Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » رئيس جماعة تيموليلت يستعرض الانجازات والإكراهات في دورة فبراير العادية لسنة 2019
SONY DSC

رئيس جماعة تيموليلت يستعرض الانجازات والإكراهات في دورة فبراير العادية لسنة 2019

محمد كسوة

ترأس السيد لحسن خاشون رئيس جماعة تيموليلت إقليم أزيلال، بحضور قائد قيادة أفورار السيد عبد الرحيم الكحلاوي، والسيد خليفة القائد بتيموليلت أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2019، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر دار الجماعة صباح اليوم الأربعاء 6 فبراير الجاري، للتداول والمصادقة على جدول أعمال الدورة المشتمل على النقط التالية:

1 ـ إبداء الرأي في شأن بيع مادة الخروب وورق موسى

2 ـ المصادقة على توقيع عقد الدفاع عن القضايا الجماعية بين جماعة تيموليلت والمحامي لأجل الدفاع على مصالح الجماعة أمام المحاكم.

3 ـ المصادقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة تيموليلت والجمعية الخيرية الإسلامية بتيموليلت.

وقبل الشروع في مدارسة نقط جدول أعمال الدورة تقدم السيد عبد الكريم واهردة كاتب المجلس بقراءة ملخص الدورة السابقة، كما قامت نجاة أوقديم رئيسة بقراءة تقرير اجتماع لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة والتعمير والبيئة والتنمية.

وبهذه المناسبة وطبقا للمادة 106 من القانـون التنظيـمي 113-14 و المادة 25 من النظام الـداخـلي للمجلس قدم السيد لحسن خاشون رئيس الجماعة مجموعة من الأنشطة التي شهدتها جماعة تيموليلت ما بين الدورتين العاديتين.

وأشار إلى المجهودات الجبارة التي تقوم بها الجماعة في ما يتعلق بالماء الصالح للشرب، بالسهر على هذا المرفق ليل نهار من أجل توفير هذه المادة الحيوية للساكنة، حيث تم تجنيـد مجموعة من الموظفين لهـذه الغاية، موضحا التكاليف المادية التي تنجم عن ذلك خصوصا فواتير استهلاك الكهرباء للمضخات و كذا الإصلاحات اليومية.

 و من أجل تأهيل الشبكة المائية، أضاف خاشون أن المجلس الإقليمي مشكورا قام بحفر ثقب مائي بالمركز و كذا بناء خزان مائي بتقـاروت، و من جهته يقـوم المجلس الجهوي مشكورا بأشغال تجديد الشبـكة المائيـة مما مكن من توفيـر الماء للجميـع و قلص من أعـداد الشكايـات التـي كانت تـرد على الجماعة يوميا.

ووجه بهذه المناسبة شكره الخاص للسلطـات المحلية وعلى رأسها السيد قائـد قيادة أفورار على المواكبـة و الدعم من أجل استخلاص الجماعة لحقوقها من واجبات استهلاك الماء الشروب.

و في انتظار استكمال إجراءات تفويت تدبير هذا المرفق للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، دعا لحسن خاشون الجميع إلى التعبئة من أجل تحسيس الساكنة بمدى أهميـة هذه المادة الحيويـة و كذا أداء المستحقات و المحافظة على المنشآت المائية.

و فيما يتعلق بإصلاح مصابيـح الإنارة العموميـة قال رئيس المجلس إن الجماعـة استعانت بكهربائـي الـذي قام بإصـلاح المصابيـح المعطلة بمجمـوعة من الدواويـر و تم أداء أتعابـه من الفصـل المتعـلق بالأعوان العرضيين إلا أنه رفضه العمل بأجر 50,00 يوميا حال دون استكمال باقي الدواوير، مضيفا أن الجماعة ستعمل قريبا على استقدام كهربائي آخر من أجل هذا الغرض.

وأكد ذات المتحدث أنه من أجل تسديد مجموعة من المصاريف الإجبارية (الكهرباء + الموظفين) توصلت الجماعة من وزارة الداخلية بمبالغ مالية مهمة:

– 140 مليون سنتيم لسد عجز ميزانية 2018 تم تخصيص الجزء الأكبر منها لتسديد فواتير الكهرباء.

– 30 مليون سنتيم من أجل إجراء دراسة الصرف الصحي بالمركز.

– 58 مليون سنتيم من أجل اقتناء شاحنة.  

– 50 مليون لتسوية الوضعية المالية للموظفيـن و بقي منها 17 مليون ستضاف للفائض السنوي.

و بهذه المناسبة وجه رئيس المجلس الترابي لتيموليلت شكره الجزيل للسيد وزير الداخليـة على هذه الالتفاتة الكريمة، كما لم يفته توجيه جزيـل الشكر للسيـد عامل إقليم أزيلال على التقارير التي يزكي بها طلبات الجماعة، كما شكر كافة السلطات الإقليمية و المحلية على الدعم المستمر لجماعة تيموليلت التي تعرف ميزانيتها عجزا كل سنة.

وأضاف خاشون أن الجماعة راسلت وزارة الداخلية من أجل تمكينها من مجموعة من الآليات كشاحنة نقل النفايات، و شاحنة لإصلاح مصابيح الإنارة العمومية وآليـة لإصلاح المسـالك و التدخل فـور وقوع فيضانات.

وفيما يتـعلق بالصرف الصحي أبرز السيد الرئيس أن الجماعـة راسلت الجهة من أجل ربط مركز تيـموليلت بشبكة الصرف الصحي لأولاد مبارك و أن السيـد عامل الإقليـم سيسهر على هذا الملف إلى حين تحقيقه عما قريب.

وأوضح رئيس مجلس جماعة تيموليلت أن الجماعـة كثفت من الجهـود و الاتصالات لدى مجلس جهـة بني ملال – خنيـفرة، و الذي مكنت من إعلان الصفقـة المتـعلقة بتعبيـد طريـق أيت عميـر تيموليلت على مسافة 2 كلم و فتح الأظرفة كان يـوم 29 يناير 2019، مبرزا الأهمية الكبرى لهذا المقطع الطرقي في تحريك التنميـة الاقتصاديـة و الاجتماعيـة بالمنـطقة، كما أنه سيعطي قيمة مفيـدة للعقار و سيجلب الاستثمار في انتـظار تمكيـن الجماعة من الشطر الثانـي لتهيئـة المـركز و الذي سيشمل إحداث حديـقة نموذجية على عيـون تيموليلت مما سيخلق فضاء جميلا للساكنة.

وأحاط لحسن خاشون أعضاء المجلس علما بقيام المجلس الإقليمـي بالشروع في أشغال تعبيـد مجموعـة مـن المسالك بالعالم القروي في إطار الشطر الأول من المشروع في انتظار استكمال باقي المسالك خلال الشطر الثاني برسم سنة 2019 و ذلك من أجل إعطاء الــدواوير حقها من التنمية و فك العزلة عنها من أجل الولوج في أحسن الظروف إلى كافة المرافق المتمركزة بمركز الجماعة (المركز الصحي- الجماعة- البريد- السوق الأسبوعي – الإعدادية- الثانوية…).

كما أخبر رئيس جماعة تيموليلت عموم أعضاء المجلس باللقاء الذي جمعه بالسيد وزير الفلاحة و الصيد البحري حيث قدم له عدة طلبات تهم مشاريع ذات أولوية بالجماعة منها:

– مد قنوات الري المتوسط لتشمل كافة الأراضي الغير مستفيدة ( 2000 هكتار).

– بناء قنوات الري الصغير.

– تعبيد كافة المسالك بالمنطقة

– المحافظة المجانية لأراضي الفلاحين.

مشيرا إلى أنه وبعد اطلاعه على جمـيع الملفـات قدم السيد الوزير وعودا بإنجاز كافة هذه المشاريع في أقـرب وقت.

وفي نفس السياق، قال لحسن خاشون إن الجماعة راسلت عدة جهات و حضرت عدة اجتماعات تهم تدبير الشأن المحلي خصوصا مشروع التهيئة الذي يقترب من مراحله النهائية و سيتم إحالته على المجلس و الساكنة من أجل الدراسة و إبداء الرأي حوله؛ كما قامت الجماعة بكراء مرافق السوق الأسبوعي و المجزرة برسم السنة المالية 2019. و تم أيضا صباغة الأرصفة و الاعتناء بالحديقة المتواجدة بالمركز.

و في الجانب الرياضي أشار ذات المتحدث إلى قيام وزارة الشباب و الرياضة مشكورة حاليا ببناء ملعبين للقرب بمركز تيمـوليلـت مجهزيـن بالعشب الاصطناعـي و مجهزيـن بثقب مائـي و خـزان مائـي، مؤكدا أن هذا المشروع سيعطي قيمة مضافة للمنطقة و سيمكن الشباب من أجل ممارسة الرياضة في ظروف جيدة. مضيفا أن وزارة الشباب و الرياضة ستقوم كذلك ببناء ملعب كبير لكرة القدم مجهر بالعشب الاصطناعي و الأدرجة على تراب أراضي الجماعة السلالية لأيت سري و سيكون المشروع معلمة فريدة من نوعه على المستوى الإقليمي و المحلي.

و بهذه المناسبة وجه شكره الجزيل للسيد وزير الشباب و الرياضة و كذا مندوبية الشبيبة و الرياضة بأزيلال على هذه الالتفاتة الحسنة تجاه شباب المنطقة، كما جدد تشكراته للسلطات الإقليمية و المحليـــة على الدعم المستمر و الاهتمام المتواصل لجماعة تيموليلت التي طالها النسيان خلال السنوات الماضية.

وأكد رئيس المجلس الترابي لتيموليت أن سيـارة نقل المرضى و الجرحى تعمل يوميـا و تؤدي خدمات جليلة لفائدة أبنـاء المنطقة حيث تنقل المرضى إلى المستشفى الإقليمي أزيلال، المستشفى العسكري بواويزغت، المستشفى الجهوي بني ملال، مستشفيات مراكش، الدار البيضاء و الرباط.

و من أجل تمكين الجماعة من سيارة نقل الأموات أوضح خاشون أنه تمت مراسلة جهة بني ملال – خنيفرة من أجل تخصيص سيارة لهذا الغرض.

وفيما يخص التدبيـر الإداري أشار السيد لحسن خاشون إلى أن كافة المكاتب تؤدي الخدمات للمواطنيـن في أحسن الظروف و أن جميع الموظفيـن مشكوريـن يقومون بمجهـودات جبارة من أجل تجويـد العمل الإداري بالرغم من الظروف والإمكانيات البسيطة المتاحة لهم ، مشددا أن المجلس سيعمل جاهدا على تحسين أجواء العمـل من خـلال إصلاح بنايـة الجماعة و توفيـر كافة التجهيـزات الضروريـة من مكاتب و كراسي و غيرها من وسائل العمل.

وفي سياق متصل أكد لحسن خاشون حضوره كرئيـس للمجلس الجماعي لتيموليلت و بعض السـادة الأعضاء دورات تدريبيـة بدار المنتخب حول مواضيع تدبير الشأن المحلي من تأطير جهة بني ملال – خنيفرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن الجماعة قامت بإجراءات تعيين مدير مصالح الجماعة وفق دورية السيد وزيـر الداخليـة بدءا من قرار الترشح لهـذا المنصب المفتوح أمام كافـة الموظفيـن المستوفيــن للشروط و كذا تحديد لجنة الانتقاء و المقابلة، ووجه بالمناسبة شكره الخاص لمدير المصالح السيد بناصر أيت حميد على الجهود التي يبدلها و على القيام بمهامه على أحسن واجب . كما هنأه على حصوله على شهادة نهايـة التدريـب مسلمة من طرف السيد العامل مديـر تأهيـل الأطر الإداريــة و التقنــية بالنيابة عن السيد وزير الداخلية و ذلك بعد استكمال تكوين طيلة سنة 2018 و تقديمه لتقريـر و عرض في موضوع ” الشرطة الإدارية”.

وفي ختام تقريره المركز شكر السيد لحسن خاشون كافة السـادة أعضاء المجلس على انخراطهم في مسلسل التنميـة المحليـة و تعاونهم الـدائم، كما دعا الجميع منتخبين و ساكنة إلى الانخـراط الـتام والتعـاون والتضحية في بعض الأحيان من أجل تحقيـق المزيد لمنطقتـنا العزيـزة في إطار المصلحة العامة و تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

وذكر الجميع بشعار برنامج عمل الجماعة ” تنمية تيموليلت تعاون ومسؤولية”، داعيا الجميـع إلى التعاون و تقديـم أفكار و اقتـراحات من شأنها تحريـك كافة القطاعات بالجماعة لتصل إلى المكانة التي تستحقها انطلاقا من موقعها الجغرافي المتميز و كذا كرم ساكنتها وطيبوبتهم.

وبعد التداول في نقط جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير الجاري، تمت المصادقة عليها بإجماع الأعضاء الحاضرين، كما تم تكريم الأستاذ محمد كسوة من طرف أعضاء المجلس بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية، وبهذه المناسبة، أتوجه بخالص الشكر والامتنان لجميع أعضاء المجلس الجماعي لتيموليلت وعلى رأسهم السيد الرئيس ومدير المصالح، سائلا الله عز وجل أن يسدد خطاهم و يوفقهم جميعا لما فيه الصالح العام لساكنة المنطقة التي تستحق كل خير.

عدد القراء: 316 | قراء اليوم: 2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*