Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » مواقف وأراء » الواتســاب, الخــطر القــادم علـى فتيــات ايت بوكماز.

الواتســاب, الخــطر القــادم علـى فتيــات ايت بوكماز.

عمر بولمان

كثيراً من الشابات المراهقات حــاليـا بمجــموع تـراب ايت بوكماز تنجرفن لإغراءات التكنولوجيا الترفيهية وخاصة تكنولوجيا المحادثة و الدردشـــة، فينجذبــن للكــلام المعسول و يشــعرن بالاهتمام من حولهــن فيبـادرن بمغامرات و تصرفات دون أن يفكرن بعواقبهــا الوخيمــة التـي قد تســبب في مشــاكل عـائلية يستعصــي نسيــانهــا .

معـظـم الفتيــات ينجـدبن للمحـادثات الثنـائيـة بينهـن و بين الشباب ، و منهـن من طورنـا النقـاش و المحادثـات و أصبح مراسلة الصـور و الفديوهات الشخصيـة لشاب على الـ »WhatsApp » بالسهــولـة المطلقـة و العــاديـة جــداً ، و قد يستخدمها الشاب لابتزازها وتخويفها من فضح صورها ونشرها، كي يلتقي بها لغايات خاصة، أو لتشويـه سمعتهـا و سمعـة عـائلتها و يقـوم بارسالهـا لأصدقـائـه لتنتشــر صورها و فديوهاتها في الشبكـة العنكبــوتيـة كالنـار في الهشيــم .

فبرنامج ال »What sApp » المتبث في الهـواتف الذكــية يتطلـب تحصيناً ثقافياً ومعرفيــاً لئلا يؤدي الجهاز الصغير في حجمه إلى كوارث لا يمكن علاجها، خاصة إن استجابت الفتاة، وأصبحت ضحية لمحادثة أو نزوة قد تدفع ثمنها غالياً لا سمح الله-. فمثل هذه البرامج نقلت المجتمعات من مرحلة الانغلاق التي تعيشها الفتاة داخل الأسـرة إلى مرحلة انفتاح لم تعتد عليها الأسر من قبل، إذ يتطلب ذلك « جدية ومعرفة في كيفية التعامل معها ».

المجتمع المدنــي و كذلك المــؤسسات التعليميـة مطــالبة اليــوم قبـل الغــذ بعـقد ندوات فكريــة تحسيسيٰـة حـول خطـورة مواقـع التواصل الإجتمـاعي على الشباب و الشابات. مطــالبة بعقـد تكوينات حول استخدامها استخدامــا نـاجعــاً يعـود بالنفـع عليهم و عليهن.
الأســرة كـذلك مطـالبة بضبط و مراقبـة الهـواتف الذكــية لبنـاتهم المراهقــات قبل وقــوع الكــارثــة و قبل أن يقعن في قبضــة المندسين تحت الأسمـاء المستعــارة.

نـاقوس الخطـر يـرن داخـل بيـوتكم فكونوا حذرين أيها الآباء و الأمهــات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*