Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » أخبار جهوية » بالفيديو والأرقام .. تفاصيل دورة أكتوبر العادية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة
SONY DSC

بالفيديو والأرقام .. تفاصيل دورة أكتوبر العادية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة

محمد كسوة

تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 111.14، المتعلق بالجهات، ترأس السيد إبراهيم مجاهيد رئيس مجلس ىجهة بني ملال خنيفرة الدورة العادية لشهر أكتوبر لمجلس الجهة بمقر عمالة إقليم خريبكة وذلك يوم أمس الإثنين فاتح أكتوبر 2018، بحضور السيد عبد السلام بكرات والي جهة بني ملال خنيفرة والسيد عبد الحميد الشنوري عامل إقليم خريبكة والسيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح و السيد محمد باري الكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال.

هذا وقد أحاط أعضاء حزب العدالة والتنمية المجلس علما بمخلفات التساقطات المطرية الرعدية بإقليم أزيلال عامة وبجماعة تبانت والجماعات المجاورة على الخصوص، معلنين أن جماعة تبانت جماعة منكوبة تستلزم من مجلس الجهة التدخل العاجل لمساعدة ساكنة المناطق المتضررة، كما نبهوا رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة إلى ضرورة اعتماد العدالة المجالية بين الأقاليم الخمسة المشكلة للجهة وبين الجماعات المكونة لكل لإقليم، ومناسبة هذا التنبيه حسب أعضاء العدالة والتنمية ه استفادة بعض الجماعات المحظوظة بسبب قربها وولائها السياسي من عدة برامج في حين حرمت جماعات أخرى من مشاريع الجهة.

وجوابا على هذه الإحاطة أكد إبراهيم مجاهيد أن جهة بني ملال خنيفرة قامت بالتدخل الاستعجالي موظفا آلياته من أجل فك العزلة عن الساكنة ومساعدتهم على تجاوز هذه المحنة، مشيرا إلى مجلس الجهة اتخذ مجموعة من التدابير الاستعجالية في هذا الشأن، وبخصوص العدالة المجالية أوضح مجاهيد أن المجلس يتعامل على قدم المساواة مع جميع الجماعات والأقاليم وأن المجلس يتعامل مع طلبات الاتفاقيات التي توصل بها، ولن يتعامل مع الجماعات التي لا تبدل مجهودا في التواصل مع الجهة وطرق بابه

وشدد مجاهيد أن جهة بني ملال خنيفرة هي الجهة الوحيدة التي استطاعت ـ على حد قوله ـ على تحقيق مجموعة من الإنجازات وبأرقام كبيرة، وصفها بالمشاريع الضخمة، مشيرا أن إقليم خريبكة استفاد لوحده من 695 مليون درهم.

وفي أول حضور له بعد تعيينه واليا على جهة بني ملال خنيفرة، أكد عبد السلام بكرات أن أمله هو أن يكون في مستوى الثقة التي وضعها فيه صاحب الجلالة وأن يكون كذلك في مستوى انتظارات ساكنة هذه الجهة.

في معرض تدخله أجاب عبد السلام بكرات عن سؤال يخص كهربة العالم القروي، حيث أكد أنه حدد مبلغ 864 مليون درهم لكهربة العالم القروي وباقي الكوانين المنسية 2017/2023 سيكون نصيب إقليم خنيفرة منه 447 مليون درهم  وأنه في مارس 2019 ستتجاوز الجهة 60 بالمائة من الانجازات في هذا الشأن، وبخصوص موضوع العدالة المجالية أوضح والي جهة بني ملال خنيفرة أن هناك برامج مهمة ستستفيد منها الجهة أهمها برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بحوالي 5 مليار درهم.

وقد صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة على  26 نقطة من نقط جدول أعماله بالإجماع وأجل  ثلاث نقط إلى دورة لاحقة وتحفظ فريق العدالة والتنمية على نقطة واحدة

بعد الافتتاح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم قدم نور الدين السبع كاتب المجلس تقريرا مفصلا لأشغال الدورة السابقة، ثم بعد ذلك استعرض أنشطة مجلس جهة بني ملال خنيفرة بين الدورتين.

وتضمنت النقطة الأولى من جدول أعمال دورة أكتوبر العادية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة حول إنجازات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع  وسير أعمالها، وهيكلها التنظيمي والمشاريع التي مولتها الجهة بإقليم خريبكة.

2ـ التصويت بالإجماع على  الدراسة والمصادقة على تحويل اعتمادات بمبلغ 80 مليون درهم  من الفصل المتعلق بالمشاريع المندمجة إلى الفصل الخاص بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجزء الثاني من الميزانية.

3 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية الجهة برسم 2019

4  ـ التصويت بالإجماع على  الدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية الملحقة لدار المنتخب بمبلغ 5 مليون و 500 ألف درهم.

5  ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة الفائض التقديري لسنة 2019 قدره 543 مليون و 482 ألف و 887 درهم .

6 ـ التصويت بالإجماع على  الدراسة والموافقة على ثمن اقتناء جزء من العقار المخزني ذي الرسم العقاري عدد 61632/ c مساحته 11800 متر مربع المخصص لإحداث المركز الجهوي لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج بمبلغ إجمالي قدره 7 مليون و 586 ألف 940 درهما على اساس 465 درهما للمتر المربع.

7 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والقيادة الجهوية الدرك الملكي ببني ملال لاقتناء وسائل التنقل لفائدة القيادات الجهوية للدرك الملكي ببني ملال، خنيفرة وخريبكة.

8 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والقيادة الجهوية للوقاية المدنية لبني ملال لاقتناء سيارات الاسعاف وسيارات ذات الخدمة النفعية لفائدة القيادة الجهوية للوقاية المدنية ببني ملال خنيفرة بمبلغ قدره 3 مليون و900 ألف درهم.

9  ـ التصويت بالأغلبية على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي كريفات ومجلس الجهة لانجاز مشاريع تنموية بالجماعة وامتناع أعضاء فر يق العدالة والتنمية احتجاجا على المجلس لعدم احتفاظه بالمبلغ المقترح في الاتفاقية وهو 5 مليار سنتيم والاكتفاء فقط ب 3 مليون و240 ألف درهم.

10 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين وزارة التجهيز والنقل و اللوجستيك مجلس جهة بني ملال خنيفرة المجلس الإقليمي الفقيه بن صالح وجماعة خلفية من أجل بناء مسلك عبر قنطرة واد أم الربيع بمركز أولاد عبد الله بالجماعة بمبلغ قدره 5 مليون درهم.

11 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي بخريبكة والمديرين الإقليمية للمياه والغايات من جهة والجماعة الترابية لأبي الجعد من أجل تأهيل مدينة أبي الجعد بمبلغ 16 مليون درهم.

12 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة من أجل انجاز دراسة وبناء ممر علوي فوق السكة الحديدية بشارع اريحا خريبكة بين الجهة وجماعة خريبكة والمجتمع الشريف للفوسفاط والمكتبة الوطني للسكك الحديدية 12 مليون درهم.

13ـ  التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة من أجل انجاز دراسة وأشغال توسعة طريق مدخل المدينة من جهة جماعة الفقراء بين الجهة وجماعة خريبكة والمجتمع الشريف للفوسفاط بمبلغ قدره 10 مليون درهم.

14 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة لتنمية زراعة الزعفران بالنفوذ الترابي لإقليم أزيلال( المجالس الجماعية: أيت أمديس، أيت تمليلـ تفني، سيدي بولخلف، أيت بلال، أيت امحمد، أيت عباس، أيت بواولي، تبانت، زاوية أحنصال، تيلوكيت، أيت مازيغ، تباروشت وأنركي) بين مجلس الجهة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجموعة من الشركاء بمبلغ قدره 16 مليون درهم.

15 ـ التصويت بالإجماع على  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة لبناء 21 مسبح بالجماعات التابعة لإقليم أزيلال ( أزيلال، دمنات، أيت امحمد، تبانت، ابزو، تنانت، أيت تكلا، فم الجمعة، بني حسان، مولاي عيسى بن إدريس، أمليل، واولى، أنزو، واويزغت، تاكلفت، تيلوكيت، أفورار، تيموليلت وبني عياط ) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين مجلس الجهة ومجموعة من الجماعات والمجلس الإقليمي 2019 – 2021 بمبلغ 45 مليون درهم.

16 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهة بني ملال خنيفرة و جماعة تبانت من أجل إعادة تأهيل وفتح مركز التكوين في المهن الجبلية بإقليم أزيلال بمبلغ قدره 8 مليون درهم.

17 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار الشراكة بين وزارة الداخلية المديرية العامة للجماعات المحلية وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مجلس جهة بني ملال خنيفرة المجلس الإقليمي بأزيلال والجماعة الترابية من أجل تثمين وتسويق المنتجات المحلية بجهة بني ملال خنيفرة بمبلغ إجمالي قدره 16 مليون درهم.

18 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة من أجل بناء قاعات للرياضات بمدينة القصيبة بمبلغ إجمالي قدره 4 مليون درهم.

19 ـ التصويت بالإجماع على تأجيل الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار لتهيئة المنتجع السياحي عيون أم الربيع خنيفرة برسم الفترة الممتدة بين 2018 – 2021.

 20 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار الشراكة والتعاون لانجاز مشاريع في قطاع التطهير السائل ببعض الجماعات التابعة لإقليم خنيفرة (أجلموس، أيت اسحاق، البرج، موحى أحمو الزياني، أكلمام أزكزا، سيدي أحسين) بمبلغ إجمالي قدره 125 مليون درهم.

21 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار الشراكة والتعاون لانجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب والدراسات التقنية المتعلقة بالتطهير السائل بالجماعات التابعة لإقليم خنيفرة بمبلغ إجمالي قدره 15 مليون درهم.

22 ـ التصويت بالإجماع على تأجيل الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة من أجل إنجاز مشروع تهيئة محيط بحيرة أكلمام أزكزا.

23 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة متعلقة بتأهيل المحاور الاستراتيجية الشبكة الطرقية بإقليم خنيفرة بمبلغ 281 مليون درهم.

24 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وجمعية معرض الفرس الكائن مقرها ب 40 شارع الجكرندا 10100 حي الرياض الرباط ( دورة 2018 ) بمبلغ مالي قدره 400 ألف درهم.

25 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال من أجل تمويل الأنشطة العلمية والثقافية بالجامعة بمبلغ مالي قدره مليون درهم.

26 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة والتعاون بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل انجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية ( الأنشطة المدرة للدخل التشغيل الذاتي المقاولات الصغيرة جدا (2019 – 2021) بمبلغ مالي قدره 15 مليون درهم.

27  ـ الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن مجلس جهة بني ملال خنيفرة ولاية جهة بني ملال خنيفرة حول انجاز مركزين : المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الفرع بني ملال ومركز طب الإدمان.

28 ـ بعد جدال قانوني طويل بين أعضاء حزب العدالة والتنمية الذين طالبوا بتأجيل التداول في هذه النقطة إلى حين تمكينهم من القرير النهائي المفصل لعملية التدقيق التي خضع لها التدبير الإداري والمالي لمجلس جهة بني ملال خنيفرة وبين رئيس المجلس وأعضاء أغلبيته الذين تمسكوا بالتداول في النقطة، تم التصويت بالإجماع على تأجيل التداول في تدقيق العمليات المالية والمحاسبة أية برسم سنة 2016 إلى دورة لاحقة استجابة لطلب المعارضة واحتراما للقانون المنظم.

29 ـ التصويت بالإجماع على الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل المساهمة في دعم التعليم الأولي ( البناءات والتجهيزات ) بمبلغ 15 مليون درهم على 5 سنوات (2019 ـ 2024).

وبعد الانتهاء من مناقشة نقط جدول الأعمال ال 29 التي امتدت حوالي سبع ساعات متتالية والمصادقة عليها رفعت برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة من طرف رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهيد أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المجلس.

كما عرفت هذه الدورة تكريم الشباب الفائزين بمسابقة أحسن اختراع المنظمة من طرف “إنجاز” والتي فاز بها مجموعة من تلاميذ ثانوية ابن عبدون بخريبكة وقيمتها المالية 10 ألف درهم.

ملحوظة : ـ الأرقام المدرجة في المقال هي نسبة مساهمة مجلس جهة بني ملال خنيفرة في المشروع

عدد القراء: 18 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*