Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » قضايا التعليم » الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بالتلاميذ المتفوقين في امتحانات البكالوريا 2018 (فيديو)

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة تحتفي بالتلاميذ المتفوقين في امتحانات البكالوريا 2018 (فيديو)

محمد كسوة

في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى التاسعة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، واحتفاء بالتلاميذ والتلميذات المتفوقين و المتفوقات على صعيد الجهة في امتحانات البكالوريا – 2018، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، مساء يوم الاثنين 16 يوليوز 2018 بمقر الأكاديمية، حفل التميز برسم سنة 2018، ترأسه السيد مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية الجهوية، بحضور السادة المديرين الإقليميين لبني ملال، أزيلال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة، وممثلين عن بعض المصالح الخارجية، وبعض ممثلي الجمعيات المهنية والشركاء الاجتماعيين والمهتمين، وممثلي أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية، وشخصيات أخرى، والتلميذات والتلاميذ المحتفى بهم وأمهاتهم وآبائهم، ورؤساء الأقسام والمصالح وعددا من الأطر الإدارية والتربوية بالجهة، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

وبعد افتتاح الحفل بالنشيد الوطني، رحب السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة بجميع الحاضرين والحاضرات، على تلبية دعوة حضور هذا الحفل التربوي الذي يُنظم تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي قاطبة بذكرى عيد العرش المجيد، وتحفيزا للمتفوقات والمتفوقين في امتحانات البكالوريا لهذه السنة من تلميذات وتلاميذ الجهة.

 

وأضاف السليفاني أن تنظيم هذا الحفل للاحتفاء بالمتفوقين والمتفوقات سنويا ليس غاية في حد ذاته، بل يندرج ضمن سيرورة نسقية منتظمة، تهدف إلى الوقوف على النتائج التربوية المتحققة، من أجل تعزيز المكتسبات، وتجاوز التعثرات، كما تهدف إلى تثمين كل المجهودات المبذولة التي أسهمت في تحقيق هذه النتائج، وفق مقاربة تربوية مندمجة تجعل الرفع من جودة المنظومة التربوية أساسا لها.

 

وأكد مدير الأكاديمية أن النتائج التربوية التي تم تحقيقها على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، في مختلف المجالات والمستويات، مشرفة، وتعكس حجم المجهودات المبذولة من لدن الجميع، كل من موقعه. مجددا شكره وثناءه لكل المتدخلين المباشرين وغير المباشرين في المنظومة التربوية الجهوية، والمسهمين في الارتقاء بها، وذكر على الخصوص السيد والي الجهة، والسادة عمال الأقاليم، والمجالس المنتخبة جهويا، وإقليميا ومحليا والمصالح الخارجية، وعناصر الأمن الوطني والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية الذين بذلوا جميعُهم مجهودات جبارة حتى تمر الامتحانات الإشهادية بالجهة في أحسن الظروف.

كما توجه بشكر مستحق للأطر التربوية والإدارية، والتقنية، ولجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وللنقابات التعليمية بالجهة على الروح الوطنية التي يتحلون بها في أداء مهامهم، كما شكرهم على المهنية العالية التي أبانوا عنها طيلة الموسم الدراسي، من أجل تحقيق النتائج التربوية المنتظرة، دون أن ينسى توجيه الشكر والامتنان لوسائل الإعلام الوطنية والجهوية، وإلى كل الهيئات والأشخاص الذين قاموا بمبادرات طوعية فردية أو جماعية، بهدف تعزيز أوراش إصلاح المنظومة التربوية بالجهة.

وأوضح مدير الأكاديمية أن  نتائج امتحانات البكالوريا برسم هذه السنة بالجهة سجلت تطورا ملحوظا على المستوى الكمي والنوعي، إذ تم إحراز تقدم يُقدر بحوالي أربع نقط مقارنة مع الموسم السابق، حيث بلغت نسبة النجاح العامة %66.12، و69.81% في صفوف الإناث، وبلغ العدد الإجمالي للناجحين 16.247.

وعلى المستوى النوعي، فقد بلغ عدد الحاصلين على ميزة 6650 ناجحا وناجحة، بنسبة تُقدر بـ %41من مجموع الناجحين، وفي هذا الإطار حصلت التلميذة بنيوس إيمان ـ مسلك العلوم الفيزيائية ـ بالمديرية الإقليمية بخريبكة على أعلى معدل وطني في التعليم العمومي، بحصولها على معدل 19,27، كما حصلت التلميذة نفسها على أعلى معدل في اختبارات الامتحان الوطني الموحد بمعدل بلغ 19,71.

وبالنسبة للتعليم المدرسي الخصوصي، فقد حصل التلميذ الخو أيوب، مسلك العلوم الفيزيائية ـ خيار فرنسية ـ  بالمديرية الإقليمية بخريبكة على أعلى معدل على المستوى الجهوي بحصوله على 19,28، مما مكنه من الحصول على المرتبة الخامسة وطنيا.

 

ومن جهة أخرى، فقد بلغ عدد الناجحين بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية خيار فرنسية ما مجموعه816ناجحا وناجحة بنسبة تُقدر بـ99%. وقد بلغ عدد الناجحين بالمسالك المهنية للبكالوريا المغربية 56 ناجحا وناجحة  بنسبة نجاح بلغت 46%. وبالنسبة للشعب العلمية والتقنية فقد بلغ عدد الناجحين9827 بنسبة نجاح بلغت 67,50%. في حين بلغ عدد الناجحين في الشعب الأدبية و الأصيلة 6364 بنسبة نجاح تُقدر ب ـ64.35%. الأمر الذي يُعتبر نقلة نوعية مهمة ـ يضيف مدير الأكاديمية ـ  ستمكن أبناء وبنات الجهة من ضمان مقاعد في المعاهد والمدارس العليا ذات الاستقطاب المحدود.

وختم السليفاني كلمته بالتأكيد على أن هذه المؤشرات المرتبطة بنتائج امتحانات البكالوريا، ما هي إلا تتويج لعمل تربوي متواصل للأطر الإدارية والتربوية على مستوى المؤسسات التعليمية، بجد وإخلاص ونكران ذات، حيث عرف الموسم الدراسي الحالي تألقا للأكاديمية الجهوية في عدد من المباريات والاستحقاقات التربوية الوطنية المرتبطة بعدد من المجالات، منها على سبيل المثال لا الحصر الأولمبياد، والرياضة المدرسية، والحياة المدرسية، وغيرها، إذ لا يسمح المقام لاستعراض كل النتائج المتحققة. مجددا شكره لجميع الأطر التربوية والإدارية، من مختلف مواقعهم، على عملهم الجاد والمسؤول، والذي مكن تلميذات وتلاميذ الجهة، ليكونوا على ما هم عليه اليوم.

وتميز هذا الحفل بتوزيع جوائز تشجيعية (حواسيب محمولة وكتب) وشواهد تقديرية على تسعة عشر تلميذا وتلميذة من بين المتفوقين والمتفوقات في امتحانات البكالوريا – 2018، من بينهم التلميذ الخو أيوب، مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية، الحاصل على أعلى معدل (19,28) على المستوى الجهوي بالتعليم الخصوصي (مديرية خريبكة). والتلميذة بنيوس إيمان من ثانوية ابن عبدون التأهيلية بمديرية خريبكة – مسلك العلوم الفيزيائية – الحاصلة على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم العمومي (19,27)، بالإضافة إلى حصولها على أعلى معدل في اختبارات الامتحان الوطني الموحد (19,71).

كما تم تتويج التلميذات والتلاميذ الحاصلين على أعلى المعدلات بباقي المسالك، ويتعلق الأمر بالتلميذة ادم أمينة مسلك علوم الاقتصاد من ثانوية بن ياسين بخريبكة (18,85)، والتلميذ الزاهري أيوب ، مسلك العلوم الرياضية أ من ثانوية الخوارزمي التقنية بالفقيه بن صالح (18,84)، وبلخطاف زينب مسلك علوم الحياة والأرض من ثانوي أزود  بأزيلال (18,77)، وعماليش نجلاء مسلك العلوم الرياضية أ – خيار فرنسية من ثانوية بن ياسين بخريبكة (18,65)، ونضيف يوسف مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية من ثانوية عبد الله كنون بخريبكة )46,18( ، وجرديني مريم مسلك علوم إنسانية من ثانوية الحسن الثاني ببني ملال (18,15)، وبوشوي نعمة مسلك العلوم الرياضية ب من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال (17,66)، ومخلوفي شيماء مسلك علوم رياضية – ب من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال(17,58)، وأكراوي كوثر مسلك علوم الحياة والأرض – خيار فرنسية، وامحارش حفصة مسلك آداب من الثانوية التأهيلية أبو القاسم الزياني بخنيفرة ( على التوالي 17,57 و17,43)، وأولعسري ياسين بكالوريا مهنية – الأنظمة الالكترونية الرقمية، و سجيد اشرف مسلك الفنون التطبيقية، من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال   ( على التوالي 17,25 و 16,95)، وويدادي صلاح الدين مسلك العلوم الزراعية بالثانوية الفلاحية بالفقيه بن صالح (16,91)، وبلهيابة نسرين مسلك علوم التدبير المحاسباتي من ثانوية بن ياسين بخريبكة  (16,80)، والصاليح عبد الله مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال (16,75)، وربيع محمد مسلك علوم الشريعة من ثانوية تيفاريتي التأهيلية بأزيلال  (16,11)، وبقى شرف الدين مسلك اللغة العربية من ثانوية الحسن الثاني ببني ملال (11,12).

هذا، وتخللت فقرات الاحتفاء وصلات موسيقية نالت إعجاب الحاضرين من أداء تلميذات وتلاميذ مؤسسات الإبداع الأدبي والفني التابعة للمديريات الإقليمية بالجهة.

يذكر أن عدد الناجحين الممدرسين في مجموع الدورتين (العادية والاستدراكية) لامتحانات نيل شهادة البكالوريا- 2018 بلغ 16 ألفا و247 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %66,12،  بزيادة أربع نقط مقارنة مع السنة الماضية. وبلغ عدد الحاصلين على ميزة 6650 ناجحا وناجحة، بنسبة تقدر ب 41% من مجموع الناجحين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*