Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » مظالم الناس » الفقيه بن صالح: سلاليو اراضي الجموع ببني وكيل يطالبون بوقف احتكار مستحقاتهم.

الفقيه بن صالح: سلاليو اراضي الجموع ببني وكيل يطالبون بوقف احتكار مستحقاتهم.

المجمع الشريف للفوسفاط في مرمى نيران الجماعة السلالية ببني وكيل إقليم الفقيه بن صالح  وحناجر ذوي الحقوق ستصدح قريبا على تواطؤ السلطة الوصية.

حبيب سعداوي

لقد بلغ السيل الزبى ” أو غادين لبسو الخايش ونمشيو الوزارة المعنية ” ، وما بقي أمامنا إلا التصعيد والانتفاضة ، في وجه “المكتب الشريف للفوسفاط” المعروف اختصارا بـ”OCP”، وفي وجه كل المتواطئين معه ، وفي وجه كل الخونة مصاصي الدماء الذين تآمروا على زرع الفتنة…فتنة جعلوها مصدر مفتوح في كل وقت وحين لحلب الساكنة ، بدعوى أنهم محتاجون لمبالغ مالية من أجل أخذ حقها ، علما ان الحق يؤخذ بالنضال وبطريقة قانونية وشرعية لا بالمال…فكلما اقتربت الساكنة على  اتفاق يرضي الطرفين، إلا وتم افشاله من طرف محبي الغنائم والبلطجية بطريقة أو أخرى ، كإيهام الساكنة بحقوق لا أساس لها من الصحة ، وبتآمر مع أصحاب المعارف 《 أنا عندي وزير كانعروفو، انا عندي العامل، أنا عندي واحد في القصر ووو من الأكاذيب الخاوية، العايق حاضي الفايق والدمدوة قادي حاجة 》…هذه عبارات السخط والكره واليأس تداولتها فئة كبيرة من شباب القبيلة على ما آلت اليه حالتهم الاجتماعية من أوضاع مزرية ، وعن عدم اكتراث الجهات المعنية لحقوقهم المشروعة ، وعن سماح السلطة الوصية لعصابة تتلاعب بعواطفهم ومستحقاتهم المشروعة.
وحسب ما يروج في أوساط الشباب الذي ينتمي إلى الجماعة السلالية ، فـالاحتجاج بالقبيلة قادم ، وسيطالب “O.C.P” بضرورة تطبيق الفصل السادس من القانون الداخلي للمؤسسة، والقاضي بتشغيل أبناء المنطقة بها (مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط). مع تعويض ساكنة القبيلة عن ما تسببه لها مادة الفوسفاط من أضرار نتيجة المتفجرات والغبار ( الإزعاج ) .

فمجموعة من ذوي الحقوق بالجماعة السلالية ، استعرضوا في لقائهم مع ” مدونة الفقيه بن صالح ” تاريخ ملف الأراضي التي تم تفويتها للمكتب الشريف للفوسفاط بثمن بخس ، وبدون شرط ولا قيد ، ولقد سبق أن تمت مطالبة الجماعة السلالية عن طريق أمين التراب بمستحقات الأراضي المفوتة بطريقة غير قانونية ” تفويت كله خروقات وتناقضات لدينا نسخة منه سيتم نشره في مقال قادم ” ؛ وذلك بإعداد اللوائح التي تار أمرها بين الفينة والأخرى ، ولم يقم المسؤولون بأية خطوة تحسيسية لتوضيح المراد من وراء هذه العملية 《 ياك اعطيناكم اللوائح اللي كنتو كتسناو فيها ، اشنو بغيتو آخر، تقول الجماعة السلالية أولاد أسعد جماعة بني وكيل إقليم الفقيه بن صالح 》.

فمن هي الأطراف أو الجهات التي تقف وراء هذا التوقيف؟ فالبعض لا يستبعد أن تكون الأطراف المعنية التي تقتات من هذا الملف ” الجماعة ديال الدواور”! ، أو المكتب المعني بتآمر مع السلطة الوصية في إنتظار تفويت ما تبقى من الأراضي بنفس الثمن وبدون شروط ! . حيث رجؤوا أن الأمر يتطلب التوقف ودراسة الملف خشية حدوث فوضى حسب زعمهم ، مما جعل ذوي الحقوق يطرحون أكثر من سؤال ، أولها لماذا هذا التلاعب؟ ، ولماذا لم يتم توضيح الأمور إلى الساكنة؟ ، ولماذا السلطة الوصية تتماطل على جواب إرسالية وزارة الداخلية الأخيرة بتاريخ 21 ماي 2018 تحث عدد 5486 ؟ ، ولماذا لم يشرك الجميع في تحديد ذوي الحقوق رغم أن الوثائق موجودة بالارشيف تتضمن هويتهم؟  ، وماذا بعد الحسم في تحديد لوائح الطرفين المتنازعين ، هي أسئلة طرحها السكان دون مجيب ، ما دفع بأمين تراب الأراضي المذكورة إلى التقدم إلى وزير الداخلية والسلطات المحلية بالفقيه بن صالح بتظلم عسى أن يتدخلوا لحل هذه الإشكالية التي عمرت طويلا وتنذر بمستقبل مظلم…حقائق خطيرة في مقال قادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*