Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار جهوية »  الدورة الاستثنائية للمجلس الحضري لمدينة بني ملال : ستة ملايين درهم لتأهيل منتجع عين اسردون ومواقع سياحية  أخرى ومفات أخرى

 الدورة الاستثنائية للمجلس الحضري لمدينة بني ملال : ستة ملايين درهم لتأهيل منتجع عين اسردون ومواقع سياحية  أخرى ومفات أخرى

بني ملال: حسن المرتادي

ستة ملايين درهم لتأهيل منتجع عين اسردون ومواقع سياحية  أخرى

إشكالية السير والجولان بالمدينة وواقع حال الاحتقانات في الوقوف ، التوقف والمرور

عقد المجلس الحضري لمدينة بني ملال دورة استثنائية يوم 25 أكتوبر 2019 بقاعة الاجتماعات .هذا وقد تدارس المجلس 05 نقط مدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، كان أهمها الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تهيئة منتزه عين اسردون، ومواقع أخرى ذات الأهمية السياحية داخل المدار الحضري للمدينة ويتعلق الأمر بالمعلمة التاريخية والمطلة على المنتزه “القصر” وموقع “سيدي بويعقوب ” بالإضافة إلى استكمال مشروع شريط الحدائق على طول سافية عين تامكنونت .

ومن جهة ثانية فإن والي الجهة قد أطلق مبادرة إنقاذ المنتزه، وتأهيل وتثمين سياحة المدينة ومواقعها السياحية ، وتجويدها كمنتوج سياحي ذو جاذبية ، وبالتالي تحويل المدينة إلى وجهة سياحية بدل محطة عبور ، وهو ما دفع بالوالي إلى تجنيد أطقم تقنية على مدى سنة كاملة للقيام بما يلزم من الدراسات، والمسوحات التقنية والطبوغرافية قصد الخروج بفضاءات بحلة جديدة أكثر جمالية ومحافظة على الأصل البيئي والوسط الطبيعي ، لكل مكوناته المائية ، والطبيعية والتراثية .

وفي ذات السياق وبعد إتمام الدراسات الأولية وتحديد تكلفة المشروع في أشطره الأولى في حدود 06 مليار ، تم انجاز مشروع اتفاقية شراكة بين كل من مجلس جهة بني ملال خنيفرة ، والمجلس الإقليمي والمجلس الحضري ، وخصص المجلس الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة مبلغ 2 مليار و500 ألف درهم . والمجلس الإقليمي 2مليار و500 ألف درهم في حين بقيت مساهمة المجلس الحضري في مليار درهم .

وقد تم عرض مشروع الاتفاقية على المجلس قصد الدراسة والمصادقة ، وقد حظي هذا المشروع باستحسان كبير من لدن مكونات المجلس وتمت المصادقة عليه بالإجماع بالرغم من حضور بعض الخلفيات المرتبطة بالجهة التي ستتكلف بإنجاز المشروع، يتعلق الأمر بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، وليس الجماعة الحضرية والمستفيد الأول من المشروع، وهو ما أثار نقاشات مبطئة عبر عنها رئيس المجلس البلدي بنوع من التشنج حين أكد على ترحيبه بالمشروع،  وبأية جهة ستتكلف بتنفيذه .

في حين ظلت النقاشات في قضية نزع الملكية للبساتين والحقول المحيطة بالمواقع، من الأمور التي اعتبرها كل المستشارين بالمستعصية نظرا لكون ميزانية الجماعة أصلا منهكة بالأحكام ، والعجز الكبير الذي تعرفه .

وعلى هامش هذه النقطة عبر العديد من المستشارين عن سخطهم وغضبهم الشديدين على ما آلت إليه أوضاع المنتزه بسبب انتشار الباعة الجائلين بكل فضاءاته بل واحتلال السواقي بالكامل ، ناهيك عن عدم احترام مبدأ حق الإرتفاق للمحارم من سواقي وممرات عبور بشكل فوضوي.

 ويتضمن المشروع بالإضافة إلى تأهيل هذه المواقع ، إحداث حدائق بغطاء النباتات الاستوائية والطيور ، كما تمت الدراسة والتصويت على مشروع الاتفاقية الجهوية المتعلقة بالمخطط التوجيهي للمناطق اللوجستيكية بجهة بني ملال خنيفرة لتنمية التنافسية اللوجيستيكية.

ومن بين أهم القضايا التي استأثرت بنقاشات كثيرة تلك المتعلقة بمشاكل السير والجولان، المتمثلة في الاختناق المروري الذي أثرت بشكل ملحوظ على الحركة المرورية بالمدينة وخاصة المناطق التي تعرف استعمالا مكثفا، كالمدينة القديمة وبغض الشوارع سيما وأن لجنة السير والجولان كلجنة مختلطة كانت محط انتقادات من جرف المجلس واتخاذها لقرارات دون اعتمادها على مقررات المجلس وتحدث المستشارون في هذا الصدد عن غياب التشوير ومتبطات؟!؟؟؟؟؟؟؟؟ السرعة بمقاطع طرقية أصبحت تشكل خطرا محدقا على الراجلين لصعوبة عبورها ، كالمقطع الرابط بين مدارة ملتقى شارع محمد السادس والطريق الوطنية رقم 08 إلى حدود نادي الفروسية . سيما مع تواجد مؤسسات تعليمية وأحياء وتجزئات سكنية بالمحاذاة مع الطريق في الضفة المقابلة لإقامة جوهرة الأطلس ورياض السلام وتجزئة أركانة .

ومن مقترحات المجلس في هذا الشأن :

 الاهتمام بالتشوير وتحديث توقيت أوقات الذروة مع مراعاة المصالح التجارية والاقتصادية وتوفير البديل إضافة إلى التفكير في الحد من ازدياد احتلال الأماكن التي ستمنع من الوقوف من طرف الجائلين . وكذلك احتلال بعض المواقف خارج دفتر التحملات من لدن حراس فوضويين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*