Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » المنسيون » ساكنة دواوير الجماعة الترابية أيت ماجضن تقرر القيام بأكبر مسيرة احتجاجية لعدة أسباب في التاريخ الآتي:

ساكنة دواوير الجماعة الترابية أيت ماجضن تقرر القيام بأكبر مسيرة احتجاجية لعدة أسباب في التاريخ الآتي:

في سابقة من نوعها تستعد ساكنة جماعة ايت ماجضن رجالا و نساء للقيام بأكبر مسيرة احتجاجية سيرا على الاقدام في اتجاه العاصمة الرباط مرورا بقلعة السراغنة مباشرة بعد عيد الاضحى.
وفي التفاصيل، فقد سبق لدواوير مشيخة تساوت في خطوة أولى أن قامت بمسيرة نحو عمالة قلعة السراغنة للمطالبة بانفصال جماعة أيت ماجضن عن اقليم ازيلال لتصبح تابعة للنفوذ الاداري والترابي لعمالة قلعة السراغنة.

 هذه المسيرة المرتقبة  ستعرف اتفاق جميع مشيخات الجماعة( كرول و ايت صالح و ايت ماجضن و تساوت). و تأتي هذه المسيرة للمطالبة بتلبية المطالب المشروعة للساكنة و المتمثلة في النهوض بالبنيات التحتية الضرورية كالطرق و التعليم و الصحة و الماء الصالح للشرب. بحيث أن جماعة ايت ماجضن تعرف نموا بطيئا ان لم نقل منعدما على جميع المجالات. و مهمشة من جميع السلطات الاقليمية كالعمالة و المجلس الاقليمي و مجلس الجهة. في حين أن العديد من جماعات الاقليم تعرف تدشين مشاريع متعددة على طول السنة. و هنا تتساءل الساكنة عن المعيار المعتمد في توزيع المشاريع من طرف السلطات المختصة.
و بعد زيارة فئة من الفاعلين الجمعويين من مختلف دواوير جماعة ايت ماجضن، لمقر الجماعة       واتصالهم برئيس المجلس و المنتخبين أكدوا جميعا أن المجلس منذ 2015 قام بعقد العديد من الدورات العادية و الاستثنائية و الاجتماعات، و قاموا بتوجيه طلبات و ملتمسات الى جميع الجهات المعنية للمطالبة بتنفيذ مشاريع تنموية تشمل جميع المجالات. ليفاجئوا أن جميع مراسلاتهم            وملتمساتهم تم حفظها بعمالة اقليم ازيلال، ولم يتم ارسالها الى الجهات المعنية كالوزارات الوصية والمعنية. وهنا يطرح الرأي العام والمنتخبون وكل الفاعلين بالجماعة السؤال التالي :

هل عملية الحفظ  متعمدة و مقصودة أم  مجرد خطأ اداري لامسؤول.؟؟؟
كما أن ميزانية جماعة ايت ماجضن هزيلة و ضعيفة جدا، لم تعد كافية لتسديد رواتب موظفيها         ولا فاتورات الانارة العمومية، ولا…ولا … فما بالك بتوفير مشاريع تنموية حسب تأكيدات  أعضاء المجلس الجماعي.
هذا و قد تم تأجيل المسيرة الى ما بعد عيد الاضحى بطلب من شباب جماعة ايت ماجضن العاملين بالمدن ليلتحقوا بالمسيرة و تعرف نجاحا باهرا، و في اتصال بمختلف ساكنة الجماعة أكدوا أنهم مسالمون و طيبون الى أبعد حد و هم ضد أي احتجاج غير سلمي، و أنهم صبروا بما فيه الكفاية و لم يعد بامكانهم السكوت عن التهميش الذي يطالهم من طرف السلطات الاقليمية، و سئموا من الوعود الكاذبة على مدى السنوات الماضية.
و الملاحظ ان العديد من جماعات الاقليم عرفت تطورا مهما في جميع الميادين و بدأت في تنفيذ مشاريع تدخل في اطار الكماليات كتخصيص ميزانية ضخمة للمهرجانات و المواسم و المسابح( أزيلال البلدية، أيت اعتاب، أيت مازيغ …)، في حين أن جماعة ايت ماجضن تعرف غياب مشاريع تهم البنيات التحتية الضرورية كالطرق و المدارس و دار الطالب و الطالبة و القناطر و المستوصفات      والملاعب… رغم أن ساكنتها تقدر ب 17572 نسمة حسب احصاء 2014.

فساكنة كرول وايت صالح تعاني الويلات في فصل الشتاء و الصيف نتيجة انعدام الطرق المعبدة و القناطر، و انعدام الماء الصالح للشرب. كما تعرف انعدام حافلات النقل المدرسي و غياب دار الطالب   والطالبة او الداخلية. غياب دار الشباب. غياب الملاعب.
كل هذه المشاكل جعلت ساكنة جماعة ايت ماجضن تقرر القيام بأكبر مسيرة موحدة لجميع الدواوير    وإن اقتضى الحال القيام باضراب سلمي مفتوح حتى تحقيق المطالب المشروعة، ورفع الحيف عنهم  وانصافهم في توزيع المشاريع التنموية بطريقة عادلة و حسب الاولويات، و ليس وفق الانتماء السياسي او الزبونية و المحسوبية.
مراسلة : حسن الكمالي

عدد القراء: 8 | قراء اليوم: 1

7 تعليقات

  1. تحية نضالية لجميع الغيورين على بلدتي العزيزة ايت ماجضن. ان شاء الله سنلبي النداء و سنكون في الموعد ان شاء الله. لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة.

  2. نحييك أخي المراسل و نذكر ان نفعت الذكرى أن ما ذكرته في المقال هو نصف الحقيقة فقط. فالواقع المزري بجماعتنا أكبر و أكثر مما ذكرته. و نتأسف عليه جميعا. عندما ارى ما وصلت اليه جميع المدن و القرى من تطور و ازدهار، و ارى قريتي لا جديد يذكر فيها منذ عقود مضت أحس بشيء يحز في نفسي و أكره هذا الاقليم و مسؤوليه و منتخبيه. و من هنا أقول لساكنة ايت ماجطن ان حقوقكم يجب ان تنتزع بالاحتجاجات و المظاهرات و ليس بالطلبات و الملتمسات. كفاكم نوما و استفيقوا من سباتكم. موعدنا يوم المسيرة ان شاء الله. و نطلب من اللجنة المنظمة للمسيرة ان تخبرنا بالموعد المحدد و مكان الانطلاقة. سنكون في الموعد. هلموا جميعا

  3. تحية لساكنة ايت ماجطن. نحن معكم في السراء و الضراء. أكيد سألبي النداء و سأحضر يوم المسيرة. أخبرونا فقط عن اليوم المقرر للمسيرة. تحياتي

  4. حدود جماعتنا ملتصقة مع حدود جماعة سور العز التابعة لعمالة قلعة السراغنة. اذن علاش منرجعوش عندهوم و نوليو تابعين للقلعة عوض نتسماو تابعين لهاد الاقليم المضلم. انا من مواليد 1979 ومعمرني شفت شي مشروع كبير فجماعة ايت ماجضن من غير الاعدادية. شي حاجة أخرى والو. اللهم انا هذا منكر.

  5. الى الامام. لقد وصل السيل الزبى. بالتوفيق. سنكون في الموعد

  6. طوبى لكم ايها الماجطنيون بمختلف دواويركم. انتزعوا حقوقكم بالمسيرات و الاحتجاجات. لقد سئمنا الوضع الحالي. غياب تام للمشاريع الحقيقية. قرون و لم يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي لا فيما يتعلق بالماء الصالح للشرب ولا الكهرباء ولا التعليم و لا ولا ولا… ايت ماجضن ناس مسالمين و معندهومش مع الصداع و المشاكل. ولكن هاد المرة وصلات فيهوم العضم. شوفو شحال من طفل و رضيع توفي في الاسابيع الماضية. شوفو الحالة ديال المدارس. سيرو شوفو مدرسة اكديون و ايت عقى… سوفو المستوصف ديال واويزغت و كرول. صراخة بنايات حشومة تسمى مدرسة او مستوصف. شوفو شحال من كيلومتر ديال الطرقان المعبدة. فين اعدادية بلا داخلية و لا دار طالب و الطالبة. ملاعب القرب والو. كلشي والو. اي هييييا الا ربي.

  7. انا من منطقة تنكامت كرول واريد ان اسال كاتب هدا المقال من رشحه لينوب عن السكان ليطالبوا بالانفصال عن اقليم ازيلال والالتحاق باقليم قلعة السراغنة نحن ضذ هذه الحماقات التي لن تزيدن الناس الا بعدا عن مصالحهم لان سياسة المغرب الغير النافع هي السائدة في جميع الاقاليم والدليل هو مدشر سور العز التابع لقلعة السراغنة والمتاخر في جميع المجالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*