Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » الشروع في توسيع الطريق الرابطة بين أفورار و”النيميرو” و قريبا ستنطلق الأشغال بالطريق الرابطة بين أفورار وأزيلال

الشروع في توسيع الطريق الرابطة بين أفورار و”النيميرو” و قريبا ستنطلق الأشغال بالطريق الرابطة بين أفورار وأزيلال

محمد كسوة 
في إطار اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل المحاور الاستراتيجية للشبكة الطرقية بجهة بني ملال خنيفرة، قامت شركة إكودار الأشغال بمراكش اليوم الأحد 15 نونبر الجاري بالشروع في وضع علامات التشوير المتعلقة ببداية أشغال توسيع وتقوية وتهييء ممرات الدراجين بالطريق الجهوية 304 الرابطة بين أفورار والطريق الوطنية رقم 8 من النقطة الكيلومترية 061+126 إلى النقطة الكيلومترية 784+130 إقليم أزيلال.
وتبلغ تكلفة المشروع الممول من صندوق تمويل الطرق التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجسيتك والماء 8,72 مليون درهم ويبلغ عرض الطريق 10 أمتار على طول 5 كيلومتر تقريبا، وبها مدارتين مدخل أيت علوي وأيت عمو و اللتان كانتا مصدر عدة شكايات ووقفات احتجاجية بسبب ارتفاع حوادث السير بهما.
وستتكلف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجسيتك والماء بأزيلال بمراقبة جودة الأشغال، فيما المراقبة الخارجية الطبوغرافية ستكون من اختصاص ingemap سيدي قاسم، ومختبر laboroute بمكناس، وستمتد مدة الإنجاز 7 أشهر.
ومن جهة أخرى  فإن الطريق الرابطة بين أزيلال و بين الويدان ستنطلق بها الأشغال  هي الأخرى، حيث نالت شركة SBIR الصفقة التي بلغت قيمتها المالية 48 مليون درهم ، على طول 24كلم  وعرضها سبعة أمتار، والتي ستنطلق بها الأشغال في غضون الأيام القليلة القادمة.
كما ستعرف الطريق الرابطة بين أفورار و بين الويدان استئناف الأشغال من جديد، على مسافة طولها 29،2 كلم، و التي توقفت بها  الأشغال التي أعطيت انطلاقتها سنة 2018، بعد تنازل شركة السفياني عن الصفقة الأولى التي نالتها بقيمة 65 مليون درهم، حيث استفادت الشركة حاملة المشروع من 5 مليون درهم مع التزامها بإتمام أشغال بناء قنطرة على مشارف بين الويدان، حسب مصادر الجريدة.
 ونتيجة تعثر أشغال هذه الطريق بسبب تعرض الشركة سالفة الذكر للافلاس، اضطرت مديرية التجهيز بأزيلال إلى فسخ العقدة يوم 25 شتنبر 2020 ،  وإجراء صفقة ثانية شاركت فيها ثلاث شركات متخصصة، و نالتها شركة SINTRO مراكش بقيمة 71 مليون درهم ، و ستنطلق بها الأشغال بعد التأشير على اعتمادات من المصالح المركزية، وستمتد بها الأشغال تسعة أشهر.
.
أما الطريق الرابطة بين بين الويدان و واويزغت والبالغ طولها 17,5km،  فقد أوشكت الأشغال بها على الانتهاء، في انتظار  تنفيذ صفقة التشوير الطرقي،  وبلغت قيمة هذا المشروع 22 مليون درهم، أما الشطر الثاني منها والذي يهم مقطع تيموليلت في إتجاه تاكلفت على طول تسع كلومترات بمبلغ قيمته 15 مليون درهم، والمقطع الثالث يهم النقطة الكلومترية 26+500 إلى النقطة الكلومترية 42+000على طول 16 كلم بقيمة 26 مليون درهم، فهو مدرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية 2021/2023.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*