Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار الفساد » بني عياط: من يستغل  الحجر الصحي لتمرير مشروع مطرح النفايات على حساب الساكنة والبيئة؟؟

بني عياط: من يستغل  الحجر الصحي لتمرير مشروع مطرح النفايات على حساب الساكنة والبيئة؟؟

علمت البوابة أنه تم تفويت صفقة بداية أشغال إنجاز مطرح النفايات  بايت املول، في غضون هذا الأسبوع الجاري، بحيث تم اقتناء القطعة الأرضية منذ مدة دون علم الساكنة، ولما برز الموضوع الى السطح في ظل الحجر الصحي ساد استياء عام وسط الساكنة خاصة الشباب، والفاعلين الجمعويين  والحقوقيين  والمناضلين الذين يسعون إلى الحفاظ على حقوق الساكنة والحقوق البيئية بالخصوص.

غليان كبير واستياء عميق من اختيار الوقت،  ومن الكولسة في تدبير الملف، بحيث عبر الشباب في عدد من الفضاءات الاجتماعية والتواصلية عن سخطهم واستعدادهم للدفاع عن حقوق الساكنة برفض المشروع ليس  رفضا للمشروع ككل لكن رفضا للتوقيت والمكان الذي لا يستجيب للمعايير المعمول بها.

أين هي مسؤولية الحوض المائي الذي يسعى لحماية المجاري و الفرشات المائية، أليست المنطقة جبلية بها أودية تمتلئ بمياه الأمطار خلال فصل الشتاء؟؟ ألن يؤدي هذا إلى جرف مختلف انواع النفايات صوب مجاري المياه خلال موسم الشتاء و الذهاب بها الى النهار ومختلف السدود التي أقمت عليها؟؟؟

و أين هي مسؤولية وزارة الفلاحة التي تسهر على حماية الشجار أشجار اللوز و الزيتون و الظروف المحيطة بها؟؟

هذا وينتظر أن تعرف الأيام القليلة المقبلة تحركات من طرف مختلف الفاعلين لأجل تعليق المشروع إلى غاية انتهاء أجل الحجر الصحي … ويتساءل الفاعلون ببني عياط عن دور السلطة المحلية  وسلطات العمالة في تحقيق العدالة والدفاع عن مصالح الساكنة؟؟ أين هي مسؤولية السيد العامل في حماية مصالح الساكنة والبيئة ومصالح باقي الأحياء الأخرى؟؟

فمن يلعب بالنار؟؟ ومن يسعى إلى دفع الناس  لكسر الحجر الصحي؟؟  فالوقت وقت التضامن والتعاضد لا وقت إثارة الملفات الخلافية؟؟ من أوحى بتمرير المشروع في هذا الوضع الصحي العصيب؟؟؟  أليس من واجب المجلس القروي أن يصدر بيانا يتضمن معلومات عن المشروع ومكانه وطبيعته؟؟ أليس هذا مطرحا جهويا كما يقال ستنضم إليه الجماعات المجاورة في مرحلة لاحقة؟؟ أم أنه مجرد مطرح محلي؟؟؟ أليست المنطقة الجبلية التي تم اختيارها  المتنفس الوحيد الذي لا زال يحتفظ بعذريته وسط المنطقة التي زحفت عليها الاسمنت ؟؟؟

أليس من واجب المعارضة في المجلس أن تصدر بيانا يوضح الأمر إن لم يفعل المجلس بأغلبيته؟؟؟  إن كانت هناك معارضة طبعا ؟؟   وإن الحاجة اليوم إلى بيان توضيحي من جهة ما قد تنقذ وضع الحجر الصحي، خصوصا بعد أن عبر العديد من شباب المنطقة استعدادهم للتحرك في حال لم تتحرك الجهات المعنية؟؟؟

أليس من واجب عامل الاقليم التدخل  لتعليق المشروع إلى غاية انتهاء الحجر الصحي؟؟ أو لإصدار بيان حقيقة حول المشروع يوجه الفاعلين عوض تركهم  عرضة للتحليلات والقراءات السياسوية الضيقة  ومصالح بعض المتنفعين؟؟؟

إن ما يدور من أخبار وتسريبات جعلت شباب منطقة بني عياط في حيص بيص، فيا أيها العاقلون … تعقَّلوا….  وقِفُوا وقفة الرجال …  أزيلوا هذه الغمة عن غمة الحجر الصحي؟؟  .. أصدروا بيانا رسميا لتتضح الأمور .. وتنجلي الغياية عن غيها..  وتنقشع عمامة الاسترزاق  … وتنكشف العورات…. أو في المقابل  تتضح الحقيقة .. ويترجل الشباب عن صهوة حماسته  . ويخنس كل  من يسعى لاستغلال كل الفرض  والصيد في الماء العكر.

 

أزيلال أونلاين

تعليق واحد

  1. تبارك الله عليكم

    شوف غير هاد المسؤولين واش سمعوا المقال ملي طلعوا عليه؟؟؟؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*