Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » رسائل مفتوحة » تساؤلات تطرحها الساكنة بجماعة أفورار فهل من استفاقة جدية وتدابير قانونية

تساؤلات تطرحها الساكنة بجماعة أفورار فهل من استفاقة جدية وتدابير قانونية

متابعة حسن بزيوي

سبق لنا في نشرات سابقة للموقع أن رصدنا مجموعة من التجاوزات الواضحة وانتظارات الساكنة، يتقاسمها الرئيس وأغلبية المجلس الجماعي لافورار بإقليم أزيلال، انتظارات  جاءت على لسان مجموعة من السكان، وأصدرتها أحزاب محلية في بياناتها

ودون العودة الى التفاصيل فهي موجودة في أرشيف القسم الإعلامي بعمالة إقليم ازيلال، منها الموضوعة على طاولة عامل الإقليم منذ زمان

01 مشكل تقوية المسالك الطرقية بالمدار السقوي

بعض الدواوير الدير تعيش مسالكها وضعا كارثيا من بداية الاستقلال ،بل أصبحت في وضع هش وتشكل خطرا. وقد استبشرت الساكنة خيرا لما صوت مجلس الجماعة أغلبية ومعارضة سنة 2015 على تقوية المسالك بهده المناطق حيت رصدت مزانية هامة ومع ذلك لم يستفيدوا.

وبعدها ابرمت اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي  لربط الساكنة بالكهرباء والماء الصالح للشرب وباصلاح المسالك وتعبيد الطرق بمبلغ 6 مليارات من السنتيمات .ولازال المواطنون يتساؤلون عن مصير هذه الاتفاقية .

  • اتفاقية أخرى لتنفيذ مخطط التنمية في اطار برنامج تأهيل مركز أفورار تكلفتها 78 مليون درهم بشراكة المديرية العامة للجماعات المحلية ووزارة الاسكان وسياسة المدينة ووزارة الشباب والرياضة وجهة بني ملال- خنيفرة.-المجلس الاقليمي لاازيلال ومجلس جماعة أفورار كل هذه الاتفاقيات ولازالت دواوير ودوائر بالمركز تعيش الهشاشة وغياب البنيات التحتية.
  • وقد عبر عدد من السكان للجريدة عن امتعاضهم من هذا الإقصاء الممنهج وهم يشعرون بالحيف والغبن ،علما ان هذه الدوائر تضم أهم التجمعات السكنية بمحيط مركز أفورار وتقطن بها ساكنة كثيرة خصوصا أنها انتظرت طويلا بعد استفادة عدة دواءر بالجماعة أقل عدد الغرض.

وعليه وفي اطار تنمية متوازنة للمجال الترابي ودعما للتنمية البشرية فهم يلتمسون من المسؤولين كل حسب اختصاصاته من السلطات الاقليمية والمحلية – الجماعة القروية –المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة ……الاستجابة لمطلبهم باصلاح وتقوية هذه المسالك.

02 مشكل الازبال

الوضع يحتاج إلى تحرك فعلي وجاد ويتطلب إيجاد حلول لهذه الظاهرة البيئية الخطيرة التي تزداد تفاقمها وبدرجة أكبر في هذا الفصل الحار .

النفايات الصلبة والسائلة متراكمة في كل مكان خصوصا بالدواوير ،تعفنات وروائح كريهة تزكم الانوف ،مزابل عشوائية أصبحت مرتعا لكل أصناف الحشرات والميكروبات.  وشاحنات نقل الازبال والتي هي من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من المفروض أن تتنقل على صعيد تراب الجماعة دون تمييز (23 دائرة) تكتفي بنقل أزبال بعض الدوائر بالمركز أما الدواوير فهم في وسط أزبالهم يعيشون،وفيها أطفالهم يلعبون .

للإشارة فقد حلت يوم الأربعاء 16 ماي 2018 بدوار ايت عمو لجنة مكونة من ممثل القسم القروي بعمالة أزيلال  وممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وممثل السلطة المحلية وممثل الجماعة القروية بأفورار بحضور ممثل الأراضي السلالية لايت عمو ورئيس جمعية مسيرة أيت أمكدول أيت عمو في سياق تفاعل عامل إقليم أزيلال مع مطلب الملف المقدم اليه من قبل الجمعية وفي حديث مع ممثل الجمعية فقد عبر عن تفاؤله وينظر معه الساكنة تنفيد توصيات اللجنة.

03 استباحة الملك العمومي

ضدا على الفصلين 21و22 من دستور 2011 وضدا على مضامين الميثاق الجماعي في تدبير الملك العمومي ومنع الاستغلال المؤقت طبقا للنصوص التشريعية الجاري بها العمل. فبمركز ألإورار وبدواوير فوضى تتكرر وتتكاثر ومشاهد تتناسل بشكل لافت بالاستحواذ على فضاءات ومساحات واسعة واستغلالها وهي ملك عمومي.

مما يطرح أكثر من علامات استفهام بشأن موقف القائمين على تدبير الشأن العام المحلي من جماعة وسلطات محلية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي تجاه هذا التطاول العمدي على الملك العمومي المستباح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*