Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » رغم العجز في الميزانية .. مجلس جماعة تيموليلت يخطو بخطى ثابتة لتحقيق التنمية المحلية
SONY DSC

رغم العجز في الميزانية .. مجلس جماعة تيموليلت يخطو بخطى ثابتة لتحقيق التنمية المحلية

محمد كسوة

ترأس السيد لحسن خاشون، رئيس الجماعة الترابية لتيموليلت التابعة لإقليم أزيلال، بحضور قائد قيادة أفورار السيد عبد الرحيم الكحلاوي، أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2020، وذلك صباح يوم أمس الأربعاء 7 أكتوبر الجاري بقاعة الاجتماعات بمقر دار الجماعة، للتداول والمصادقة على جدول أعمال الدورة المشتمل على النقط التالية:

1) دراسة مشروع  الميزانية برسم السنة المالية 2021  والمصادقة عليه.

2) تعديل القرار الجبائي 

3) تعديل المادة 2 من اتفاقية تسيير وتدبير حافلات النقل المدرسي بالجماعة الترابية تيموليلت 

   والمبرمة بين الجماعة وجمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية.

4) توزيع الدعم لفائدة  الجمعيات.

5) برمجة الفائض الحقيقي للتدبير المالي 2019.

6) طلب تسريع وتيرة تفويت تدبير مرفق الماء الشروب للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب  قطاع الماء. 

7) حول الاستعدادات للموسم الفلاحي 2020/2021.

8) الموافقة على تخفيض المبلغ الواجب أداؤه من  طرف مكتري السوق الأسبوعي لتيموليلت بالنسبة للفترة التي تم فيها إغلاق المرفق بشكل اضطراري.      

و قبل الشروع في أشغال الدورة دعا رئيس المجلس الجميع للوقوف وقراءة الفاتحـة ترحما علـى أرواح والدة المستشار الجماعــي السيد الحسين أوفنـي، ووالد وكيـل المصاريف بالجماعة السيد محمد العسالي وضحايا فيروس “كوفيد 19″، تغمدهم الله جميعا بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته.

و طبقا للمادة 106 من القانـون التنظيـمي 113-14 والمادة 25 من النظام الـداخـلي للمجلس قدم رئيس الجماعة تقريرا مفصلا تضمن مجموع الأنشطة التي شهدتها الجماعة بين الدورتين، ولعل أبـرز حدث عرفته الجماعة هو انخراطها و كعادتــها في احتفالات الشعب المغربي قاطبة بالأعيـاد الوطنية المجيدة عيد العرش، عيد الشباب و ثورة المـلك و الشعـب، من خلال تعليق الرايات واللافتات وتنظيم حملة نظـافـة

واسعة شملت أيضا صباغة جدران عيون تيموليلت، وإصـلاح مجموعة من مصابيح الإنارة العمومية وفق الإمكانيات المتاحة.

وأكد لحسن خاشون أن الجماعـة جندت فريقا هاما من الموظفين للتدخل فـور وقوع أي عطب لإصلاحه في حينه، من أجل توفير الماء الشروب بشكل مستمر وتوزيع الماء بشكل عادل بين الجميع، على الرغم من الصعوبات والعراقيل التي تواجه الجماعة في هذا المجال.

وأشار رئيس المجلس الجماعي لتيموليلت الدور الكبير الذي قامت به الجماعة الترابية بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية لمواجهة وباء كورونا المستجد “كوفيد 19” وتبعاته من حجر صحي وطوارئ صحية، حيث قامــت بعـدة إجـراءات  تروم الحد من انتشار هذا الوباء والوقاية منه من خلال القيام بحملات تعقيم لمختلف المرافق العمومية، وتنظيم حملات تحسيسية للمواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية، إلى جانب  توزيع مجموعة من الإعانات على المتضررين من الجائحة.

كما عرفت الجماعة خلال هذه الفترة حدثا بارزا وفريدا من نوعه بالمنطقة كلها، وهو افتتاح ملاعب القرب بالعشب الاصطناعي في وجه الشباب الرياضي والذي عرف إقبالا كبير لمختلف الشرائح، حيث أعطى إشعاعا مهما للمنطقة داخل وخارج الجماعة.

و من أجل تحقيق مزيد من مطالب ساكنة جماعة تيموليلت، أكد السيد لحسن خاشون، على مواظبة الجماعـة على حضور كافــة الاجتماعات على جميع الأصعدة و إجراء جميـع الاتصالات و الزيارات التي تهـدف إلى جلب مشـاريع هامة للمنطقة.

وبهذه المناسبة زف رئيس جماعة تيموليلت لجميع الحاضرين خبر المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة، ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة، والمجالس الجماعية ل: تيموليلت،أفورار، بني عياط، تنانت، تاكلفت، ابزو، فم الجمعة، تنانت،مولاي عيسى بن إدريس، إمليل، تبانت، تيلوكيت، بإقليم أزيلال من أجل إنجاز مشاريع التطهير السائل لمراكز بعض الجماعات التابعة لإقليم أزيلال.

وبهذه المناسبة وجه رئيس الجماعة أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع أعضاء المجلس وساكنة الجماعة شكــره الجزيل للسلطات الإقليمية  وعلى رأسها عامل إقليم أزيلال السيد محمد عطفاوي، والسلطات المحلية و كافة أعضاء المجلس على المجهودات التي يبذلـونها من أجــل تنميـة المنطقـة، كما شكــر كافـة الموظفيـن، داعيا الجميع للتعاون  والتضحية من أجل المصلحـة العامة.

وبخصوص النقطة الأولى المدرجة في جدول أعمال دورة أكتوبر وهي:  دراسة مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2021 والمصادقة عليه، أشار رئيس المجلس إلى أن المداخيل الذاتية للجماعة جد ضعيفة ولا تغطي المصاريف الإجبارية خصوصا المبالغ المترتبة عن استهلاك المضخات المائية للكهرباء وبالتالي ليس أمامنا سوى المطالبة بحصة إضافية ل TVA، وبعد نقاش مستفيض ومسؤول صوت أعضاء المجلس بالإجماع على الموافقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2021.

وفيما يتعلق بالنقطة الثانية والمتعلقة بتعديل القرار الجبائي، أكد لحسن خاشون أنه تمت المصادقة على مشروع تهيئة مركز تيموليلت، وتم نشره في الجريدة الرسمية، مما  يفرض على الجماعة استخلاص مجموعة من الرسوم كما هي مشار إليها  في محضر اللجنة، كالرسم على الأراضي غير المبنية والرسم على السكن والخدمات الجماعية، وبعد النقاش النقاش والتداول صوت أعضاء المجلس بالإجماع على الموافقة على تعديل القرار الجبائي.

أما النقطة الخاصة بتعديل المادة 2 من اتفاقية تسيير وتدبير حافلات النقل المدرسي بالجماعة الترابية تيموليلت والمبرمة بين الجماعة وجمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية، ويتعلق الأمر بإسناد تدبير حافلة جديدة للنقل المدرسي لنفس الجمعية التي تقوم بتدبير 4 حافلات ليصبح مجموع حافلات النقل المدرسي بجماعة تيموليلت 5 حافلات.

وفي هذا الإطار قدم رئيس جمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية السيد محمد مرزوق عرضا مختصرا حول أنشطة الجمعية ومختلف الخدمات التي تقدمها لتلاميذ المؤسسات التعليمية المستفيدين من النقل المدرسي بتراب الجماعة، حيث اغتنم الفرصة لتقديم الشكر الجزيل لمختلف الشركاء والمتدخلين وعلى رأسهم عامل إقليم أزيلال ورئيس المجلس الجماعي وقائد قيادة أفورار وجميع أعضاء المجلس الجماعي لتيموليت.

وبعد تقديم أعضاء المجلس مجموعة من الملاحظات تخص تدبير الجمعية لهذا المرفق الحيوي، تمت الموافقة بالإجماع على تعديل المادة 2 من اتفاقية تسيير وتدبير حافلات النقل المدرسي بالجماعة الترابية تيموليلت المبرمة بين الجماعة الترابية تيموليلت وجمعية تنمية النقل المدرسي والخدمات الاجتماعية وذلك عبر منح  الجمعية المذكورة حافلة خامسة قصد تدبيرها في مجال النقل المدرسي، حيث أشرف كل من قائد قيادة أفورار ورئيس جماعة تيموليلت على تسليم مفتاح الحافلة ووثائقها لرئيس الجمعية المعنية.

أما النقطة  الرابعة والمتعلقة بتوزيع الدعم لفائدة  الجمعيات، فقد أوضح رئيس المجلس أنه نظرا لضعف الميزانية فقد تم الاقتصار على  تقديم الدعم  لجمعية  النقل المدرسي وكذا المقاول المكلف بجمع وطرح النفايات بالمركز، وبعد النقاش والتداول تم التصويت على هذه النقطة بإجماع الحاضرين.

أما برمجة الفائض الحقيقي للتدبير المالي 2019، ونظرا للحاجيات الملحة للإدارة الجماعة قصد مواكبة العمل بالمنظومات المعلوماتية في جميع المكاتب والتي أصبحت إجبارية، أكد  الرئيس أنه يجب توفير عتاد معلوماتي من حواسيب ومستلزماتها وكذا الانترنت، كما أن بعض مكاتب الجماعة تعرف تسربات مائية في فترات فصل الشتاء خصوصا مكتب الحالة المدنية ولذلك وجب التفكير في إصلاحهـا حفاظا على سلامة الموظفيــن وعلى الوثائق الإدارية.  كما ان الجماعـة ملزمــة بدفع حصتها في اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مجموعة الجماعات الترابية واويزغت ( مكتب حفظ الصحة ومرآب السيارات )، وبعد نقاش مستفيض ومسؤول تمت الموافقة بالإجماع على برمجة الفائض الحقيقي  لسنة 2019 .

ولعل أهم نقطة حظيت باهتمام جميع أعضاء المجلس وخلقت نقاشا جادا ومعقولا داخل قاعة الاجتماعات لجماعة تيموليلت هي النقطة السادسة، والمتعلقة بطلب تسريع وتيرة تفويت تدبير مرفق الماء الشروب للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب  ـ قطاع الماء ـ والتي حضرها رئيس وكالة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بأزيلال بالنيابة السيد سيدكير أحمد ومجيد جابر رئيس مركز المكتب الوطني للكهرياء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بأفورار.

  وبهذه المناسبة كشف لحسن خاشون وباقي الأعضاء المتدخلون عن المشاكل التي تعاني منها الجماعة جراء تدبير هذا المرفق، خصوصا في فترة فصل الصيف، بالإضافة إلى الثقــل المالي على الميزانيــة جراء استهلاك الكهرباء من قبل المضخات المائية  وكذا الأعطاب المتكررة للشبكة، كما أن عملية التوزيع تعرف عدة مشاكل بسـب عـدم وضع دراسة مسبقة للشبكة مما يسبب في عدة احتجاجات للساكنة. مضيفا أن هذا المــرفق يتــولى تدبيره عدد كبيــر من الموظفين، وخلص إلى أن الحل الأنجع هو إسراع وتيرة تفويته إلى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

وفي تدخله أكد سيدكير أحمد، أن مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء أنجزت دراستين خاصتين بتفويت تدبير مرفق الماء للمكتب، وأن جماعة تيموليلت ضمن أولويات مسؤولي القطاع بمجرد الحصول على التمويل اللازم، موضحا أن مسؤولي الجماعة الترابية بتيموليلت سابقا أخلفوا الموعد مع تفويت تدبير مرفق الماء لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب منذ 2003، لكن طلب المكتب آنذاك قوبل بالرفض، وبعد تدخل أغلبية أعضاء المجلس وتأكيدهم على أهمية هذه النقطة، وضرورة تسريع وتيرة التفويت، رفع أعضاء المجلس ملتمسا إلى السيد المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بازيلال  من أجل تسريع وتيرة تفويت مرفق الماء الشروب.         

وفيما يتعلق بالنقطة السابعة والمتعلقة بالاستعدادات للموسم الفلاحي 2020/2021، أكد أعضاء المجلس أن اقتصاد ساكـنة تيموليلت يعتمد على القـطاع الفلاحي، والذي يعاني من عـدة نواقص خصوصا ندرة مياه السقي، إصلاح السواقي، وجود أراضي  بورية  شاسعة بالإضافة إلى رداءة  المسالك الفلاحية والتهديدات التي تشكلها فيضان وادي غسات واتغال ، وبالتالي وجب مطالبة الجهات المعنية من وزارة الفلاحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي  وكذا المديرية الإقليمية للفلاحة  ووكالة حوض أم الربيع  بني ملال بالقيام  بعــدة أنشطة تهــدف إلى تطوير القطاع الفلاحي بالمنطقة . 

 وللإجابة على تساؤلات واستفسارات المنتخبين والمنتخبات بالمجلس الجماعي لتيموليلت حضر عن المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بأفورار السيد شادلي كمال، رئيس مكتب القسم التقني، وعن وكالة الحوض المائي لأم الربيع، حضر كل من المهندسين القادري عدنان إيمان أيت عيسى، والذين قدموا إجابات شافية حول جميع التساؤلات والاستفسارات وكشفوا مختلف التدخلات التي يمكن للمؤسسات التي يمثلونها القيام بها بتراب الجماعة (انظر الفيديو).  

وخلصت جميع مكونات المجلس إلى ضرورة رفع ملتمس إلى السيد وزير الفلاحة ، السيد مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الفقيه بن صالح والسيد المدير الإقليمي للفلاحة بازيلال والسيد  مدير وكالة حوض ام الربيع بني ملال قصد انجاز مجموعة من المشاريع لتطوير القطاع  الفلاحي بجماعة تيموليلت:

ـ مد قنوات الري المتوسط لتشمل كافة الأراضي  البورية .

ـ بناء قنوات الري الصغير وإصلاح المسالك الفلاحية

ـ دعم الفلاحين  بالبدور والأدوية والأعلاف

ـ تحفيظ الأراضي الفلاحية بالمجان

ـ تنقية واد اتغال واود غسات       

أما النقطة الثامنة والأخيرة والمتعلقة بالموافقة على تخفيض المبلغ الواجب أداؤه من  طرف مكتري السوق الأسبوعي لتيموليلت بالنسبة للفترة التي تم فيها إغلاق المرفق بشكل اضطراري، فقد أشار رئيس المجلس إلى أنه نظرا للظروف الصحية التي يشهدها العالم بسبب تفشي وباء كورونا (كوفيد 19 ) ولمواجهة هذا الوباء عرفت بلادنا حجرا صحيا شاملا من مارس إلى يونيو، وبالتالي فقد تم إغلاق السوق الأسبوعي  خلال هذه الفترة لذا وجب إعفاء المكتري من واجبات الكراء خلال هذه المدة، موضحا أن مجموع الأسواق لسنة 2020 هو 52 سوقا وأن فترة إغلاق السوق بلغت 12 سوقا، وأن مبلغ كراء السوق الأسبوعي : 117.000,00 درهم، إذن مبلغ كراء 12 ســـــوق هو: 27.000,00   درهم، وتم الموافقة بالإجماع على تخفيظ  المبلغ الواجب.   

 وفي ختام أشغال هذه الدورة قامت السيدة نجاة اوقديم (نائبة كاتب المجلس)  بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*