Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » بعد تهيئته وتوسيعه، الشارع الرئيسي بتيموليلت يتعزز بالإنارة العمومية والساكنة تستحسن ذلك‎‎

بعد تهيئته وتوسيعه، الشارع الرئيسي بتيموليلت يتعزز بالإنارة العمومية والساكنة تستحسن ذلك‎‎

محمد كسوة

استفادت جماعة تيموليلت من توسعة وتهيئة مركز الجماعة في إطار البرنامج المندمج لتأهيل المراكز الصاعدة بإقليم أزيلال خلال الفترة الممتدة بين 2016ـ2019، والممولة من طرف مجلس الجهة، المجلس الإقليمي، مجموعة الجماعات، وزارة السكنى وسياسة المدينة، وكالة الحوض المائي لأم الربيع، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمجالس القروية المعنية.

ويندرج هذا البرنامج ضمن تصور شامل ومندمج يهدف إلى تحسين وتحديث المشهد الحضري للمراكز الصاعدة بإقليم أزيلال وذلك بتقوية بنياتها التحتية وتأهيل أحيائها المفتقرة للتجهيزات الأساسية والخدمات العمومية والمحافظة على البيئة وتقوية التجهيزات العمومية.

ويرتكز البرنامج المندمج لتأهيل المراكز الصاعدة بإقليم أزيلال على أربعة محاور هي: تهيئة مداخل المراكز بناء الطرقات وتبليط الأزقة بالأحياء الناقصة التجهيز، تهيئة المناطق الخضراء، الساحات العمومية وغرس الأشجار بجنبات الطرق، أشغال الإنارة العمومية والتزود بالماء الصالح للشرب.

هذا وقد تم تحديد مساهمة المجلس الجماعي في هذه الاتفاقية ب 100 مليون سنتيم موزعة على سنتين : 50 مليون برسم السنة المالية 2018 و50 مليون سنتيم برسم سنة 2019، غير أن المجلس الجماعي وبحكم تدبيره لمرفق الماء بأغلب تراب الجماعة يبقى عاجزا عن الوفاء بالتزاماته باقي تجاه الشركاء، نظرا للعجز في الميزانية الذي يتركه الاستهلاك الكبير في الكهرباء بسبب تدبير مرفق الماء، مما يجعل الفائض دائما أو في أغلب الحالات صفرا، ومع ذلك استطاعت الجماعة الترابية لتيموليلت من دفع مبلغ 30 مليون سنتيم خلال السنة الماضية.

وأمام هذا الوضع الشاذ الذي تعيشه ميزانية جماعة تيموليلت وجب على الجهات المسؤولة التدخل لضمان استفادة ساكنة جماعة تيموليلت من باقي الأشطر المتبقية من الاتفاقية.

وبمناسبة إطلاق “البث التجريبي” للإنارة العمومية بالشارع الرئيسي لتيموليلت ليلة الجمعة الماضية 27 شتنبر 2019، عبر العديد من المواطنين عن رضاهم بهذا المشروع واستحسنوا الوضع الذي أصبح عليها مركز تيموليلت، والشارع الرئيسي على الخصوص، مع تسجيلهم وجود بعض الأعطاب في بعض المصابيح.

وفي تصريح خص به الجريدة، أكد السيد لحسن خاشون رئيس الجماعة الترابية لتيموليلت أن جميع المصابيح غير المشتعلة سيقوم المقاول المعني بإصلاحها، وأن إطلاق الإنارة العمومية بالشارع هو بمثابة بث تجريبي، واغتنم الفرصة لتوجيه شكره لكل المجالس المنتخبة والمؤسسات الحكومية الداعمة لجماعة تيموليلت، وخص بالذكر السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال، ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي ومجموع الجماعات.

وألتمس لحسن خاشون من الجهات المسؤولة دعم الجماعة من أجل اقتناء شاحنة خاصة بإصلاح المصابيح الكهربائية الخاصة بالإنارة العمومية، مذكرا أن الجماعة قدمت مجموعة من الطلبات في الموضوع ولم يتم الاستجابة له بعد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*