Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الرئيسية » اخبارمحلية » وزير التجهيز عبد القادر عمارة يشرف على إعطاء انطلاقة مشاريع طرقية والوقوف على تقدم أخرى بإقليمي أزيلال وبني ملال+ فيديوهات

وزير التجهيز عبد القادر عمارة يشرف على إعطاء انطلاقة مشاريع طرقية والوقوف على تقدم أخرى بإقليمي أزيلال وبني ملال+ فيديوهات

 محمد كسوة

قام عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء رفقة محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة و محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال، و بحضور نواب برلمانيين، ورئيس مجلس الجهة ، رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال، رؤساء المصالح الخارجية والأمنية، رجال السلطة، رؤساء الجماعات المعنية ومنتخبون ، يوم الجمعة 16 مارس 2018، بزيارات ميدانية لإقليم أزيلال من أجل الإطلاع على سير إنجاز مشاريع اتفاقية الشراكة المتعلقة  بتأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية بأقاليم بني ملال الفقيه بن صالح وأزيلال، إضافة إلى زيارة أشغال توسيع وتكسية الطريق الجهوية رقم 306 الرابطة بين بين الويدان وتاكلفت من النقطة الكيلومترية 000+0 إلى النقطة الكيلومترية 500+17 ، وكذلك  إعطاء انطلاقة أشغال إعادة بناء منشأة فنية على بالنقطة الكيلومترية 100+46 على الطريق الجهوية 306 بإقليم أزيلال.

هذا وقد تم بجماعة أيت واعرضى تقديم عرض للسيد الوزير والوفد المرافق له، حول حالة تقدم تنفيذ اتفاقية الشراكة من أجل تأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية على مستوى أقاليم بني ملال ، الفقيه بن صالح وأزيلال البالغ طولها 426 كلم ،بكلفة إجمالية تصل إلى 1100 مليون درهم، نسبة مساهمة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء 65 % ، و35 % نسبة مساهمة باقي الشركاء وهم وزارة الداخلية ، مجلس جهة بني ملال خنيفرة ، المجالس الإقليمية لكل من بني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال ويتعلق الأمر ب:

–    تأهيل الطريق الجهوية رقم 304 الرابطة بين بني ملال وأزيلال على طول 58 كلم، بكلفة إجمالية تصل إلى 120 مليون درهم، في ثلاثة مقاطع الأول : بين أفورار وبين الويدان على طول 29,2 كلم وهو الذي أعطى السيد الوزير انطلاقة أشغاله صباح هذا اليوم، المقطع بين بين الويدان و أزيلال على طول 24 كلم الدراسات جاهزة، أفورار والطريق الوطنية رقم 8 ( النيميرو ) على طول 5 كلم الإعلان عن الصفقات قبل يونيو 2018 .

  ـ  تأهيل الطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين دمنات وسكورة على طول 73 كلم، بكلفة إجمالية تصل الى 240 مليون درهم، مكونة من أربعة مقاطع : إمي نفري أيت بوعيسى على طول 10,5 كلم  (الأشغال في طور الإنجاز 15%) ، أيت بوعيسى أزيون على طول 18,3 كلم (الأشغال في طور الإنجاز 15 % )، أزيون أيت تمليل على طول 18 كلم (الدراسات جاهزة)، أيت تمليل ـ تيزي نفدغات ( الإعلان عن الصفقات : يونيو 2018 )  والتي توجد أشغالها في طور الإنجاز

وتهدف هذه المشاريع إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية لأقاليم بني ملال ، الفقيه بن صالح و أزيلال،  والرفع من مستوى الربط بين الجهات، وتحسين شروط السلامة الطرقية والرفع من مستوى الخدمات لفائدة مستعملي هذه المحاور الطرقية.

و بجماعة واويزغت إقليم أزيلال، قدمت شروحات للسيد الوزير والوفد المرافق له مساء هذا اليوم حول مشروع توسيع وتكسية الطريق الجهوية رقم 306 الرابطة بين بين الويدان وواويزغت على طول 17,5 كلم. وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي توجد أشغاله في طور الإنطلاق، ما يناهز 22,2 مليون درهم.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي، حيث سيساهم في تحسين مستوى السلامة والخدمات المقدمة للمرتفقين، فضلا عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية لهذه المنطقة.

وفي نفس السياق ، وعلى مستوى جماعة تاكلفت، أشرف كل من السيد الوزير والسيد عامل إقليم أزيلال، على انطلاقة أشغال إعادة بناء منشأة فنية على واد العبيد بالنقطة الكيلومترية 46 من الطريق الجهوية رقم 306، وتصل الكلفة الإجمالية لإعادة بناء هذه المنشأة حوالي 10 ملايين درهم.

وستمكن هذه المنشأة من تسهيل حركة السير الطرقي على الطريق الجهوية رقم 306، وكذا تحسين مستوى السلامة والخدمات المقدمة لمستعملي هذه الطريق.

 ومن المنتظر أن يقوم السيد وزير وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يومي السبت والأحد المقبلين بزيارة عدد من الأوراش بإقليم بني ملال على الشكل الآتي:

 أولاد ايعيش

ـ تقديم وزيارة ورش أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 3204  على طول 18 كلم.

ـ تقديم وإعطاء انطلاقة أشغال تقوية الطريق الوطنية رقم 8 على طول 15 ,3  كلم.

أيت أم البخت:

ـ تقديم وإعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم 3231 على طول 33كلم.

 تيزي نسلي:

ـ تقديم أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 3214 على طول 11 كلم.

 تاسنت :

ـ تقديم ورش الطريق الجهوية 317 الرابطة بين القصيبة وايميلشيل على طول 110 كلم.

ـ تفقد أشغال توسيع وتقوية أربعة أوراش بالطريق الجهوية رقم 317 الرابطة بين أغبالة وايميلشيل على طول 62 كلم.

 

                             

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*