Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » عزيز أخنوش يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية التنموية بإقليمي بني ملال وأزيلال ويزور الموسم السنوي لأفورار
SONY DSC

عزيز أخنوش يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية التنموية بإقليمي بني ملال وأزيلال ويزور الموسم السنوي لأفورار

محمد كسوة

قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات صباح اليوم الجمعة فاتح نونبر 2019، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل  وعامل إقليم أزيلال السيد محمد العطفاوي ووفد كبير من مسؤولي الوزارة، بزيارة ميدانية لجهة بني ملال خنيفرة لتتبع مدى تقدم عدد من مشاريع التنمية الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر والتي تساهم في التنمية السوسيو-اقتصادية للجهة.

ويتعلق الأمر، بزيارة وحدة لتبريد وتلفيف الحوامض(SAMAGRO)  بسيدي جابر إقليم بني ملال، تم إطلاقه في إطار برنامج الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) وعقد برنامج تنمية الصناعة الغذائية، وبتكلفة إجمالية قدرها 64 مليون درهم.

وسيمكن المشروع حسب بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من تثمين وتسويق 30.000 طن من الحوامض سنويا، وسيسمح بإحداث 40.000 يوم عمل موسمي مباشر و1500 يوم عمل غير مباشر.

كما قام عزيز أخنوش بزيارة حوض تنظيم تدفقات المياه المتواجد بتراب جماعة بني عياط إقليم أزيلال، والذي يندرج ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقيPNEEI)))، ويغطي هذا المشروع المهم للتحويل إلى الري الموضعي بدل الشقي السطحي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 40000 هكتار لصالح 5500 مستفيد.

وسيمكن هذا المشروع الذي تبلغ قيمة إنجازه 660 مليون درهم من عصرنة شبكة الري وتحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90% كما سيمكن من اقتصاد في مياه السقي على مستوى الضيعة من 25 إلى 45.% بالإضافة إلى الرفع من الإنتاجية من 26 إلى 67 %. كما أنه سيحسن دخل الفلاحين من خلال إدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية لتثمين مياه السقي.

كما قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوفد المرافق له بزيارة جماعة أفورار التي تحتضن موسم الولي الصالح سيدي عبد الله حيث وجد في استقبالهم السيد المصطفى الرداد، رئيس جماعة أفورار والنائب البرلماني،حيث  صلاة الجمعة بمسجد الحي الإداري بأفورار.

وبعد زوال اليوم قام عزيز أخنوش والوفد المرافق له بزيارة معرض الاقتصاد التضامني الاجتماعي ومعرض الصناعة التقليدية الذي أقيم بمناسبة موسم الولي الصالح سيدي عبد الله في الفترة الممتدة من 26 أكتوبر 2019 إلى 2 نونبر الجاري، واستمع إلى شروحات وافية من طرف مسؤولي القطاع والعارضين.

وبهذه المناسبة أقيمت حفلة متميزة استعرضت خلالها مجموعة من الفرق الفلكلورية المغربية لوحات نالت إعجاب الحاضرين، والتي تبرز التنوع الثقافي بالمغرب وعمق التراث المغربي الأصيل.

وفي كلمة له بالمناسبة، رحب المصطفى الرداد بكل الحاضرين والحاضرات من زوار موسم الولي الصالح سيدي عبد الله الذي أصبح مناسبة قارة يحتفل بها ساكنة أفورار منذ القدم، واستحضر مجموعة من الأشخاص الذين بصموا تاريخ أفورار بمداد من الفخر، مؤكدا حرصه رفقة المجلس الجماعي على تنمية أفورار التي تعتبر بوابة إقليم أزيلال.

ووجه رئيس جماعة أفورار شكره لعامل إقليم أزيلال على مجهوداته من أجل تنمية أفورار خصوصا وإقليم أزيلال عموما، مبرزا أن هذه المشاريع موجهة للنساء والشباب خصوصا وساكنة أفورار عموما، وشكر كذلك كل من رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة ومختلف العارضين والعارضات الذين ساهموا في إنجاح هذا الموسم، دون أن ينسى رجال السلطة والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية وكل جنود الخفاء.

وفي نهاية هذا الحفل أشرف السيد عزيز أخنوش والوفد المرافق له على توزيع الجوائز على الفائزات في السباق النسوي على الطريق وكذا بعض الشخصيات المحلية.

ومن المنتظر أن يزور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات جماعة تبانت صباح يوم غد السبت 2 نونبر الجاري  للاطلاع على مشروع تثمين الجوز والتفاح وبعدها سينتقل إلى مدينة دمنات لتأطير لقاء حزبي في إطار برنامج 100 يوم 100 مدينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*