Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » اعطاء انطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية باقليم ازيلال بمناسبة عيد العرش المجيد

اعطاء انطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية باقليم ازيلال بمناسبة عيد العرش المجيد

محمد كسوة

بمناسبة الذكرى ال20 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين، اشرف السيد محمد العطفاوي، عامل إقليم أزيلال يومي السبت والأحد الماضين 27 و 28 يوليوز 2019 على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بجماعات، أيت ماجضن، إمليل، دمنات، أزيلال وأيت واعرضى، بقيمة إجمالية تقدر بـحوالي 42 مليون درهم.

وفي هذا الإطار ومن أجل التقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية وفك العزلة عن المناطق الجبلية وتسهيل الولوج إليها وخلق نشاط تنموي واقتصادي بها، مع تسهيل عمليات تسويق المنتجات المحلية، ، أشرف عامل إقليم أزيلال والوفد المرافق ورئيس المجلس الجماعي لأيت واعرضى يوم الأحد الماضي على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة مسالك طرقية على طول 12 بالجماعة الترابية أيت واعرضى، وتهم دواوير امزاورو، وإحجامن وبن عمو، وأيت سعيد، ثم أيت كيرت. تم تمويله من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة إجمالية قدرها 4588821.27 درهما ومدة الأشغال 10 أشهر.

وفي تصريح خص به الحسين ناجي رئيس المجلس الجماعي لأيت واعرضى أكد فيه على أهمية هذا المشروع الذي أعطى انطلاقته عامل إقليم أزيلال تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، في فك العزلة عن دواوير أيت كيرت، أيت سعيد، أيت عقى، أمزاورو، بن عمو وإحجامن.

وعبر الناجي عن فرحة ساكنة جماعة أيت واعرضى بهذه المشاريع التي ستخفف لا محالة من معاناة الساكنة في الولوج إلى هذه الدواوير خاصة في موسم التساقطات المطرية، واغتنم هذه الفرصة لتوجيه شكر خاص لعامل إقليم أزيلال في تنمية هذا الإقليم عموما وجماعة أيت واعرضى على الخصوص.

وفي نفس اليوم قام محمد العطفاوي، بإعطاء الانطلاقة لمشروع تهيئة جزء من الطريق الرابطة بين حي تنوت وحي المسيرة ببلدية أزيلال، الممول من طرف المجلس الإقليمي، بمساهمة مديرية الجماعات المحلية سنة 2018، بتكلفة تبلغ 16930386.60 درهما.

كما قام كذلك بإعطاء الانطلاقة لتهييء جزء من الطريق (ب) الرابطة بين حي الزاوية وحي أغبالو، بتمويل من وزارة السكنى وسياسة المدينة، بتكلفة إجمالية بلغت 7067484  درهما.

وفي يوم السبت الماضي 27 يوليوز 2019 أشرف محمد العطفاوي، عامل إقليم أزيلال، على مراسيم إعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية بمركز أيت ماجضن وجماعة إمليل ودمنات.

فبجماعة إمليل، أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين إمليل وأيت ماجضن عبر أيت اسماعيل على طول يتجاوز 8 كيلومترات بقيمة 5 ملايين درهم.

ويحتوي هذا المشروع، الذي تموله جهة بني ملال خنيفرة، على التكسية و قنوات تصريف مياه الأمطار، ويهدف إلى فك العزلة على الدواوير خلال موسم الثلوج وخلق نشاط تنموي واقتصادي بالمنطقة.

وبمدينة دمنات أعطى محمد العطفاوي انطلاقة برنامج تأهيل شارع محمد الخامس، بتكلفة مالية بلغت 8129196 درهم بمساهمة المديرية العامة للجماعات المحلية، وبدعم من المجلس الإقليمي لأزيلال، ويتكون المشروع من أشغال الحفر والردم وتقوية قارعة الطريق ووضع الزليج وبناء حائط الدعم والتشوير الأفقي وقنوات الصرف الصحي.

وبمركز آيت ماجضن أعطيت انطلاقة أشغال بناء طرق غير مصنفة، وكذا أشغال إنجاز الطريق المؤدية إلى دوار كرول بجماعة آيت ماجضن.

هذا وقد قدم السيد عبد الرحمان الصوفي، رئيس المصلحة التقنية بعمالة أزيلال  شروحات وتوضيحات، حول برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي برسم فترة 2017 ـ 2023 الذي تبلغ تكلفته الإجمالية مليارا و28 مليون درهم، ويستهدف 42 جماعة ترابية بالإقليم بـ543 مشروعا تنمويا، منها 189 مشروعا خاص بالطرق والمنشآت الفنية بتكلفة 1.028 مليار درهم، و199 مشروعا خاص بالتعليم بكلفة 100.749 مليون درهم، و57 مشروعا للماء الصالح للشرب بـ48.033 مليون درهم، و37 مشروعا خاص بالصحة بـ31.6 ملايين درهم، و61 مشروعا للكهربة القروية بـ76.209 ملايين درهم.

عدد القراء: 182 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*