Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار جهوية » والي جهة بني ملال خنيفرة يشرف على تدشين و تفقد وإطلاق مشاريع تنموية بإقليم بني ملال بمناسبة عيد العرش المجيد

والي جهة بني ملال خنيفرة يشرف على تدشين و تفقد وإطلاق مشاريع تنموية بإقليم بني ملال بمناسبة عيد العرش المجيد

محمد كسوة

بمناسبة الذكرى 20 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين، اشرف السيد خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال ابتداء من يوم الجمعة الماضي 26 يوليوز وعلى مدى ثلاثة أيام على تدشين وتفقد وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بجماعات أغبالة، تيزي نسلي، ناوور، أولاد يعيش، أولاد سعيد الواد، فم اودي، سيدي جابر، أولاد مبارك، أولاد كناو وبعاصمة الجهة مدينة بني ملال بقيمة إجمالية تقدر بـحوالي 198 مليون درهم.

وفي هذا الإطار، ومن أجل التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية وفك العزلة عن المناطق الجبلية أشرف والي الجهة والوفد المرافق، له على تدشين مقطع الطريق غير المصنفة الرابط بين الطريق الجهوية رقم 317 ودوار إفسفاس على طول 6,7 كلم التابع لجماعتي ناوور وتيزي نسلي، بغلاف مالي قدر بـحوالي 3 مليون درهم، كما تم بنفس الموقع إعطاء انطلاقة أشغال بناء مقطع من هذه الطريق على طول 6,7 كلم بتكلفة مالية وصلت الى حوالي 9 مليون درهم.

و بتراب جماعة ناوور تم تدشين الطريق الإقليمية رقم 3231 الرابطة بين الطريق الجهوية 317 والطريق الوطنية رقم 8 على طول 33,77 كلم، والتي تطلب إنجازها غلافا ماليا وصل الى 14 مليون درهم، كما تم القيام بزيارة تفقدية لأشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابط بين دواري تاعدلونت وبواطاس على مسافة 14كلم بجماعة أغبالة والتي رصد لها مبلغ وصل الى 19,5 مليون درهم.

ولتعزيز البنية التحتية الطرقية وفك العزلة عن المناطق القروية بالإقليم، أشرف السيد الوالي والوفد المرافق له، بتراب جماعة أولاد يعيش، على تدشين مقطع الطريق الإقليمية رقم 3204 على طول 18,6 كلم، وتدشين مقطع الطريق الوطنية رقم 8 على طول 15,3 كلم، حيث بلغت تكلفة هذين المشروعين على التوالي حوالي 29,5 مليون درهم و29 مليون درهم. كما تم تدشين بجماعة أولاد سعيد الواد، الطريق الإقليمية رقم 3223 على طول 11,8 كلم، هذا المشروع تطلب إنجازه حولي 7,3 مليون درهم.

ولضمان تزويد القطب الفلاحي والصناعي والمناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب، أشرف خطيب الهبيل والوفد المرافق له على تدشين خزان مائي نصف تحت أرضي سعته 4000 م3 بجماعة فم أودي والذي تطلب إنجازه غلافا ماليا وصل إلى 9 ملايين درهم. كما تم إعطاء انطلاقة أشغال تأهيل مركزي أولاد كناو وسيدي جابر، هذان المشروعان اللذان يهدفان الى تقوية البنية التحتيةبالمركزين المذكورين سيكلف انجازهما على التوالي 22,6 مليون درهم و 19 مليون درهم.

هذا ولتعزيز البينة التحتية للحقل الجامعي والتربوي، أشرف والي الجهة والوفد المرافق له، بمدينة بني ملال، على تدشين بناء قاعات للدروس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التي تطلب إنجازها حوالي 5 ملايين درهم، كما تم القيام بزيارة تفقدية لأشغال بناء الشطر الثاني من المدرسة العليا للتكنولوجيا، وأشغال بناء قاعات للدروس بالكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان والتي رصد لها مبلغ إجمالي وصل الى 18,3 مليون درهم. وبمدينة القصيبة تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء ثانوية إكيك التأهيلية والتي سيكلف إنجازها حوالي 10,9 مليون درهم.

عدد القراء: 45 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*