Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية »  المصادقة  بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة أكتوبر لجماعة تيموليلت والرئيس يستعرض أهم المشاريع المنجزة

 المصادقة  بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة أكتوبر لجماعة تيموليلت والرئيس يستعرض أهم المشاريع المنجزة

محمد كسوة

صادق أعضاء المجلس الجماعي لجماعة تيموليلت إقليم أزيلال صباح اليوم الخميس 3 أكتوبر 2019 على النقطتين المدرجتين في جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة بقاعة الاجتماعات التابعة للجماعة.

هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الجماعي لجماعة تيموليلت السيد لحسن خاشون وبحضور قائد قيادة أفورار السيد عبد الرحيم الكحلاوي تمت خلالها المناقشة والمصادقة على النقطتين المدرجتين بجدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر بالإجماع ويتعلق الأمر بدراسة مشروع الميزانية برسم سنة 2020 والمصادقة عليه، ثم المصادقة على توزيع الدعم لفائدة الجمعيات.

هذا وقد أشار رئيس المجلس الجماعي لتموليلت في كلمة له خلال الدورة إلى المجهودات الكبيرة التي تبدلها الجماعة لتوفير الماء الشروب للساكنة بشكل مستمر، حيث جندت لذلك فريقا هاما من الموظفين للتدخل فور وقوع أي عطب وإصلاحه في حينه، وأنه تم توزيع الماء بشكل عادل بين الجميع، في انتظار انتهاء إجراءات تفويت تدبير هذا المرفق للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

وأشار لحسن خاشون إلى بداية أشغال تعبيد طريق تيموليلت أيت اعمير بما في ذلك توسيع القنطرة المتواجدة على وادي أتغال، بالإضافة إلى مواصلة تعبيد مجموعة من المسالك في انتظار الشطر الثاني من هذا البرنامج الذي سيشمل باقي المسالك بكافة تراب الجماعة.

ومن جهة أجرى وفي إطار سد العجز الذي تعرفه ميزانية 2018 قال رئيس المجلس الجماعي لتيموليلت إنه وبعد مجموعة من التحركات على كافة الأصعدة فقد خصصت وزارة الداخلية مبلغا ماليا يقدر ب 50 مليون سنتيما من أجل تسديد متأخرات استهلاك الكهرباء وبعض المصاريف الإجبارية الأخرى.

وأضاف أنه في إطار الاستجابة لمتطلبات الشباب الرياضية فإن أشغال بناء ملعبين للقرب بالمركز وكذا ملعب لكرة القدم بأيت سري جارية.

ومن أجل مساعدة التلاميذ والتلميذات على التنقل إلى المؤسسات التربوية فإن حافلة النقل المدرسي مستمرة في أداء مهامها، كما قدمت عمالة الإقليم3 حافلات جديدة وستقوم الجماعة بالإجراءات الضرورية لتسليمها لإحدى الجمعيات المحلية من أجل التدبير.

وبهذه المناسبة تقدم لحسن خاشون رئيس جماعة تيموليات أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المجلس وساكنة تيموليلت بالشكر الجزيل للسيد عامل الإقليم محمد العطفاوي على اهتمامه الخاص بجماعة تيموليلت من خلال الاستجابة لمجموعة من المتطلبات، كما شكر السلطة المحلية في شخص السيد القائد على الدعم والمواكبة المستمرة وشكر أيضا المجلس الإقليمي لأزيلال ومندوبية الشباب والرياضة وكل المتدخلين المساهمين في تنمية جماعة تيموليلت.

وعلى إثر الفيضانات التي شهدتها المنطقة مؤخرا، أكد لحسن خاشون أن الجماعة حضرت اجتماعا حول هذا الموضوع بمقر دائرة أفورار تم خلاله إحصاء جميع الأماكن المهددة بالفيضانات معززة بصور من عين المكان، كما قامت الجماعة باستقدام آلية لفك العزلة عن الساكنة وإصلاح المسالك المتضررة، كما تمت مراسلة وكالة حوض أم الربيع وكذا المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي من أجل التدخل السريع لتنقية وادي غسات ووادي أتغال وكذا مصفات تصريف مياه الأمطار وإصلاح كافة المسالك الفلاحية المتضررة.

وأشار خاشون إلى أن الجماعة وجهت عدة طلبات إلى وزير الفلاحة من أجل إنجاز مشاريع كبرى بتراب جماعة تيموليت ويتعلق الأمر بتمكين 1000 هكتار بورية من السقي وكذا تزويد 1000 هكتار أخرى بقنوات السقي بالتنقيط، مؤكدا أن الوزارة أعطت موافقتها وأن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي كلف أحد مكاتب الدراسات بالقيام بالإجراءات الضرورية.

وختم بالقول إن من بين طلبات الجماعة إصلاح وتعبيد كافة المسالك وإصلاح قنوات الري الصغير وإصلاح مقر الجماعة، شاكرا كافة الأعضاء على المجهودات التي يبذلونها من أجل تنمية المنطقة كما شكر كافة الموظفين، ودعا الجميع للتعاون والتضحية من أجل المصلحة العامة للجماعة.

وجدير بالذكر أن الجمعيات المستفيدة من دعم الجماعة الترابية لتيموليت هي: الجمعية الخيرية الإسلامية، جمعية أيت سري للتنمية المكلفة بالنقل المدرسي، جمعية الشباب الرياضي لتيموليلت المحتضنة لفريق كرة القدم الذي سيلعب خلال هذا الموسم في القسم الشرفي الرابع عصبة تادلة لأول مرة في تاريخ جماعة تيموليلت، ثم جمعية أهل الخير للتنمية.

ومن بين النفقات التي تسبب لميزانية جماعة تيموليلت في العجز بالإضافة إلى أجور الموظفين نذكر فاتورة الكهرباء ( الإنارة العمومية وضح الماء الشروب) التي وصلت خلال هذه السنة إلى 137 مليون سنتيما، ومن شأن تفويت تدبير مرفق الماء للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن يخفف العبء عن ميزانية المجلس خلال السنوات المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*