Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار جهوية » مهرجان ثقافي في ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بقصبة تادلة.

مهرجان ثقافي في ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بقصبة تادلة.

زايد خابش
تخليدا للذكرى  76 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال والتي تصادف 11 يناير من كل سنة، 
احتضنت قاعة الأنشطة بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بقصبة تادلة صباح أمس السبت 11 يناير 2020 مهرجانا تربويا وثقافيا، بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، بتنسيق مع الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي بقصبة تادلة. وتميز هذا النشاط الثقافي، بحضور كل من السيد قائد المقاطعة بقصبة تادلة، والسيد مدير دار الشباب، وممثلي جمعيات المجتمع المدني مع أسرة المقاومة بقصبة تادلة. 
وافتتح المهرجان التربوي، بتلاوة مباركة لأيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها النشيد الوطني المغربي، وإلقاء كلمة باسم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة في شخص السيد عبد الغاني دمو القيم على فضاء الذاكرة التاريخية، رحب من خلالها بالحضور الكريم، وأشار في كلمته بأن الشعب المغربي يخلد في هذا اليوم ذكرى حدث تاريخي مشهور، يجسد أوج الوعي الوطني وقيم المواطنة وعمق الترابط والتلاحم بين العرش والشعب المغربي. مضيفا بأن حدث تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال يكتسي أهمية بالغة في مسار الكفاح من أجل الحرية والإستقلال، باعتباره نضال وطني، مما مكن من تحقيق وثيقة المطالبة بالإستقلال لأهدافها .
حيت تم إلقاء مداخلة السيد عبد الغاني دمو، والتي تمحورت أساسا حول قراءة في وثيقة المطالبة بالإستقلال، وفي نفس السياق تم عرض شريط وثائقي حول الذكرى، تضمن السياق التاريخي لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، والأسباب الدافعة لتقديم الوثيقة ومحتواها، ونتائج هذا الحدث. 
وأكد القيم على الفضاء ، بأن هذا المهرجان الثقافي التربوي يأتي في إطار تخليد الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، مضيفا بأن الفضاء وضع برنامجا طيلة شهر يناير ، بتنسيق مع المؤسسات التعليمية، جمعيات المجتمع المدني، دور الطالب، المراكز النسوية، وأن الفضاء مفتوح في وجه عموم ساكنة مدينة قصبة تادلة .
كما شكر جميع المشاركين في إنجاح هذا الحدث الثقافي، وتعاونهم المستمر مع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة في الإحتفال بالذكريات الوطنية، 
واختتمت فعاليات هذا المهرجان الثقافي التربوي، الذي يخلد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، بتنظيم مسابقة ثقافية، وتم توزيع جوائز تقديرية على المشاركين من أعضاء الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي، مع القيام بجولة داخل أروقة الفضاء للوقوف على الصور التي تخلد ذكريات وطنية تعبر عن التاريخ المغربي العريق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*