Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » تجربة مستشارة جماعية » واويزغت : لطيفة الزيتوني في تجربة مستشارة جماعية

واويزغت : لطيفة الزيتوني في تجربة مستشارة جماعية

واويزغت : لطيفة الزيتوني في ” تجربة مستشارة جماعية “

المستشارة الجماعية الأنسة لطيفة الزيتوني عضو المجلس الجماعي لواويزغت،المستوى الدراسي جامعي وطالبة ممرضة في طور التحضيرلنيل دبلوم ممرض مجاز من الدولة وتتابع التكوين بالسنة الثالثة بمعهد تكوين الأطر في الميدان الصحي ورئيسة تعاونية طلبة المعهد المذكور،فاعلة جمعوية وسياسية وعضو بالمكتب المحلي لحزب الأصالة والمعاصرة بواويزغت.استطاعت لطيفة الزيتوني نيل ثقة المنتخبين وبذلك فازت ضمن اللائحة النسوية لحزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات الجماعية للثاني عشر من حزيران/يونيو2009 لتصبح من بين أصغر المستشارات الجماعيات بالجهة.طموحها كبير من أجل المشاركة والمساهمة في تدبير الشان المحلي. قبلت مشكورة دعوتنا للمشاركة في برنامج تجربة مستشارة جماعية وفي مايلي نص الحوار الذي أجريناه معها:

[U]أزيلال أونلاين : من فضلك لو تحدثيننا عن أسباب ولوجك العمل السياسي؟[/U]جواب المستشارة : اهتمامي ومعرفتي بمشاكل المنطقة وكذلك طموحات الساكنة المحلية من العوامل الأساسية التي دفعتني لدخول غمار التجربة السياسية وخوض انتخابات يونيو الماضي بالإضافة إلى عوامل أخرى.أما بالنسبة لشخصي قبل هذه التجربة فأنا أتابع دراستي وتكويني ولكن مهتمة أيضا بقضايا وتطلعات الساكنة .

[U]أزيلال أونلاين : ما الفرق بين شخصكم قبل وبعد ولوج العمل السياسي؟[/U]جواب المستشارة : أعتبر نفسي بعد هذه التجربة امتدادا لشخصي قبلها مع فارق وحيد هو كوني الأن أتحمل مسؤولية تمثيلية أحاول قدر المستطاع أن أكون في مستواها.

[U]أزيلال أونلاين : كيف تقييمين هذه التجربة؟[/U]جواب المستشارة : لاشك أنها تجربة متميزة في حياة أي كائن سياسي إذ من خلالها ينفذ المرء إلى عمق المجتمع بتناقضاته وتفاصيله وتتشكل لديه رؤية واضحة وشاملة عن المجتمع…

[U]ازيلال أونلاين : وماذا عن انتمائك السياسي؟[/U] جواب المستشارة : كما أشرت إلى ذلك ،فأنا أنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة وعضو بالمكتب المحلي للحزب ولم يسبق لي أن انخرطت في أي حزب سياسي أخر

[U]أزيلال أونلاين : ماهي الدوافع والأسباب التي كانت وراء اختيارك لحزب الأصالة والمعاصرة؟[/U]جواب المستشارة : انخرطت في هذا الحزب إيمانا مني بمشروعه الحداثي الذي يأخذ بعين الاعتبار مقومات وخصائص المجتمع المغربي المتنوعة والمتعددة

[U]أزيلال أونلاين : ماذا كذلك عن أسباب قبولك خوض الانتخابات الجماعية ل12يونيو 2009وفوزك بمقعد نسائي؟[/U] جواب المستشارة : لابد من الإشارة إلى أن ترشيحي للانتخابات الجماعية كان بإيعاز من الشباب والنساء خصوصا.وكذلك بتشجيع ومساندة وتأطيرمن أخي الذي راكم تجربة مهمة في هذا المجال. وأتحفظ كثيرا عن استعمال الكثيرين لصيغة أو مفهوم الفوز بمقعد جماعي ،فالأمر لايرتبط بالتهافت من أجل شغل مقعد وإنما المسألة تكليف ومسؤولية أكثر منه تشريفا.

[U]أزيلال أونلاين : ماذا عن الصعوبات والمشاكل التي واجهتك في هذه التجربة ومن ساعدك في ذلك؟[/U] جواب المستشارة : حقيقة لقد لعب الحزب الذي أتشرف بالا نتماء إليه من خلال مناضليه- وأستغل هذه المناسبة الفرصة لأتقدم بجزيل الشكر إليهم وإلى كل الذين وضعوا ثقتهم في مرشحة الحزب – لقد لعبوا دوراكبيرا من خلال التأطير والدعم والمساندة والتشجيع وتمكنت من ولوج المجلس الجماعي بديمقراطية وشفافية..
أما فيما يخص الصعوبات فمنها أن الكثيرين فقدوا الثقة في العمل السياسي بالإضافة إلى كوني فتاة تعيش في مجتمع رجولي بامتياز.

[U]أزيلال أونلاين : كيف تنظرين إلى الكوطا؟[/U] جواب المستشارة : بصراحة لولاها لما وصل الكثير من النساء إلى المجالس الجماعية وهي بادرة طيبة ومحمودة ونرجو أن يتم الرفع من نسبتها

[U]أزيلال أونلاين : هل لك أن تحدثيننا عن الحيثيات التي أحاطت بعملية تشكيل مكتب المجلس الجماعي لواويزغت؟ [/U]جواب المستشارة : لا أحبذ الحديث عن هذا الموضوع الذي يعلم القاصي والداني حيثياته وتفاصيله،فشرح الواضحات من المفضحات كما يقال.

[U]أزيلال اونلاين : كيف تنظرين إلى موضوع تدبير الشأن المحلي؟ وما موقع المرأة القروية في هذا المجال؟[/U]جواب المستشارة : إن تدبير الشأن المحلي مسألة مهمة ومعقدة ،لذلك ينبغي وضع شروط ومواصفات جديدة ينبغي توفرها في الراغبة أو الراغب في الترشح لولوج المجلس الجماعي ومنها الكفاءة والاستقامة والخبرة.المرأة القروية ينبغي أن يكون لها دور أيضا في هذا التدبير لكن ينبغي أن تكون اختيارات الأحزاب السياسية مناسبة ومنسجمة مع رهانات المجتمع.

[U]أزيلال اونلاين : كيف تنظرين
إلى الأغلبية المشكلة لمكتب المجلس الجماعي بصفتك تمثلين المعارضة النسوية؟
[/U]جواب المستشارة : لا أوافق على هذه التصنيفات الجاهزة: معارضة/ أغلبية لأنها تزكي الانقسام المجاني في الأراء حول أمور ينبغي التوافق على الصالح منها واستبعاد ما هو غير مناسب بغض النظر عن الموقع وأتمنى أن تبقى مصلحة واويزغت هي المرجع الذي تنبثق منه أراء واختيارات جل السادة أعضاء المجلس.

[U]أزيلال أونلاين : كيف تقييمين أداء المجلس الجماعي الحالي؟[/U]جواب المستشارة : أترك للمواطن الحكم في هذا الشأن.

[U]أزيلال أونلاين : ماذا عن المشاريع الحالية وبالخصوص مشروع تهييئة الشارع العام بالمدينة ؟ وماذا عن وضعية المرأة القروية بها؟[/U]جواب المستشارة : لقد استبشرنا خيرا بالأعمال الجارية حاليا في واويزغت والرامية إلى تأهيل البنى التحتية وسنعمل من موقعنا على الدفاع عن أي مشروع في صالح المدينة.أما بالنسبة للمرأة القروية فقد عانت ولا تزال تعاني كثيرا والنهوض بأوضاعها يحتاج إلى دعم مسترسل ومجهودات من طرف الجميع.

[U]أزيلال أونلاين : من فضلك لوتحدثيننا عن المجالات التالية بالمنطقة: -الثقافة ؟ الصحة؟ التعليم؟ الرياضة ؟[/U]جواب المستشارة : بالنسبة للثقافة هناك نقص كبير في البنيات المادية وكذلك هناك ضعف في التنسيق بين مختلف الفاعلين. بالنسبة لمشاكل الصحة والتعليم بالجماعة فهي لا تختلف عن باقي مشاكل هذه القطاعات الاجتماعية بالإقليم،وفي هذا الصدد ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لهذين المجالين الحيويين وهما صلب وعماد التنمية التي نتوخاها. وفيما يخص الرياضة أرى أنه من الواجب على الجميع دعم الرياضة المحلية حتى تستعيد واويزغت مكانتها وتستعيد أمجادها الرياضية وخاصة في رياضة كرة القدم.

[U]أزيلال أونلاين : كيف تنظرين إلى الطريقة التي تعامل بها المجلس الجماعي لواويزغت مع مشكل مطرح النفايات؟ وهل كان الحل مناسبا في نظرك؟[/U]جواب المستشارة : نحن ضد المطارح التي لاتستجيب للمواصفات والمعايير التقنية والبيئية.. أعتقد أن الحل المتوصل إليه حل ترقيعي وليس حلا مناسبا وجذريا.

[U]أزيلال أونلاين : مارأيك في الشخصيات التالية: السيد العامل؟ – رئيس المجلس الجماعي لواويزغت؟[/U]جواب المستشارة:
[U]السيد العامل[/U] : على حد علمي فهو إنسان جدي وعملي وما أحوج هذا الإقليم إلى أمثاله.
[U]رئيس المجلس الجماعي[/U] : إنسان أحترمه.

[U] كلمة مفتوحة:[/U]أشكر بوابة أزيلال أونلاين الإليكترونية التي فتحت لنا هذه النافذة للإفصاح والتعبير عن أرائنا وأتمنى لها التوفيق والاستمرارية . كما أنتهز هذه المناسبة لأطلب من مختلف الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بذل جهودها من أجل النهوض بهذا الإقليم العزيز ،إقليم يزخر بمواهب وطاقات لا تنضب وإن شاء الله أتوقع مستقبلا واعدا لهذا الإقليم في ضوء الأوراش التنموية المفتوحة بالجهة.

[U] أزيلال أونلاين[/U] : نحن بدورنا نشكرك على تلبيتك دعوة برنامج تجربة مستشارة جماعية ونتمنى لك التوفيق والنجاح في دراستك وفي مهمتك الجماعية بالمجلس الجماعي لواويزغت وشكرا لك مرة أخرى.

حاورها:
مصطفى الدين
حميد العماري

لا تعليقات

  1. احترامنا وتقديرنا لهذه المستشارة الشابة الغيورة على مدينتها ونتمنى لها مسيرة موفقة في دراستها وفي تسيير الشأن المحلي بجماعة واويزغت.وتحياتنا لأسرة الزيتوني المعروفة بتواضعها وغيرتها على واويزغت.

  2. j’espere que les femmes et les jeunes s’interesse plus en plus à la politique.bonne chance.

  3. انها ذكية جدا,اجابت دون ان تثير النعرات بين المعارضة والاغلبية,هي ليست بسياسية محترفة,لكنها تتميز بحس ولمسة سياسية قلما توجد عند اقرانها,اذن,يحق لواويزغت ولابناء ها الافتخار بهذه المستشارة الجماعية, وهي اصغر مستشارة في الجهة وربما في المغرب,:D

  4. الشان العام لا يتحمل الصباغة .*********الدى تنقل ******* وفى ايام معدودة بين اليمين واليسار والوسط و..يمين الوسط ووسط الوسط …الخ دون ان يعرف ان الموقف السياسى ينبنى على قناعة فكرية وعقاءدية وفلسفية ..وان هده الاخيرة لا تستبدل كما تستبدل الجوارب ..*******

  5. تعليق محذوف بسبب انتهاك شروط النشر
    الإدارة

  6. سلوك اناس الشان العام لا يحتمل الصباغة .******* :crazy: وواويزغت تعرف معاناة قبيلة ايت خدخى ولشهور …الناتج عن معارضة ****** .الاب العم الاخت والافرباء …لشق طريق اليهم يمر من ارض محدوده المساحة فى ملك كل ******..:crazy: انها الغيرة على …تم ان ****** ايضا بين اليمين واليسار والوسط و…فى ايام محدودة ..دون ان يدرى ان السياسى ينبنى على التقافى والفكرى والعقاءدى و..الفلسفى ..ولا يتم استبداله كما الجوارب ..******** …

  7. ما علاقة ما قيل من طرف صاحب التعاليق الثلاث الاخيرة بالموضوع؟اتهامات مجانية و رغبة ربما في ايقاظ حقد دفين بداخله لهده العائلة.فليقل ما يشاء. الثابت ان الجميع يعرفه في واويزغت رغم استظلاله تحت اسماء مختلفة.

  8. المطلوب قبل ان تكون مؤهلا لنقد الاخرين ان تتصف بالحياد الموضوعي والطهرالتحريري.ولا يملك من كان يوزع لترات الزيت البلدية في الانتخابات الجماعية الاخيرة لنصرة مرشح امي عمل مخبرا مجانيا لسنوات ثم طرد من حزبه فيما بعد لتورطه في الفساد الانتخابي ومن يمزج بين السياسي والقبلي والمزاجي والعبثي و شبه شبه العبثي في ردوده لا يملك زخما اخلاقيا يؤهله للحديث…..

  9. قالت المستشارة ان اخاها راكم تجارب فى هدا المجال :crazy: وبما اننى اعرفكم جميعا اتساءل هل التنقل وفى شهور معدودة بين اليسار واليمين والوسط ..هو ما تسميه اخته تجربه(؟) :crazy: عن غيرتها على مصلحة البلدة اتساءل اين غابت هدةه الغيرة حين عارض ايت الزيتونى مشروع شق الطريق الى ايت خدخى (؟) :crazy: اليست هدة تساءلات محايد وموضوعى .فى النقاش ….اما عن ما اسماه مترقع …بالطهر التحريرى …فى كشف ابداعى نادر فلى معه ملام وكلام اخر…فى رد ات …

  10. **** هى التنقل بين الدكاكين الحزبية …والتبجح بهكدا سلوك يمثل قمة الميوعة والاسفاف ..وادا اصبح دلك ظاهرة فاقروا الفاتحة على السياسة كفن نبيل تساس به امور الناس ..اما عن غيرة الانسة على البلدة فاسالوا اناس ايت خدجى ..فلديهم الخبر اليقين ..واما عن مترقع كتب فى كشف ابداعى نادر عن الطهر التحريرى فلى معه ملام وكلام اخر فى رد…ات وبه تم الاعلام والسلام على الغيارى ..على البلد ..من الاغيار والاخيار …:crazy:

  11. بدورنا نعرفك

    بعد
    فردا على الكلام المشين و القدح الواضح الوارد ضمن تعليقات الاستاد ***** المتستر تحت اسماء وتعبير (الرشد-اعرفكم-الان هنا) و قد عرفتك فقط من خلال لغتك الساقطة الدنيئة وانت الوحيد المتمتع بهده الخصلة في واويزغت.نعم مرحبا للراي و الراي الاخر لكن التجريح و الالفاظ الساقطة لا تفيد في شىء فقط تسيىء الى شخصك و تعطي انطباعا لدى القارئ عن صورتك و نفسيتك العدوانية.فالمرجو مراجعة نفسك لاننا لن نجعل من هدا المنبر مكانا لهكدا قدارات
    موضوع طريق ايت خدجي تمت تسويته مند زمان بوساطة الاخيار و تنازل دوي الحقوق الدين هم عائلات كثر و ليس ايت ***** فقط بل هناك عائلات اخر و وقف الاحباس.لكن بعد وساطات من طرف اعضاء المجلس السابق الدين نكن لهم كل الاحترام و على راسهم السي الغزواني الدي نحييه بالمناسبة تم تنازل دوي الحقوق لشق طريق في ارض فلاحية لفك العزلة عن الاهالي هناك رغم وجود طريق قديمة و رسمية غير تلك الفلاحية.هدا فقط تنويرا للقراء الاعزاء حتى لا تخدعهم ترهاتك و انت اعلم بهدا.ثم كم من مسلك قمت انت بنفسك بقطعه في دوارك ايها الحريص على…
    بخصوص التنقل بين الا حزاب فكلامك عار عن الصحة فالمستشارة اول انتماء حزبي لها و اخوها مند تقديمه استقالته من اليسار لم يلتحق باي حزب اللهم ان كان الجلوس او الحديث او حتىالتصويت لاشخاص يعتبر انتماءا رغم ان كل واحد منا حر في اختياراته و ليس من حق احد ان يمارس وصايته على احد و الا لمادا كنت تناصر مرشح الحركة الراضي الله يرحمه بينما كنت منتميا الى منظمة العمل انداك و على اثرها تم طردك من الحزب و بقيت تائها بين القبلي و العنصري والعبثي.لقد انبنت اطروحتك في دعم مرشح امي عمل حفارا للقبور لسنوات من اجل كسب عطف الناس عوض رضى الخالق سبحانه انبنت على خلفية تقرب المرشح السابق من نسيبك الدي تكن له العداء المطلق.وعوض ان تبحث عن البديل قبلت بما هو متوفر و انجررت ورائه ثم تبعته في قدره فيما بعد رغم عدم ايمانك بمؤهلاته.لمادا لا تفتح نقاشا بين شباب الحي و تتعالى عن ترهات هدا الجانب او دلك؟لمادا لا يكون موقفك رزينا منبنيا على المصلحة العليا للدوار وليس على حساسيتك المفرطة تجاه اشخاص قد نتقاسم عدم رضانا عن مواقفهم و استبدادهم.اما عن المستشارة فيحق لك بل لو كنت مكانك لناصرتها و افتخرت بها لانها تمثل جيل المستقبل البديل و لانها بنت دوارك و عشيرتك و اقرب اليك من دلك المخلوق.
    فالمرجو ان تعود الى الرشد و ان لا تجعل من هدا المنبر مجالا ل….لان القدر حكم علينا ان نتواجد هنا و املا في مستقبل افضل لنا و لابنائنا و شكرا.

  12. العقول الكبيرة تناقش الأفكار……..لا للتراشق والدخول في المتاهات.رجاء ناقشوا ماورد في الحوار دون الخوض في أعراض الناس والنيل من نزاهتهم وسمعتهم. نحترم الجميع وهذا المنبر لايجب اعتباره مجالا لتصفية الحسابات والنيل من الأشخاص. ونحن دائما مع كل ما يفيد المنطقة والإقليم.
    مع تحياتي للجميع وشكر خاص لهذه المستشارة الشابة.

  13. أسلوبك تتبرأ منه القبور و لغتك تسير بالعقول الى زمهرير البلدة التي تكرهك فمن يرافقك لا احد و لا احد يذكرك الا بالسوء انت مجرد جثة هامدة تابع مع الموتى

  14. اختى المستشارة احتراماتي الكبيرة لك و لاسرتك و اخوتك انا اكره الحزب الوافد الجديد الذي تنتمين اليه لكن شخصك و عائلتك اكن لهم احتراما كبيرا واصلي و الله الموفق

  15. الكلام فىاللغة من كلم كلام اى جرح جرحا….والكلام الدى لا يؤتر الى درجةالاستفزاز والحرح ليس كلاما .وكلماتى انا تؤتر وتفعل وتخلخل…و…ليس لانها سباب او شتم ..او..بل لانها تمتل الحقبقة …واعرف ان ما يرعبكم جميعا هوالحقيقة ..وسنواصل فى استعمال هكدا لغة …بغض النظر عن النباح الدى ياتى دائما من الصغار و…الى الهامات الطوال …الحارسة للحقيقة …والحقائق التلى لا يعرفها الا الكبار .ودمتم سالمين من سياط لغة الحق والحقيقة.

  16. لمادا كل هدا الغضب(؟) :crazy: تساءلت عن نوع التجربه التى راكمها اخ…للمستشارة .عل عالم واو…يستفيد منها . وتساءلت عن ا دور عائلتها فى عرقلة ا لشق طريق الى قبيلة ايت خدجى.. لانها تكلمت عن غيرتها على مصلحة واو ….انا ابقى فى الموضوع .فهاتوا ما لديكم ان كنتم صادقين ..اما واويزغت فلا تاخد كلام زمرة القهوجة على عواهنه .اما التعليق على كل شىء اى على لا شىء …فهدا هروب من النقاش الجدى والمنتج ..والمفيد ..ورغم دلك ساواصل التعليق لاحقا على كل ترهاتكم حتى لا يتوهم القراء ان واويزغت ..مطرح لجوارب الوافد الجديد…

  17. شو ها لحكى يازلمى (؟) :crazy: من ضمير الغا ئب هدا الدى يحكى عن المسار التليد لاخ مستشارة البام(؟) :crazy: وهل له الجراة ان يحكى بضمير اخر(؟) وان غابت هده الجراة …انا ساحكى للقراء عن كل شىء ..فى حكى ات ..وسابدا ..ب من اجاب (؟) ومن استجوب من(؟) ومتى اعطيت الاستمارة (؟) واين(؟) ولمادا ….الاعلام ليس لعب عيال ..للصغار ان يعرفوا هدا ..انه تسليط الاضواء الكاشفة على زوايا الضلال الموبوءة ..ونحن ..لها ..قادمون ..وليعلن النفير خبر وصولنا المريع….

  18. من ابزو التحية

    نحن نشجع هؤلاء الإخوة الذين يشجعون المستشارات الجماعيات في إطار برنامج مستشارة جماعية ونتمنى أن يستضيف جميع المستشارات الجماعيات بالإقليم. الإخوة يبذلون مجهودات ويضحون من أجل تشجيعهن بغض النظر عن الانتماء السياسي لكل واحد. الهدف من البرنامج هو التعريف بالطاقات النسوية الجماعية ومعرفة منجزات ومشاكل كل جماعة قروية أو حضرية بأزيلال.أما عن الاستمارة أو ماشابه ذلك فلابأس لأن أونلاين عمل تطوعي وتضحيات يبذلها الجميع، وإذا أرسلت لأي مستشارة فلا ضرر في ذلك بحكم البعد و عوامل كثيرة أرى أن اجتهادات منشطي هذا البرنامج محمودة رغم المؤاخذات. الإعلام ليس لعب عيال فعلا ولكن ليتفضل ذوو الخبرة والتجربة والمال ليساعدوا المراسلين… وإن عجزوا فبكلمة طيبة لا بالهجوم الشرس.
    شجعوا الناس وانتقدوا بطريقة بناءة لا بالكلمات النارية التي تجرح و تهدم وشجعوا المستشارات الجماعيات ولا تكونوا كالذين…..فزادهم الله مرضا.
    تحية من ابزو لكم جميعا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*