Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » رئيس جماعة أيت واعرضى يستعرض خلال دورة فبراير العادية منجزاته في مجال الماء والكهرباء (100%) وفك العزلة (أكثر من 80%)
SONY DSC

رئيس جماعة أيت واعرضى يستعرض خلال دورة فبراير العادية منجزاته في مجال الماء والكهرباء (100%) وفك العزلة (أكثر من 80%)

محمد كسوة

ترأس السيد الحسين ناجي رئيس المجلس الترابي لأيت واعرضى إقليم أزيلال أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2020، وذلك صباح يوم الأربعاء 5 فبراير 2020 بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة، حضرها السيد رئيس دائرة أفورار عبد الكريم كريش وأعضاء المجلس الجماعي.

وقبل الشروع في الدراسة والمصادقة على النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، قدم رئيس المجلس الجماعي ملخصا من محضر الدورة السابقة، وكذا تقريرا إخباريا لرئيس المجلس الجماعي حول الأعمال التي قام بها في إطار الصلاحيات المخولة له بين الدورتين العاديتين لشهر اكتوبر 2019 و فبراير 2020.

هذا وقد تضمن جدول أعمال الدورة العادية لجماعة أيت واعرضى والتي تم التصويت عليها بالإجماع، تقديم  تقرير حول تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة برسم سنة 2019؛ برمجة فائض الميزانية برسم السنة المالية 2019؛ التداول بشأن بيع غلة الخروب لغابة ايت بوزيد، والتداول بشأن بيع قطع الخشب الناتجة عن أشغال توسيع الطريق الوطنية رقم 25.

وبهذه المناسبة أكد السيد الحسين ناجي، رئيس المجلس الجماعي لأيت واعرضى  أن الجماعة عرفت تطورا كبيرا خلال ولايته على مستوى البنية التحتية والمتعلقة أساسا بالشبكة المائية والشبكة الكهربائية والشبكة الطرقية وفك العزلة عن الدواوير التابعة للجماعة، حيث تصل نسبة الربط بالماء والكهرباء  بجميع دواوير الجماعة نسبة 100 %، فيما تجاوزت نسبة فك العزلة عن جميع دواوير الجماعة المعروفة بطابعها الجبلي وتضاريسها الوعرة أكثر من  85%.

وأضاف أن الجماعة استفادت من مجموعة المسالك في إطار مجموعة من المشاريع التي يرجع الفضل فيها إلى عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال  ورئيس المجلس الإقليمي لأزيلال، ورئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، لكون موارد الجماعة المالية محدودة وميزانيتها عاجزة عن إنجاز مثل هذه المشاريع.

وأشار الناجي إلى استفادة الجماعة من مجموعة من الألواح الشمسية في إطار مشروع من تمويل مجلس الجهة، كما استفادت الجماعة من تمويل من ميزانية المجلس الإقليمي لتهيئة بئر أيت الطالب علي و بئر أيت كيرت وبئر أيت الفتاك، مما سيخفف من العبء على ميزانية الجماعة وسيوفر عليها مجموعة من المصاريف خاصة المتعلقة بأداء فواتير استهلاك الكهرباء والتي تتقل كاهل الجماعة، مما سيمكن الجماعة من توفير الفوائض في السنوات المقبلة.

وفي القطاع الصحي أكد رئيس المجلس أن جماعة أيت واعرضى تتوفر على طبيبة وممرضين، لكنها تعاني من نقص في حصة الدواء،  وأنها تتوفر على سيارة الإسعاف التي تضعها رهن إشارة الساكنة 24 ساعة / 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع.

وفي قطاع التعليم تتوفر الجماعة على مدرسة مركزية وفرعيات، وتعاني الجماعة في هذا الشأن من مشكل بعد المؤسسات عن الدواوير، ولتجاوز هذا المشكل تم توفير حافلتين للنقل المدرسي، حيث تقوم الأولى بنقل التلاميذ من أيت واعرضى لإعدادية البحيرة، وأنه بعد الانتهاء من تهيئة المسالك سيتم استمال الحافلة الثانية لنقل أطفال المدارس.

وبهذه المناسبة توجه رئيس المجلس الجماعي لأيت واعرضى أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع أعضاء المجلس والساكنة بالشكر الجزيل لعامل إقليم أزيلال السيد محمد العطفاوي ، وللسيد رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال محمد القرشي، وللسيد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهيد على دعمهم المتواصل للجماعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*