Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » حافلات النقل المدرسي توحد الأغلبية والمعارضة في دورة جماعة تيموليلت الاستثنائية

حافلات النقل المدرسي توحد الأغلبية والمعارضة في دورة جماعة تيموليلت الاستثنائية

محمد كسوة

صادق المجلس الجماعي لتيموليلت بإجماع أعضائه الحاضرين على النقطة الفريدة المدرجة بجدول أعمال دورته الاستثنائية المنعقدة اليوم الثلاثاء 3 دجنبر 2019 بمقر الجماعة، والمتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لتيموليلت وجمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية بخصوص تسيير وتدبير أربع حافلات للنقل المدرسي بتراب الجماعة.

وفي بداية كلمته بالمناسبة وجه رئيس المجلس الجماعي لتيموليلت لحسن خاشون باسمه الخاص ونيابة عن جميع أعضاء المجلس الجماعي وسكان تيموليلت الشكر الجزيل للسيد عامل الإقليم محمد العطفاوي على ما يوليه من اهتمام كبير لجماعة تيموليلت، وكذا للسلطات الإقليمية والمحلية على الاهتمام المتواصل لهم بالجماعة وساكنتها.

وأخبر رئيس المجلس أن الجماعة تسلمت من عمالة إقليم أزيلال 3 حافلات للنقل المدرسي جديدة إضافة إلى الحافلة التي تسلمتها السنة الماضية، وأنه من أجل حسن تسيير هذا المرفق  لابد من التعامل مع جمعية وحيدة.

وأشار لحسن خاشون إلى أنه تأسست جمعية  لهذا الغرض على صعيد تراب جماعة تيموليلت وهي “جمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية”، حيث أن أعضاؤها يمثلون جميع دواوير الجماعة الترابية لتيموليلت، وبالموازاة مع ذلك تم فسخ اتفاقية الشراكة بين الجماعة وجمعية أيت اسري للتنمية التي كانت تسير حافلة النقل المدرسي السنة الفارطة، واسترجاع الحافلة لتضم بدورها إلى أسطول حافلات النقل المدرسي بتيموليلت البالغ عددهن أربع حافلات.

وأثناء التداول في هذه النقطة الفريدة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية أكد الحسين الوردي عضو بالمعارضة أنه منذ الزيارة التواصلية للسيد عامل إقليم أزيلال لجماعة تيموليلت والتواصل مع أعضائها، ووقوفه على حجم الإشكالات التي تتخبط فيها الجماعة التي تعيش الفقر والهشاشة وانعدام الموارد المالية، بدأت المشاريع تتقاطر على الجماعة من بناء الطرقات وسيارة الإسعاف والنقل المدرسي والملاعب الرياضية وتهيئة المركز وإصلاح الشبكة المائية…

واغتنم الوردي الفرصة لتوجيه شكر خاص لعامل الإقليم على دعمه ووقوفه إلى جانب المجلس الجماعي لتحقيق متطلبات الساكنة وانتظاراتها، وطالب من المجلس الجماعي بخلق قنوات التواصل بين جميع أعضاء المجلس أغلبية ومعارضة لاخبارهم بجميع المستجدات على مستوى المجلس.

ومن جهته حث محمد أيت حميد الجمعية الشريكة على الحرص الكبير للمحافظة على حافلات النقل المدرسي، وذلك لن يتأتى إلا بتحسيس التلاميذ وتوعيتهم بذلك، مع تأكيده على ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة للمستفيدين والمستفيدات أثناء الاستفادة من خدمات النقل المدرسي، معتبرا أن “الحافلة مدرسة صغيرة”.

وطالب اخلف باخشا من أعضاء الجمعية بتنظيم حملة تحسيسية وسط التلاميذ وآبائهم وأمهاتهم وأوليائهم من أجل الانخراط في الاستفادة من خدمات النقل المدرسي، لأنه كلما كان عدد المشتركين كبيرا كلما كانت قيمة المساهمة بسيطة.

فيما تطرق المستشارين السملالي وأوفني إلى ضرورة إصلاح المسالك لتشمل جميع الدواوير والمداشر لتعم الاستفادة أولا وللحفاظ على هذه الحافلات ثانيا.

وتساءل إملوي عن إمكانية استفادة الجمعيات من هذه الحافلات في العطل ونهاية الإسبوع لتنظيم الرحلات المدرسية أو غيرها من الأنشطة، ودعا أيضا إلى البحث عن الشركاء والموارد المالية من أجل ضمان حسن تسيير وتدبير هذا المرفق الهام.

وفي ختام هذه الدورة قامت رئيسة لجنة المرافق العمومية السعدية مصلي بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وبعد ذلك أشرف رئيس المجلس الجماعي لتيموليلت السيد لحسن خاشون مرفوقا بقائد قيادة أفورار السيد عبد الرحيم الكحلاوي وباقي أعضاء المجلس على حفل تسليم حافلات النقل المدرسي للجمعية الشريكة.

ووجه محمد مرزوق، رئيس جمعية تنمية النقل المدرسي العمومي والخدمات الاجتماعية، في كلمة له بالمناسبة شكره الخالص لكل من كان له الفضل في وصول هذه الحافلات إلى جماعة تيموليلت، وعلى رأسهم عامل إقليم أزيلال ورئيس جماعة تيموليلت وقائد قيادة أفورار وأعضاء المجلس الجماعي.

وأكد مرزوق على الدور الكبير الذي ستلعبه هذه الحافلات، للمساهمة في الرفع من جودة التعلمات بالنسبة لتلميذات وتلاميذ جماعة تيموليلت، وكذا الحد من الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتاة القروية.

وشدد مرزوق في ذات الكلمة أن الجمعية ستبدل قصارى جهدها من أجل ضمان حسن التسيير والتدبير لهذه الحافلات، وأنها ستغطي جميع دواوير ومداشر الجماعة الترابية لتيموليلت بدون استثناء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*