الرئيسية » قضايا الصحة » ابزو : هيئات المجتمع المدني تطرح المشاكل الصحية على السيد المندوب الإقليمي

ابزو : هيئات المجتمع المدني تطرح المشاكل الصحية على السيد المندوب الإقليمي

ابزو : هيئات المجتمع المدني تطرح المشاكل الصحية على السيد المندوب الإقليمي

في إطار سياسة الانفتاح على فعاليات المجتمع المدني التي تنهجها مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال ، انعقد يوم الخميس 13 يناير 2011 لقاء تواصلي بقيادة ابزو ، بين المندوب الإقليمي للوزارة الدكتور : خالد المنتصر ، مرفوقا بالسيد إبراهيم مشكور المسؤول عن مصلحة الأعمال المتنقلة .. والسيد محمد الغزواني منشط برنامج التكوين المستمر .. مع ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني ، والمجلس القروي .

ترأس اللقاء السيد قائد قيادة مركز ابزو ، فرحب بالمندوب الإقليمي ومرافقيْه ، وبممثلي الساكنة والجمعيات المحلية . وذكّر بان اللقاء بأتي في سياق اعتماد سياسة التواصل عن قرب التي ينهجها صاحب الجلالة .. ويتوخى مناقشة ما يعرفه قطاع الصحة العمومية من مشاكل بدائرة ابزو . ثم تناول الكلمة السيد المندوب ، فقدم ـ بعد أن شكر الحضور على تلبية الدعوة ـ لمحة وافية عن المجهودات التي تبذلها المندوبية الإقليمية للرفع من مستوى الخدمات الصحية بالإقليم عموما ، وبدائرة ابزو بوجه خاص ، معترفا بأن القطاع يعرف اختلالات ناتجة عن إكراهات موضوعية ( كالخصاص الكبير في الموارد البشرية ، وصعوبة التضاريس الجغرافية للإقليم ) ، وأبدى كامل الاستعداد للتعاون مع السلطات المحلية وهيئات المجتمع المدني للتغلب على هذه الاختلالات بغية تقديم أفضل الخدمات للمواطن البزيوي . ثم فُتح النقاش ، فتدخل ممثلو الجمعيات والجماعة القروية ، فطرحوا كل المشاكل التي يعرفها قطاع الصحة بدائرة ابزو بكل موضوعية وشفافية .. فتم التطرق للمواضيع التالية :
ـ الصحة المدرسية
ـ آفة الليشمانيوز
ـ البيئة والنظافة ، ومشكل الكلاب الضالة ..
ـ حماية المستهلك ، ومراقبة المواد الغدائية والذبائح ..
وأهم ما تم الوقوف عنده ، المشاكل التي يعرفها المركز الصحي بابزو ، والتي لها أثر سلبي مباشر على صحة المواطن البزيوي . و التي نجملها في الآتي :
ـ سوء المعاملة في المركز من قبل بعض الأطر الصحية
ـ عدم استفادة الحوامل نزيلات دار الولادة من الإطعام
ـ عدم استفادة الحوامل من مجانية التنقل بواسطة سيارة الإسعاف
ـ إرسال حوامل للولادة في مستشفى قلعة السراغنة أو بني ملال بدون أسباب مقنعة
ـ توزيع الدواء على المرضى باعتماد منطق الزبونية و المحسوبية
ـ غياب المداومة الليلية في كثير من الأوقات
ـ غياب وحدة صحية متنقلة
ـ عدم تشغيل بعض الأجهزة المتوفرة في المركز ، وخاصة جهاز التحليل بالأشعة و جهاز الراديو

و بعد مناقشة مستفيضة لهذه المشاكل ، و ما يتداعى عنها ، وعد السيد المندوب بتشكيل لجنة إقليمية للبحث في هذه المشاكل و ايجاد حلول ناجعة لها . و بالضرب بيد من حديد على كل من ثبت تورطه في المتاجرة في صحة المواطنين أو استغلالها لتحقيق مآرب مادية خاصة ، أو الإخلال بالمسؤوليات المنوطة به .

ابزو : مكتب البوابة


لا تعليقات

  1. الحمد لله اخيرا هد المندوب المحترم تفكر الناس ديال ابزو هووووووووووووووووو الله اهديهم علينا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*