Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » المجلس الجماعي لأفورار يصادق بالأغلبية على نقط جدول أعمال دورة أكتوبر العادية
SONY DSC

المجلس الجماعي لأفورار يصادق بالأغلبية على نقط جدول أعمال دورة أكتوبر العادية

محمد كسوة

انعقد صباح اليوم الإثنين 5 أكتوبر الجاري بمقر الجماعة الترابية أفورار، اجتماع الدورة العادية للمجلس لشهر أكتوبر 2020 لمناقشة النقط المدرجة بجدول أعماله والتي تمت المصادقة عليها بالأغلبية وهي على الشكل الأتي:

– الاستعدادات و الترتيبات الأولية للاحتفال بعيدي المسيرة الخضراء و الاستقلال المجيد

– المصادقة على تغيير الشعار الرسمي للجماعة .

– المصادقة على مراجعة كناش التحملات الخاص بإيجار مرافق السوق الأسبوعي برسم السنة المالية 2020.

– دراسة مشروع الميزانية برسم سنة 2021 و المصادقة عليه.   

– المصادقة على تقديم الدعم لفائدة جمعية الصفاء للتضامن والتكافل الاجتماعي

– المصادقة على إعادة برمجة فائض الميزانية برسم السنة المالية 2019 وما تبقى من 2018 . 

– المصادقة على تحويل المنحة السنوية المخصصة لدعم جمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية لافورار والجمعية الخيرية الإسلامية لدار الطالب بافورار.

وقبل الشروع في مناقشة نقط جدول أعمال الدورة تمت قراءة تقرير إخباري لما بين الدورة العادية لشهر فبراير 2020 والدورة العادية لشهر أكتوبر 2020، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 106 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، والتي عرفت العديد من الأنشطة والاجتماعات والإجراءات التي تم اتخاذها في مختلف الميادين المرتبطة بتدخلات الجماعة ومصالحها.

وفيما يخص المجال الاجتماعي والثقافي والرياضي؛ أشار التقرير إلى أنه تم اقتناء المواد المطهرة من أجل تعقيم وتطهير المرافق و الفضاءات العمومية، وضع مواد التعقيم والنظافة بمقر الجماعة رهن إشارة العاملين بها وكذا المرتفقين، تنظيم حملات تحسيسية لفائدة ساكنة الجماعة بتنسيق مع السلطة المحلية لتوعية الساكنة بخطورة وباء كورونا، إحداث لجنة اليقظة على صعيد الجماعة والتي أشرفت بمعية المكتب الصحي الجماعي على المواظبة على تعقيم إدارة الجماعة، وجميع الإدارات العمومية المتواجدة بتراب الجماعة، والفضاءات العمومية، المؤسسات العمومية، وسائل النقل التابع للجماعة وكذا وسائل النقل العمومي (سيارات الأجرة وحافلات النقل الحضري) وكذا منازل ساكنة الجماعة.

وللتخفيف من أثار هذه الجائحة، خصصت الجماعة مساعدات تتجلى في 1600 قفة من المواد الغذائية تم توزيعها على الساكنة المعوزة والمتضررة من الحجر الصحي بالأحياء والدواوير التابعة للجماعة.

 وقبل  انطلاق الموسم  الدراسي  الحالي قامت مصالح الجماعة بتنسيق تام مع  رؤساء المؤسسات التعليمية  بتعقيم جميع مرافقها تطبيقا للبرتوكول الصحي الذي  فرضته السلطات الصحية  للحفاظ على سلامة  الأطر الإدارية  والتربوية والتلاميذ والتلميذات .

كما أن الجماعة عملت على توفير وسائل النقل بالمجان لفائدة جميع الطلبة قصد نقلهم إلى كل من مدينتي بني ملال وأزيلال لاجتياز الامتحانات، وهذه العملية امتدت طيلة فترة الامتحانات الجامعية، وتم تسجيل ارتياح الطلبة المستفيدين من هذه المبادرة التي استحسنوها في هذه الظروف الاستثنائية.

أما ما يتعلق بالمشاريع؛ فقد تم الإعلان عن الصفقة المتعلقة بدراسة وتتبع أشغال إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وتهيئة المساحات الخضراء من اجل تنفيذ مخطط برنامج تنمية الجماعة موضوع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية، وزارة الشباب والرياضة، المجلس الإقليمي، مجلس الجهة، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وتتضمن الاتفاقية المشاريع التالية: توسيع شبكة الصرف الصحي، تهيئة الأزقة، تهيئة المساحات الخضراء وتشجير جنبات الطرق، بناء ملعبين للقرب، بناء مسبح نصف اولمبي، إتمام بناء ملعب كرة القدم، وللإشارة فان أشغال الملاعب والمسبح توجد في طور الانجاز.

كما قام المجلس بتتبع أشغال الصفقة رقم 2/2019 المتعلقة بتبليط الأزقة بحي تكانت وتافورارت، وتتبع أشغال بناء الطريق الرابطة بين الجماعة وبني عياط والطرق بدواوير بوقلات، أيت إعزى وبن دريهم.

ومن جهة أخرى قام رئيس المجلس الجماعي لأفورار المصطفى الرداد بتعليل عدم إدراج بعض النقط بجدول أعمال هذه الدورة العادية لشهر أكتوبر 2020، والتي تقدم بها أعضاء المجلس أغــلبية ومعارضة، قصد إدراجها بجدول أعمال الدورة الحالية، والمتمثل في أن أغلب النقط  سبق للمجلس أن  تداولها واتخذت في شأنها مقررات أو ملتمسات للجهات المعنية، وبالتالي لا يمكن إعادة برمجتها في الوقت الحاضر، كما أن هناك نقط تتطلب إمكانيات مالية باهظة  سيتم برمجتها حين توفر الإعتمادات المالية قصد إنجازها.

وبخصوص النفايات، أكد رئيس المجلس أن الجماعة تقوم بعمل كبير رغم الإكراهات الكثيرة التي تواجهه، متوجها بالشكر الجزيل لعمال مصلحة النظافة على تفانيهم في العمل ومجهوداتهم الجبارة كي تبقى المدينة نظيفة، ميرزا أن المجلس الجماعي لأفورار يحتاج لإمكانيات كبيرة حتى يتمكن من  التغلب على مشكل النفايات الصلبة وتغطية تراب الجماعة بكامله، وأنه بحاجة لشاحنة أخرى  وحاويات بالعدد الكافيـ بالإضافة إلى عمال آخرين لتغطية النقص الحاد في هذا الشأن، علما أن تكلفة نقل النفايات الصلبة إلى مطرح بلدية بني ملال تتجاوز 100 مليون سنتيم سنويا، مما يشكل ضغطا رهيبا على ميزانية الجماعة، مشددا على أن الجميع ملزم في  المستقبل التفكير في بدائل أخري  تكون أقل تكلفة.

 وفي ما يتعلق بالإنارة العمومية، والتي كثر عليها اللغط  فأكد رئيس المجلس أن الجماعة تقوم بمجهود كبير رغم الإمكانيات القليلة، مقابل الطلب الزائد في عدد المصابيح بتراب الجماعة ، وأنه سبق للمجلس أن تداول في شأن تغيير المصابيح العادية  بمصابيح led   لتخفيف فاتورة الأداء التي بلغت 260 مليون بالسنة، موضحا أن تراب الجماعة مغطى بالإنارة العمومية، وتعمل مصلحة الإنارة دائما على تغيير المصابيح المعطلة في كل وقت وحين .

 أما بخصوص  تبليط بعض الأزقة  سنحاول إنشاء الله أتمام ما تبقى منها في القريب العاجل

وبخصوص تقرير المفتشية الجهوية للحسابات  فبعد تسجيل بعض الملاحظات تم الجواب عليها فإننا ننتظر التقرير النهائي  وسنوافيكم في حينه بمحتواه.

وحول دواعي تغيير أو تحديث شعار الجماعة، أكد رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية على أهمية شعار الجماعة لأنه يمثل الهوية البصرية للجماعة الترابية لأفورار، داعيا إلى ضرورة اختيار شعار جديد يواكب التطور الذي تعرفه المدينة، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار البعد التاريخي والتراثي للمدينة

وتجدر الإشارة إلى أن نقط جدول أعمال دورة أكتوبر العادية لمجلس جماعة أفورار استأثرت بنقاش كبير من طرف أعضاء الأغلبية والمعارضة بلغ في بعض الأحيان حد الاحتقان، وأنه باستثناء النقطة الأولى المتعلقة بالاستعدادات و الترتيبات الأولية للاحتفال بعيدي المسيرة الخضراء و الاستقلال المجيد، صوت أعضاء المعارضة على باقي نقط جدول الأعمال بالرفض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*