Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » المجلس الجماعي لفم الجمعة يصادق بالاجماع على اتفاقية شراكة لانجاز مشروع التطهير السائل‎

المجلس الجماعي لفم الجمعة يصادق بالاجماع على اتفاقية شراكة لانجاز مشروع التطهير السائل‎

احمد ونناش

عقد المجلس الجماعي لفم الحمعة يومه الاثنين 14 ماي 2018على الساعة الرابعة زوالا؛ دورة استثنائية بحضور خليفة قائد قيادة فم الجمعة، صادق فيها على اتفاقية شراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية مديرية الماء والتطهير ،لانجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة فم الجمعة.

في البداية رحب رئيس المجلس الجماعي بالاعضاء على تلبيتهم الدعوة للدورة؛ نظرا لما تكتسيه من اهمية لدى ساكنة فم الحمعة، التي هنأها بهذا المشروع الكبير، معتبرا مركز فم الجمعة هو المركز الوحيد الذي حضي بهذا الدعم؛ شكر على إثره المديرية العامة التي تولي اهتماما له فضلا عن الثقة التي حضي بها المركز من طرفها؛ والذي يدخل في التوجهات السامية لصاحب الجلالة في المجال التنموي، هذا المشروع الذي سيستفيد منه ازيد من 13آلاف نسمة، وسيشمل هذا المشروع:
– ترميم قنوات الصرف الصحي على طول 4900 متر وترميم المجمع على طول 805 متر
– توزيع شبكة الصرف الصحي على طول 11410متر
– انجاز قناة التجمع على طول 3720 متر
– انجاز محطة للضخ وقناة دفع المياه العادمة
– انجاز محطة معالجة المياه العادمة نوع الاحواض الطبيعية سعتها 436 متر مكعب في اليوم.
وتبلغ تكلفة هذا المشروع الضخم 38 مليون درهم موزعة على الشكل التالي:
– 24 مليون درهم من اجل توسيع وترميم شبكة تطهير السائل
-2.40 مليون درهم لانجاز محطة الضخ
-11.6 مليون لانجاز محطة معالجة المياه العادمة.
وسيساهم في هذا المشروع كل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية ) بتقديم الدعم التقني وتوفير الاعتمادات المالية وتحويلها الى حساب جماعة فم الجمعة حسب تقدم الاشغال، أو عن طريق الجماعة من خلال قرض من صندوق التجهيز الجماعي؛ يتم تسديده من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية، كما ان  جماعة فم الجمعة؛ مقيدة بمجموعة من الالتزامات حسب القوانين الجاري بهاالعمل، وقد اجريت دراسات فيما يتعلق بالتأثير البيئي من طرف المتدخلين؛ والجماعة ملزمة بتقديم الاثار الايجابية للمشروع على البيئة وعلى الساكنة بصفة عامة .
وتنجز اشغال هذا المشروع خلال الفترة الممتدة مابين 2018-2020 ، وستتكلف عمالة ازيلال وجماعة فم الحمعة ،بتتبع وتقييم سير تنفيذ العمليات المبرمجة..
وبعد قراءة بنود هذه الاتفاقية على اعضاء المجلس الجماعي، وكل ما يحيط بجوانبها، تمت مناقشتها ، ثم صادق المجلس الجماعي بالاجماع على هذا المشروع ،الذي سيكون له وقع على ساكنة فم الجمعة من شأنه ان يفتح  باب الاستثمار في المركز. واعتبر رئيس الجماعة الترابية هذا المشروع فاتحة لباقي المشاريع الاخرى .
وفي الاخير رفعت اكف الضراعة ان يحفظ ملك البلاد محمد السادس وان يقر عينه بصنو الامير مولاي الحسن وباقي الاسرة الملكية . 

تعليق واحد

  1. كاليه أش خاصك العريان خاتم أسيدي فبعد اتفاقية السوق الفاشلة. يأتي باتفاقية الخنز هنيئا لدوار الدي سيقام بجانبه هدا المشروع الاستتماري .الدي فشل في إنجاز قنطرة النقب يعيش بعيدا عن هموم الموطنين. الدي يشجع الفساد هو الفاسد الدي يشجع الظلم هو الظالم. هنيئا لك سيد ي الرئيس بهؤلاء الأعضاء الذين يصوتون بالإجماع دون أن تكون لهم أدنى فكرة. هنيئا لك يا فم الجمعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*