Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » وفد رسمي رفيع المستوى في زيارة تفقدية لمجموعة من مشاريع تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بإقليم أزيلال
SONY DSC

وفد رسمي رفيع المستوى في زيارة تفقدية لمجموعة من مشاريع تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بإقليم أزيلال

محمد كسوة

قام عامل إقليم أزيلال السيد محمد العطفاوي مرفوقا بالسيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال السيد عبد السلام بكرات والسيد عامل إقليم خنيفرة والسيد عامل إقليم خريبكة والسيد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهد والسيد الكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال وعدد من أعضاء مجلس الجهة وشخصيات مدنية وعسكرية بزيارة تفقدية لمشاريع بكل من جماعة تامدة نومرصيد وجماعة أيت عباس صباح اليوم الأربعاء 30 يناير 2019، وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بإقليم أزيلال.

 

ويتعلق الأمر بزيارة ورش أشغال توسيع وتهيئة المسلك الرابط بين الطريق الجهوية 304 وأورير عبر تيزا وتبشكوت بجماعة تامدة نومرصيد حيث أعطيت للوفد مجموعة من الشروحات والتوضيحات حول هذا المشروع وكذا مشروع تهيئة المسلك الرابط بين مركز أيت محمد و تيزي نترغيست عبر دوار تيغزة وامدنت بجماعة أيت محمد ويندرج هذين المشروعين في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بإقليم أزيلال الممولين من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة على طول إجمالي يبلغ 40 كيلومتر وبتكلفة إجمالية قدرها 15.231.334,80درهم.

كما انتقل الوفد الرسمي إلى مركز جماعة أيت عباس لزيارة ورش أشغال بناء الطريق الرابط بين مركز سقاط وانبدزكين بالجماعة الترابية أيت عباس والذي يندرج في إطار برنامج تقليص الموارد البشرية والاجتماعية بالعالم القروي ويهدف هذا المشروع إلى فك العزلة عن العالم القروي، ويستفيد منه 6000 نسمة تنتمي إلى الجماعات الترابية واولى وأيت عباس والدواوير المستفيدة هي سكاط، إقدارن، انلاتف، تيرارين، إيجلغيغن، إيكوردان، انبدزكين، ابعزيز وانتكي، اكمير، تسقيما، تيسخت، أساكا و تاغيا؛ على طول 20 كيلومتر وتبلغ تكلفة المشروع 12.452.736 درهم وقد بلغت 50 بالمائة.

وتجدر الإشارة إلى أنه قدمت شروحات حول المشاريع الممولة من طرف ميزانية جهة بني ملال خنيفرة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بإقليم أزيلال والمتمثلة في الطرق والماء الصالح للشرب والكهرباء وهي على الشكل الآتي:

سنة 2017 :

ـ الطرق : 101 كيلومتر بقيمة إجمالية قدرها 87 مليون درهم، الساكنة المستفيدة 57.694 نسمة، ينتمون ل 13 جماعة.
ـ الماء الصالح للشرب: بقيمة إجمالية 7,65 مليون درهم، الساكنة المستفيدة 18.702 نسمة ينتمون إلى 6 جماعات.
ـ الكهرباء: بقيمة 6,5 مليون درهم وتبلغ الساكنة المستفيدة من المشروع 800 نسمة تنتمي ل 17 جماعة.

سنة 2018:

ـ الطرق : 55 كيلومتر بقيمة إجمالية قدرها 40 مليون درهم، الساكنة المستفيدة 96.524 نسمة، ينتمون ل 6 جماعة.
ـ الماء الصالح للشرب: بقيمة إجمالية 4,7 مليون درهم، الساكنة المستفيدة 34.232 نسمة ينتمون إلى 5 جماعات.
ـ الكهرباء: بقيمة 4,4 مليون درهم وتبلغ الساكنة المستفيدة من المشروع 180 نسمة تنتمي ل 5 جماعة.
سنة 2019:
ـ الطرق : 103 كيلومتر بقيمة إجمالية قدرها 76,7 مليون درهم، الساكنة المستفيدة 194.187 نسمة، ينتمون ل 13 جماعة.
ـ الماء الصالح للشرب: بقيمة إجمالية 5,9 مليون درهم، الساكنة المستفيدة 6795 نسمة ينتمون إلى 8 جماعات.
ـ الكهرباء: بقيمة 9,9 مليون درهم وتبلغ الساكنة المستفيدة من المشروع 1829 نسمة تنتمي ل 11 جماعة.

عدد القراء: 308 | قراء اليوم: 1

تعليق واحد

  1. المسلك الذي يربط اورير عبر تيزة تشوب اشغاله بعض الخروقات حيث ظهرت عدة عيوب بهذا المسلك بعد التساقطات المطرية الأخيرة حيث من الصعب المرور منه نظرا للحالة الكارثية التي وصلت اليها الأوحال وما بالك اذا تساقطت الثلوج. لذا نرجو من المسؤولين فتح نقاش مع المقاول من اجل تدارك ما يمكن تداركه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*