Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار وطنية » عامل إقليم جرادة يعطي الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية بإقليم  جرادة

عامل إقليم جرادة يعطي الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية بإقليم  جرادة

مراسلة خاصة

أشرف السيد عامل إقليم جرادة صباح يومه السبت 11 يناير 2020 على إعطاء الانطلاقة لأشغال مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم؛ وذلك بحضور السادة: رئيس مجلس إقليم جرادة، النائبان البرلمانيان عن دائرة جرادة، المنتخبون، رؤساء المصالح الأمنية، رؤساء وممثلو المصالح الخارجية الجهوية والإقليمية، ممثلو الهيئات السياسية والمنظمات النقابية، فعاليات المجتمع المدني وممثلو وسائل الاعلام، حيث قام بمقر العمالة بتسليم معدات فلاحية لفائدة ثلاث تعاونيات لذوي الحقوق التابعين للجماعة السلالية “اولاد بختي” بجماعتي كفايت ولبخاتة،  تم اقتناءها بغلاف مالي قدره 447.560,00 درهم في إطار برنامج دعم و مواكبة ذوي الحقوق في مسلسل التنمية البشرية ، الممول من طرف وزارة الداخلية( مديرية الشؤون القروية) ،

كما  سلم سيارتين مساهمة من مجلس جهة الشرق لفائدة اتحاد تعاونيات النحالة بالإقليم في إطار برنامج التنمية الفلاحية لإقليم جرادة برسم الفترة 2017-2020 ، بغلاف قدره 500.000,00 درهم  ، مما سيساهم في تحسين ظروف تسويق منتوج العسل والرفع من مستوى دخل المستفيدين، بالإضافة الى تسليمه سيارتين لنقل مرضى القصور الكلوي التابعين لجماعات تويسيت، كفايت و لبخاتة، و التي تم اقتناؤهما بمبلغ 862.000,00 درهم في إطار  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج  مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) وذلك بهدف تقريب الخدمات الطبية لهذه الشريحة من المواطنين .

وبنفس المناسبة  أشرف السيد العامل بجماعة جرادة  على:

* إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء مركز متعدد الاختصاصات المندرج في إطار برنامج تنمية إقليم جرادة برسم الفترة 2018-2020، بغلاف مالي قدر ه 2.6 مليون درهم ؛

*  إعطاء الانطلاقة لأشغال الشطر الاول المتمثل في بناء قاعة مغطاة  ضمن برنامج تأهيل جماعة جرادة في إطار سياسة المدينة ( ملحق اتفاقية 2019-2020) بغلاف مالي قدره  9.590600,00 درهم سيشمل كذلك بناء مسبح مغطى كشطر ثاني من هذا المشروع.

و يهدف هذين المشروعين الى تعزيز التجهيزات الاجتماعية و توفير فضاء ملائم للشباب والطفولة والجمعيات من أجل ممارسة أنشطتهم الثقافية والاجتماعية و الرياضية.

* إعطاء الانطلاقة لأشغال توسعة دار الطالب ، حيث سينجز  هذا المشروع بكلفة اجمالية قدرها 2,5 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة), مجلس إقليم جرادة و وكالة تنمية جهة الشرق ، مما سيساهم في تشجيع التمدرس و محاربة الهدر المدرسي بالإقليم.

كما توجه السيد العامل والوفد المرافق له نحو جماعة قنفودة (منطقة الانشطة الاقتصادية) و التي أعطى الانطلاقة بها لأشغال بناء وحدة لتدوير النفايات البلاستيكية، بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم ، ستمكن من  معالجة 25 الف طن سنويا  من النفايات البلاستيكية؛ حيث سيوفر هذا المشروع أزيد من 300 منصب شغل؛  بالإضافة الى زيارة أوراش مجموع المشاريع التنموية  التي هي قيد الانجاز بهذه المنطقة.

ومعلوم أن الإقليم  يعرف توطين مجموعة من المشاريع التنموية على مستوى  مناطق الأنشطة الاقتصادية  بجماعات : جرادة ، عين بني مطهر ، تويسيت  و قنفودة و التي من شأنها توفير فرص الشغل لفائدة شباب الإقليم. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*