Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » مجلس جماعة تيموليلت يصادق بالإجماع على نقط جدول الأعمال، ومشاريع مهمة في طريقها للإنجاز
SONY DSC

مجلس جماعة تيموليلت يصادق بالإجماع على نقط جدول الأعمال، ومشاريع مهمة في طريقها للإنجاز

محمد كسوة

شهدت قاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الترابية لتيموليلت صباح يوم أمس الأربعاء 3 أكتوبر 2018، عقد دورة المجلس الجماعي العادية لشهر أكتوبر 2018، برئاسة السيد لحسن خاشون و حضور ممثل السلطة المحلية السيد عبد الرحيم الكحلاوي وباقي أعضاء المجلس الترابي لتيموليلت.                 

في بداية هذه الدورة ألقى عبد الكريم واهردة كاتب المجلس ملخصا للدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2018 المـنـعقدة بتــاريـخ 06/07/2018، وذلك تفعيلا للمادة 91 من النظام الداخلي للمجلس، حيث قام المجلس الجماعي لتيموليلت بالدراسة والمصادقة بإجمـاع أعضائه الحاضرين على النقط المدرجة في جدول أعمال تلك الدورة وهي: الدراسة و المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة و التعاون لبناء مسبح بجماعة تيموليلت، الدراسة و المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز ملاعب القرب للرياضات بالوسطين القروي و شبه الحضري.

ومن جهته قام لحسن خاشون رئيس المجلس الجماعي بتقديم تقرير إخباري مفصل حول مجموعة من الأنشطة التي شهدتها جماعة تيموليلت ما بين الدورتين العاديتين دورة اكتوبر2018، وذلك  طبقا للمادة 106 من القانون التنظيمي 113- 14 والـمادة 25 من النظـام الداخلي للمجـلس.                                     

ولعل أبرز حدث عرفته كافة ربوع المملكة العزيزة  ـ يقول رئيس جماعة تموليلت ـ هو الاحتفالات بمناسبة الأعياد الوطنية المجيدة عيد العرش ، عيد الشباب، وثورة الملك والشعب وبدورها وكعادتها احتفلت جماعة تيموليلت بهـذه المناسبات السعيدة من خلال تعليـق الـرايات واللافتات  وحملــة نظافــة واسعة شملــت كافة مركز تيموليلت ، كما تم إصلاح مجموعة من مصابيــح الإنارة العمومية وفــق الإمكانيات المتاحة  ومن أجــل إصلاح كافة أعطاب شبكــة الإنارة العمومية فقــد تم إجراء قرعـة لترتيب عمليــة الإصلاح وتنظيمها حسب الدواوير.

وأضاف الرئيس أنه لتوفيـر الماء الشروب بشكل مستمر لساكنة الجماعة فقد جندت الجماعــة فريقا هاما من الموظفين للتدخل فور وقوع أي عطـب وإصلاحه في حينه . كما تم توزيع الماء بشكل عادل بين الجميع، مشيرا إلى الشروع في استخدام الثقب المائي الجـديـد والخزان من أجـل تزويد دواوير تكانت وأغيغـا والساكنة على طريق ايت عمير، وأنه بدأت أشغال إنجاز خزان مائي جديد بتقاروت بسعة 100 متر مكعب.

وأكد لحسن خاشون في ذات التقرير أن المكتـب الوطني للماء الصالــح للشـرب أجـرى الدراسات الأخيرة على نقـط الماء في أفـق استكمال إجراءات تفويت تدبير هذا المرفق الذي يشكل عبئا ماليا وإداريا على الجماعة. وفي انتظار ذلك فإن  مجلس جهة بني ملال ـ خنيفرة تدخل لإصلاح الشبكة المائية الحالية.

وفي مجال الطرق والمسالك أشار لحسن خاشون إلى أن المجلس الجماعي لتيموليلت قام بتهيئة مسالك بوعضية وغسات، وأن مكتـب دراسات قام بوضـع الـدراسات الأساسيـة لتعبيـد مجمـوعـة من المسـالك بكافـة تـراب الجماعة وسيتم ذلك عبـر شطرين الأول في 2018 والثاني في 2019 حيث يشرف قسـم التجهيز بالعمالة على تتبع هذا الملف.

وشدد رئيس جماعة تيموليلت أن المجلس سيبدل كل ما في وسعه ليشمل هـذا التعبيد كافـة المسالك. كما سيتم منـح الجماعــة خـلال سنـة 2019 الشطر الثاني من برنامج تأهيل المركز والذي سيشمـل عدة أشغال مهمة منها: توسيــع الشارع وتبليط الأزقة والإنارة وإحداث  الحدائق: الأولى بالمركز والثانية على عيون تيموليلت حيث قامت الجماعة بوضع الدراسة لهما.

وفيما يخص طريق أيت عمير فان الجماعة ـ يتابع لحسن خاشون ـ كثفــت جهــودها من أجـل إخراج هذا المشــروع إلى الوجود وحسب الاتصالات المبرمة مع مصالح الجهة فانه سيرى النور أواخر هذه السنة؛ كما قامت الجماعة بتجهيز قاعة الاجتماعات الخاصة بالجماعة وذلك باقتناء طاولات وكراسي وكذا مكتب الرئيس.

ومن جهة أخرى وفي إطار سد العجز الذي تعرفـه ميزانية 2018 وبعد مجموعات من التحركات على كافة الأصعدة ، فقد خصصت وزارة الداخلية  مبلغا ماليـا يقدر ب 140 مليون سنتيم من أجل تسديد متأخرات استهلاك الكهرباء وبعض المصاريف الإجبارية  الأخرى .

كما خصصت وزارة الداخلية للجماعة مبلغين ماليين  الأول عبارة عن 30 مليـون سنتيم من أجل إجـراء الدراسة المتعلقة بالصرف الصحي للمركز، والمبلغ الثاني هو 50 مليون سنتيم من أجل اقتناء شاحــنة لنقل النفايات.

 وبهذه المناسبة وجه لحسن خاشون باسمه وباسم جميع أعضاء المجلس وساكنة الجماعة الترابية لتيموليلت جزيل الشكـر للسلطات المـركزية و السيـد عامــل الإقليم وممثلي السلطــة المحليــة علـى الــدعم والمساندة التـي يقدمونها للجماعة .

و في إطار العناية بشباب المنطقة خصوصا الجانب الرياضي أكد لحسن خاشون، أن  الجماعة تمكنت وبعـد تحركات مكثفــة على الصعيـد المركــزي من جلــب ملعــب كبيـر لكــرة القـدم مجهـــز والذي سيقــام على أزيـد من هكتارين وقد أعطيت الدراسة المتعلقـة بذلك، وسيتـم إعـلان الصفقة قريبا ومن مميزاتـه تــوفره على العشب الاصطناعي ومدرج يحتوي 450على  مقعد مع ثقب مائي وخزان ، وستكلف دراسة هذا المشروع 43 مليون سنتيم والانجاز 826 مليون سنتيم .

كما تمكنت الجماعــة مــن جلــب مشــروع آخـر ويتعلـــق ببنـاء ملعـب رياضـي للقـرب بالمـركز وبمواصفات حديثة وقــد تم إعلان الصفقة في 10/10/2018 بتكلفة 300 مليون سنتيم. وبهذه المناسبة جدد رئيس المجلس شكره للسلطات المركزية والإقليمية  والمحلية وكـذا وزارة الشبـاب والرياضة ومندوبيـــة الشبيبـــة والرياضة بازيلال عــلى المجهودات التي  أثمرت هـذه المشاريع التي تفتقــر إليهما الجماعـــة .

كما  صادق المجلس الجماعي لتيموليلت  أيضا خلال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2018 على إحداث ملعبين للقرب وكذا مسبح بتكلفة 75 مليون لكل ملعب .

وفي الجانب الصحــي فقـد تم الشـــروع في استخـــدام سيـارة الإسعـاف لنقـل المرضى والجرحى، هذا المرفـــق الـذي لقي استحسـانا كبيرا لـدى الساكنـة ونأمل مستقبلا تزويـد الجماعـة  بسـيـارة أخرى لنقــل الموتــى .

وأشار الرئيس إلى الشروع في اشتغال حافلات النقل المــدرسي من طـرف جمعية ايت ســري الموضع، آملا في تزويد الجماعة بحافلة أخرى قصد استفادة دواوير أخرى و تمكين جميع التلاميذ من الولوج إلى المؤسسات التعليمية في ظروف جيدة .

ومن أجل تحقيق مزيد مــن المطالب فقــد واظبت الجماعة على حضور كافــة الاجتماعات على جميع الأصعدة وإجراء جميع الاتصالات والزيارات  التي تهدف إلى جلب مشاريع هامة للمنطقة.

وأوضح خاشون أن المجلــس الجهـوي للحسابات  لجهة بني ملال ـ  خنيفرة قام خلال أواخر شهـر يوليـــوز الماضــي بفحـــــص دقيــــق لماليــة وإدارة الجماعــة شملــت جميـع المصالح وكانت الفتـرة الخاضعة للافتحاص هي 2013 ـ 2017 إلا أن مجموعــة من الحالات يتم الرجـــوع فيهـا إلى سنوات ما قبل هــذه الفتـرة .

وخلال زيارة قضاة المجلس الجهوي للحسابات قام السيد مدير المصالح للجماعة في البداية بتقديم عرض مفصـل حـول الجماعـة أمام اللجنة التي ضمت قاضيين، بعد ذلك قامت اللجنة بافتحاص جميــع الملفات الإدارية والمالية كما قامـت بالإطلاع على جميع المشتريات ومآلها وعاينت جميـع مرافــــق الجماعة وكيفيـة تدبيـر مخــزن الأدوات والتجهيزات المستعملة في شبكة الماء الشروب والكهرباء.

وبعد نهاية الافتحاص اتضح أن الجماعـة تقوم بتدبير جميــع مرافقـها وفــق القوانين الجاري بها العمل وذلك بفعل يقظة المجلس الجماعي برمته وتتبعه لكل المجريات وكذا مجهودات الموظفين. وتـم تسجيل بعـض الملاحظات والتـي ستعمـل الجماعـة على تطبيقـها مستقبـلا خصوصا تطبيق القانون فيما يتعلق باستخلاص كافة مستحقات الجماعة في عدة مرافق : الأكرية ـ المشروبات ـ دور الضيافة وغيرها.

وبهذه المناسبة نوه رئيس المجلس الجماعى لتيموليلت، بالمجهودات والعمل الجاد التي يقـوم بها المـوظفـون من أجل تحسين صـورة الجماعـة وتحقيـق تدبيـر سليـم لكل المكاتــب.

وبعد قراءة تقارير اللجان عرض رئيس المجلس الترابي لتيموليلت النقط المدرجة بجدول  أعمال الـدورة حيث تمت مناقشتها والمصادقة عليها بإجماع الأعضاء الحاضرين وهي على الشكل الآتي:

1ـ  دراسة مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2019 والمصادقة عليها .

2ـ  تعديل القرار الجبائي من خلال تحديد تسعيرات شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا من لذن متعهدي الشبكات العامة للمواصلات. 

3- دراسة كناش التحملات الخاص بإيجار مرافق السوق الأسبوعي  لجماعة تيموليلت  والمصادقة عليه .

4- دراسة كناش التحملات الخاص بإيجار مرافق  المجزرة  لجماعة تيموليلت  والمصادقة عليه

5- تعديل تنظيم الإدارة الجماعية وتحديد اختصاصاتها.

وفي ختام هذه الدورة التي استمرت على مدى ساعتين رفع المجلس الترابي لتيموليلت برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*