Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار جهوية » اولاد مبارك إقليم بني ملال دورة اكتوبر: عجز في الميزانية وتراجع كبير في المداخيل الذاتية للجماعة

اولاد مبارك إقليم بني ملال دورة اكتوبر: عجز في الميزانية وتراجع كبير في المداخيل الذاتية للجماعة

حسن المرتادي :

عقد المجلس الجماعي لأولاد امبارك اقليم بني ملال دورته العادية لشهر أكتوبر بتاريخ 06/10/2019 هذا وقد اتسمت أشغالها بمناقشة قضايا في أجواء لم تخلو من بعض التلاسنات وتبادل للاتهامات ، كانت من أهمها تلك المرتبطة بعمليات الصرف التي تم التشكيك فيها من طرف بعض الأعضاء في حين تشبث آخرون بكون تدخلات بعض بعض المستشارين مجرد مزايدات واهية ،وحملة انتخابية قبل الأوان.

وقد استأثرت النقطة المتعلقة بإحداث سوق نموذجي في إطار اتفاقية شراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال خنيفرة بنقاشات حادة وساخنة ، لارتباطها من جهة بفقدان الجماعة لأحد أهم مواردها المالية الذاتية، والأمر يتعلق بسوق الجملة الذي تم استرجاعه من لدن الجماعة الحضرية لبني ملال بقرار ولائي تنفيذا للقانون المعمول به في شأن أسواق الجملة، والذي يحدد مكان تواجدها في تراب الجماعات الحضرية ، وهي القضية التي اعتبرها بعض المستشارين تقصيرا من لدن الرئيس وأغلبيته في الترافع من أجل بقاء السوق داخل تراب الجماعة كونه شكل خلال سنوات عدة ،  مصدر مالي ذاتي للجماعة، وهو الشيء الذي يشكل صدمة مالية ساهمت في العجز الذي تعرفه ميزانية الجماعة والذي بلغ 2 مليون و957 ألف درهم.

وتعود قضية نقل سوق الجملة من داخل تراب الجماعة الحضرية لبني ملال إلى جانب السوق الأسبوعي لأولاد امبارك المتاخم للمجال الحضري لبني ملال ، منذ إحداث السوق الأسبوعي لبني ملال منذ سنوات خلت بمنطقة اعتبرها التجار خلاء بعيد سيؤثر سلبا على الرواج التجاري بصفة عامة، وبرغبة أحادية من لدن التجار قاموا بنقل سوق الجملة خارج تراب الجماعة ، وضلت القضية تعرف أخذ ورد طال أمدها إلى أن قرر والي جهة بني ملال خنيفرة إعمال القانون وإرجاع السوق إلى فضائه الأول بعد القيام بتهيئته وتجهيزه ، وقد خلصت المناقشات في ما يتعلق بإحداث سوق نموذجي ، تحويل المشروع إلى إحداث محلات تجارية نظرا لغياب الوعاء العقاري الكافي داخل تراب الجماعة.

كم تم انتخاب النائب السادس للرئيس بعد إقالة إحدى المستشارات ، إعمالا للقانون الداخلي.

ومن جهة أخرى فقد تمت الموافقة على تعديلات توضيحية للقرار الجبائي في ما يتعلق ب:

– الرسومات الجيائية المرتبطة بالإعفاء من الرسومات الجبائية الخاصة بسيارة الاسعاف لفئات: المصابون بمرض عقلي، مرضى القصور الكلوي، والمعرضون لحوادث السير داخل تراب الجماعة ، كما تم تعديل الرسومات الجبائية الخاصة بتعويض الخسائر التي تلحق بمنشآت وتجهيزات وممتلكات الجماعة من طرف الأغيار، إما عن طريق تعويض الخسائر بعد تقييمها من طرف لجنة تقنية مختصة أو بإرجاع الحالة إلى أصلها .

كما تم المصادقة على مشروع الميزانية بعد أن تم حصر النفقات وتغطية العجز عن طريق إضافة الضريبة على القيمة المضافة في إطار دمج المنظومة الضريبية الجديدة تدبير النفقات الداخلية  .

 

 

                                                                                              حسن المرتادي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*