Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » مظالم الناس » احتجاجا على قرارات الإغلاق، مسيرات احتجاجية للجزارين باقليم بني ملال

احتجاجا على قرارات الإغلاق، مسيرات احتجاجية للجزارين باقليم بني ملال

بني ملال : حسن المرتادي

يقوم الجزارون بالعديد من مناطق إقليم بني ملال بمسيرات ووقفات احتجاجية منذ بداية الأسبوع الأول من شهر يوليوز 2019 وقد اتسعت دائرة الغضب ، بعد أن قامت السلطات باغلاق العديد من المجازر ، وامتناع مصالح المكتب الجهوي لسلامة المنتوجات الغذائية على القيام بالتأشير البيطري ، على اللحوم وعلى عمليات الذبح بالمجازر التي اعتبرتها السلطات ، لا تتوفر على شروط السلامة الصحية والمعايير التي تفرضها أجواء الذبيحة من نظافة ومعدات ومياه؟!!

مقابل ذلك فقد عبر الجزارون عن غضبهم الشديد من هذا الإغلاق الذي يعتبرونه مجحفا في حقهم ، ولا مبرر له ، فضلا عن إغلاق مجازر تتوفر فيها الشروط، والإبقاء على أخرى أقل تأهيلا .

ومن جهة أخرى فقد شمل قرار الإغلاق بأزيد من 08 مناطق بالإقليم من منطقة القصيبة وتاكزيرت إلى منطقة سيدي جابر وأولاد يوسف …07 مجازر غالبيتها تتموقع بالأسواق الأسبوعية وأثناء الوقفة الاحتجاجية التي نظمها النسيج الجمعوي للجزارين أمام مقر الولاية يومي الثلاثاء 02 يوليوز والأربعاء 03 يوليوز   2019 والذين عبروا خلالها عن تنديدهم الشديد بهذه القرارات التي ستزيد من تعميق أزمتهم وستشرد العديد من  الأسر التي تعتبر حرفة الجزارة مصدر عيشهم ، سيما وأن قرارات إغلاق هذه المجازر وعدم فحص اللحوم، دون توفير وسائل النقل والموارد البشرية المكلفة بالسلامة الصحية ، سيعمل على انهاء الحرفة. وهو الأمر كذلك الذي قد يسبب في عودة الذبيحة السرية وفي انتظار تأهيل المجازر والذي يندرج في إطار البرنامج الوطني المتمخض عن عقد البرنامج الموقع بين فيدرالية منتجي اللحوم والدولة ،  يدعو الجزارون التقليديون بالمداشر والقرى بكافة الإقليم ، إلى حوار جدي ومسؤول مع هذه الفئة من الحرفيين لمناقشة السبل الكفيلة بالاستمرار في المزاولة في أفق إشراكهم وانخراطهم في عمليات توفير معايير السلامة الصحية، وتعزيز وإحداث البنيات التحتية، والتجهيزات الأساسية ، وكافة سبل الذبيحة القانونية ، كما عبروا عن غضبهم لهذه القرارات الأحادية والمفاجئة ومن جانب واحد .

 

 

                                                                                                       انجاز : حسن المرتادي

 

تعليق واحد

  1. هؤلاء الجزارون لا تهمهم صحة المواطن.BRAVO ONSSA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*