Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » الأخبار الثقافية » ثانوية عمر بن عبد العزيز بتيموليلت تفتتح أنشطتها التربوية بندوة فكرية حول الفيلسوف الفرنسي فولتير

ثانوية عمر بن عبد العزيز بتيموليلت تفتتح أنشطتها التربوية بندوة فكرية حول الفيلسوف الفرنسي فولتير

محمد كسوة
افتتحت ثانوية عمر ابن عبد العزيز التأهيلية بتموليلت أنشطتها التربوية الموازية لهذا الموسم بندوة فكرية حول مؤلف للكاتب والفيلسوف الفرنسي فولتير، تحت عنوان” candide ou l’optimisme ” السياق التاريخي والبعد الفلسفي والأدبي، وهو عمل موجه بالدرجة الأولى لتلامذة السنة الثانية باكلوريا جميع الشعب في مادة اللغة الفرنسية، وقد أعد هذه الندوة وقدمها الأستاذان: خالد بولمان أستاذ مادة اللغة الفرنسية، وحسن ورضان أستاذ مادة الاجتماعيات. 
افتتحت الندوة بكلمة السيد عمر الزهري مدير ثانوية عمر بن عبد العزيز، عبر فيها عن انفتاح المؤسسة على كل الأعمال الجادة سواء من إنجاز واقتراح الأساتذة أو من مبادرة واجتهاد التلاميذ تحت تأطير وإشراف السادة الأساتذة بمختلف الأندية التربوية التابعة للمؤسسة، وختمها بالإخبار أن الندوة هي بمثابة انطلاقة للأنشطة الموازية بالمؤسسة.
وعرف اللقاء إلقاء مداخلة للأستاذ حسن ورضان، تناولت الإطار التاريخي والتطور الذي عرفته أوربا منذ عصر النهضة، مع التركيز في مداخلته على عصر الأنوار والمبادئ والأفكار التي تبناها رواده من قبيل “العدالة والمساواة” مثل جون جاك روسو ودييرو وفولتير صاحب المؤلف الموضوع 
والمداخلة الثانية للأستاذ خالد بولمان، ركز فيها أولا على جمالية المؤلف، والدهشة التي يخلقها عند المتلقي، الشيء الذي يجعل من فولتير رائدا من رواد الحكاية الفلسفية، كما حاول خلال مداخلته إبراز كيفية اعتبار المؤلف تجسيدا لمشروع عصر الأنوار مركزا على أبعاده الفلسفية وتجلياتها داخل حبكة النص.
ثم شهد اللقاء مناقشة مستفيضة من طرف التلاميذ الدين حضروا بكثافة، وشاركوا بأسئلة أغنت اللقاء، وأثارت فضول الحضور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*