Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » ساكنة فم الجمعة تباشر في عملية اقتلاع نبتة الصبار المتضررة…

ساكنة فم الجمعة تباشر في عملية اقتلاع نبتة الصبار المتضررة…

أحمد ونناش

باشرت ساكنة فم الجمعة بتنسيق مع السلطات المحلية ، منذ يوم 10 يوليوز 2018 عملية اقتلاع الاجزاء المصابة من نبات الصبار”الكرموس الهندي ” مؤخرا بمنطقة فم الجمعة، والذي أصاب عدة مناطق من المغرب، جراء الحشرات القشرية التى تتغطى بخيوط شمعية بيضاء. والتي من شأنها أن تتلاشى معها نيتة الصبار تدريجيا . مع العلم أن هذه الحشرة لا تشكل خطرا على حياة الانسان والحيوان.

وقد انخرط في هذه العملية مجموعة من الشباب بفم الجمعة ، بمعية السلطات المحلية، بدأت من دوار “تيدارين” ثم “ايت  فوندو “، لتشمل باقي مناطق فم الجمعة الغنية بهذه الفاكهة الصيفية التي تعشقها الساكنة نظرا لجودتها .

وقد استعملت في العملية عدة وسائل تقليدية وعصرية للحد من هذه الافة ، حتى لا تنقرض هذه النباتات من المنطقة ،والذي بدأ ينتشر بشكل كبير في حقول الصبار، مخلفا وراءه خسائر جسيمة لهذه الفاكهة الموسمية.أمام الصمت المطبق  لوزارة الفلاحة ومندوبياتها بكل ربوع البلاد

هذا وقد استحسنت ساكنة فم الجمعة العملية، أملين القضاء على هذا المرض، والحد من انتشاره في باقي المناطق القليلة التي لم تتضرر. وعودة هذه الفاكهة من جديد الى الاسواق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*