الرئيسية » قضايا الصحة » مندوبية الصحة بأزيلال تنظم وحدات طبية وفرق متنقلة بالمناطق المتضررة من موجة البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج

مندوبية الصحة بأزيلال تنظم وحدات طبية وفرق متنقلة بالمناطق المتضررة من موجة البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج

محمد كسوة
في إطار تفعيل عملية رعاية 2021 الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج وطبقا للبرنامج الإقليمي لمندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال الخاص بتنمية الصحة بالوسط القروي، نظمت هذه الأخيرة وبتنسيق مع السلطات الإقليمية عشر وحدات طبية وفرق متنقلة بِست جماعات، ويتعلق الأمر بايت اومديس، أيت عباس، أݣودي نلخير، أرفالة، ايت محمد وتيفني من 29 نونبر إلى 03 دجنبر 2021.
وتم تقديم مختلف الفحوصات والعلاجات والخدمات الصحية على مستوى عشر مواقع : 
– المركز الصحي يأيت اومديس
– مدرسة تيرارين بأيت عباس
– مدرسة تامدايغوت بأيت محمد
– مدرسة تݣووت بأݣودي نلخير
– المستوصف القروي باولاد بوهكو وتغرارت بجماعة ارفالة
– مدرسة تيسيناس، أورز، تارݣة وأݣلاسن جماعة تيفني
وقد بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من الفحوصات والخدمات الصحية المقدمة 1633 مستفيد ومستفيدة، موزعة كالتالي: 367 فحصا طبيا عاما و53 فحصا للحمل بالصدى. 
كما استفادت 164 امرأة من الكشف المبكر لسرطان الثدي والتخطيط العائلي و 895 شخص استفادوا من باقي البرامج الصحية كالتغدية، والصحة المدرسية والتلقيح وتوزيع الأدوية بالمجان. وبالموازات مع هذه الأنشطة فقد تم توزيع نظارات لتصحيح البصر ل154 تلميذة وتلميذ خاصة بكل من ايت عتاب وزاوية احنصال.
وللإشارة، فإن العملية أُجريت وفقا للطوارئ الصحية والإجراءات الوقائية المعمول بها لمواجهة كوفيد-19 وكان لهذه المبادرة آثارا طيبة عند ساكنة هذه المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس، كما لقيت استحسانا كبيرا من الفاعلين المحليين منتخبين وجمعيات المجتمع المدني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*