Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار سياسية » حزب الخضر المغربي ينظم ببني عياط دورة تكوينية لتحفيز النساء والشباب على المشاركة السياسية
SONY DSC

حزب الخضر المغربي ينظم ببني عياط دورة تكوينية لتحفيز النساء والشباب على المشاركة السياسية

محمد كسوة

نظم حزب الخضر المغربي، دورة تكوينية حول: ” المشاركة السياسية للنساء والشباب شرط لنجاح أي مشروع تنموي جديد”، بشراكة مع وزارة الداخلية وبمساهمة من صندوق دعم تمثيلية النساء، وذلك يوم السبت 23 نونبر 2019 بمركز بني عياط إقليم أزيلال، حضرها الأمين العام للحزب، ورام أودراگو، نائب منسقية الخضر العالميين، من دولة بوركينافاسو، وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب، وفعاليات نسائية وشبابية جمعوية وسياسية من المنطقة.

وفي كلمة له بالمناسبة، رحب بوشعيب ناجي، عضو المكتب السياسي لحزب الخضر المغربي، بجميع المشاركين والمشاركات الذين لبوا دعوة المشاركة في فعاليات هذه الدورة التكوينية، التي تهدف إلى التعريف بالحقوق السياسية للنساء والشباب وتشجيعهم على الانخراط الفعلي والإيجابي في الحقل السياسي للمساهمة في تنمية الوطن.

ومن جهتها أكدت وصال حديق، عضو المكتب السياسي لحزب الخضر المغربي، في كلمة باسم المكتب السياسي للحزب، أن انعقاد هذا اللقاء يأتي في ظل وضع معقد دوليا وإقليميا، وفي ظل ظروف مناخية مهددة دوليا ووطنيا، حيث الاستمرار في الإضرار بالتوازن الإيكولوجي، وهدر ونهب الثروات الطبيعية وتفاقم التلوث بمختلف أنواعه، وعدم الالتزام بقرارات قمم الأرض، واستمرار الاحتباس الحراري وتزايد وثيرة وحدة الكوارث المناخية واختلالات الطبيعة.

وأوضحت حديق أن حزب الخضر المغربي يرى أنه من بين المداخل الكفيلة بمعالجة الأوضاع وإعطاء نفس جديد للمسار الديمقراطي والتنموي لبلادنا، والمساهمة في استدامة الحياة على هذا الكوكب المعطاء في انتظار بلورة نموذج تنموي جديد الإسراع بأجرأة ماهو على عاتق الحكومة من تفعيل ديمقراطي لمضامين الدستور الجديد وفق المقاربة التشاركية والمنصتة لمكونات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين والاجتماعيين دون تحييز أو إقصاء لأي رأي لأي سبب كان واعتبار الآلية الديمقراطية منهجية متكاملة لقبول وتدبير الاختلاف سلميا وحضاريا.

وختمت حديق كلمة المكتب السياسي لحزب الخضر، بإبراز هدف تنظيم هذه الدورة التكوينية التي يروم منها الحزب دعم المسار الديمقراطي للبلاد، بإشراك النساء والشباب في صياغة مشروع مغرب الغد الجديد لكل المواطنين والمواطنات في كل ربوع البلاد، موضحة أن المشاركة الواعية والمسؤولة والمواطنة شرط أساسي وضرورة مستعجلة للنهوض بأوضاعنا جميعا وضمان تنمية بلدنا وتحصينه ضد كل الأطماع وكل التهديدات ولمواجهة كل التحديات أيا كان نوعها ومصدرها، وشرط أساسي لنجاح أي مشروع تنموي جديد.

وفي السياق ذاته، أشار محمد فارس، الأمين العام لحزب الخضر المغربي، إلى الأهمية التي يوليها الحزب للنساء والشباب، من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة واللقاءات التكوينية الموجهة خصوصا لفئة الشباب والنساء لكونهما يمثلان نسبة مهمة داخل المجتمع المغربي، ويمثلان دعامة أساسية لمختلف المشاريع التنموية من أجل بناء المغرب الجديد.

وأضاف محمد فارس، أن لقاء بني عياط يعتبر الثالث من نوعه في إطار برنامج دعم تمثيلية النساء بعد لقاء العيون وجرادة والرابع سيكون بمدينة الحاجب، وكلها دورات تكوينية ولقاءات موجهة للشباب والنساء.  

ونوه رام أودراگو، الرئيس المفوض لأحزاب الخضر العالمية، من دولة بوركينافاسو، بحفاوة الاستقبال التي لقيها من طرف أشقائه المغاربة، موضحا أن الشباب والنساء يعتبران لبنة أساسية في بناء أي مجتمع، نظرا للأدوار المهمة التي يقومان بها.

ودعا رام إلى الدفاع عن القضايا البيئية، والقيام بنشر الفكر الايكولوجي وتحفيز وتكوين الشباب والنساء للاهتمام بقضايا البيئة التي أصبحت تحظى باهتمام كل الفاعلين والمؤثرين في اتخاذ القرارات.

وعرفت فعاليات هذه الدورة التكوينية تأطير ثلاث ورشات الأولى بعنوان: “أي دور للأحزاب السياسية والمجتمع المدني في تشجيع المشاركة السياسية عامة ومشاركة النساء والشباب بصفة خاصة من تأطير الأستاذة صالحة قدوري.

أما الورشة الثانية التي كانت من تأطير الأستاذ سمير أبو القاسم فكانت بعنوان: ” دور الإعلام في نشر ثقافة المساواة وتشجيع النساء للمشاركة في صناعة القرار وفي تحقيق التنمية المستدامة.

فيما أطرت الأستاذة لطيفة داري الورشة الثالثة تحت عنوان: ” التمكين السياسي ودعم المشاركة الديمقراطية للمرأة المغربية”.

وختمت هذه الدورة التكوينية التي حضرها عدد هام من النساء والشباب بعرض مخرجات الورشات وتوصياتها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*