الرئيسية » اخبارمحلية » أرباب المكتبات بأفورار يشتكون من المدارس الخصوصية لمنافستهم في بيع الكتب المدرسية

أرباب المكتبات بأفورار يشتكون من المدارس الخصوصية لمنافستهم في بيع الكتب المدرسية

محمد كسوة
بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، توصلت الجريدة بشكاية من أصحاب المكتبات بأفورار إقليم أزيلال، يشتكون فيها من بعض مؤسسات التعليم الخصوصي بمدينة أفورار،  لإقدامها على بيع كتب المقرر الدراسي الخاصة بمادة اللغة الفرنسية والانجليزية والرياضيات بالفرنسية.
 وأوضح أصحاب الشكاية أن أرباب هذه المؤسسات للتعليم الخصوصي أصبحوا ينافسون أصحاب المكتبات والمتاجر في تجارة الكتب التي تعتبر موسمية ومصدر رزقهم علما ـ تضيف الشكاية ـ أنهم متابعون بالضرائب وهو الأمر الذي لا ينطبق على أصحاب المؤسسات التعليمية التي لا يسمح لهم القانون بممارسة التجارة.
 وأضافت ذات الشكاية هذه المدارس الخصوصية دخلت باب التجارة من بابه الواسع بجلبها لكتب مقرر الفرنسية الغالية الثمن والتي تصل نسبة الأرباح فيها إلى 20 بالمائة على عكس كتب مقرر العربية التي لا تتعدى نسبة الأرباح فيها 10 بالمائة.
ودعا أرباب المكتبات في ذات الشكاية السلطات المحلية والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إلى التدخل من أجل وقف هذه التجاوزات غير القانونية لأصحاب المدارس الخصوصية والتي تخالف قوانين التجارة.
وختمت الشكاية بدعوة أرباب المدارس الخصوصية إلى ضرورة احترام ميثاق المدرسة التي يجب أن تكون فضاء للتربية و التعليم وليست دكاكين تنافس التجار والكتبيين في تجارة الكتب والأدوات المدرسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*