Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » انتشار مرض خطير معدي وسط الماشية بدوار تامكا جماعة تيلوكيت ـ فيديوـ

انتشار مرض خطير معدي وسط الماشية بدوار تامكا جماعة تيلوكيت ـ فيديوـ

    ذ : ع الرحيم ورعي

          تتعرض  الماشية بدوار تامكا الموجودة بالجماعة الترابية تيلوكيت إلى الاصابة بمرض خطير ومعدي يقضي عليها واحدة تلوالاخرى ، وتتمثل أعراضه حسب الفلاحين في انتفاخ الاطراف مع وجود خمج جرثومي يتراكم فيه القيح  والتهابات على مستوى الكبد إضافة إلى انفجار المرارة.

        وحسب السيد (ع.س) فلاح تعاني ماشيته من هذا الوباء ، ولإشراك المسؤولين عن القطاع في محنته رغبة منهم  في التدخل العاجل لوقف زحف هذا المرض الذي بدأ ينتشر في الدواوير القريبة من دوار تامكا كدوار ايت علي يوسف ودوار أدندون ، انتقل يومه الجمعة  17 ماي 2018  إلى مركز تيلوكيت لإبلاغ السلطة المحلية في شخص قائد قيادة تيلوكيت عن هذا المصاب حيث بلغ عدد الرؤوس النافقة في صفوف ماشيته أنداك ثمانية رؤوس ( جدي و7 خرفان)

 لكن المؤسف اصطدم بأذان صماء وتملص من المسؤولية دون مشاركة المواطنات و المواطنين همومهم ومشاكلهم عملا بالنصوص المنصوص عليها دستوريا  ، وبدون عناء كان جواب القائد هو أن تلقيح الماشية سيكون كالعادة أواخر شهر يونيه، وماعليك الآن إلا الانصراف إلى غاية هذا الموعد ، ورجع الفلاح إلى بيته بنفسية متدهور  قابلا لقدر الله ، رافعا يداه يشكوا همه إلى الخالق .

        وفي غياب أي إجراء من طرف السلطة المحلية للحد من انتشار هذا المرض ، أكد لنا نفس الفلاح (ع. س) يومه الاثنين الموالي 20 ماي أن عدد الضحايا ارتفع الى 32 رأس ولازال العدد في تزايد مستمر .

          ومن باب المسؤولية فالوضع الان في دوار تامكا والدواوير القريبة منه يطلق صفارة الانذار ويدعوا المسؤولين على القطاع الفلاحي إلى التحرك وبعجالة حماية للمجال البيئي من جهة والحد من مكابدات السكان من جهة ثانية خاصة أن الرعي هو مصدر الرزق عند أغلبهم .  

عدد القراء: 288 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*