Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » قضايا التعليم » التلميذان الحاصلان على أعلى معدل بجهة بني ملال خنيفرة في تصريح حصري للموقع ، على هامش الندوة الصحفية للأكاديمية (صور + فيديوهات)
SONY DSC

التلميذان الحاصلان على أعلى معدل بجهة بني ملال خنيفرة في تصريح حصري للموقع ، على هامش الندوة الصحفية للأكاديمية (صور + فيديوهات)

محمد كسوة

أعلن مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة خلال ندوة صحفية حول نتائج امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2018 عقدت بمقر الأكاديمية صباح اليوم السبت 23 يونيو الجاري، أن نسبة النجاح  في الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2018 بجهة بني ملال خنيفرة بلغت %52,91 بزيادة 4 نقط مقارنة مع السنة الماضية.

وأضاف السليفاني في عرض مفصل ألقاه أمام ممثلي وسائل الإعلام أن عدد الناجحين المتمدرسين بلغ :  12793، وأن عدد الناجحين الأحرار: 493 بنسبة نجاح بلغت 15,31% ؛ وعدد الناجحين بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار فرنسية: 796 بنسبة نجاح بلغت %98 ، فيما بلغ عدد الناجحين بالنسبة للمسالك المهنية: 45 بنسبة نجاح بلغت %37؛ وعدد الناجحين في الشعب العلمية والتقنية: 8174 بنسبة نجاح بلغت %57؛ أما عدد الناجحين في الشعب الأدبية والأصيلة:4574، بنسبة نجاح %47.

وأوضح مدير الأكاديمية أن المديرية الإقليمية لبني ملال تصدرت أعلى نسبة نجاح على المستوى الجهوي، حيث بلغت %56,36، فيما بلغت نسبة النجاح على مستوى مديرية أزيلال %55,59، وبمديرية الفقيه بن صالح %55,14، وبمديرية خنيفرة %54,50، وبمديرية خريبكة %46,94.

وبخصوص أعلى معدل بجهة بني ملال خنيفرة فقد حصل عليه التلميذ الخو أيوب، بمسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية، بمعدل (19,28) على المستوى الجهوي بالتعليم الخصوصي (مديرية خريبكة). فيما حصلت التلميذة بنيوس إيمان بثانوية ابن عبدون التأهيلية بمديرية خريبكة – مسلك العلوم الفيزيائية – على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم العمومي (19,27) مسجلة أعلى معدل في اختبارات الامتحان الوطني الموحد (19,71).

 

وحسب الإحصائيات التي قدمها مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة فإن نسبة التلاميذ الحاصلين على إحدى الميزات (حسن جدا، حسن، أو مستحسن) بلغت 49,29%؛ وسيجتاز امتحانات الدورة الاستدراكية 12145 مترشحة ومترشح (بما فيهم الذين تغيبوا بمبرر عن حضور الدورة العادية).

وستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية يومي 06 و07 يوليوز بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، وأيام 10 و11 و12 يوليوز 2018 بالنسبة للامتحان الوطني الموحد.

 

وأشار مصطفى السليفاني إلى أن إجراء اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة مر في أجواء جيدة، بفضل انخراط كامل لنساء ورجال التعليم في جميع العمليات المرتبطة بهذه الامتحانات، والدعم الكبير للسلطات العمومية والمصالح الأمنية، وكافة الشركاء والفاعلين، وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ لضمان إجراء هذا الاستحقاق الوطني الهام في أجواء سليمة تضمن للامتحان مصداقيته و للمترشحين اجتيازه على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص.

 

وفي ختام كلمته ، تقدم مدير الأكاديمية بجزيل الشكر والامتنان لكل المتدخلين والفاعلين في الشأن التربوي على ما بذلوه من مجهودات، مشيدا في الوقت ذاته بالانخراط الجدي والمسؤول لوسائل الإعلام الوطنية والجهوية ومواكبتهم لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.

وفي هذا الصدد حصلت جريدة أزيلال أون لاين على حوارات حصرية مع التلميذين الحاصلين على أعلى معدل بجهة بني ملال خنيفرة التلميذ الخو أيوب والرتبة الخامسة وطنيا ، بمسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية، بمعدل (19,28) على المستوى الجهوي بالتعليم الخصوصي (مديرية خريبكة). والتلميذة بنيوس إيمان بثانوية ابن عبدون التأهيلية بمديرية خريبكة – مسلك العلوم الفيزيائية – على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم العمومي (19,27) مسجلة أعلى معدل في اختبارات الامتحان الوطني الموحد (19,71).

حيث توجه التلميذ الخو أيوب بشكره الجزيل لكل من دعمه في مساره الدراسي للحصول على هذه النتيجة، وخص بالذكر أساتذته ووالديه وجميع من له الفضل عليه، وبخصوص الآفاق المستقبلية أكد الخو أنه سيدرس الطب إسوة بوالده.

أما إيمان بنيوس الحاصلة على أعلى معدل بالتعليم العمومي بجهة بني ملال خنيفرة مسلك العلوم الفزيائية فقد صرحت للجريدة أن أسباب نجاحها وتفوقها ترجع بالأساس تفوقها إلى توفيق الله أولا وإلى العمل الدؤوب، وبدورها شكرت والديها على دعمهما الدائم لها ولأساتذتها، وبخصوص وقتها الثالث أكدت إيمان أنها تهوى قراءة الروايات والكتب باللغة الانجليزية والرسم ، أما الآفاق المستقبلية فإيمان ترغب في دراسة الطب.

ومن جهتها ، أكدت نزهة تزيوي والدة التلميذة إيمان ـ وهي رئيسة التعليم الأولي بمديرية التعليم بخريبكةـ، أن ابنتها إيمان تلميذة مثابرة وتتميز بالهدوء وبالعزيمة القوية في متابعة دراستها، ولا تؤجل عمل يومها إلى الغد، إضافة إلى كونها تتميز بالتخطيط، وأنها كانت تستعد لهذه اللحظة منذ بدايية الموسم الدراسي حيث وضعت برنامجا لذلك واجتهدت في الالتزام به فكان أن وفقها الله تعالى لنيل هذه المرتبة المشرفة.

وأضافت نزهة تزيوي أن إيمان تتميز بحسن الخلق سواء مع والديها أو إخوتها ومع أساتذتها وزملائها في الدراسة، مشددة بذلك على أهمية الأخلاق في تحقيق التفوق والتميز.

وفي ذات السياق، شدد والد التلميذة إيمان ، بنيوس الحبيب، وهو منتدب قضائي من الدرجة الأولى بالمحكمة الابتدائية بخريبكة، على الدلالات المستفادة من حصول ابنته على المرتبة الأولى جهويا بالتعليم العمومي والسادسة وطنيا، أولها أن المدرسة العمومية لازالت بخير رغم محاولات التشويش والتنقيص التي توجه إليها، مطالبا بضرورة تقويية منسوب الثقة في المدرسة العمومية لأنها تتوفر على خيرة الأطر والأساتذة.

وأضاف بنيوس الحبيب أن المرتكز الأساس للتفوق هو حسن الخلق، وهو السمة الأساسية لتلاميذ والتلميذات معتبرا حالات العنف الممارسة هنا وهناك حالات استثنائية، وأكد والد التلميذة أن ابنته إيمان كانت تبعد جميع المشوشات عنها، وأنها لم تكن تتوفر على الهاتف حتى لحظة الاعلان عن النتائج وذلك بمحض إرادتها.

ودعا والد التلميذة إيمان عموم التلاميذ والمستدركين على وجه الخصوص بعدم اليأس وبدل مزيد من الجهد من أجل تحقيق نتائج إيجابية.

عدد القراء: 5 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*