Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » المصادقة بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة فبراير العادية لجماعة تيموليلت مع تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة 2017)ـ 2022)
SONY DSC

المصادقة بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة فبراير العادية لجماعة تيموليلت مع تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة 2017)ـ 2022)

محمد كسوة

ترأس السيد لحسن خاشون رئيس جماعة تيموليلت إقليم أزيلال، بحضور قائد قيادة أفورار السيد عبد الرحيم الكحلاوي، أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2020، وذلك صباح يوم الأربعاء 5 فبراير الجاري بقاعة الاجتماعات بمقر دار الجماعة ، للتداول والمصادقة على جدول أعمال الدورة المشتمل على النقط التالية:

SONY DSC

    1 ـ تقديم التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة تيموليلت  2017)ـ 2022). 

    2 – إبداء رأي المجلس في شأن بيع مادة الخروب و ورق موسى .

    3 – تحيين كناش التحملات الخاص بإيجار مرافق السوق الأسبوعي لتيموليلت .

    4 – تحيين القرار الجبائي.

    5-  طلب توسيع المركز الصحي الجماعي بتيموليلت و تجهيزه و الزيادة في حصة الأدوية الممنوحة.

   6- طلب تنقية واد أتغال و واد غسات.

   7- طلب إصلاح المسالك الفلاحية.

   8ـ طلب إصلاح المسالك الغابوية.

 

 و طبقا للمادة 106 من القانـون التنظيـمي 113-14 و المادة 25 من النظام الـداخـلي للمجلس قدم رئيس الجماعة تقريرا مفصلا تضمن مجموع الأنشطة التي شهدتها الجماعة بين الدورتين، حيث أشار إلى المجهودات الكبيرة التي تبدلها الجماعة ليل نهار من أجل توفير الماء الصالح للشرب للساكنة، مع ما يستلزم ذلك من تجنيـد مجموعة من الموظفين لهـذه الغاية و كذا التكاليف المادية التي تنجم عن ذلك خصوصا فواتير استهلاك الكهرباء للمضخات و كذا الإصلاحات اليومية .

و أضاف لحسن خاشون أنه من أجل تأهيل الشبكة المائيـة قام المجلس الإقليمي بحفر ثقب مائي بالمركز و كذا بناء خـزان مائي بتقـاروت، كما قام  المجلس الجهوي بأشغال تجديـد الشبـكة المائيــة مما مكن من توفيـر الماء للجميـع و قلص من أعـداد الشكايـات التـي كانـت تـرد على الجماعة يوميا.

ودعا رئيس المجلس الجماعي الجميع إلى التعبئة من أجل تحسيـس الساكنة بمدى أهميـة هذه المادة الحيويـة و كـذا أداء المستحقات و المحافظة على المنشآت المائية في انتظار استكمال إجراءات تفويت تدبير هذا المرفق للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

و بخصوص إصلاح مصابيـح الإنارة العموميـة، أكد لحسن خاشون أن الجماعـة استعانت بكهربائـي الـذي يقوم بإصـلاح المصابيـح المعطلة بمجمـوعة من الدواويـر وفق الإمكانيات المتاحة، و من أجل تسديـد مجـموعة من المصاريف الإجبارية خصوصا فواتير الكهرباء تم المصادقة على ميزانية 2020 بعجز مالي معزز بوثائق تبريرية.

وأشار إلى أن الجماعـة كثفت من الجهـود و الاتصالات لدى مجلس جهـة بني ملال – خنيـفرة  و الذي مكنت من إعلان الصفقـة المتـعلقة بتعبيـد طريـق أيت عميـر تيموليـلت على مسافة 2 كلم وأن الأشغــال الآن على وشك النهايـة، مبرزا الأهمية الكبرى لهـذا المقطع الطرقي في تحريـك التنميـة الاقتصاديـة و الاجتماعيـة بالمنـطقة كما سيعطي قيمة مفيدة للعقار و سيجلب الاستثمار في انتـظار تمكيـن الجماعة من الشطر الثانـي لتهيئة المركز والذي سيشمل إحداث حديقة نموذجية على عيون تيموليلت مما سيخلق فضاءا جميلا للساكنة.

و أحاط الرئيس أعضاء المجلس علما باللقاء الذي جمعه مع وزير الفلاحة و الصيد البحري إثر زيارته لأفورار و تم تقديم عدة طلبات تهم مشاريع ذات أولوية بالجماعة منها: مد قنوات الري المتوسط لتشمل كافة الأراضي الغير مستفيدة، بناء قنوات الري الصغير، تعبيد كافة المسالك بالمنطقة، المحافظة المجانية لأراضي الفلاحين.

كما أخبر الرئيس بأن الجماعة راسلت عدة جهات و حضرت عدة اجتماعات تهم تدبير الشأن المحلي خصوصا مشروع التهيئة الذي يقترب من مراحله النهائية، كما قامت بكراء مرافق السوق الأسبوعي برسم السنة المالية 2020.

و في الجانب الرياضي، أوضح لحسن خاشون أن  وزارة الشباب و الرياضة تقوم حاليا ببناء ملعبين للقرب بمـركز تيــموليـلت مجهزيــن بالعشـب الاصطناعي مع حفر ثقب مائـي وبـناء  خزان مائي، حيث سيكون لهذا المشروع قيــمة مضافـة للمنطقة و سيمكن الشبــاب من ممارسة الرياضة في ظروف جـــيدة والأشغال على وشك النهاية .

كما تقوم وزارة الشباب و الرياضة ببناء ملعب كبير لكرة القدم مجهر بالعشب الاصطناعي و الأدرجة و كل المرافق  على تراب أراضي الجماعــة السلاليــة لأيــت سري و سيــكون المشــروع  معلمة فريدة من نوعــه على المستوى الإقليمي و المحلي و الأشغال بلغــت من الإنجــــاز 80%.

وبهذه المناسبة توجه رئيس المجلس الجماعي لتيموليلت بشكره الجزيل لكل وزير الشباب و الرياضة و كذا مندوبية الشبيبة و الرياضة بأزيــلال على هذه الالتفاتة الحسنة تجاه شباب المنطقة كما جدد شكره للسلطات الإقليميـة و المحليـــة على الدعم المستمر والاهتمام المتواصل لجماعة تيموليلت التي طالها النسيان خلال السنوات الماضية.

وأشار لحسن خاشون إلى تكوين فريق رياضي لكرة القدم بتيموليلت خلال هذه السنة، حيث تم تسجيله بالقسم الشرفي الرابع وهو الآن يتزعم الترتيب بفعل الانتصارات التي حققها في جميع المباريات، داعيا الجميع إلى دعمه لاستعادة الأمجاد الرياضية لتيموليلت .

و فيما يتعلق بسيـارة نقل المرضى و الجرحى، أكد الرئيس أنها تعمل يوميـا و تؤدي خدمات لفائدة أبنـاء المنطقة حيث تنقل المرضى إلى المستشفى الإقليمي أزيلال، المستشفى الجهوي بني ملال، مستشفيات مراكش، الدار البيضاء و الرباط.

وفي مجال التعليم، أشار إلى أن مصالح العمالة قامت بمنـح 3 حافلات للنقـل المدرسي ليصبـح العدد أربع حافلات  و تم إبرام اتفاقية شراكة مع جمعية محلية قصد التدبيـر ومما لا شك فيه أن هـذا المرفق سيـساهم  في التشجيع على التمدرس و القضاء على الهذر المدرسي.

وفيما يخص التدبيـر الإداري للجماعة، أكد خاشون أن كافة المكاتب تؤدي الخدمات للمواطنيـن في أحسن الظروف و أن جميع الموظفيـن مشكوريـن يقومون بمجهـودات جبارة من أجل تجويـد العمل الإداري بالرغم من الظروف والإمكانيات البسيطة المتاحة لهم ، مشددا أن المجلس سيبدل قصارى جهده من أجل تحسين أجواء العمـل مـن خـلال إصـلاح بنايـة الجماعة و توفيـر كافـة التجهيـزات الضروريـة من مكاتــب و كراسي و غيرها من وسائل العمل.

ومن جهته قام حاميد بناصر، مدير المصالح بجماعة تيموليلت بتقديم التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج عمل  جماعة تيموليلت  2017)ـ 2022)، وذلك بهدف الوقوف على نسبة إنجاز المشاريع المبرمجة مع قياس مؤشرات الفعالية، وكذا معرفة الإمكانيات المرصودة للمشاريع والبرامج والاكراهات المحتملة، واقتراح الحلول لتجاوز المعيقات.

وبعد النقاش المستفيض صادق أعضاء المجلس الحاضرون بالإجماع على نقط جدول أعمال الدورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*