Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » رياح قوية تسبب في انهيار جزء كبير من قاعة التوظيب بوحدة تخزين التفاح بايت بوكماز التي دشنها أخنوش مؤخرا

رياح قوية تسبب في انهيار جزء كبير من قاعة التوظيب بوحدة تخزين التفاح بايت بوكماز التي دشنها أخنوش مؤخرا

محمد كسوة

بعد حوالي شهر ونصف من تدشين وزير الفلاحة عزيز أخنوش وحدة تبريد التفاح بجماعة أيت بوكماز في إطار برنامج المغرب الأخضر، تعرضت قاعة التوضيب التابعة  لمركب تثمين المنتوجات المجالية بتبانت إقليم أزيلال لانهيار كبير في جدارها الغربي وجزء كبير من السقف بسبب رياح قوية عرفتها المنطقة، وذلك صباح اليوم الاثنين 16 دجنبر 2019 حوالي الساعة الحادية عشرة تقريبا.

وحسب مصدر من تعاون أيت بوكماز للمنتجين الفلاحين فإن لجنة من المديرية الإقليمية للفلاحة مكونة من المدير الإقليمي للفلاحة وأطر المديرية حلت بعين المكان للمعاينة بعد ساعات من الحادثة، في انتظار إيفاد لجنة تقنية مؤلفة من مكتب الدراسات ومهندس المشروع وتقنيي المديرية لبحث أسباب الموضوع وترتيب المسؤوليات.

وأشار ذات المصدر أن هذا المشروع يندرج ضمن مشاريع مخطط المغرب الأخضر، ويعتبر من أكبر المشاريع بإقليم أزيلال، حيث تم الشروع في بنائه سنة 2012 وبعد 7 سنوات من الأشغال تم افتتاح هذه الوحدة التي تبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 1600 طن من التفاح، حيث استفاد من خدماته حوالي 50 منتجا فلاحيا خلال هذه السنة، وتم تخزين حوالي 1400 طن من التفاح أي بنسبة 10 في المائة من مجموع إنتاج التفاح بالمنطقة الذي يتجاوز 15 ألف طن سنويا.

يذكر أن عزيز اخنوش وزير الفلاحة دشن صباح السبت 2 نونبر 2019 ، بجماعة أيت بوكماز وحدة تبريد التفاح، لتثمينه وتسويقه في إطار برنامج المغرب الأخضر.

وكان برفقة والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم أزيلال والكاتب العام لعمالة أزيلال ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية والمنتخبون ورؤساء التعاونيات والجمعيات .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*