Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » قافلة آلية المثمر بايت اعتاب تستهدف تطوير سلسلة الزيتون أيام 7 – 8 – 9 يناير 2020

قافلة آلية المثمر بايت اعتاب تستهدف تطوير سلسلة الزيتون أيام 7 – 8 – 9 يناير 2020

حطت قافلة آلية المثمر المتنقلة الرحال بايت اعتاب صبيحة يومه الثلاثاء 07 يناير 2020،  حيث تم استقبال الفوح الأول مكونا من أزيد من 130 فلاحا وفلاحة، مـن منخرطي تعاونيات جماعتي مــولاي عيسى بن ارديس وتاونزة والمنضوية تحت المجموعة ذات النفع الاقتصادي زيوت ايــت اعتاب والتي يترأسها الحسين مشاش، حيث تكلف فريق المثمر بتنظيم العديد من ورشات التكوين والتأطير بخصوص سلسلة الزيتون، هذه القافلة التي ينظمها المكتب الشريف للفوسفاط بتنسيق مع مصالح وزارة الفلاحة و السلطات المحلية.

انطلق اليوم التكويني للفلاحين و الفلاحات على الساعة التاسعة صباحا، فبعد الترحيب من خلال كلمة  فريق المثمر انطلقت الورشة الأولى حيث تم توزيع المستفيدين الى أربع مجموعات، حيث خصصت الورشة ألأولى لتتعرف على تقنيات أخذ عينة التربة من الحقول قصد إجراء تحليل التربة، وكذا الاهداف و النتائج المرجوة من تحليل التربة بالنسبة للفلاح.

أما الورشة الثانية فقد خصصت لزيارة نموذج عملي لمختبر تحليل التربة حيث يتعرف اللافحون و الفلاحات على مختلف المراحل التي يقطعها عينات التربة من أجل أجراء التحليلات اللازمة لدعم المنتوجات والرفع من الانتاجية. هذا المختبر المتنقل الذي تشرف عليه جامعة محمد السادس للعلوم بابن جرير.

أما الورشة الثالثة  في فضاء سماد NPK    الممزوج ، والتي  خصصت لقراءة التحاليل التي تم اجراءها للتربة من طرق المختبر السالف الذكر، بحيث استفاد كل الافلاحين الذي حضروا من تحليلات مجانية للتبرة من طرف المنظمين بهدف تحسيسهم بأهمية تلك الاجراء و تأثيرها على الانتاج و المحاصيل الزراعية سواء تعلق الأمر بالأشجار المثمرة أو الحبوب و القطاني. ولقد تكلف مؤطرو فريق المثمر بتوضيح نتائج التحليلات، وتدريب المستفيدين من كيفية قراء التحاليل وتحديد نوع المواد و الأسمدة والأدوية التي تحتاجها التربة التي يتوفر عليها كل فلاح على حدة.

أما الورشة الرابعة فهي عبارة عن زيارة لفضاء تابع لشركة خاصة بتوزيع وبيع الأدوية و الأسمدة ، ليتم بعد ذلك الانطلاق الى زيارة الفضاء الرقمي للمثر للتعرف على العديد من التطبيقات و المواقع التي تقدم خدمات لفائجة الفلاحين حسب المعطيات الجغرافية و البيئية والمتعلقة بالجهة التي ينتمون اليها، خاصة تطبيق أثمار.

أما الورشة الخامسة فقد  خصصت للمشاركة في برنامج سولونا نجاوبوكم” الذي يبث على امواج إذاعة medina fm ، حيث تابع الجميع البث المباشر للبرنامج وشارك العديد من الفلاحة في البرنامج بخضور خبير و مهندس فلاحين حيث تم طرح العيد من الأسئلة التي تتعلق بسلسلة الزيتون وسبل تطوير الانتاجية و الرفع من المردودية، وجودة المنتوجات.

أما الورشة الأخير فقد خصصت للاطلاع على الوحدة الذكية للسماد الممزوج، زهي آلة يتم بموجبها مزج العددي من أنواع الأسمدة و المواد العضوية طبقا لنتائج تحليلات التربة، حيث استفاد بعض الفلاحة حسب القرعة من خدمة مزج 300 كلغ من الأسمدة حسب نتائج التحليلات تلقوها.

وينتظر أن تدوم القافلة لمدة يومين آخرين يستفيد خلالهما  فلاحون آخرون من مختلف مناطق اقليم أزيلال  (دمنات  وابزو  وأزيلال، وتسقي)، على مدى يومي 8 و9 يناير الجاري، للاستفادة من نفس التكوين الخاص بسلسلة الزيتون.

أزيلال أونلاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*