Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار الفساد » بني ملال : ماموقف بنك المغرب فيما يحدث داخل مؤسسة “أرضي”

بني ملال : ماموقف بنك المغرب فيما يحدث داخل مؤسسة “أرضي”

 تعد مؤسسة “أرضي” للقروض الصغرى ببني ملال من المؤسسات المُموِّلة والمُواكِبة لحاملي المشاريع الصغرى و أصحاب الأنشطة المذرة للدخل الراغبين في تمويل وتطوير وتسيير مشاريعهم، حيث أن هدف هذه المؤسسة تحوَّلَ من هدفٍ اجتماعي تضامني عن طريق تنمية المشاريع الصغرى المذرة للدخل ومواكبتها ومساعدة الفئات الهشة على الإندماج في المجتمع إلى هدفٍ ربحي ومادي عن طريق إرغام مستخدميها على الحصول على شيكات على سبيل الضمان من زبنائها حيث يتحول الأمر إلى الإبتزاز والتهديد بدفع الشيك في حالة التأخرفي تسديد قسطٍ من الأقساط الشهرية، رغم أن المشرع المغربي نصَّ في  الفصل 544 من القانون الجنائي على أن “من أصدر أو قبل شيكا بشرط ألا يصرف فورا وأن يحتفظ به كضمانة، يعاقب بالعقوبات المقررة في الفقرة الأولى من الفصل 540؛ على أن لا تقل الغرامة عن قيمة الشيك”. وتتمثل العقوبة حسب الفصل 540 في “الحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من خمسمائة إلى خمسة آلاف درهم”. و”غالبا ما يؤاخذ الساحب بجنحة إصدار شيك بدون رصيد ويبرأ المستفيد من جنحة قبول الشيك على وجه الضمان استنادا إلى مسألة صعوبة إثبات سوء نية هذا الأخير”. وفي المقابل، عاقبت مدونة التجارة على الفعل الوارد في المادة 316 والمتمثل في القيام “عن علم بقبول أو تظهير شيك شرط أن لا يستخلص فورا وأن يحتفظ به على سبيل الضمان”، ب”الحبس من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة تتراوح بين 000 2 و 000 10 درهم، دون أن تقل قيمتها عن خمسة وعشرين في المائة من مبلغ الشيك أو من الخصاص” (الفقرة الأولى من المادة 316 من مدونة التجارة).
 

إضافةً إلى ذلك يعاني أعوان التنمية بهذه المؤسسة من سلوكات وتصرفات أحد المنسقين الجهويين بجهة بني ملال خنيفرة حيث تفشي الرشوة وعدم احترام معايير الحصول على القروض،وانعدام كفاءة هذا الأخير في التسيير ووقوفه وراء قطع رزق مجموعةٍ من أعوان التنمية العاملين ببني ملال حيث طلب هذا المنسق الجهوي مبلغ 10.000 درهم من إحدى المستخدمات بوكالة أولاد موسى مقابل تحويلها لإحدى وكالات بني ملال.

  فماموقف بنك المغرب فيما يحدث داخل هذه المؤسسة؟وهل من تدخل للجم سلوكات هذا المنسق الجهوي الذي مارس ويمارس تسلطه على أعوان التنمية المستخدمين بوكالة بني ملال؟

عدد القراء: 1162 | قراء اليوم: 3

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*