Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » أيت واعرضى .. نموذج جماعة قروية “جبلية” نجحت في تعميم الماء والكهرباء وفك العزلة عن أغلب الدواوير

أيت واعرضى .. نموذج جماعة قروية “جبلية” نجحت في تعميم الماء والكهرباء وفك العزلة عن أغلب الدواوير

محمد كسوة
أكد رئيس المجلس الترابي لأيت واعرضى في تصريح خص به موقع أزيلال أون لاين أن أشغال بناء ملعب القرب بالعشب الاصطناعي بجانب مقر الجماعة بأيت كيرت ستنطلق في الأيام القليلة المقبلة، وهو من تمويل وزارة الشباب والرياضة بمبلغ إجمالي قدره 80 مليون سنتيم، وتتجلى مساهمة الجماعة في توفير العقار الذي سيقام عليه.

SONY DSC

وأضاف الناجي أن المسلك الطرقي المؤدي إلى دوار تفرنت سيتم تهيئة مقطع ثاني منه على طول  01 كيلومتر و 500 متر من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة، علما أنه تم في وقت سابق تهيئة 01 كيلومتر و 700 متر في اتجاه نفس الدوار.
وأوضح رئيس المجلس، أن جماعة أيت واعرضى، عرفت تطورا كبيرا خلال ولايته على مستوى البنية التحتية والمتعلقة أساسا بالشبكة المائية والشبكة الكهربائية والشبكة الطرقية وفك العزلة عن الدواوير التابعة للجماعة، حيث تصل نسبة الربط بالماء والكهرباء بجميع دواوير الجماعة نسبة 100 %، فيما تجاوزت نسبة فك العزلة عن جميع دواوير الجماعة المعروفة بطابعها الجبلي وتضاريسها الوعرة أكثر من  85%.
وأضاف أن الجماعة استفادت من مجموعة المسالك في إطار مجموعة من المشاريع التي يرجع الفضل فيها إلى عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال  ورئيس المجلس الإقليمي لأزيلال، ورئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، لكون موارد الجماعة المالية محدودة وميزانيتها عاجزة عن إنجاز مثل هذه المشاريع.
 و بخصوص أشغال مشاريع تهيئة  مجموعة من المسالك الطرقية على طول 12 كيلومتر بالجماعة الترابية أيت واعرضى، فقد أكد الناجي أن  نسبة إنجاز أشغالها تجاوزت 80 بالمائة، وتهم دواوير امزاورو، وإحجامن وبن عمو، وأيت سعيد، ثم أيت كيرت. والتي تم تمويلها من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة إجمالية قدرها 4588821.27 درهما.
وقال الناجي إن هذه المشاريع المتميزة التي تعرفها جماعة أيت واعرضى تأتي في إطار التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية وفك العزلة عن المناطق الجبلية وتسهيل الولوج إليها وخلق نشاط تنموي واقتصادي بها، مع تسهيل عمليات تسويق المنتجات المحلية،  مؤكدا على ذلك في فك العزلة عن دواوير أيت كيرت، أيت سعيد، أيت عقى، أمزاورو، بن عمو وإحجامن.
ومن جهة أخرى أشار الناجي إلى استفادة الجماعة من مجموعة من الألواح الشمسية في إطار مشروع من تمويل مجلس الجهة، كما استفادت الجماعة من تمويل من ميزانية المجلس الإقليمي لتهيئة بئر أيت الطالب علي و بئر أيت كيرت وبئر أيت الفتاك، مما سيخفف من العبء على ميزانية الجماعة وسيوفر عليها مجموعة من المصاريف خاصة المتعلقة بأداء فواتير استهلاك الكهرباء والتي تثقل كاهل الجماعة، مما سيمكن الجماعة من توفير الفوائض في السنوات المقبلة.
أما قطاع التعليم  فإن الجماعة تتوفر  على مدرسة مركزية وفرعيات، ويعاني التلاميذ من مشكل بعد المؤسسات عن الدواوير، ولتجاوز هذا المشكل تم توفير حافلتين للنقل المدرسي، حيث تقوم الأولى بنقل التلاميذ من أيت واعرضى لإعدادية البحيرة، وأنه بعد الانتهاء من تهيئة المسالك سيتم تشغيل الحافلة الثانية لنقل أطفال المدارس.
وبهذه المناسبة توجه رئيس المجلس الجماعي لأيت واعرضى أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع أعضاء المجلس والساكنة بالشكر الجزيل لعامل إقليم أزيلال السيد محمد عطفاوي ، وللسيد رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال محمد القرشي، وللسيد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهيد على دعمهم المتواصل للجماعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*