Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار الفساد » الحزب الاشتراكي الموحد يصذر بيانا حول استنزاف نبتة الزعتر بالجماعة الترابية تيلوكيت من طرف  أعداء البيئة

الحزب الاشتراكي الموحد يصذر بيانا حول استنزاف نبتة الزعتر بالجماعة الترابية تيلوكيت من طرف  أعداء البيئة

أزيلال أونلاين

 في اطار الاستنزاف الحاصل لنبتة الزعتر بالجماعة الترابية تيلوكيت من طرف  أعداء البيئة كما جاء في بيان الحزب الاشتراكي الموحد  وهم لوبي يستغلون فقر الساكنة وحاجتها للمادة ومشاركتهم في هذه العملية اللابيئية وذات الاثار السلبية على التوازن الطبيعي ، اجتمع المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بتيلوكيت يومه السبت 15 يونيه  2019 في اجتماعه العادي وتدارس مجموعة من النقاط وكانت نقطة استنزاف  نبتة الزعتر هي الاكثر أهمية والاكثر تركيز وانتهى  بإصدار بيان ، يستنكرفيه  الهجوم الحاصل غير المشروع على نبتة الزعتر ويحمل المسؤولية للسلطات محليا وإقليميا للتخريب الذي تتعرض له البيئة ويطالبهم بالتدخل العاجل واتخاذ الاجراءات القانونية في حق مرتكبي هذا التخريب ولكم نص البيان :

      إجتمع مكتب الحزب الاشتراكي الموحد فرع تيلوكيت في اجتماعه العادي يومه السبت 15 يونيه 2019 ، وبعد تداوله لمجموعة من القضايا السياسية والتنظيمية والمحلية ، توقف عند مسالة الاستنزاف العشوائي للنباتات الطيبة خاصة نبتة الزعتر دات الأهمية الصيدلية  من طرف أعداء البيئة  وهم لوبي من التجار اللذين يستغلون حاجة الساكنة وفقرها ، وهمهم الوحيد هو الربح السريع دون اعتبار الاثار السلبية على المنظومة البيئية وبالتالي التوازن الطبيعي الذي تحضى به المنطقة ، وبناء على الاستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية  وبالخصوص  نبتة  الزعترالتي  تدعى  باللغة المحلية       ” أزوكني ” ، فإنه يعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي :

1) ـ يــسـتـنـكـر الترامي غير المشروع على الموارد الطبيعية للجماعة الترابية تيلوكيت التي لسكان المنطقة الحق في الاستفادة منها بغية ضمان استمرارها وديمومة تجديدها .

2) ـ يــحـمـل المسؤولية للمسؤولين محليا وإقليميا إلى ما ستؤول إليه الأوضاع البيئية بالمنطقة وما يترتب عليها من انعكاسات اجتماعية سلبية  .

 3) ـ يــطالـب المسؤولين بفتح تحقيق نزيه وموضوعي  في نازلة الاستغلال العشوائي والمفرط لنبتة الزعتر  مع وقف هذا الاستنزاف في القريب العاجل  واتخاذ كل الاجراءات القانونية في حق مرتكبيها حفاظا على الثروة اللامادية وحفاظا على التنوع البيولوجي الذي يميز وتتميز به منطقة تيلوكيت .

4) ـ يــدعــو إلى إشراك الباحثين العاملين بمختلف الكليات الجامعية والمعاهد العلمية وفعاليات المجتمع المدني الفاعلة بالجهة والاقليم لاعتماد استراتيجية ناجعة في كيفية إستغلال موارد الاقليم قصد المساهمة في التنمية الشاملة للمنطقة .

عدد القراء: 177 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*