها الثلوج وتعاني بسبب الأحوال الجوية، ونتمنى أن تستمر وتتضاعف لأن السكان يعانون كثيرا وخاصة الأطفال والنساء، ونرجو أن يحظى الطفل في أيت عبدي بحقه في التمدرس رغم كل الصعوبات.

[U]أزيلال أونلاين : مارأيك في الشخصيات التالية: السيد العامل؟ رئيس المجلس الجماعي؟ تودة الصابري؟[/U]جواب المستشارة :
[U]السيد العامل[/U] : شخصية فريدة من نوعها ومتميزة،إنه العامل الوحيد الذي زار المنطقة (الله يكث
ر من أمثاله).
[U]السيد رئيس الجماعة[/U] : إنسان عملي ويبذل جهودا كبيرة للنهوض بالجماعة.
[U] تودة الصابري – (نكين؟)[/U] : ماذا سأقول، رغم أنني لم ألج المدرسة وغير متعلمة إلا أنني أعي تماما مشاكل المنطقة، وأنا متفائلة في هذا المجال، أسأل الله تعالى أن يعيننا من أجل تنمية جماعتنا، وأرجو من الله العلي القدير أن يحفظ عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وأسأ ل الله أن يوفق الجميع لمافيه خير البلاد والعباد.

[U]كلمة مفتوحة[/U] : من هذا المنبر أناشد جميع الفعاليات الجمعوية بإقليمنا الحبيب لتساعدنا بما راكمته من خبرات وتجارب لنؤسس بدورنا جمعية تنموية لأن تجربتنا ضعيفة وأكاد أقول منعدمة في هذا المجال. وبهذه المناسبة أشكركم بدوركم على هذه الالتفاتةالطيبة وأقول: ( أذينصر ربي سيدنا محمد السادس إيعاونت إيعاون أراو نس د كولو ويدا إخدمن باش تامازيرت نغ أتقيما بخيرثطور مزيان سربي)

[U]بدورنا ،نشكرك على تلبية دعوة البرنامج ونتمنى لك مسيرة موفقة في مهمتك ولجميع مكونات المجلس الجماعي لزاوية أحنصال، وباسم بوابة أزيلال أونلاين والعاملين فيها ننوه بقبولك دعوة البرنامج ونسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا[/U].

أجرى الحوار: مصطفى الدين – حميد العماري

لا تعليقات

  1. مستشارة جماعية

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أولا أشكر الاخوين مصطفى الدين و حميد العماري و…الذين لا زالوا يتابعون وعن كثب برنامج " تجربة مستشارة جماعية".
    ثانيا تحية نضالية من مستشارة جماعيةالى مستشارة جماعية واطلب من العلي القدير أن يساعدك على التغلب على جميع الصعاب التي تشكو منها منطقة ايت عبدي ( جماعة زاوية أحنصال) وأن تكوني مفتاح الامل الذي تنتظره ساكنة ايت عبدي منذ سنين.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  2. صديق لصديق

    يا أخي مصطفى كفانا تملصا من المسؤولية نحن نعرف حق اليقين أن جل المستشاراة بالمنطقة لايفقهنا في السياسة قيد أنملة و لا حتى ما معنى الحوار و ما بالك الدفاع عن الحقوق المدنية خلي السر مخبيييييييييييييييييي

  3. يا سلام و هل تفهم انت يا صاحب التعليق في السياسة و من منا يفهم في السياسة . ف الهمة بنفسه لا يفقه شيئا في السياسة. المرشحة نجحت ب 800 صوت لا اظن انك ان ترشحت في دوار الجديد بازيلال او ايت امعلا بواويزغت او الكاراج بايت عتاب او البام بافورا اوواواواواواوا …. ستنجح بهذا الرقم . بسيطة وجدتها وجدتها انت فقط تكن حقدا للإخوة المحاورين ليس الا. انهم بواسل يبذلون مجهودات جبارة في البلدة المليئة بالحاسد ين و اللي حسد اعطاككككككككك انا احييهم و اشكرهم لانهم التفتوا الى مناطق نائية لمادا لا تكن موضوعيا و تناقش الاشكال الكبير الدي يعانيه المغرب و الساسة الكبار في المغرب . لمادا لا تستغل هذا المنبر و ترسل رسالتك و نصائحك الى المواطن و تساهم في توعيته او تضيف اسئلة غفل عنها المحاوران. لمادا تستغلون العولمة لقضاء مارب سلبية و تفرغون مكبوتاتكم و تحاولون دائما قمع اي مجهود في هذه البوابة يا شعب المرقة………تحية طيبة للاخت المرشحة و جميع المرشحين النزهاء و للاخ حميد و مصطفى و تحية لمنبر ازيلال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*